نصائح لتنعيم الشعر يمكنك إدخالها في الروتين الأسبوعي

نصائح لتنعيم الشعر والتمتع بمظهر مثالي وحيوي

اتباع نصائح لتنعيم الشعر يمنحك مظهرًا متألقًا ومثاليًا بشكل دائم مما يقلل من لجوءك إلى صالونات التجميل أو العلاج الكيميائي الذي يضر ببصيلات الشعر، كما يتيح لك اختيار التصفيفة التي تحلو لك دون التقيد بالشكل الذي تجمعين فيه شعرك لمنع الجفاف والهشاشة، فهيا معًا نتعرف على أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لنعومة مثالية للشعر.

 

نصائح لتنعيم الشعر سهلة التنفيذ

 

1. استخدام الشامبو بحذر:

عند غسل الشعر بالشامبو يميل الكثيرون إلى تكديس الشعر فوق الرأس وهذا لا يؤدي فقط إلى التشابك ولكن أيضًا إلى تجفيف الأطراف التي تعاني أساسًا من نقص الترطيب وخصوصًا للشعر المجعد.

 

فبالنسبة للشعر الأملس الطبيعي فإن زيوت فروة الرأس تنتقل بسلاسة من الجذور حتى الأطراف، لكن في الشعر المجعد تضطر إلى كثرة الالتفاف حتى تصل إلى النهاية لذا تظل الأطراف جافة.

 

وكثرة غسل الشعر بالشامبو تقلل من الزيوت الطبيعية الضرورية لتنعيم الشعر، لذا يجب التركيز على فروة الرأس وليس الأطراف، والاكتفاء بمرة أسبوعيًا، ويمكن استخدام البلسم إذا رغبت في غسل شعرك وسط الأسبوع.

 

2. استخدام المشط للشعر المبلل والفرشاة للشعر الجاف:

البعض يستخدم المشط فقط، وآخرون يلجأون إلى الفرشاة فقط، ولكن الجمع بين الاثنين يعتبر من أهم نصائح لتنعيم الشعر وفقًا لخبراء التجميل.

 

فتمشيط الشعر المبلل بالفرشاة يزيد من تلف الطبقة الخارجية ويجعلها أكثر هشاشة وضعفًا وبالتالي تفقد الترطيب سريعا، أما المشط فهو يفض التشابك بسهولة أكبر ولا يؤدي إلى تقطيع الشعر، في حين أن الفرشاة للشعر غير الرطب تزيد من تدفق الدورة الدموية وبالتالي المزيد من إفراز الزيوت في الشعر.

 

3. استخدام تي شيرت لتجفيف الشعر بدلًا من المنشفة:

يؤكد الكثير من خبراء العناية بالشعر أن الاحتكاك هو أول الطرق إلى الشعر المجعد ونقص الترطيب، وعندما تجففين شعرك بالمنشفة فإن الاحتكاك بين النسيج وألياف الشعر يكون على أعلى مستوى مما يؤدي إلى تلف الطبقة الخارجية وانتفاخها وبالتالي زيادة التلاصق والتكسر.

 

لذا ينصح الكثيرون باستخدام تي شيرت قديم لتصفية الماء من شعرك بأقل قدر من الاحتكاك لتحتفظ الألياف بالترطيب المثالي وبالتالي الحفاظ على نعومة الشعر.

 

4. استخدام الهواء البارد في مجفف الشعر:

وهي من نصائح لتنعيم الشعر وخدعة لا يعرفها الكثيرون، فبعد تجفيف شعرك بالمجفف بالطريقة العادية عن طريق الهواء الساخن فإن استخدام الإعداد البارد لا يؤدي فقط إلى تثبيت التصفيفة وزيادة حجم الشعر ولكن يعمل أيضًا على إغلاق البشرة وبالتالي منع تأثرها بعوامل الجفاف والتلف المختلفة.

 

وتأكدي دائمًا أن الفوهة تتجه من الجذور وحتى الأطراف مع استخدام يدك في شعرك مثل المشط ليتغلغل الهواء البارد إلى الداخل ويزيد من حماية الشعر من التجعد والجفاف.

 

5. الاستثمار في نوع شامبو غني بالبروتين:

تنعيم الشعر لا يحتاج فقط إلى خطوة واحدة ولكن إلى خطوات عدة، ويمكن للاستثمار في نوع شامبو غني بالبروتين الضروري لفرد الشعر أن يجعلك في غنى عن العلاج الكيميائي لفرد وتنعيم الشعر بحيث تتمتعين بمظهر حيوي دون تساقط.

 

6. نصائح لتنعيم الشعر.. شطف الشعر بالماء البارد:

غسل الشعر بالماء البارد يعمل على إزالة أي تجعد ويجعله مفرودًا، ولكن الكثيرون يفضلون الماء الساخن أو الفاتر، ولكن ستلاحظين عادة أن الشعر يكون أكثر جفافًا في الشتاء، وهذا ليس فقط لطبيعة الجو ولكن لعدم تحملك للماء البارد في غسل الشعر.

 

لذا احرصي على استخدام ماء بارد بقدر استطاعتك وهذا لن يُكون مشكلة في الصيف، ولكن حتى في الشتاء يمكنك غسله بمفرده في حوض غسل الوجه ثم الاستحمام بالماء الدافئ.

 

7. الزيوت الدافئة:

يؤدي تطبيق الزيوت الدافئة على الشعر وفروة الرأس مرة أسبوعيًا إلى إمداد بالعناصر الغذائية الضرورية للترطيب من فيتامينات ومعادن وبروتينات.

 

كما تلعب الزيوت الدافئة دورًا شديد الأهمية في تحسين الحالة النفسية والتي تؤثر إيجابا على الشعر كما تعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي رفع نسبة الزهم الطبيعي وتغذية وتنعيم الشعر.

 

ويمكنك استخدام مزيج من زيوت جوز الهند والزيتون واللوز الحلو والخروع والزعتر وإكليل الجبل، وتطبيقها مرة واحدة أسبوعيًا قبل الاستحمام وستلاحظين النتائ المذهلة على قوة ونعومة شعرك.

 

8. شطف الشعر بخل التفاح:

قد يبدو هذا الأمر غريبًا للبعض إذ أن الخل من المعروف أن يتسبب في الجفاف، ولكن إذا تم تخفيفه بقدر من المياه فإنه يحافظ على توازن درجة الحموضة في الشعر وفروة الرأس ويقلل من التراكمات التي تمنع تدفق التغذية السليمة إلى الشعر كما يجدد الدورة الدموية.

 

لذا بعد غسل شعرك بالشامبو والبلسم يمكنك وضع ملعقتين من خل التفاح على لتر من الماء وشطف الشعر به وتركه حتى يجف دون شطفه وستلاحظين نتائج رائعة.

 

9. استخدام الأقنعة الطبيعية:

من أهم نصائح لتنعيم الشعر هو الحرص على إمداد فروة الرأس وألياف الشعر بالفيتامينات الحيوية والمعادن والبروتين، وتعتبر أقنعة الشعر من الوسائل المهمة لتوفير التغذية المباشرة.

 

وسواء استعنت بقناع جاهز من علامة تجارية موثوقة وخالية من المواد الكيميائية، أو اخترت إعداد قناع طبيعي من مواد منزلية مثل الموز والأفوكادو وزيت جوز الهند والليمون والزبادي والبيض وغيرها فإن النتيجة ستكون سريعةً للغاية.

 

خصوصًا إذا حافظت على هذا الروتين أسبوعيًا أو كل أسبوعين بحيث يتم التبديل بين قناع الزيوت الدافئة والأقنعة الطبيعية، كما يمكن مزيج الزيوت مع الفواكه والخضروات لدعم صحة الشعر مباشرة.

 

10. تقليم الشعر بانتظام:

يساعد التقليم المنتظم للشعر كل 6 أو 8 أسابيع إلى التخلص من الأطراف المتقصفة ومنع نتشار الجفاف إلى بقية الشعر، كما يحفز الجسم على نقل المزيد من التغذية إلى الشعر لتعويض الجزء الذي تم قصه مما يعود بالفائدة على الشعر من نواحٍ عدة سواء من حيث النعومة أو الكثافة والطول، ويمكنك قص سنتيمتر واحد فقط لنتائج مذهلة.

 

11. الاستثمار في منتجات تصفيف جيدة:

إن العناية بالشعر وتنعيمه تتطلب بعض الاستثمارات التي قد تكون مكلِّفة للبعض مثل منتجات التصفيف الخالية من المواد الكيميائية القاسية وخصوصًا الكبريت والذي يتواجد في الكثير من منتجات الشامبو. 

 

لذا عليك اختيار نوع خال من الكبريت أو إعداد شامبو خاص بك في المنزل من مواد طبيعية وبكميات قليلة حتى لا يُصيبها التلف نتيجة عدم وجود المواد الحافظة.

 

12. الاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن:

تغذية الشعر جزء لا يتجزأ من تغذية الجسم، وإذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على القدر الكافي من الأحماض الدهنية المفيدة والبروتين والفيتامينات التي تزيد من ترطيب الشعر بالإضافة إلى المعادن الضرورية فإن الحالة العامة للشعر ستكون سيئة من تقصف وتساقط وغيرها من مشكلات.

 

لذا ارحصي على تناول جميع العناصر الغذائية في كل وجبة لتحافظي على الشعر من الداخل والخارج مما يجنبك الكثير من المواقف المحرجة.

 

وفي النهاية فإن اتباع نصائح لتنعيم الشعر لا تحسِّن فقط من الملمس وتجعله أكثر حيوية، ولكن تزيد من ثقتك في نفسك وتساعدك على تحقيق المزيد من النجاح في حياتك العاطفية والعملية أيضًا، لذا لا تترددي في تجربتها لملمس ناعم مثير.

 

المراجع:

  1. Cosmopolitan: How to make hair silky
  2. Stylecraze: 18 Supper effective ways to how to get smooth hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟