وصفات لمنع تساقط الشعر

وصفات لمنع تساقط الشعر

 

وصفات لمنع تساقط الشعر والحفاظ على قوته

هناك وصفات لمنع تساقط الشعر يمكن اتباعها بسهولة في المنزل للحفاظ على قوة الشعر وزيادة كثافته ومنع التساقط، وتعتبر مشكلة تساقط الشعر واحدة من أكثر المشاكل شيوعا التي تتم مواجهتها في العصر الحالي.

 

وهذا نتيجة كثرة استخدام المواد الكيميائية في منتجات العناية بالشعر والضغوط المستمرة والتلوث وعدم الاهتمام بالتغذية السليمة وأيضا وجود الهرمونات والمواد الكيميائية في الكثير من أنواع التغذية.

 

مما يؤدي إلى ارتباك وظائف الجسم عموما وبصيلات الشعر خصوصا فيتساقط الشعر بشكل أكثر كثافة. ومع شيوع هذه المشكلة إلا أن هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تساهم في السيطرة على تساقط الشعر.

 

وصفات لمنع تساقط الشعر

سواء كان السبب هو أحد الأمراض الجلدية أو نقص التغذية أو الضغوط والتوتر العصبي أو كثرة استخدام الحرارة والمنتجات الكيميائية، فإن اتباع واحدة أو أكثر من وصفات لمنع تساقط الشعر يمكن أن تحافظ كثيرا على كتلة الشعر وتزيد من قوة البصيلات، ومن اهم طرق علاج تساقط الشعر بالاعشاب:

 

1. حليب جوز الهند:

يدخل حليب جوز الهند في وصفات لمنع تساقط الشعر، وهذا فقط بمجرد تطبيقه مباشرة على فروة الرأس والشعر باستخدام فرشاة صبغة الشعر، ثم نقوم بتغطية الرأس بمنشفة لمدة 20 دقيقة.

 

ويمكن إعداد حليب جوز الهند في المنزل عن طريق طحن ملعقة كبيرة من جوز الهند ووضعها في كوب من الحليب الساخن وترك المزيج حتى الصباح مع وضعه في الثلاجة بعد أن يبرد.

 

ويمكن تدفئته قليلا في اليوم الثاني وتطبيقه على الشعر فاترا حتى تتغلغل المكونات الغذائية في بصيلات الشعر بشكل أسهل. وبعد 20 دقيقة يتم غسل الشعر بالشامبو.

 

والمواظبة على هذه الوصفة مرة أسبوعيا ستعمل على دعم الشعر بفيتامين هـ والكثير من الدهون الصحية التي تزيد من ترطيب فروة الرأس وتقي من الفطريات والميكروبات اتي تسبب تلف الخلايا والبصيلات، وتقاوم السموم وبالتالي تساعد في تغذية بصيلات الشعر بالكثير من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الدم.

 

كما أن الحليب غني بالبوتاسيوم وهو من المكونات الاخرى الضرورية لتقوية جذور الشعر ومنع التساقط. لذا فحليب جوز الهند سيقلل من تساقط الشعر ويمنع التكسر ويزيد قوة الشعرة نفسها من الداخل إلى الخارج بفضل جرعة البروتين القوية فيه.

 

2. الألوفيرا من وصفات لمنع تساقط الشعر:

وكل ما سنحتاج إليه في هذه الوصفة هو محتوى ساق نبات أو ورقة الصبار، كما يمكن شراء هلام الصبار جاهزا من الصيدليات، ثم يتم غسل الشعر جيدا وتطبيق لُب الصبار على الشعر بوفرة وتدليك فروة الرأس به لدقيقتين وتركه على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم غسله جيدا، ولأفضل تطبيق له لابد من تكرار الأمر 3 مرات أسبوعيا في الصباح بعد غسل الشعر.

 

ويلعب الألوفيرا دورا مهما في الحفاظ على الأس الهيدروجيني في فروة الرأس أي الحفاظ على نسبة متوازنة بين القلويات والحمضيات في الشعر والتي إذا زاد أي منهما عن النسبة الطبيعية فإن الشعر يتعرض إلى المزيد من المشاكل ومنها التساقط، وكن الألوفيرا تخترق فروة الرأس والشعر ومن هنا يستطيع تعزيز نمو الشعر.

 

ولكن يجب الحذر من هذه الوصفة إذا تم استخدام الصبار الأصفر لأنه يحتوي على بعض السموم التي يمكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد، لذا يمكن غلي أوراق الصبار في الماء للتخلص من تلك السموم ثم استخراج اللب بأمان.

 

3. النيم (الليلكي الهندي):

وكل ما سنحتاج إليه هنا هو من 10-12 ورقة نيم جافة، ووعاء من الماء، ونقوم بغلي أوراق النيم في الماء حتى يصير بنصف الكمية تقريبا، وننتظر حتى يصير المزيج دافئا ثم نطبقه على الشعر، ويمكن استخدام هذه الوصفة في شطف الشعر بعد الشامبو، أي لن نحتاج إلى غسل الشعر بعدها.

 

وبتطبيقه مرة واحدة أسبوعيا فإن النتائج على تساقط الشعر ستكون مذهلة، حيث يحتوي النيم على مضادات قوية للجراثيم ويعمل على التخلص من القشرة مما يضمن فروة رأس صحية نتيجة تدفق الدم بسهولة عبر البصيلات وجذور الشعر.

 

كما ثبتت قدرة النيم على التخلص من القمل والصبئان أيضا وهو الذي يعتبر من أسباب سقوط الشعر أيضا. ولا يجب أن يلامس النيم العينين لأنه يمكن أن يتسبب في الحرقان.

 

4. الأملا:

أو عنب الثعلب الهندي يمكن استخدامه أيضا ضمن وصفات لمنع تساقط الشعر، وكل ما سنحتاج إليه من من 4-5 ثمرات من عنب الثعلب الهندي وكوب زيت جوز الهند أو عصير الليمون.

 

وإذا استخدمنا زيت جوز الهند فكل ما علينا هو غلي عنب الثعلب الهندي في الزيت حتى يتحول إلى اللون الأسود، وننتظر حتى يبرد ثم نقوم بتطبيقه على فروة الرأس ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم الغسيل بالشامبو والماء الفاتر.

 

وفي حالة استخدام الليمون فإنه يجب سحق ثمرة الأملا لاستخلاص العصير ثم مزجه مع عصير الليمون بكميات متساوية وتطبيقه على الشعر حتى يجف ثم غسله بالماء الفاتر فقط دون شامبو.

 

سوالأما من الأطعمة الغنية للغاية بفيتامين ج وهو من العناصر الضرورية في تقوية الشعر وزيادة كثافته ودعم جذور الشعر، حيث يساعد فيتامين ج في زيادة إفراز مادة الكولاجين في فروة الرأس.

 

كما يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ويلعب الكولاجين والحديد دورا قويا للغاية في تغذية الشعيرات والبصيلات وبالتالي منع تساقط الشعر وزيدة نموه وكثافته أيضا، كما يلعبان دورا في تقليل ظهور الشيب أيضا.

 

5. الزبادي اليوناني:

وكل ما سنحتاج إليه لتطبيق هذه الوصفة من وصفات لمنع تساقط الشعر كل من ملعقتي طعام من الزبادي اليوناني وملعقة طعام من عسل النحل وليمونة واحدة. وسنقوم بمزج المكونات معا في وعاء صغيررة حتى إعداد عجينة لينة ثم تطبيقها على الشعر باستخدام فرشاة الصبغة وتدليك الخليط جيدا في فروة الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة.

 

والاستخدام المثالي لهذه الوصفة يقضي بتطبيقها مرة أسبوعيا، ولكن إذا كان الشعر جافا أيضا إلى جوار التساقط فيمكن تطبيقها مرتين في الأسبوع.

 

ويعمل الزبادي اليوناني كمرطب طبيعي للشعر، حيث يحتوي على فيتامين ب5 والبروتينات هي العناصر الضرورية لنمو الشعر وتقوية جذوره ومنع التلف. كما أنه غني بالبروبيوتيك والذي أثبتت الكثير من الدراسات قدرته على دعم نمو الشعر.

 

6. الحلبة من وصفات لمنع تساقط الشعر:

وكل ما سيحتاج إليه الأمر لإعداد هذه الوصفة هو ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة، و4 ملاعق كبيرة من الزبادي، وبيضة واحدة، وسيتم نقع بذور الحلبة في الماء من المساء حتى الصباح، ثم إضافة الزبادي والبيضة، وتطبيقها على الشعر لمدة 30 دقيقة.

 

ويمكن استخدام زيت جوز الهند بدلا من الزبادي والبيض إذا لم تكن رائحة البيض محببة بالنسبة لك، ويتم أيضا نقع بذور الحلبة وإضافة الزيت وترك الخليط على الشعر لمدة 40 دقيقة وغسله بالشامبو والماء الفاتر مرة أسبوعيا. والحلبة مذهلة للغاية في إعادة بناء بصيلات الشعر من جديد، كما تجعل الشعر لامعا وقويا وطويلا وتزيد من كثافته.

 

7. جذر العرق سوس:

يحتوي العرق سوس على خصائص علاجية مهمة تمنع تساقط الشعر وتقاوم الكثير من الأسباب التي تؤدي إليه ويمنع تهيج فروة الرأس مما يعزز من نمو الشعر من جديد ويقلل من معدلات تساقطه، وكل ما سنحتاج إليه هلو ملعقة طعام من جذور العرق سوس وكوب من الحليب وملعقة صغيرة من الزعفران.

 

ويتم خلط هذا المزيج معا وتطبيقه على الشعر ليلا قبل النوم وتغطية الرأس وغسل الشعر في الصباح، ويمكن لتطبيق هذه الوصفة مرتين أسبوعيا أن يؤدي إلى نتائج حاسمة لتقليل تساقط الشعر وإعادة نموه.

 

8. جذور الشمندر:

من وصفات لمنع تساقط الشعر أيضا تطبيق جذور الشمندر على الرأس، حيث أن غني للغاية بالبوتاسيوم والبروتين وفيتامينات ب وج وغيرها وكلها مهمة لغلاية لتغذية الشعر ودعم نموه من جديد.

 

وكل ما سنحتاج إليه هو بعض وريقات جذر الشمندر وملعقة كبيرة من الحناء وكوبين من الماء، وسنقوم بغلي أوراق الشمندر في الماء حتى تصل إلى نصف الكمية، ثم نطحن الاوراق ونضيف الحناء لإعداد عجينة متناسقة، وبعد هذا يتم تطبيقها على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم شطفها بالماء. ويمكن تطبيق هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيا لنتائج مذهلة.

 

9. عصير البصل:

لا يمكن التحدث عن نمو الشمر ومنع التساقط دون ذكر فوائد عصير البصل، فهو غني للغاية بالكثير من الأحماض التي تساهم في تنقية فروة الرأس من السموم والشوائب ويزيد من تجدد الدورة الدموية في البصيلات ويعمل على إعادة نمو الخلايا سريعا، كما يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والجراثيم والفطريات التي تؤدي إلى التهاب فروة الرأس وزيادة معدلات تساقط الشعر.

 

كما أن نسبة الكبيرت المرتفعة في البصل يعزز من نمو الشعر ويزيد من تدفق الدورة الدموية ويعالج بصيلات الشعر التالفة. وكل المطلوب لاستخدام هذه الوصفة هو طحن ثمرة من البصل ثم وضعها في قطعة من القماش القطني والضغط بشدة حتى استخراج العصير في إناء، وبقطعة من القطن يتم غمسها في العصير والمسح بها على فروة الرأس وتركه لمدة ساعة.

 

وإذا كانت رائحة البصل غير مرغوب فيها أو مزعجة فيمكن إضافة ماء الورد إلى المزيج وتركه، كما يمكن لإضافة العسل أن يزيد من فاعلية العناصل الموجودة في البصل، ولكن لا يجب أن يلامس الخليط العينين حتى لا يؤدي إلى التهابهما.

 

10. الكركديه الصيني:

يحتوي الكركديه الصيني على نسبة عالية للغاية من فيتامين ج ، كما أنه غني بالفوسفور والريبوبلافين، مما يجعل استخدامه أساسيا في وصفات لمنع تساقط الشعر ودعم نمو البصيلات وزيادة نعومة الشعر أيضا، حيث تساهم هذه الفيتامينات والمعادن في القضاء على السموم وتعزيز الدورة الدموية وبالتالي تقوية جذور الشعر وإعاقة التساقط.

 

وكل المطلوب لإعداد هذه الوصفة هو 10 زهرات من الكركديه الصيني، وكوبين من زيت جوز الهند، وإضافة زهور الكركديه إلى الزيت وتسخين الخليط حتى تذبل الزهور تماما وتتحول إلى مزيج متناسق مع الزيت ويجب أن يكون هذا على نار هادئة للغاية، ويوضع الخليط على الرأس ليلا ويتم غسله في الصباح بالشامبو.

 

ويمكن خلط زهور الكركديه مع زيت السمسم أو جوز الهند لتكوين عجينة لينة يتك تطبيقها لعدة ساعات ثم غسلها، وسيحتاج الأمر إلى تطبيق القناع مرتين أو ثلاثة أسبوعيا لمدة شهر لمنع تساقط الشعر من جديد.

 

ومع المواظبة على وصفات لمنع تساقط الشعر يجب أيضا الانتباه إلى الابتعاد عن المواد الكيميائية والصبغات والأدوات الحرارية والاهتمام بتناول جرعة يومية مناسبة من الفيتامينات والمعادن والبروتين سواء من الفواكه واللحوم أو من المكملات الغذائية لتوفير القوة للشعر من الداخل ومن الخارج أيضا.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 20 Effective Home Remedies And Tips To Control Hair Fall
  2. Femina: Home remedies to stop hair fall

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟