ماسك زيت جوز الهند للشعر

ماسك زيت جوز الهند للشعر .. أهم الفوائد وأسهل الوصفات

تتعدد فوائد ماسك زيت جوز الهند للشعر فمن الحماية من أشعة الشمس إلى زيادة الكثافة ومقاومة الاكزيما والقشرة وإصلاح التكسر وغيرها تتعدد فوائد هذا الماسك للشعر، وتحتوي الكثير من منتجات العناية بالبشرة والشعر على زيت جوز الهند، ولكنها تضم ايضا مواد كيميائية قاسية.

 

لذا يمكنك ببساطة الاستمتاع بمزايا ماسك زيت جوز الهند في المنزل وتطبيقه على شعرك وفقا للمشكلة التي تعانين منها.

 

كيف يمكن استخدام ماسك زيت جوز الهند للشعر

إذا كان شعرك من النوع الذي يتعرض إلى التلاصق عند استخدام الزيوت فيمكنك تطبيق زيت جوز الهند ليلا وغسله نهارا، أما إذا كانت نهايات الشعر جافة فيمكن تطبيقه كمرطب أو مكيف للشعر خلال ساعات اليوم.

 

وإذا كانت فروة الرأس زيتية فيجب تجنب تطبيق الزيت على فروة الرأس والاكتفاء بالأطراف فقط، أما في حالة الشعر المجعد فيمكنك استخدامه على فروة الرأس والأطراف، وسواء تم تطبيق الزيت بمفرده كقناع أو اتباع وصفات تزيد من فاعليته فإنك ستشعرين بفارق رائع مع ماسك زيت جوز الهند للشعر.

 

ما هي أهم وصفات ماسك زيت جوز الهند للشعر

سواء للشعر المتقصف أو الخفيف أو المتساقط فإن هناك عدة وصفات يمكنك الاختيار فيما بينها وفقا لنوع وحالة شعرك وجميعها تعتمد على زيت جوز الهند كمكون أساسي، ومن اهم تلك الوصفات:

 

1. ماسك زيت جوز الهند للشعر الجاف:

وهو من الأقنعة التي ترفع درجة التغذية للشعر لتجعله غنيا بالرطوبة والفيتامينات التي تحميه من الجفاف، ولإعداد ذلك القناع ستحتاجين إلى:

 

  • ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند البكر
  • ملعقة عسل كبيرة
  • بيضة واحدة

 

وتتمثل طريقة الإعداد في إذابة زيت جوز الهند سواء في الميكروويف أو على الموقد، ويتم خفق البيضة في وعاء منفصل، ثم مزج البيضة بزيت جوز الهند الدافئ ومن ثم وضع العسل والخفق من جديد حتى يصير الخليط متماسكا.

 

أما عند تطبيقه على الشعر فستحتاجين إلى أن يكون الشعر مغسولا، ثم يتم تقسيمه إلى 4 أو 6 أقسام وفقا لكثافة الشعر، وتطبيق القناع على كل جزء من الجذور وحتى الأطراف للتأكد من تغطية كل جزء بالتساوي، وقومي بلف شعرك بغطاء الاستحمام أو منشفة لمدة 30 دقيقة.

 

وبعد هذا يتم غسل الشعر بالشامبو العادي ويمكن أن تحتاجين لغسله مرتين أو ثلاثة للتأكد من إزالة بقايا القناع تماما.

 

2. للشعر الباهت:

زيت جوز الهند هو واحد من أهم عناصر الترطيب الطبيعية، ومع إضافة خل التفاح إليه فإنه يزيد من إشراق الشعر ولمعانه، لذا لشعر قوي ولامع ومشرق ستحتاجين إلى:

 

  • ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند البكر
  • ملعقة كبيرة من خل التفاح

 

ويتم تسخين زيت جوز الهند حتى يذوب تماما، ثم خلطه مع خل التفاح، ويتم تطبيق القناع سواء على الشعر الرطب أو الجاف بعد تقسيمه إلى عدة أقسام، مع تغطية كل قسم بالتساوي من الحافة وحتى الأطراف، ويُترك على الشعر لمدة من 15-20 دقيقة ثم يتم غسله بالشامبو والبلسم العادي.

 

3. للشعر التالف:

الشعر التالف سيتطلب عناية اكبر من زيت جوز الهند، لذا يتم تطبيقه بمفرده، وذلك بتدفئة ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وتطبيقه على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

 

ومن الأفضل كثيرا ترك هذا القناع طوال الليل على الشعر أو على الأقل 7 ساعات، ويتم غسل الشعر بالشامبو وتركه حتى يجف بطريقة طبيعية.

 

4. السيطرة على فروة الرأس الدهنية:

إن أصحاب فروة الرأس الدهنية يخافون تماما من تطبيق أي زيوت على الشعر، فهم يرغبون في تقليل الزيوت التي تفرزها فروة الرأس، ولكن العناصر الطبيعية الغنية في زيت جوز الهند تمنح شعرك الكثير من الفوائد التي لا غنى عنها.

 

وللتغلب على اي ملمس دهني لزيت جوز الهند يمكن هرس ثمرتين من الفراولة على ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وتطبيقها على الشعر للسيطرة على الزهم وتخفيف القشرة والحفاظ على التوازن الطبيعي في فروة الرأس.

 

5. مقاومة تكسر الشعر:

يمكن لماسك زيت جوز الهند للشعر أن يساعدك في مقاومة التكسر والأطراف المتشققة من المرة الأولى، فهو كثيف ويعمل على تغليف أطراف الشعر بسهولة، ولكي تتمتعي بشعر خالٍ من التكسر ستحتاجين إلى:

 

  • ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند.
  • ملعقة كبيرة من خل التفاح
  • ملعقة كبيرة من زيت الأرجان

 

ويتم خلط المكونات في وعاد وتدفئتها في حمام ماء ساخن ثم تطبيقها على الشعر من 15-20 دقيقة، وستلاحظين الفرق على الفور مع نعومة الأطراف وعدم اللجوء إلى قصها إلا على فترات طويلة للغاية.

 

6. تغذية الشعر:

لتغذية وإصلاح الشعر يتطلب الأمر المزيد من الفيتامينات والمعادن والبروتين، ويمكن للأفوكادو مع زيت جوز الهند أن يرفع من درجة قوة وكثافة الشعر وإصلاح أي تلف موجود، ولتطبيق القناع ستحتاجين إلى:

 

  • ثمرة أفوكادو متوسطة الحجم لتقوية الشعر وتنشيط الدورة الدموية والترطيب
  • من 2-4 ملاعق زيت جوز هند لتعزيز نمو الشعر وتغذيته

 

الطريقة:

  • تقطيع ثمرة الأفوكادو وهرسها في الخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من الماء لتكون متسقة القوام
  • إذابة زيت جوز الهند عن طريق غمره في وعاء مملوء بالماء الساخن، وإضافة من 2-4 ملاعق من الأفوكادو المهروس عليه.
  • يتم مزج الخليط جيدا ثم يتم تطبيقه على الشعر الجاف أو الرطب مع التدليك الجيد في فروة الرأس والتأكد من تغطية خصلات الشعر.
  • يُترك لمدة من 15-20 دقيقة مع تغطية الرأس بغطاء الاستحمام، وبعد هذا يتم شطف الشعر بشامبو خالٍ من الكبريتات.

 

7. زيادة كثافة الشعر:

مقاومة الصلع وزيادة كثافة الشعر من المطالب المهمة للكثيرين، خصوصا مع التأثير الضار لأدوات التصفيف الحرارية ومنتجات العناية بالشعر الغنية بالمواد الكيميائية التي تتلف بصيلات الشعر، ويمكن لهذا القناع أن يقاوم تلف البصيلات ويزيد من الكثافة، وكل ما ستحتاجين إليه هو:

 

  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر
  • ملعقة كبيرة من جل الصبار
  • من 5-7 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري

 

يتم خفق المزيج جيدا حتى يصير متجانسا ومن ثم يتم استخدام فرشاة صبغ نظيفة لتطبيق القناع على فروة الرأس مع التركيز على الجذور. وبعد الانتهاء من تغطية كل فروة الرأس والنزول حتى الأطراف يتم تغطية الشعر لمدة 15 دقيقة وبعد هذا يتم شطفة بالماء الفاتر والشامبو.

 

كلمة أخيرة عن ماسك زيت جوز الهند للشعر

ماسك زيت جوز الهند للشعر من الطرق المميزة لإصلاح تلف الشعر والتغلب على الجفاف والهشاشة من المرة الأولى، كما يساعدك في التخلص من القشرة والميكروبات والبكتيريا التي تتعرض لها يوميا سواء من البيئة المحيطة أو نتيجة استخدام منتجات تصفيف تزيد من دهون فروة الرأس.

 

وحتى إذا لم تكن تعاني من مشكلة مع شعرك وهذا من الأمور المستبعدة، فإن استخدام ماسك زيت جوز الهند على الشعر مرة شهريا ستساعدك في الحفاظ على صحة شعرك وحيويته والوقاية من مشكلات كثيرة يتطلب علاجها فترات طويلة.

 

المراجع:

  1. The fashion spot: Coconut oil hair mask

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟