علاج الفروة الدهنية

علاج الفروة الدهنية بأكثر الطرق فاعلية

علاج الفروة الدهنية يخلصك من المشاكل المزعجة التي تُفسد مظهرك ويومك باستمرار، فإذا كنت تعاني من الحكة الدائمة والقشرة ذات الرقائق البيضاء، وأيضا حبوب جلد الرأس، فإذا تحتاج إلى حل فوري وفعال للفروة الدهنية، والتي تنتج عادة عن زيادة إفراز الزهم في الجلد.

 

وفي حين أن أي فروة رأس صحية وطبيعية لابد أن تنتج قدرا معينا من الزيوت يوميا للحفاظ على صحة الشعر والجلد، إلا أن الزيادة منها يمكن أن يصيب الجلد بالتهابات ويجعل الشعر متسخا على الدوام نظرا لأن ملمسه الزيتي يكون أكثر قابلية لاجتذاب الأوساخ.

 

بالتالي تحتاج إلى غسل شعرك يوميا وهو بالطبع أمر في غاية الإرهاق، لذا سنتعرف معا على أهم طرق علاج الفروة الدهنية لمظهر جذاب ولامع خال من الحكة والحبوب.

 

استخدام الشامبو المناسب

أولى خطوات علاج الفروة الدهنية هو انتقاء الشامبو المناسب لها، فهو يساعد في التخلص من الزيوت الزائدة ويحافظ على الفروة رطبة ونظيفة، وينقي المسام وبالتالي يسمح لها بالتنفس جيدا واستقبال أكبر قدر من الأكسجين، كما أن المسام المسدودة تعمل على تكون الحبوب والبثور والتي تعتبر اضطرابا جلديا يُطلق عليه اسم التهاب الجلد الدهني.

 

بالإضافة إلى ذلك فإن الشامبو المخصص للشعر الدهني يزيد من تألقه ومن لمعانه ويجعله أكثر خفة ومرونة ويخلصك من عملية الغسيل المتكرر، وتجنبي تماما أي شامبو يضيف المزيد من الرطوبة إلى الشعر.

 

بل على العكس يجب اختيار نوع يحتوي على مطهر خفيف يخلصك من الزيوت الزائدة وليس كلها حيث أن الشعر سيحتاج إلى نسبة منها ليبدو صحيا، ولانتقاء افضل شامبو للشعر الدهني يمكنك التسوق والتصفح في متجر شعر.كوم.

 

منتجات العناية بالشعر الدهني

 

افضل شامبو للقشرة للنساء

علاج قشرة الرأس مع نوع شامبو مضاد للبكتيريا

تحدث قشرة الرأس عندما تكون لدى الجسم استجابة التهابية نتيجة فرط إنتاج الخميرة في فروة الرأس، وهي حالة يمكن أن تكون بسبب التهاب الجلد الدهني أو نتيجة تراكم الفطريات التي يُطلق عليها اسم مالاسيزيا، وهي نوع يعيش في فروة الرأس بشكل طبيعي ولكن تراكمها بإفراط يسبب المشاكل والحكة وإحمرار الجلد وغيرها.

 

لذا لحل هذه المشكلة إذا كانت موجودة بالفعل أن تستخدمي شامبو يحتوي على مكونات مهدئة ومضادة للبكتيريا مثل الزنك وأوراق النعناع، كما سيتوجب عليك غسل الشعر يوم بعد يوم لمنع زيادة الزيوت.

 

وبالإضافة إلى هذا الشامبو سيتوجب استخدام نوع آخر خاص بالبشرة الدهنية، ولاختيار افضل شامبو لعلاج الفروة الدهنية من القشرة والالتهابات يمكنك زيارة المتجر شعر.كوم لتصفح أفضل منتجات محاربة القشرة. 

 

منتجات علاج القشرة

 

استخدام علاج مناسب للشعر الدهني

يمكن إذا كان إفراز الزيوت شديدا وكان الشخص كثير الحركة مثل الرياضيين وبالتالي يتعرق كثيرا وترتفع نسبة الإفرازات الدهنية أن يلجأ إلى علاج الفروة الدهنية إلى جوار الشامبو المناسب، ومن أكثر العلاجات المناسبة لهذه الحالة كل من:

 

1. علاج موروكان اويل Moroccanoil لفروة الرأس الدهنية:

وهو من العلاجات التي تساعدك تماما في السيطرة على أنزيمات إفراز الدهون ويقلل من الزيوت في فروة الرأس ويعمل على تنظيمها بشكل صحيح لتتوفر منها النسبة الطبيعية الملائمة.

 

فبتركيبته التي تعتمد على الزنجبيل الغني بمضادات الأكسدة فإنه يخلصك من مشاكل الفروة الدهنية والحكة والالتهاب والإحمرار، وهو مناسب لكلا الجنسين ويتم استخدامه مرة واحدة فقط في الأسبوع، وللحصول على المنتج الأصلي مع الضمان يمكنك الضغط هنا.

 

2. مبولات كريستاس أنتي-بليكيولار Kerastase Specifique Anti-dandruff لعلاج قشرة الرأس:

وهي من منتجات كريستاس سبيسيفيك الفعالة للغاية في علاج الفروة الدهنية والعادية أيضا، وتعتبر من منتجات شركة لوريال باريس الأكثر إقبالا لعلاج مشاكل القشرة وفرط إنتاج الزيوت، وتساعدك على استعادة حيوية ولمعان الشعر والوقاية من الاجهاد التأكسدي والذي إذا ارتفعت مستوياته فإنه يزيد من الإفرازات وبالتالي من القشرة.

 

ويتم الاستمرار على العلاج لمدة 4 أسابيع فقط لتلاحظ فارقا ضخما للغاية في شعرك وستحصل على مجموعة من المزايا التي تجعلك تتمتع بشكل جميل وصحي وناعم دون قشرة أو إجهاد تأكسدي، ولشراء المنتج الأصلي مع الهدايا يمكنك الضغط هنا.

 

3. استخدام الشامبو الجاف ولكن دون مبالغة:

تؤكد الكثير من النساء على أهمية وفاعلية الشامبو الجاف باعتباره أحد أهم الاختراعات في العقد الأخير، فهو يمتص الزيت الزائد ويمنع تكسر الشعر.

 

لكن من ناحية أخرى فإن استخدامه بإفراط يمكن أن يسد المسام وبالتالي يزيد من مشكلة التهاب الجلد والحكة والإحمرار، لذا لا مانع من استخدامه في الحالات الطارئة، فهو ليس بدليلا مطلقا لغسل الشعر، ولكن يمكنه إنقاذك فقط في المواقف الحرجة.

 

4. الحفاظ على نظافة اليد وأدوات التصفيف:

إن لمس الشعر باستمرار لا ينقل فقط زيوت اليد إلى الشعر ولكن أيضا يحفز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الزهم، لذا حاولي عدم اللعب في شعرك كثيرا، كما أن الحفاظ على نظافة الفرشاة والمشط وغيرها من أدوات التصفيف ضروري أيضا حتى لا تنتقل المزيد من الدهون الموجودة فيها إلى الشعر من جديد.

 

التغذية المناسبة لعلاج الفروة الدهنية

تشير الكثير من الدراسات إلى أن الأطعمة التي نتناولها تؤثر بقوة على إفراز الغدد الدهنية، لذا وجب الحذر من الدهون والكربوهيدرات والاطعمة المرتفعة السعرات الحرارية عموما ولأصحاب الفروة الدهنية خصوصا حيث أن هذه الاطعمة تزيد من إنتاج الزهم.

 

وبدلا منها يمكن التركيز على الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند وأحماض الاوميجا، مع الإكثار من الخضروات لزيادة مقاومة الاجهاد التأكسدي والحفاظ على فروة الجلد صحية وخالية من الفطريات والحبوب.

 

استخدام المنتجات الطبيعية لعلاج الفروة الدهنية

الكثير من السيدات يفضلن المنتجات العالمية للعناية بالشعر، والكثير منها فعال بالطبع في علاج المشكلة، ولكن العودة إلى الطبيعة يساعدك في مد الشعر بمزيج قوي من الفيتامينات والمعادن والبروتين المناسب للشعر، كما يخلصك من مشاكل البشرة الدهنية، ومن أهم أنواع العلاج الطبيعي للفروة الدهنية كل من:

 

1. خل التفاح:

فهو لديه قدرة كبيرة على تقليل تراكم الفطريات الملسزية، ويحد من القشرة ويهدء فروة الرأس ويعالج الحكة، كماأنه سهل الاستخدام للغاية ولا يتطلب الأمر أي وقت أو مجهود، وكل ما عليك هو إضافة ملعقتين أو 3 ملاعق كبيرة إلى كوب من الماء.

 

ثم وضع المزيج على الشعر وتدليكه بلطف من الجذور حتى الأطراف ونتركه لمدة دقيقتين ثم نشطفه بالماء فقط، وبتكرار هذه العملية مرتين أسبوعيا ستتمتع بشعر نظيف وخال من القشرة والفطريات كما ستدعم فروة الرأس بكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن المغذية.

 

2. بندق الساحرة:

وهو من المكونات التي قد يُفاجأ الكثيرون بقدرتها على علاج الفروة الدهنية، فهو قابض ممتاز للمسام وبالتالي يقلل من إفراز الدهون والزيوت، وعادة ما يُنصح ببندق الساحرة للاشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو أصحاب البشرة الدهنية، إلا أن تطبيقه على فروة الرأس أيضا يمنحك الكثير من النتائج الإيجابية.

 

وكل ما عليك للحصول على فوائده المذهلة هو إضافة بضعة قطرات من بندق الساحرة إلى كوب من الماء قبل غسل الشعر بالشامبو، فهو يمنحه سرعة أكثر في التنظيف والمرونة والتألق.

 

3. قناع صفار البيض:

هو ماسك للشعر الدهني والقشرة حيث يحتوي صفار البيض على نسبة مرتفعة للغاية من الكبريت وهو مساهم قوي لتخفيف أعراض قشرة الرأس وعلاج الشعر الدهني، وذلك نتيجة وجود الليسيثين والبروتين واللذين يساعدا في تقوية جذور الشعر ومنحه المظهر اللامع والناعم.

 

ويمكن ببساطة مزج صفار بيضة بملعقة عسل أو زيت زيتون وضعه على الشعر الجاف لمدة من 5-20 دقيقة ثم غسل الشعر جيدا بالشامبو.

 

المراجع:

  1. Biolage: How to get your oily greasy hair under control
  2. Dr. Axe: How to get rid of greasy hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟