ماسك للشعر الدهني المتقصف

ماسك للشعر الدهني المتقصف لحيوية ولمعان دون قص الشعر

تطبيق ماسك للشعر الدهني المتقصف يعيد لك لمعان الشعر وقوته وحيويته، فبالتأكيد إذا كنت من أصحاب الشعر الدهني وفروة الرأس الزيتية فإنك تعانين كل صباح من المظهر الباهت لشعرك.

 

وفي الوقت نفسه فإن منتجات العناية بالشعر الدهني يمكن أن تسبب تقصف الشعر من خلال الإفراط في تخليصه من الزيوت.

 

لذا استخدام ماسك طبيعي سيساعدك في التغلب على الزيوت الزائدة، وفي الوقت مفسه يمنح شعرك جرعة قوية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للتغلب على التقصف دون الاضطرار إلى قص الشعر.

 

ومن أهم الماسكات التي يمكنها تحقيق نتيجة إيجابية معك نقدم لك كل من:

 

فوائد الخل للشعر الجاف

1. ماسك خل التفاح وعصير الليمون:

خل التفاح يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من فطريات الشعر والقشرة وتدعم عمل البصيلات وتنشط الدورة الدموية مما يدفع بالمزيد من الفيتامينات والمعادن في فروة الرأس وبالتالي الحفاظ على صحة الشعر.

 

كما أن الليمون يعمل على موازنة درجة الحموضة في الشعر ويقلل من إنتاج الزهم، وبمزجهما معا فإنك ستتخلصين من الزيوت الزائدة في الشعر ولكن دون التأثير في العناصر الغذائية الضرورية لقوة الشعر وحيويته.

 

  • طريقة أستخدام الماسك:

وكل المطلوب منك في هذا الماسك للشعر الدهني المتقصف هو عصير ليمون واحدة على نصف كوب من خل التفاح وتقليب المزيج جيدا وتطبيقه على الشعر النظيف من الجذور وحتى الأطراف وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد.

 

ولا تقلقي من رائحة خل التفاح في شعرك فهي ستتطاير سريعا، ويمكنك استخدام البلسم إذا رغبت في رائحة عطرة أو زيت عطري مثل اللافندر أو الروزماري.

 

2. ماسك للشعر الدهني المتقصف بصودا الخبز والزبادي:

تتمتع صودا الخبز بفاعلية كبيرة في امتصاص الزيت الزائد في الشعر وفروة الرأس نظرا لمحتواها القلوب القادر على موازنة الأس الهيدروجيني في فروة الرأس.

 

كما أن الزبادي غني بالكثير من البروتين والفيتامينات والمعادن التي تحافظ على ترطيب الشعر ولمعانه وحيويته دون إضافة المزيد من الدهون على فروة الرأس. لذا يمكن القول أنه يساعد في علاج الشعر الدهني الخفيف أو المقصف.

 

  • طريقة أستخدام الماسك:

وبتطبيق المزيج معا فإنك ستحصلين على شعر ناعم وقوي وصحي دون زيوت زائدة أو تقصف، وكل المطلوب هنا هو إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى نصف كوب من الزبادي العادي وتطبيقه على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء وتطبيق الشامبو العادي. وبتكرار الأمر مرة أسبوعيا لن تعاني من التقصف بعد الآن.

 

3. ماسك بياض البيض والليمون:

تطبيق ماسك للشعر الدهني المتقصف من بياض البيض والليمون يمنح شعرك الكثير من المزايا التي يفتقر إليها وتجعله أكثر قابلية للتقصف والهشاشة.

 

فبياض البيض غني للغاية بالبروتين الضروري الذي يتغلغل في أعماق الشعرة ويمنع تلفها وتعرضها إلى التقصف ويحميها من الحرارة والأتربة والتلوث الذي يؤثر عليها.

 

أما الليمون فهو قادر على امتصاص الزيوت الزائدة دون مبالغة، كما يحتوي على فيتامين ج الذي يقضي على الفطريات والقشرة التي تقلل من وصول التغذية السليمة إلى بصيلات الشعر.

 

  • طريقة أستخدام الماسك:

لذا تطبيق هذا الماسك مرة اسبوعيا سيرفع من قوة شعرك وجاذبيته، وكل المطلوب هو بياض بيضة واحدى على عصيير ليمونة واحدة وتطبيق المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف لمدة 30 دقيقة مع تغطيته بمنشفة ساخنة أو غطاء الاستحمام حتى تسمح الحرارة بتغلغل العناصر الغذائية جيدا في فروة الرأس، وبعد هذا يتم غسل الشعر بماء بارد أو فاتر ثم تطبيق الشامبو والبلسم العادي.

 

4. الطين الأخضر أو الأزرق مع صفار البيض:

الطين من العناصر التجميلية المشهورة بقدرتها على امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة سواء في الوجه أو في فروة الرأس مع زيادة النعومة والتقشير، ووظيفتهما في الشعر لا تختلف عن الجلد العادي، إذ يحتويان على السيليكا التي تنعم الشعر وتجفف الزيوت المفرطة في الوقت ذاته.

 

كما أن كمية قليلة من الطين تسمح بتقشير مثالي لفروة الرأس والتخلص من خلايا الجلد الميت التي تسد المسام وتمنع الوصول الصحي للعناصر الغذائية إلى الشعر.

 

كما أن صفار البيض يغذي الشعر من الجذور جتى الأطراف ويغلف الشعرة بغلاف قوي يحميها من التقصف.

 

  • طريقة أستخدام الماسك:

ولإعداد القناع بطريقة صحيحة عليك مزج من 2-4 ملاعق كبيرة من الطين الأزرق أو الأخضر، على صفار بيضة واحدة والقليل من الماء حتى يصير القناع لينا ولكن ليس سائلا للغاية حتى لا يتسرب على الوجه.

 

ويتم تطبيقه بلطف على الشعر من الجذور حتى الأطراف وتركه لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو والبلسم العادي ولن تصدقي النتائج.

 

5. ماسك العسل والموز:

الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة الشعر وتزيد من التغذية المقدمة إليه، كما يستطيع التحكم في الزيوت الزائدة.

 

أما العسل فهو من العناصر التي تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ويستطيع تقوية بصيلات الشعر والألياف وتغليفها وحمايتها من عوامل التلف المختلفة، كما يقلل من القشرة والزهم ويرفع درجة حيوية الشعر عموما.

 

  • طريقة أستخدام الماسك:

ولإعداد هذا الماسك سيكون عليك هرس ثمرة موز ناضجة سواء بالشوكة أو في الخلاط، ثم إضافة ملعقة كبية من العسل، وتطبيق المزيج على الشعر وفروة الرأس من الجذور حتى الأطراف مع التدليك قليلا في الشعر حتى تتغلغل المكونات جيدا.

 

ويتم ترك القناع لمدة نصف ساعة ثم غسله جيدا يالشامبو ويٌفضل استخدام الماء الفاتر أو البارد حتى لا يزيد من تقصف الشعر.

 

6. الفراولة والمايونيز:

الفراولة من أكثر الفواكه التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مع مضادات أكسدة متنوعة مثل فيتامين أ و ج ومضادات للالتهابات وغيرها، لذا فهي تعتبر بمفردها كافية لتوفير تغذية عميقة لشعرك، بالإضافة إلى مساعدتها في امتصاص الزيت الزائد بقضل كمية فيتامين ج المتوفرة فيها.

 

لكن إذا رغبت في المزيد من القوام الثقيل لقناع الفراولة فيمكنك مزج المايونيز عليها، فهو غني بالخل والبيض وغيرها من عناصر تساعد على مقاومة الفطريات وتقشير فروة الرأس ومنحك التغذية المطلوبة.

 

لذا يمكن مزج ملعقتين كبيرتين من المايونيز على 8 ثمرات من الفراولة وتطبيقهم على شعرك لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالشامبو.

 

واختيارك لماسك للشعر الدهني المتقصف سيعتمد على تفضيلك الشخصي وحالة شعرك أيضا، كما سيعتمد على التجربة المباشرة، فنتائج كل ماسك ستختلف من شخص إلى آخر، لذا يمكنك تجربة أكثر من ماسك حتى الوصول للنتيجة التي ترضيك.

 

نصائح ضرورية عند استخدام ماسك للشعر الدهني المتقصف

استخدام ماسك للشعر الدهني المتقصف سيكون دفعة قوية لك للتخلص من الزيوت المفرطة واستعادة مرونة الشعر وحيويته، ولكن مع استخدام الماسك عليك اتباع النصائح الآتية:

 

  • الامتناع عن لمس شعرك كل حين وآخر
  • اختيار فرشاة شعر ناعمة وتنظيفها دائما بعد كل تمشيط
  • غسل الشعر مرتين فقط أسبوعيا بشامبو مناسب
  • يمكنك تجربة الشامبو الجاف مرة اسبوعيا
  • تقليل التوتر والعصبية لأنها تزيد من إفراز الزيوت
  • مراقبة النظام الغذائي لك بحيث لا يحتوي على كربوهيدرات أو دهون تزيد من فروة الرأس الزيتية.
  • استخدام واقٍ من الحرارة قبل استخدام المجفف أو المكواة.
  • تجنب أي منتجات للعناية بالشعر تحتوي على السيليكون سواء شامبو أو بلسم أو أي منتج آخر، حيث يزيد من تقصف الشعر كما يرفع درجة الدهون أيضا.

 

المراجع:

  1. Health Line: Oily Hair Remedy
  2. Twins Salon: how to make a natural hair mask for oily hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟