العناية بالشعر الدهني

 العناية بالشعر الدهني

هل تعاني من فروة الرأس الدهنية؟ هل سئمت من فرط افراز الزيوت في فروة شعرك؟ هل وجدت القشور الدهنية بدأت في التفاقم؟ لاتقلق عزيزي القارئ ليس بعد الآن!

 

ولكن في البداية دعونا نسلط الضوء على ان الشعر الدهني عادتاً ما ينظر له وكأنه أفضل انواع الشعر الذي يحتوي على زيوت وترطيب دائم طوال الوقت ولكن هذا الاعتقاد خاطئ!

 

لان الغدد الدهنية تعتبر بلسم طبيعي للشعر والتي تبقي الشعر رطب ولكن المشكلة تكمن في فرط افراز وتراكم الزيوت في فروة الرأس والتي قد ينتج عنها تهيج والتهابات وحكة في فروة الرأس ذلك إلى جانب القشرة الدهنية التي تتسبب في تساقط بصيلات الشعر، يقدم هذا المقال مسحاً موجزا عن العناية بالشعر الدهني.

 

اسباب الشعر الدهني

 

  • عوامل وراثية

  • الافراط في استخدام منتجات الشامبو والملطفات المرطبة للشعر التي قد تؤدي إلى زيادة دهون الشعر

  • بعض التغيرات الهرمونية

 

طرق العناية بالشعر الدهني

 

1. استخدام المنتجات الخاصة بتطهير فروة الرأس:

ان كنت ترغب في العناية بالشعر الدهني إذاً عليك واستخدام المنتجات التي تعمل على تطهير فروة الرأس من تراكم الزيوت بها والقشرة الملتصقة بالشعر والتي بالكاد تسبب الحكة والتهابات الجلد في فروة الرأس مما قد يؤثر على الإنسان بالسلب ان اهمل في تطهير الفروة باستمرار.

 

كما يمكنك استخدام الشامبو الذي يحتوي على الصوديوم الذي يعمل على ازالة الزيوت الزائدة من الفروة او إضافة مسحوق صودا الخبز إلى الشامبو الخاص بك من اجل تنظيف وتطهير فروة الشعر.

 

2. اتباع الوصفات التي تساعد على انكماش المسام:

من اهم طرق العناية بالشعر الدهني هي استخدام الوصفات التي تعمل على سد المسام المفتوحة التي تسهل عملية فرط افراز الزيوت في الشعر اي الزهم الذي يتراكم في الشعر، وبالتالي يسبب التصاق الشعر ببعضه والتصاق القشرة في الفروة وقد يتواجد بعض الاتربة والبكتريا أيضاً.

 

لذلك يمكنك استخدام تونر طبيعي للشعر او المكونات الحمضية الطبيعية مثل الخل والليمون وخل التفاح وعصير الليمون التي من خصائصهم تخليص فروة الرأس من الزهم وازالة الشحوم والقشرة ومنح الشعر تغذية لازمة إلى جانب التحكم في افراز الزيوت والحفاظ على عملية توازن الشعر الطبيعية.

 

3. تجنب الافراط في غسل الشعر:

كما نعلم ان الشعر الدهني هو أكثر انواع الشعر افراطاً للزهم وهو الشعر الذي يتساقط باستمرار إلى جانب وجود القشرة والتي قد تتطور إلى القشرة الدهنية الصعبة التي تلتصق في فروة الشعر.

 

لذلك يحبذ عدم غسل الشعر أكثر من مرتين في الأسبوع لاصحاب الشعر الدهني بينما اصحاب الشعر العادي والجاف يصرح بغسل الشعر 3 مرات اسبوعياً وليس أكثر.

 

لان المياه الكثيرة تؤثر على الشعر بشكل كبير فانها تسلب الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، اما بخصوص الشعر الدهني فان فرط غسل الشعر لايساعد على التخلص من الزيوت بل يعطي اشارة للغدد الدهنية فينتج عنها افرازات أكثر من ذي قبل لتعويض ما افتُقر بسبب المياه، لذلك من اهم طرق العناية بالشعر الدهني هي عدم غسل الشعر بصفة دائمة.

 

4. استخدام المنتجات الخالية من السيليكون:

يعتبر السيليكون عنصر من العناصر التي تساعد في الحصول على شعر ناعم وسلس ولكن الاكثار منه ضار للغاية لصحة جميع انواع الشعر، بينما هؤلاء اصحاب الشعر الدهني حين اختيارهم لبعض المنتجات المرطبة او المطهرة للشعر لابدَّ وان تكون خالية تماماً من عنصر السيليكون.

 

لانه في حين استعمال المنتجات الغنية بالسيليكون سوف تلاحظ ان الشعر الدهني أصبح أكثر إنتاج للزيوت ولزج وذو مظهر غير صحي وكأنه متعرق ولكن في حقيقة الأمر افراط إنتاج الزهم هو السبب لتشوه مظهر الشعر.

 

5. تجنب استخدام منتجات الكيرياتين:

ان كان هدف البحث هو معرفة كيفية العناية بالشعر الدهني بطريقة صحية وسليمة عليك والابتعاد عن منتجات الكيرياتين التي تعمل على تنعيم وتغذية الشعر وتحويل مظهر الشعر من جاف تالف إلى شعر رطب ناعم.

 

ولكن ماذا يحدث حينما يستخدم اصحاب الشعر الدهني لمنتجات الكيرياتين؟ بالكاد تضر شعرك أكثر ما هو عليه! قد يتسائل البعض كيف ذلك؟

 

إذاً عليك وان تعرف ان الشعر الطبيعي يتكون من بروتينات طبيعية وكيرياتين ومياه وفي حين افتقار الشعر لاياً منهم يتساقط ويتلف ولكن الشعر الذي يحتوي على مرطبات طبيعية بل فرط في افراز الزيوت الطبيعية في فروة الشعر هذا يبقي الشعر رطب أجل!

 

ولكن الفرط يكون تراكمات أي طبقة في فروة الرأس والتي تؤثر بشكل سلبي على البصيلات وتنتشر الالتهابات والقشور الدهنية لاسّيما الحكة المزعجة وفي حين استخدام الكيرياتين سوف يتفاعل مع الزيوت ويحدث افراط كبير في فروة الرأس والتي ستؤثر على مظهر شعرك ولن تقل ولن تستطيعين التحكم في الزيوت المفرزة وقد تتناثر القشرة على ملابسك.

 

6. العناية بالشعر الدهني بواسطة زيت جوز الهند:

على الرغم من ان زيت جوزالهند زيت مرطب طبيعي ولكن له خصائص هائلة في التحكم في الشعر والتخلص من القشرة ومساعدة فروة الرأس على التحكم في افراز الزهم وهذا إلى جانب تطهير فروة الرأس، يمكنك اخذ كمية مناسبة من زيت جوز الهند ودهن شعرك به لمدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو الخاص بالشعر الدهني.

 

7. استعمال منتجات الشامبو الخاصة بالشعر الجاف والقشرة:

قد تتعجب من تلك الخطوة في قائمة العناية بالشعر الدهني ولكن لابدَّ وان تعلم ان استخدام الشامبو الخاص بالشعر الجاف مناسب وفعال لاصحاب الشعر الدهني فهو يطهر فروة الشعر ولايساعد على افراز الزيوت بكثرة في فروة الرأس بل يترك الشعر منتعش وصحي.

 

اما بخصوص منتجات الخاصة بالتخلص من القشرة من الضروري استخدامها لان القشرة مشكلة كبيرة لانها في بعض الاحيان قد تجرح فروة الرأس بسبب الحكة وقد تتطور إلى القشرة الدهنية في حالة اهمال علاجها والتخلص منها سواء بالمنتجات او بالمطهرات الطبيعية، كما يمكنك الحصول على المنتجات الخاصة بالشعر الدهني والتخلص من القشرة من هنا.

 

8. العناية بالشعر الدهني بواسطة عصير الليمون والالوفيرا:

يعتبر عصير الليمون من الاحماض العلاجية للشعر الدهني التي من خصائصها تقوية الشعر وحماية فروة الرأس من الاتربة والمكروبات المتراكمة فيها، كما انه يساعد على التحكم في افراز الزهم والتخلص من القشرة.

 

اما بالنسبة إلى الالوفيرا فهو يتميز بالانزيمات التي تطهر فروة الرأس وتجريدها من الزيوت الزائدة الضارة لاستعادة حيوية ورونق الشعر الصحي من جديد، كل ما عليك هو مزج كمية مناسبة من عصير الليمون مع الالوفيرا ووضع المزيج على الشعر ثم غسله بعد 40 دقيقة بالماء الدافئ والشامبو.

 

9. العناية بالشعر الدهني بواسطة صودا الخبز:

أشارت بعض الابحاث الطبية عن فاعلية صودا الخبز في العناية بالشعر الدهني بانه يساعد على حماية وتطهير فروة الشعر من الزيوت المتراكمة والتخلص من القشرة بطريقة طبيعية يمكن اضافته إلى الشامبو الخاص بك اثناء الاستحمام او استخدام صودا الخبز كـ علاج طبيعي ويعطي نفس النتائج الفعالة في وقت قصير.

 

10. العناية بالشعر الدهني بواسطة الملح:

يمتاز الملح بعدة فوائد خاصة للعناية بالشعر الدهني فانه يحتوي على مميزات علاجية لتهدئة حكة فروة الرأس وتقليل الالتهابات إلى جانب التخلص من الزيوت الزهم المتراكم في الشعر، كل ما عليك سوي خلط ملعقة من الملح مع الشامبو الخاص بك وغسل الشعر من مرتين إلى 3 مرات وفي أقل من اسبوعين تظهر النتائج على الشعر.

 

المراجع:

  1. Reward me: How to Treat & Manage Oily Hair
  2. Health Line: 25 Ways to Fix Oily Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟