علاج تساقط الشعر بالطرق الحديثة

علاج تساقط الشعر

 

مع تقدمنا في العمر، لا يمكننا بطبيعة الحال وقف تساقط الشعر الطبيعي، لكن هناك علاجات قد تؤدي إلى تباطؤ خسارة الشعر مع التقدم في السن، كذلك فإن هناك طرق علاج تساقط الشعر الفعالة في الكثير من الحالات الاخرى.

 

وحتى نكون محددين أكثر في حديثنا عن علاج تساقط الشعر، فمن الضروري أن نحدد الأسباب الخاصة بفقدان الشعر في الرجال والنساء، على الرغم من أن هناك بعض الأسباب المشتركة في الحالتين.

 

في الذكور يعد نمط الصلع من أكثر أسباب تساقط الشعر، والتي تعد من السمات الوراثية، وهي حالة تصيب أكثر من نصف الرجال بعد سن الخمسين. أما في النساء فهناك بعض العوامل الأخرى التي تتعلق بالتغيرات الهرمونية الخاصة بالحمل والولادة وانقطاع الطمث.

 

أما عن الأساباب الشائعة الأخرى والمشتركة بين الجنسين، فهي مثل العلاجات الكميائية مثل العلاج من السرطان، أو بسبب التعرض للمؤثرات البيئية مثل الحرارة الشديدة أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، أو استخدام مستحضرات التجميل والتصفيف بشكل خاطيء.

 

وحتى نتعرف على أفضل علاج تساقط الشعر والخاص بكل حالة من تلك الحالات، فعلينا كذلك ان نتعرف على دورة نمو الشعر وتساقطه، والتي تبدأ بنمو بصيلات الشعر تحت طبقات الجلد العليا، والتي تحتوي على الخلايا الخاصة بنمو الشعر وتحمل الخلايا الجذعية.

 

وما يحدث أن تنقسم هذه الخلايا بشكل ذاتي حتى تحدث عملية التجديد ونمو الشعر الجديد بدلا من المتساقط، والنصف الآخر من الخلية الجذعية يقوم بتكوين خلايا جديدة من أجل نمو الشعر مستقبلا، وهكذا في دورة تستمر طوال الحياة.

 

ويعد فقدان الشعر جزء طبيعي من من دورة النمو والاستبدال التي تحدث، حيث تمر بصيلات الشعر بدورة النمو بطريقة تبادلية بين بصيلات الشعر، ولا تحدث كلها دفعة واحدة، ولكن في بعض الحالات ما يحدث هو أن تفقد تلك البصيلات قدرتها على النمو والتجديد. وهو ما يسبب في النهاية تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

 

علاج تساقط الشعر

وفي هذا الجزء من المقال، سنتناول بشيء من التفصيل طرق علاج تساقط الشعر وفقا لكل حالة ومسبباتها سواء لدى الرجال والنساءن هذا بالإضافة إلى بعض النصائح التي تُبقي شعرك صحيا ونضرا وحمايته من التساقط.

 

1. الصلع الوراثي:

على الرغم من أن الصلع يرتبط بشكل أكبر بكبار السن، إلا أن تساقط الشعر في سن مبكر للذكور بسبب الصلع أمر منتشر كذلك، ويحدث الصلع بسبب الهرمونات أو ما يسمي الصلع الأندروجيني، والذي يحدث بسبب هرمون التستوستيرون. وبسبب العوامل الوراثية.

 

كذلك تعاني النساء في المرحلة العمرية المتقدمة من فقدان الشعر بسبب الصلع ويصبح شعرهم رقيقا وتصبح فترات الراحة التي تمر بها بصيلات الشعر أطول.

 

وما يحدث أثناء الصلع الوراثي، هو أن تكون بصيلات الشعر حساسة للهرمونات، وبشكل خاص تلك البصيلات التي توجد في مقدمة الرأس، بخلاف التي توجد في مؤخرة وجانبي الرأس، فهي في الغالب ما تبقى سليمة دون صلع.

 

وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج تساقط الشعر بشكل نهائي وفعال لحالات الصلع بشكل نهائي، إلا أن هناك علاجات فعالة في الحد من تساقط الشعر وإعادة نمو الشعر بشكل مؤقت مثل العلاجات التي تحتوي على مادة المينوكسيديل، التي يمكنك استشارة الطبيب حول استخدامها.

 

وحاليا هناك بعض منتجات الشامبو التي تحتوي على مادة المينوكسيديل، والتي يمكن كذلك استخامها في علب البخ على فروة الشعر وتدليك المادة الفعالة جدا.

 

كما يحذر تماما على النساء استخدام العلاجات التي تؤخذ عن طريق الفم في علاج تساقط الشعر الناتج عن الصلع الهرموني، إلا بإشراف الطبيب، خاصة وأنها قد تسبب مشكلات هرمونية خطيرة مع الوقت.

 

2. تساقط الشعر بسبب العلاجات الكميائية:

أما عن علاج تساقط الشعر في الحالة الثانية وهي التي تحدث بسبب العلاج الكيميائي، وفي حالات مثل العلاجات الخاصة بمرض السرطان.

 

وما يحدث هنا هو ان العلاج الكميائي يعمل على إجبار بصيلات الشعر على النمو في مرحلة متقدمة وهي مرحلة تسمى الكاتاجين لا يحدث فيها نمو لصلب الشعر مما ينتج في النهاية شعر غير سليم وينهار في شكل سريع ويتساقط.

 

لكن الخبر السار هنا في علاج تساقط الشعر بسبب العلاج الكميائي، أنه عندما تنتهي مرحلة العلاج الكيميائي، تتجدد بصيلات الشعر الصحي مرة أخرى، ويعود الشعر الجديد في النمو، خاصة العلاج الكيميائي على المدى القصير.

 

3. زراعة الشعر:

واحدة من طرق علاج تساقط الشعر خاصة مع الحالات التي تتزامن مع الصلع أو فقدان الشعر الكلي أو الجزئي، فتعد زراعة الشعر من أفضل تلك الحلول والعلاجات.

 

هناك نوعان من عمليات زراعة الشعر، من خلال الطريقة القديمة من خلال إزالة شريحة من الجلد من مؤخرة فروة الرأس، حيث يوجد الشعر الذي لا يتأثر بالهرمونات اتي تسبب الصلع، وإعادة زراعة تلك البصيلات في المنطقة الأمامية في فروة الرأس التي تعاني من تساقط الشعر.

 

أما النوع الثاني من طرق علاج تساقط الشعر من خلال عمليات زراعة الشعر حيث تتم إزالة بصيلات الشعر بشكل مباشر من فروة الرأس خاصة من المنطقة الخلفية أيضا، بشكل منفرد ثم يتم زرعها في الأجزاء التي تعاني من الصلع في فروة الرأس.

 

كذلك يفضل استشارة الطبيب عن أنواع علاجات زراعة الشعر التي تلائم حالتك، مع العلم أن هذا النوع من العمليات الجراحية قد يكون مكلفا ويسبب الكثير من الألم، كما أن لها العديد من المخاطر الخاصة بالعدوى وتسبب الندبات في فروة الرأس والتي يصعب إزالتها سواء مع النوع الأول أو الثاني من تلك العمليات.

 

4. العلاج بالليزر:

واحدة من الطرق الحديثة في علاج تساقط الشعر هي العلاج بالليزر، حيث يعمل العلاج بالليزر على تقليل الالتهابات في بصيلات الشعر وهو ما يمنع لك البصيلات من إعادة نمو الشعر.

 

كذلك فإن الأبحاث الحالية والمستمرة منذ عام 2016 على العلاج بالليزر لفقدان الشعر تثبت أنها طريقة آمنة وفعالة خاصة لحالات علاج تساقط الشعر لدى الذكور.

 

5. الاقلاع عن التدخين:

نعم قد يدهشك هذا الأمر بعض الشيء، فالتدخين يسبب فقدان الشعر في الكثير من الحالات، والتوقف عن التدخين قد يساعدك في علاج تساقط الشعر.

 

إذا كنت من المدخن فسوف تعاني من التأثيرات السلبية للتدخين خاصة وأنه يسبب فقدان الشعر والتجاعيد في الوجه والشيب المبكر للشعر، حيث تشير الأبحاث الطبية عن وجود ترابط بين التدخين وتساقط الشعر، مع التقليل من جودة الدورة الدموية التي تصل إلى فروة الرأس وهو ما يسيي الأذى للشعر.

 

6. تدليك فروة الرأس:

التدليك لفروة الرأس لن يشعرك فقط بالراحة والانتعاش، بل سيقدم لك علاج تساقط الشعر بشكل سهل وصحي، خاصة وأن التدليك لفروة الشعر يساعد على تحفيز بصيلات الشعر وتوصيل الدم لها.

 

والمثير للدهشة أن الرجال اليابانيين لديه عادة يومية بالتدليك لفروة الرأس بشكل يومي لمدة 5 دقائق، وهو ما يسبب لهم سر الشعر الصحي واللامع والنضر، وهو ما تثبته الدراسات الطبية الحديثة بالفعل. يمكنك عمل تدليك لفروة الرأس أثناء الاستحمام، أو قبل النوم لمدة دقائق.

 

7. الزيوت الطبيعية:

تشير بعض الدراسات الطبية عن أن هناك بعض الزيوت الطبيعية التي يمكن ان تكون علاج تساقط الشعر بشكل فعال وبشكل طبيعي من خلال الطب البديل.

 

ومن هذه الزيوت هي زيت النعناع والذي يمكن أن يساعد في إعادة نمو الشعر، وكذلك زيت الروزماري والذي يعمل على زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس.

 

كذلك يمكن أن تستخدم زيت جوز الهند وزيت الخروع أو زيت الزيتون التي يمكن أن يزيد من تغذية بصيلات الشعر التي تفقد مكوناتها الطبيعية ويتسبب ذلك في فقدان الشعر.

 

يمكنك عمل حمامات من هذه الزيوت الطبيعية للشعر، من خلال تدفئة واحدة أو أكثر من تلك الزيوت، والتأكد من أن درجة الحرارة ملائمة وغير ساخنة، حتى لا تسبب الالتهاب في فروة الرأس، ثم تدليك فروة الرأس والشعر حتى الأطراف بتلك الزيوت، وتغكية الشعر بمنشفة دافئة.

 

من الضروي استشارة الطبيب عن استخدام تلك الزيوت جنبا إلى جنبا مع العلاجات الطبية للحصول على أفضل نتائج، مع عدم الاعتماد فقط على تلك الزيوت في الحالات المرضية أو تساقط الشعر الشديد.

 

8. النظام الغذائي المتوازن:

تناول نظام غذائي متوازن يمكن ان يقدم لك علاج تساقط الشعر بشكل صحي، خاصة تلك الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة والبروتينات الخالية من الدهون مع عناصر هامة مثل الحديد والزنك والفيتامينات في نظامك الغذائي.

 

كذلك ضرورة تناول نظام غذائي متوازن من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة. أما عن الفيتامينات والمعادن فعليك إضافة هذه الأنواع من الأطعمة إلى نظامك الغذائي:

 

  • الحديد: وهو يوجد في اللحم البقري والفول والخضروات الورقية الخضراء والبيض.

  • أوميجا 3: وهي أطعمة مثل السلمون وسمك الماكريل والتونة، مع بذور الكتان وصفار البيض والمكسرات.

  • البروتين: وهي أطعمة مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون مع المأكولات البحرية.

 

كذلك عليك إبقاء جسمك في حالة من الترطيب، من خلال شرب الكثير من اليماه يوميا، والحفاظ على جسمك بعيدا عن الجفاف الذي يمكن أن يسبب الجفاف وضرر الشعر، بالإضافة إلى التقليل من كميات الحلويات والسكريات التي تتناولها في نظامك الغذائي.

 

9. البيوتين:

تشير الدراسات الطبية أن تناول مكملات البيوتين يعمل على إبطاء تساقط الشعر، وبشكل خاص مع النساء، ويمكن علاج تساقط الشعر من خلال تناول مكملات البيوتين بشكل طبي، أو يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على البيوتين وهي:

 

  • الجوز

  • البطاطا الحلوة

  • البيض

  • البصل

  • الشوفان

 

 10. علاج تساقط الشعر بعصير البصل:

تظهر الدراسات الطبية صحة أن استخدام عصير البصل كعلاج عشبي أو بديل يعمل على نمو الشعر بشكل واضح، خاصة لدى حالات من علاج تساقط الشعر التي تفيد في علاج مرض الثعلبة.

 

وذلك من خلال عصر القليل من ثمار البصل وإضافة القليل من الماء والزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس بها، ثم شطف الشعر، بعد ضمان امتصاص فروة الشعر للخليط.

 

11. علاج تساقط الشعر بالشاي الأخضر:

واحد أخرى من طرق علاج تساقط الشعر بالاعشاب هو استخدام الشاي الأخضر، حيث أظهرت الدراسات الطبية التي أجريت على الفئران، أن مركبات البوليفينول التي يحتويها الشاي الأخضر يمكن أن تكون علاج طبيعي لفقدان الشعر.

 

يمكنك استشارة الطبيب حول مستخلصات الشاي الأخضر واستخدامها في تدليك فروة الشعر للحصول على أفضل نتائج في علاج تساقط الشعر.

 

12. علاج تساقط الشعر بالكركديه:

واحدة من أكثر طرق علاج تساقط الشعر الشهيرة للغاية في الهند، هو الكركديه من أجل إعادة إنبات ونمو الشعر من جديد، والغريب أن الدراسات الطبية تؤيد هذه الطرق، حيث تشير إلى أن استخدام الكركديه على فروة الرأس بتدليكه لها تأثيرات إيجابية على بصيلات الشعر.

 

13. كن لطيفا مع شعرك:

قد تبدو هذه النصيحة غريبة بعض الشيء، وهي أن تكون لطيفا مع شعرك حتى تحافظ عليه، فطريقة تعاملك مع شعرك ستنعكس بلا شك على مدى صحة شعرك ومدى تساقطه.

 

حاول أن تتعامل بلطف قدر الإمكان عند غسيل شعرك بالشامبو أو بالصابون، أو عند تصفيف شعرك، فالتصفيف الشديد أو العنيف يؤذي فروة الشعر، كذلك ضرورة عمل قصات شعرك يمكن أن تسبب الاجهاد لشعرك، وهي كلها ممارسات يمكن أن تسبب فقدان الشعر.

 

كذلك استخدام اكسسوارات الشعر مثل الأسلاك الضيقة أو عمل الضفائر الضيقة وغيرها من العادات التي تسبب الضرر للشعر، أو استخدام خلطات الزيت وتدليك الشعر بحمامات الزيت الساخنة للغاية التي يمكن أن تسبب الضرر لفروة الشعر.

 

أو استخدام صبغات الشعر الكميائية القاسية، أو مكواة الشعر الساخنة للغاية التي تسبب جفاف الشعر، وتصل في النهاية إلى تساقط الشعر.

 

14. الفحص الطبي للأمراض:

هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تتسبب في حدوث فقدان الشعر، ومن الضروري إن كنت تشعر بأن هناك حالة من تساقط الشعر بشكل مفرط ولفترة طويلة، عليك على الفور أن تقوم باستشارة الطبيب للحصول على تشخيص وفحص طبي.

 

فقد يكون تساقط الشعر هنا عرض لمرض آخر. ومن الحالات المرضية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر، والتي تحتاج إلى علاج تساقط الشعر بشكل منفصل:

 

  • مرض السكري

  • مرض الذئبة

  • الصدفية في فروة الرأس

  • مرض الثعلبة

  • قصور الغدة الدرقية

  • سوء التغذية والاضطرابات الهضمية

  • فقر الدم أو نقص الحديد

  • مشكلات فروة الرأس مثل انسداد الشعر

  • مرض الزهري.

 

وستلاحظ أن هناك علاج تساقط الشعر بالتزامن مع الحصول على علاجك لتلك الحالات المرضية، كما يمكنك استشارة الطبيب حول الحصول على مكملات غذائية للشعر تساعد على الإسراع في إعادة نمو الشعر بعد الحصول على علاج تلك الحالات المرضية.

 

15. تقليل التوتر والإجهاد:

نعم فالإجهاد يمكن بالفعل أن يتسبب في فقدان الشعر، فقد يكون سبب تساقط شعرك هو نتيجة نمط حياتك المجهدة والتي لا تحصل فيها على الراحة بسبب فرط النشاط الحركي واللإجهاد البدني.

 

ويمكنك الحصول على الراحة وتقليل الاجهاد النفسي والتوتر والإجهاد البدني من خلال ممارسة بعض الممارسات التي تعمل على التخلص من التوتر والارهاق الشديد، مثل ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة من خلال الاسترخاء في حمامات السباحة أو البخار، أو الحصول على حمامات الماء الدافي.

 

كذلك يمكنك ممارسة التأمل أو سماع الموسيقى أو ممارسة تمارين اليوجا، هذا بالإضافة إلى الحصول على ما يكفيك من النوم، فعدم النوم الكافي يمكن بالفعل أن يكون سبب فقدان الشعر لديك.

 

16. تغيير بعض العقاقير الطبية:

نعم هذا صحيح فبعض الأدوية والعقاقير الطبية يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، وهي الأدوية والعقاقير التي يمكن أن تستشير الطبيب بشأنها، إن لاحظت أنها بالفعل تؤثر على نمو الشعر لديك، ومن هذه الأدوية:

 

  • العلاجات الكيميائية

  • العلاجات الإشعاعية

  • أدوية مضادات التخثر

  • أدوية علاج الاكتئاب

  • أدوية ارتفاع ضغط الدم

  • أدوية القلب

  • أدوية النقرس

  • بعض علاجات حب الشباب

 

إذا كنت تشعر بالقلق من تساقط الشعر بسبب تناول تلك العقاقير الدوائية، يمكنك التشاور مع طبيبك حول الحصول على بدائل علاجية لا تسبب هذه الآثار الجانبية، أو يمكن الانتظار بعد انتهاء فترة العلاج حتى يعود شعرك بمجرد توقفك عن حصولك على الجرعة.

 

المراجع:

  1. Health Line: 17 Hair Loss Treatments for Men
  2. Web MD: The Sweet Hair After

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟