تكثيف الشعر في اسبوع

تكثيف الشعر في اسبوع

تكثيف الشعر في اسبوع بفاعلية وأمان

يمكن تكثيف الشعر في اسبوع بالكثير من الطرق للتغلب على مشكلة الشعر الخفيف وإخفاء المناطق الفارغة من فروة الرأس وتجنب الإحراج وذلك دون عمليات زرع شعر معقدة، وعموما تعتمد كثافة الشعر على صحة فروة الرأس وطبيعة الجسم عموما والعوامل الوراثية وغيرها.

 

ومن الممكن تحقيق نتيجة فعالة للبعض إذا اتبعوا طريقة أو أكثر من طرق تكثيف الشعر في اسبوع، مع الوضع في الاعتبار أن معدل النمو الطبيعي للشعر هو من 2- 4 سم شهريا.

 

فإذا رغبت في زيادة نمو الشعر في أسبوع واحد فهذا يعني ضرورة اتباع خطة مكثفة ومتكاملة، سواء لتشجيع البصيلات على إفراز المزيد من الشعر، وأيضا حمايتها من عوامل الضرر والتي تؤثر على الجريبات وتمنعها من إنتاج الشعر.

 

كيفية تكثيف الشعر في اسبوع

سواء لتجنب التساقط أو لإخفاء المناطق الخالية من فروة الرأس، فإن هناك بعض الطرق التي تمت تجربتها والتي حققت نتيجة فعالة في تكثيف الشعر في اسبوع سواء بسبب منع تساقط الشعر وتقوية الجذور، أو من خلال زيادة سُمك الشعر نفسها لتبدو بمظهر أكثر قوة يغطي مساحة أكبر ويتمتع بلون أغمق، ومن طرق تكثيف الشعر في اسبوع:

 

1. البدء بفروة الرأس:

فروة الرأس الصحية عنوان الشعر الكثيف والناعم والصحي، حيث أن فروة الرأس تحتوي على ميكروبيوم غني بالبكتيريا والفطريات الضرورية في الحفاظ على صحة الشعر والمساعدة على النمو.

 

ويؤكد خبراء العناية بالشعر أننا عندما نستخدم شامبو غير ملائم أو مواد كيميائية قاسية فإن تلك البكتيريا المفيدة تتوقف عن النمو والتكاثر لصالح البكتيريا الضارة والتي تتلف بصيلات الشعر وتتسبب في الكثير من المشاكل الجلدية.

 

كما أن الجلد يحتوي على الكثير من الخلايا المناعية التي تعتبر خط الدفاع الأول للشعر ضد السموم والكائنات الضارة، ولذا عندما يتم إهمال صحة فروة الرأس أو تتعرض إلى الضرر فإن السموم تهاجم الجلد بشراسة وتؤدي إلى توقف نمو الشعر فيصبح خفيفا وغير كثيف.

 

وتعتبر المواد الكيميائية والمنظفات القاسية من أول أعداء فروة الرأس ومن أوائل المتهمين بتساقط الشعر والتسبب في الشعر الخفيف، لذا لتكثيف الشعر في أسبوع يجب الامتناع تماما عن استخدام أنواع قاسية من الشامبو والاعتماد على نوع مخصص لتنمية الشعر، وعدم تطبيق مواد هلامية أو جل أو كريمات تصفيف غير طبيعية أو ألوان أو غيرها لترك فرصة للبصيلات في الراحة.

 

كما أن التدليك المنتظم لفرة الرأس أيضا يجعلها أكثر مقاومة للسموم ويزيد من تدفق الدورة الدموية إلى الرأس وبالتالي إمداد البصيلات والشعر بالمزيد من التغذية.

 

وإذا تم إحناء الرأس إلى أسفل والتدليك لمدة من 5-10 دقائق يوميا فإن النتيجة ستكون رائعة خصوصا إذا تم استخدام أحد الزيوت الثقيلة والمعروفة بتكثيف الشعر مثل زيت الزيتون والخروع والصبار وغيرها.

 

2. المكملات الغذائية:

وهي من الوسائل الفعالة للغاية لمن يرغب في تكثيف الشعر في اسبوع حيث تعطي نتيجة قوية في فترة قصيرة خصوصا إذا تزامن مع تناول طعام صحي يحتوي على قدر كبير من البروتين والفيتامينات والمعادن.

 

حيث توفر هذه المكملات مجموعة من الأحماض الدهنية والمغذيات التي إذا افتقد الجسم لها في الطعام فإن صحة الشعر تكون هي أول من يتأثر بهذا النقص، ومن أنواع المكملات الغذائية للمساهمة في تكثيف الشعر في اسبوع:

 

  • Bosley Professional Strength Healthy Hair:

وهي مكملات تحتوي على نسبة عالية للغاية من أوميغا 3 المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى بذور اليقطين.

 

  • La Vie Rx Blend: Clinical Strength Hair Vitamins:

وهو يحتوي على نسبة عالية من الكيراتين الحيوي لنمو الشعر وتقويته وزيادة كثافته في فترة قليلة للغاية.

 

3. الامتناع عن استخدام الأدوات الساخنة:

إذا رغبت في تكثيف الشعر في اسبوع فيجب الامتناع تماما عن أي استخدام للأدولات الساخنة سواء مجفف الشعر أو المكواة أو فرشاة فرد الشعر وغيرها، فهذا الامتناع لن يقلل فقط من تلف الشعر ولكنه سيحمي الزيوت الطبيعية من التناقص في فروة الرأس وبالتالي توفير المزيد من التغذية.

 

وحتى بشكل عام إذا تم استخدام الأدوات الحرارية فيجب وقتها استخدام الرذاذ الواقي من الحرارة، وهو بالطبع أيضا يحتوي على المواد الكيميائية التي تؤدي المبالغة في استعمالها إلى تلف الشعر والإضرار بالبصيلات.

 

لذا في كل الأحوال سواء تم تطبيق الرذاد أو لم يتم تطبيقه فإن الشعر سيتضرر ويُهدم محاولات تكثيف الشعر مهما كانت جيدة.

 

ولتجفيف الشعر يمكن استخدام الهواء البارد أو تجفيفه بشكل طبيعي بواسطة منشفة ليست قطنية حتى لا تؤدي إلى تكسر الشعر، ومن الافضل أن تكون المنشفة من المايكروفايبر لتجفيف وحماية الشعر وفروة الرأس.

 

4. تمشيط الشعر بطريقة صحيحة:

قد يكون من غير المتوقع التحدث عن وجود طريقة صحيحة وأخرى خاطئة لتمشيط الشعر، ولكن للاسف هذه هي الحقيقة المزعجة، إذ أن الكثيرين والكثيرات أيضا يقومون بتمشيط الشعر بطريقة خاطئة تزيد من معدل فقدان البصيلات وموتها.

 

ففي البداية يجب استخدام نوع مناسب من فرش الشعر للتمشيط الجيد والمساعدة على زيادة تدفق الدورة الدموية في الرأس.

 

كما أن التمشيط يجب أن يكون مرة أو مرتين في اليوم لتقشير فروة الرأس وإزالة الجلد الميت والشعر المتساقط، وتعتبر فرشاة ماسوم بيرسون جيدة للغاية وهي من النوع الخشن الذي يزيد من تدفق الزيوت الطبيعية وتعمل على توزيعها جيدا في الشعر.

 

5. اللجوء إلى الزيوت الطبيعية:

إن اللجوء إلى علاج الشعر بشكل طبيعي يساهم في زيادة الكثافة والسُمك سريعا للغاية، حيث تتجسن صحة فروة الرأس وتُصبح البصيلات أكثر قدرة على إفراز المزيد من الشعر الصحي المقاوم للتساقط.

 

وتعتبر زيوت لتكثيف الشعر مثل جوز الهند والزنجبيل والزيتون والجوجوبا والأرجان وأيضا الخروع من العناصر المهمة في دعم فروة الرأس بالكثير من المغذيات التي تفيد في تكثيف الشعر في اسبوع.

 

وكل المطلوب هو تدفئة ملعقة من كل زيت من هذه الزيوت وتطبيقها يوميا على فروة الرأس لمدة أسبوع، وبعد هذا منح الشعر راحة لمدة أسبوع ثم تكرار الأمر من جديد، ولا يجب غسل هذه الزيوت يوميا بل تركها على فروة الرأس وعدم تطبيقها على الشعر مباشرة.

 

بل صبّ القليل منها في راحة اليد ويتم غمس الأصابع فيها وتدليك كل جزء من فروة الرأس بها 4 أو 5 مرات ثم الانتقال إلى جزء آخر، وبهذه الطريقة بن تتسبب هذه الزيوت في ملمس دهني للشعر، وفي الوقت نفسه ستزيد من الكثافة ومن قوة البصيلات.

 

6. الأقنعة والخلطات الطبيعية:

لا يمكن تطبيق قناع طبيعي يوميا، لكن إذا كنت في عجلو شديدة من أمرة لزيادة كثافة الشعر فيمكن تطبيق قناع مغذٍ يحتوي على الأفوكادو والبيض وزيت جوز الهند والزبادي وغيرها من مكونات غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن، وتكرار الامر 3 مرات أسبوعيا وغسل الشعر بعد نصف ساعة من تطبيق القناع.

 

كما يمكن استخدام كريم لتكثيف الشعر من منتجات العناية بالشعر التي تعتمد على مكونات طبيعية، إذ تطبيقها أسهل ولن تؤدي إلى الكثير من الفوضى لكن يجب التأكد من جودو المنتج وسلامته وعدم احتوائه على أي مواد كييائية قاسية تضر بفروة الرأس.

 

وتساعد هذه الأقنعة ليس فقط في التغذية ولكن في الترطيب أيضا والذي يسمح للشعر بامتصاص المزيد من المغذيات، وذلك على عكس فروة الرأس الجافة التي لا تمد بصيلات الشعر بأي مواد غذائية.

 

وبعد تطبيق تلك الخلطات الطبيعية وغسلها بالشامبو الخاص بتكثيف وتنمية الشعر، يمكن لشطف الشعر بمحلول خل التفاح أن يزيد من التوازن في درجة الحموضة بفروة الرأس ودعم خطة تكثيف الشعر في اسبوع، حيث أن خل التفاح مثالي للغاية في تخليص لاشعر من الأوساخ والسموم وذلك دون مواد كيميائية قاسية.

 

كما يزيد من ملعان ونعومة الشعر، ويتم إضافة ملعقتين من الخل على كوبين من الماء وسكب الخليط على الشعر وعدم شطفه، ولا داعٍ للقلق من رائحة الخل، فهي ستزول سريعا وسيبقى الأثر الطيب لتطبيقه على الشعر.

 

ومن فوائد الخل أيضا أنه يمنح الشعر الطويل مظهرا أكثر كثافة، بمعنى أنه يزيد من حجم الشعرة فورا، مما يساعد في حل المشكلة.

 

ويمكن أيضا تطبيق صودا الخبز على الشعر بمزج 3 ملاعق من صودا الخبز على كوب من الماء وغسل الشعر به بدلا من الشامبو، حيث تتغلغل الصودا في مسام الشعر وتجعلها أكبر حجما، كما تحفز بصيلات الشعر على المزيد من النمو وبالتالي إفراز عدد أكبر من الشعيرات في وقت قليل.

 

7. قص وتقليم الشعر:

عند اتباع خطة تكثيف الشعر في اسبوع قد يكون من الصعب إقناع الشخص بقص أو تقليم أو حلق الشعر، ولكن الحقيقة الأكيدة أن تقليم الشعر أو قصه يزيد من الكثافة فورا بسبب أكثر من عامل، أولا لأنه كلما زاد طول الشعر زاد استهلاكه للغذاء في فروة الرأس، وبالتالي لا يترك الفرصة لنمو المزيد من الشعر والبصيلات.

 

ومن ناحية أخرى فإن قص الشعر يوحي للجسم بان هناك ضرر أصاب منطقة الشعر فيبدأ الجسم في إرسال المزيد من المواد الغذائية للجزء المتضرر لمساعدته على التعافي السريع، وبالتالي تزيد قوة البصيلات وعددها مما يعيد الكثافة إلى الشعر.

 

لذا إذا كان الشعر طويلا للغاية وخفيفا فإن قص القليل منه سيزيد من السُمك، أما بالنسبة للرجل الذي يريد زيادة الكثافة فإن تقصيره للغاية وتطبيق طرق العناية السابقة بفروة الرأس ستزيد من الكثافة بشكل فعال.

 

افضل علاج طبي لتساقط الشعر

8. تناول أدوية منع تساقط الشعر:

تكثيف الشعر في اسبوع يعتبر خطة طموحة للغاية وتتطلب بعض الخيارات غير التقليدية، وللمزيد من نجاح هذه الخطة يمكن تناول المينوكسيديل.

 

وهو من الأدوية التي يتم وصفها عموما لمنع تساقط الشعر، ولكنها في هذه الحالة ستمنح بصيلات الشعر المزيد من القوة وتقضي على الطفيليات والفطريات وتمنع تكونها من الأساس.

 

مما يزيد من نجاح جهود تطبيق الطرق السابقة لزيادة كثافة الشعر، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول تلك الأدوية، خصوصا أن التكثيف الطبيعب للشعر يمتد عادة من شهر إلى عدة أشهر، ولا يجب بأي حال من الأحوال الإفراط في تناول الجرعة للمزيد من الكثافة، حيث أن هذا لن يؤدي إلا إلى التسمم.

 

ولتكثيف الشعر في اسبوع فإن الأمر سيتطلب استخدام أكثر من طريقة في الوقت نفسه، فمع الاهتمام بالتغذية وتناول قدر مناسب من البروتين يوميا يأتي تناول المكملات الغذائية.

 

كما إعداد الأقنعة الطبيعية وتطبيق الماسكات ومنتجات العناية بالشعر المختصة بزيادة نمو الشعر وتقوية البصيلات وغيرها من طرق يتم استخدامها بالتوازي للحفاظ على معدل ثابت لنمو الشعر ومن التساقط وبالتالي زيادة كثافة الشعر والتمتع بمظهر صحي.

 

تسوق عشرات المنتجات العالمية التي تعالج الشعر الخفيف

 

المراجع:

  1. Harper’s Bazaar: How To Make Your Hair Grow Longer and Thicker
  2. Wiki How: How to Grow Your Hair in a Week
  3. Health Extremist: How to Thicken Hair Naturally – 5 Ways

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟