اسباب الشعر الدهني

أهم اسباب الشعر الدهني والملمس الزيتي

تتعدد اسباب الشعر الدهني وبعضها يكون طبيعي تماما ومعروف مثل حرارة الطقس وممارسة الكثير من النشاط البدني أو التمارين الرياضية أو زيادة إفراز الدهون عموما في الجسم.

 

وهي كلها أمور طبيعية تزيد من الشحوم في بصيلات الشعر مما تتسبب في الملمس الدهني واتساخ الشعر، ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي لا ينتبه إليها الجميع ويمكن أن تزيد من سوء المشكلة رغم إمكانية السيطرة التامة على تلك الأسباب، ومن أهمها:

 

ما هي اسباب الشعر الدهني وكيفية الوقاية منها

 

1. غطاء الوسادة:

لا يربط الكثيرون بين نظافة غطاء الوسادة وزيادة مستويات الدهون في الشعر، ولكن في الحقيقة فإن أيا كانت مستحضرات التجميل التي تستخدمها سواء على الوجه أو الشعر أو حتى اليدين، وسواء كان العرق او الدهون الزائدة في البشرة والشعر فإن كلها تنتهي إلى الوسادة.

 

لذا إذا كان على الجميع الاهتمام بالتغيير اليومي أو كل يومين على الأكثر لغطاء الوسادة فإن أصحاب الشعر الدهني سيشعرون بفارق مذهل عند الاهتمام بهذا الأمر البسيط ويجنبهم الإحباط التام عند غسل الشعر واكتشاف أنه لا يزال متسخا ودهنيا فبالتأكيد وقتها تغيير الوسائد أسهل وأسرع.

 

2. لمس الشعر بكثرة من اسباب الشعر الدهني:

إذا كان شعرك شديد الدهنية فتجنب ملامسته باستمرار، فهذه الحركة بالإضافة إلى أنها تثير الغدد الدهنية أكثر وترفع من مستوى إفرازات الزهم.

 

فإنها أيضا تنقل الدهون من يدك على خصلات الشعر التي تكون دهنية أصلا مما يزيد من الأمر سوءا دون أن تدري، لذا المسح على الشعر بين فترة وأخرى أو شده بتوتر أو اللعب به من الامور التي يجب تجنبها تماما للسيطرة على دهون الشعر بشكل أكبر.

 

3. المنتجات المستخدمة:

ليس كل ما يلمع ذهبا، ويؤكد الكثير من أطباء الجلدية أنهم لاحظوا ارتفاع مستويات الدهون لبعض الأشخاص نتيجة استخدام منتجات معينة تم الترويج إليها من قبل أهم العلامات التجارية.

 

ولكن يجب قراءة المكونات جيدا لتتأكد أنها ملائمة لنوع شعرك وفروة الرأس، فإذا كان المنتج يعدك بشعر لامع ذو بريق فهذا في الغالب يعني إضافة المزيد من الدهون إلى الشعر، وإذا كانت فروة رأسك دهنية في الأساس فإن الأمور ستزداد سوءا. 

 

لذا يوصي الكثير من خبراء الشعر والجلد باستخدام شامبو جاف قبل النوم لامتصاص الزيوت الزائدة في فروة الرأس، كما يجب الانتباه لمستحضرات تجميل الوجه أيضا حيث أن المناطق القريبة من خط الشعر تمتص تلك المواد التجميلية وتنقلها إلى فروة الرأس والشعر وتكون أيضا من اسباب الشعر الدهني.

 

4. الإفراط في استخدام بلسم الشعر:

إن مشكلة الشعر الدهني في الأساس تأتي من فروة الرأس، لذا إذا أردت شعر لامع وناعم باستخدام البلسم أو الكريم أو سيروم التصفيف فيمكن الابتعاد تماما عن فروة الرأس والتركيز على الأطراف لتجنب إفراز المزيد من الزيوت في بصيلات الشعر.

 

لذا عليك فقط تطبيق بلسم للشعر الدهني على الاطراف فقط.

 

وهو الأمر الذي لا تحتاج إليه على الإطلاق إذا كان هناك زهم مفرط في الأساس في جذور الشعر، فإن رفع مستوياته سيزيد من سد المسام ونقص التغذية التي تصل إلى أطراف الشعر مع المزيد من الملمس الزيتي.

 

5. نوع الشامبو:

من اسباب الشعر الدهني أيضا والتي قد لا ينتبه إليها الكثيرون هو نوع الشامبو، فيمكن أن تختار شامبو مكتوب عليه أنه يناسب الشعر الدهني، ولكن في الوقت نفسه مخصص لإصلاح التلف، وهذا يعني أنه يستخدم مكونات ثقيلة مثل الزيوت لتغليف الشعرة وحمايتها ومحاولة إصلاح الأضرار.

 

وهذا يعني رفع نسبة الدهون، لذا يمكن الموازنة بين الأمرين، مثل محاولة استخدام هذا الشامبو على وسط الشعر والأطراف فقط وعدم تدليك فروة الرأس به قدر الإمكان، أو تغيير النوع تماما ليكون أكثر ملاءمة لفروة رأسك واستخدام أنواع أخرى لإصلاح التلف.

 

ويمكن الحصول على استشارة من طبيب الجلدية إذا تغيرت طبيعة الشعر فجأة ليكون أكثر دهنية، فمن الطبيعي أن يقل إفراز الدهون مع التقدم في العمر، وستحتاج غالبا إلى تغيير نوع الشامبو أكثر من مرة على فترات مختلفة، ولكن كلما زاد العمر كلما احتجت إلى غسل الشعر عدد مرات أقل.

 

6. النظام الغذائي غير المتوازن من اسباب الشعر الدهني:

من الطبيعي إذا كنت صاحب شعر دهني أن تدرك أن الأطعمة المقلية ومرتفعة الكوليسترول ستزيد من ملمس الشعر الدهني وستلاحظ هذا في بشرة الوجه والجسم عموما، ولكن حتى الدهون الصحية مثل أوميجا 6 وأوميجا 3 يجب تناولها أو الحصول عليها بشكل متوازن.

 

فلا يجب الإفراط الشديد فيها لمجرد أنها صحية، حيث سيتسبب هذا أيضا في رفع معدلات إنتاج الزهم في فروة الرأس والشعر وبالتالي ستجد أن شعرك دهنيا مهما قمت بغسله، لذا ينصح أطباء الجلدية عادة بنظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الصحية للحفاظ على فروة الرأس والشعر سواء من الجفاف أو من الدهون الزائدة.

 

7. الخلل الهرموني من اسباب الشعر الدهني:

يمكن للخلل الهرموني أو الاضطرابات الهرمونية أن تجعل الشعر زيتيا أكثر، وهذا ما يفسر إلى حد كبير سبب هذه المشكلة في فترات البلوغ أو عند تناول حبوب تحديد النسل أو أي أدوية تحتوي على هرمونات سواء أنثوية أو ذكورية أو غنية بالكورتيزون.

 

كما تظهر هذه المشكلة ايضا عند اقتراب الدورة الشهرية وأيضا عند التعرض إلى ضغوط نفسية وتوتر أو غيرها من أمور تؤثر على توازن الهرمونات.

 

لذا يجب استشارة الطبيب بشأن أي أدوية تتناولها إذا لاحظت ملمس دهني مفرط في شعرك ووفقا لحالتك الصحية يكون إما الاختيار باستبدال الدواء أو استخدام علاج مخص لفروة الرأس إذا لم يكن هناك بديل.

 

مع محاولة الاسترخاء والتغلب على التوتر قدر المستطاع، أما بالنسبة للتغيرات الهرمونية الطبيعية فهي تكون مؤقتة في الكثير من الأحيان، ويمكن أن تختفي بمفردها.

 

8. تصفيفة الشعر:

يمكن لتصفيفة الشعر أيضا أن تكون من اسباب الشعر الدهني التي لا ينتبه إليها الكثيرون ولا يربطون بينها وبين هذا الملمس الزيتي باستمرار، فيمكن لاستخدام الكثير من الإكسسوارات أو عصابات الرأس أن تحبس الزيوت في فروة الرأس وتجعلها أكثر تعرقا، كما أن القبعات أو الأوشحة التي يتم ارتداؤها في الشتاء يمكن أن تجعل فروة الرأس دهنية أكثر مع أطراف جافة. 

 

بالإضافة إلى ذلك يجب الانتباه إلى درجة حرارة مجفف الشعر والمكواة أيضا، فكلما رفعت من درجة الحرارة سيؤدي هذا إلى إنتاج المزيد من الشحوم في الرأس، وأيضا شدّ الشعر عن طريق الضفائر وغيرها، لذا إذا رغبت في عدم زيادة شحوم الرأس فاترك الشعر على طبيعته قدر الإمكان وتوقف عن الاستخدام المفرط للإكسسوارات.

 

9. الالتهابات من اسباب الشعر الدهني:

من اسباب الشعر الدهني أيضا وجود التهابات في الجلد أو في فروة الرأس، فإذا لاحظت لمعان فضي أو أصفر في الشعر أو على الجبهة أو في الخط السفلي من الشعر فإن الأمر قد يستدعي في هذه الحالة استشارة الطبيب.

 

لأنه كلما زادت الالتهابات فإن هذا قد يعني سد المسام وبالتالي زيادة الشحوم مع جفاف الشعر، لذا لا يجب إهمال اي حالة التهاب في الرأس والجلد لتجنب الإفراط في إفراز الشحوم ومن ثم تساقط الشعر.

 

يمكنك الأن زيارة متجر شعر.كوم لتصفح وشراء جميع منتجات العناية بالشعر الدهني بأفضل الأسعار المنافسة والتوصيل السريع.

 

منتجات العناية بالشعر الدهني

 

المراجع:

  1. Bustle: 8 Greasy hair causes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟