اسباب سقوط الشعر بكثرة

اسباب سقوط الشعر بكثرة

 

ما هي اسباب سقوط الشعر بكثرة 

كلنا تقريبا يفقد بعضا من شعره سواء كان ذلك أثناء الاستحمام، أو أثناء تصفيف الشعر، وهو أمر طبيعي، وفقا لأطباء الأمراض الجلدية، لكن الأمر سيختلف بطبيعة الحال مع اسباب سقوط الشعر بكثرة في الحالات المرضية.

 

وحتى نستطيع تحديد الكميات الطبيعية عن الحالات المرضية في اسباب سقوط الشعر بكثرة، يخبرنا الأطباء أنه في المتوسط ما تتساقط ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميا، خاصة وأن الشعر يمر بدورة ليحل الشعر مكان الآخر المتساقط، وهو المعدل الطبيعي، لكن إن لاحظت أن معدل سقوط الشعر أكبر من ذلك فقد يدل ذلك على وجود حالة طبية مرضية.

 

كذلك إن لاحظت أن تساقط الشعر أمر مستمر وغير عرضي بسبب المرور بالمشكلات النفسية أو العاطفية أو بسبب تعاطي أحد العقاقير الطبية، ولاحظت ظهور أماكن يبدأ الصلع في الظهور بها، فعليك على الفور بالبحث عن اسباب سقوط الشعر بكثرة لديك مع الطبيب، والتعامل مع الأمر بشكل جاد.

 

1. الحمل والولادة:

سقوط الشعر ظاهرة تحدث بعد حدوث الحمل، أو تساقط الشعر بعد الولادة، ويعود السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث للأنثى، حيث يمر الشعر بشكل أسرع في دورة النمو.

 

ويلاحظ أن اسباب سقوط الشعر بكثرة والتي تتعلق بالحمل والولادة هو أمر طبيعي ومؤقت ولا ينبغي القلق منه، وغالبا ما يعود الشعر إلى طبيعته بعد الولادة بعدة أشهر.

 

2. الأدوية الطبية والجراحة:

هناك العديد من الأدوية والعقاقير الطبية التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر، وهي من الآثار الجانبية لتلك المواد الفعالة للعلاج، مثل مثل مضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا.

 

ويمكنك ملاحظة سقوط الشعر المتزامن مع تناول تلك الأدوية، والتحدث مع طبيبك حول الحصول على أدوية بديلة، أو تعديل الجرعات. كذلك فإن الجراحات قد تتسبب في الإجهاد البدني والعصبي، والذي بدوره من اسباب سقوط الشعر بكثرة، كذلك فهي تصيب الشخص بالتوتر.

 

3. فقدان الشعر الوراثي:

يُعد فقدان الشعر الوراثي واحدة من أكثر اسباب سقوط الشعر بكثرة شيوعا وذلك وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وهو ما يعود إلى الجينات الوراثية التي حصلت عليها من والدتك أو والدك من الأجداد أو من العائلة.

 

وتشير الأبحاث الطبية إنك معرض بشكل أكبر لتساقط الشعر وراثيا إن كان والدك يعاني كذلك من تساقط الشعر، مقارنة مع من لا يعاني آبائهم من فقدان الشعر.

 

4. مشاكلات الغدة الدرقية:

تعد مشاكلات الغدة الدرقية واحدة من المشكلات الشائعة لدى النساء، خاصة بعد سن الخمسين، وهي ما تحدث عندما ينتج الجسمك كميات أقل أو أكبر من الطبيعي من هرمون الغدة الدرقية، وهو الهرمون المسؤول عن التمثيل الغذائي ومعدل الأيض الخاص بنمو الشعر والجلد والأظافر.

 

يمكنك التعرف على مستويات هرمون الغدة الدرقية من خلال عمل فحوصات معملية باستشارة الطبيب لتحديد إن كانت الغدة الدرقية هي العامل الرئيسي في اسباب سقوط الشعر بكثرة لديك أم لا.

 

5. مرض الذئبة:

يعد مرض الذئبة من الأمراض المناعية الذاتية المزمنة، حيث يهاجم الجهاز المناعي بالجسم الأنسجة السليمة، كما تميل النساء للإصابة به خلال فترة الحمل والولادة.

 

ويسبب مرض الذئبة العديد من الأعراض مثل الشعور بالإرهاق والصداع وتقرحات الفم وفقر الدم، وهو يعد من اسباب سقوط الشعر بكثرة، وستلاحظ ذلك أثناء غسيل الشعر أو تصفيف الشعر.

 

وسيقوم الطبيب بتشخيص الحالة خاصة إن كان هناك طفح جلدي في فروة الرأس، ويمكن علاج فقدان الشعر بسبب مرض الذئبة من خلال الكريمات الموضعية.

 

6. فقر الدم:

يعد فقر الدم من اسباب سقوط الشعر بكثرة خاصة وأنه يصيب الدم بنقص عنصر الحديد، ويعود السبب في ذلك إلى عدم تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، وهنا لا تحمل خلايا الدم ما يكفي من الهيموجلوبين والذي يقوم بنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

 

وهو ما يتسبب بدوره في فقدان الشعر، بسبب عدم حصول بصيلات الشعر على ما يكفي من التغذية، وهو ما يسبب لها الوهن ما يتسبب بدوره في فقدان الشعر، بسبب عدم حصول بصيلات الشعر على ما يكفي من التغذية، وهو ما يسبب لها الإجهاد الشديد.

 

7. مشكلات فروة الرأس:

قد تكون فروة الرأس للتي تعاني من المشكلات الصحية واحدة من اسباب سقوط الشعر بكثرة خاصة وأن فروة شعرك هي مصنع إنتاج الشعر.

 

ومن المشكلات التي يمكن ان تعاني منها فروة الرأس وتسبب في فقدان الشعر، هي فروة الشعر الدهنية، والقشرة وأمراض جلدية مثل الصدفية وهي من أمراض المناعة الذاتية، بالإضافة إلى الالتهابات الفطرية.

 

8. مرض الثعلبة:

هي من امراض تسبب تساقط الشعر وهي من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجهاز المناعى بصيلات الشعر، وهو يصيب الرجال والنساء على حد سواء.

 

وحتى الآن فسبب مرض الثعلبة غير معروف، إلا أن هناك بعض العوامل المحفزة للإصابة به مثل التوتر والإجهاد. وتظهر أعراض مرض الثعلبة على شكل بقع مستديرة صلعاء في فروة الشعر أو الحاجبين. ويتم علاجه من خلال العقاقير الطبية.

 

9. طرق العناية بالشعر بشكل مفرط:

تعد أساليب العناية بالشعر بشكل زائد عن الحد من اسباب سقوط الشعر بكثرة، خاصة مع غسل الشعر بالشامبو بشكل زائد، أو استخدام مستحضرات التجميل ومثبتات الشعر التي تحتوي على الكثير من المكونات الكميائية التي تضر بالشعر وفروة الرأس.

 

كذلك فإن الصبغات التي تحتوي على مركبات كيميائية تعمل على إضعاف الشعر، مما يتسبب في النهاية إلى تقصف الشعر وسقوطه بشكل ملحوظ، كذلك فإن طرق تجفيف الشعر المفرطة باستخدام مجفف الشعر بالهواء الساخن، أو استخدام مكواة الشعر يمكن أن يسبب في النهاية الى فقدان شعرك.

 

كل ما يمكنك القيام به إن كان لديك فقدان الشعر بسبب تلك الطرق الغير سليمة والغير صحية، هو تجنب الاستخدام المتكرر للأجهزة التي تعمل على تسخين الشعر بشكل مفرط، مما يسبب الجفاف والحرق له، وضبط مجفف الشعر الخاص بك على درجة منخفضة.

 

كذلك يفضل التقليل من عدد المرات التي تقومين فيها بصبغ الشعر خاصة بالألوان المخالفة تماما لشعرك والتي تستلزم كمية أكبرم ن المواد الكميائية، ذلك استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون لتعويض ما يفقده شعرك أثناء القيام بالتصفيف.

 

10. أسباب نفسية:

تعد الأسباب النفسية واحدة من اسباب سقوط الشعر بكثرة، خاصة الأسباب النفسية التي تسبب الشعور بالحزن الشديد، أو الحالة التي تستمر لفترات طويلة من القلق والتوتر.

 

ومن الملاحظ أن الحالة النفية تؤثر على الشعر خاصة لدى الشباب في مرحلة الامتحانات، والقلق الناتج بسبب مشكلات المراهقة النفسية والعاطفية، كذلك فإن الشعور بالتوتر والإجهاد النفسي لفترات طويلة بسبب ضغوط الحياة والعمل قد تكون من أكثر مسببات سقوط الشعر لديك.

 

11. النظام الغذائي:

ما نتناوله يؤثر بشكل حيوي على صحة الشعر، بالشعر يحتاج إلى التغذية السليمة التي يمكن الحصول عليها من المواد والعناصر الغذائية الصحية مثل تناول البروتينات والفتيامينات وعناصر مثل الحديد والزنك.

 

تخطي وجبات الطعام، ونقص الطعام للعناصر الغذاية الصحية قد يكون من اسباب سقوط الشعر بكثرة خاصة على المدى الطويل من عدم التغذية السليمة.

 

المراجع:

  1. abc NEWS: 9 Causes of Hair Loss in Women
  2. Prevention: 10 Reasons Your Hair Is Falling Out—and What to Do About It

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟