طرق إعداد ماسك الموز للشعر وفوائده

ماسك الموز للشعر .. أهم الفوائد وأشهر الوصفات

سواء للشعر الجاف أو الخفيف أو للتخلص من القشرة فإن ماسك الموز للشعر من الوسائل السريعة والسهلة لإعادة الحيوية والكثافة والترطيب إلى شعرك سواء بمفرده أو مع إضافات أخرى تتفاعل جيدًا لحل المشكلة التي تعانين منها.

 

فالموز غني للغاية بمادة السيليكا وهي من العناصر المعدنية التي تساهم في تكوين الكولاجين الضروري لصحة الشعر وفروة الرأس مما يمنحك مظهرًا أكثر كثافة، كما أنه يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات مما يجعله مثاليًا لمقاومة القشرة وفتح المسام.

 

بالإضافة لمحتواه الطبيعي من الماء والألياف التي تحفظ الترطيب في أعماق الشعر وتساعد على نعومته والتغلب على الجفاف.

 

فإذا كنت ترغبين في التعرف على فوائد ماسك الموز للشعر وأهم الوصفات الفعّالة التي تمت تجربتها، فتابعي القراءة معنا.

 

أفضل وصفات ماسك الموز للشعر لحل الكثير من المشكلات

سواء كان شعرك خفيفًا أم متطايرًا أو تعاني من القشرة، فإنك بالتأكيد ستجدين الحل في واحدة أو أكثر من الوصفات التالية:

 

1. ماسك الموز والصبار للشعر الجاف والباهت:

الصبار غني للغاية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات المفيدة للشعر مثل أ و ب و سي و هـ، وهي جميعًا تساعد على إزالة الخلايا الميتة المتراكمة في فروة الرأس كما تعزز النمو.

 

كما يحتوي الصبار على إنزيمات تحلل البروتين مما يساهم في إصلاح الخلايا وتجديدها بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الموجودة فيه والتي تتفاعل مع ألياف الموز والماء والسيليكا لترطيب عميق للشعر ومنع الجفاف، وستحتاجين في هذا الماسك إلى:

  • 2-3 ثمرات موز ناضجة
  • ورقتي صبار أو ملعقتين من هلام الصبار الجاهز

 

امزجي قلب الصبار مع الموز في المطحنة جيدًا للتأكد من عدم وجود أي قطع ثم استخدمي الفرشاة في تطبيق المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف وتأكدي من تشبع جلد فروة الرأس به، واتركيه لمدة ساعتين ثم اغسليه بالشامبو والبلسم.

 

2. ماسك الموز وزيت جوز الهند لتغذية وتكثيف وترطيب الشعر:

يعمل زيت جوز الهند بماي يحتوي عليه من أحماض أمينية ودهنية على تغذية الشعر بالإضافة لتقليل الالتهابات التي تؤثر سلبًا على نمو الشعر، كما يمنح الشعر لمعانًا صحيًا ويخلصه من القشرة، وستحتاجين في هذه الوصفة إلى:

  • ثمرتي موز ناضجتين
  • ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند
  • ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند

 

وابدأي بهرس ثمرتي الموز في وعاء عميق أو في المطحنة ثم أضيفي زيت جوز الهند والحليب حتى تحصلين على عجينة كريمية ليست ثقيلة للغاية، وابدأي بتقسيم شعرك وتطبيق المزيج على كل قسم من الجذور إلى الأطراف ومن الأفضل استخدام المشط في توزيع القناع.

 

ثم اتركيه بمدة 30 دقيقة ومن ثم اشطفيه بالماء البارد والشامبو والبلسم.

 

3. قناع الموز والبابايا لتكثيف الشعر:

البابايا من المغذيات القادرة على إضافة حجم سريع إلى الشعر بفضل البروتين الموجود بها والفيتامينات كما تمنع التساقط.

 

وبمزجها مع الموز فإنك ستحصلين على شعر أكثر قوة وكثافة بعد الانتظام عليه لعدة أسابيع، وستحتاجين في هذا الماسك إلى:

  • ثمرتي موز ناضجتين
  • نصف ثمرة بابايا ناضجة
  • ملعقتين كبيرتين من العسل

 

قطعي البابايا والموز إلى قطع صغيرة للغاية ثم اهرسيها جيدًا، ثم أضيفي العسل واستمري في المزج والتقليب حتى الحصول على عجينة ناعمة، ثم طبقيها على الشعر من الجذور حتى الأطراف واتركيه لمدة 30 دقيقة.

 

4. ماسك الموز والحليب لترطيب الشعر المجعد:

إذا كنت تعانين من الشعر الجاف والمجعد فإن الحليب مع الموز قادران على منح شعرك جرعة ترطيب مرتفعة للحفاظ على النعومة واللمعان لفترة طويلة بالإضافة لدعمه بالبروتين اللازم لفرد الشعر، وستحتاجين في هذا الماسك إلى:

  • ثمرة موز واحدة
  • 100 مل من الحليب

 

قطعي الموز إلى قطع صغيرة ثم ضعيه في الخلاط وأضيفي الحليب وابدأي في المزج لحين الحصول على عجينة كريمية، ثم طبقيها على الشعر لمدة 30 دقيقة واحرصي على شطفه جيدًا بالماء البارد.

 

5. قناع الموز بالبيض:

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين الذي يدعم صحة الشعر ويساهم في فرده وتغذيته وزيادة الكثافة، ولإعداد هذا الماسك ستحتاجين إلى:

  • 1-2 ثمرة موز ناضجة وفقًا لطول شعرك
  • بيضة واحدة

 

قشري الموز واهرسيه جيدًا ثم ضعي البيضة كاملة عليه في خلاط أو وعاء، وامزجي الاثنين جيدًا حتى تحصلين على قوام متجانس، ثم ضعي المزيج على شعرك لمدة 15 دقيقة واشطفيه جيدًا بالماء البارد أولًا ثم الشامبو والبلسم.

 

فوائد ماسك الموز للشعر

الانتظام على ماسك الموز للشعر يمنحك عدة فوائد لا يمكن الاستغناء عنها لشعر صحي ومتألق، ومن هذه الفوائد:

 

1. منع تطاير الشعر:

عادة ما يتم تضمين السيليكا في الكثير من منتجات ترطيب الشعر نظرًا لقدرتها على زيادة إنتاج الكولاجين الذي يعمل على فرد الشعر ومقاومة التلف والتطاير، وعندما تطبقين الموز على شعرك فإنك تحصلين على السيليكا بشكل طبيعي ومضمون أكثر.

 

ولزيادة فاعلية ماسك الموز للشعر المتطاير والمجعد والجاف يجب استخدام شامبو وبلسم قادر على ترطيب فائق للشعر لدعم النتيجة النهائية والحفاظ عليها، ومن أفضل شامبو وبلسم للترطيب نرشح لك كل من:

 

  • شامبو مكاديميا Macadamia Weightless لترطيب الشعر:

يمنحك شامبو مكاديميا ترطيب فائق الجودة مع فرد الشعر المجعد نتيجة محتواه من الكولاجين مع فيتامينات هـ و أ و ج ، وغيرها، بالإضافة إلى الزيوت الطبيعية مثل زيت الأفوكادو وزيت الأرجان والمكاديميا والتي تعمل جميعها على منح الشعر نعومة شديدة وفك للتشابك.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو موروكان اويل هايدراشن Moroccanoil Hydration لترطيب الشعر:

وهو غني بزيت الأرغان مع الطحالب الحمراء المغذية بالإضافة إلى فيتامينات أ و هـ التي تمنح الشعر ترطيبًا عميقًا، وهو يصلح لجميع أنواع الشعر ومثالي للنوع الجاف، وموروكان أويل خالي تماما من الكبريت والفوسفات والبارابين.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم موروكان اويل هايدراشن Moroccanoil Hydration لترطيب الشعر:

وهو مميز للغاية للشعر العادي والجاف ومدعم بزيت الأرغان والطحالب الحمراء ومجموعة من الفيتامينات المتنوعة، كما أنه خالي من البارابين مما يحافظ على ألياف شعرك شديدة النعومة والجاذبية مع حماية فائقة ضد التأكسد بفضل مضادات الأكسدة الموجودة به.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم مكاديميا Macadamia MOISTURE لترطيب الشعر:

وهو يتمتع بتركيبة شديدة النعومة والحيوية وقادرة على التغلغل السريع في أعماق فروة الرأس لتمنحك الترطيب من الداخل مع الاحتفاظ به لفترات طويلة مما يسمح بتصفيف أسهل وفك التشابك والحفاظ على صحة الشعر من التكسر والتلف بالإضافة للمعان والحيوية.

رابط شراء المنتج

 

2. التخلص من قشرة الشعر:

فقد كانت الكثير من الحضارات القديمة تستخدم دائمًا قشر الموز وأوراقه وثماره وزهوره في علاج الكثير من الأمراض، كما أن الأبحاث الحديثة دعّمت هذه النتائج أيضًا بإثبات أن مضادات الأكسدة في الموز قادرة على المساهمة في شفاء مجموعة متنوعة من الأمراض ومقاومة الميكروبات.

 

وتحدث قشرة الرأس عادة نتيجة التهيج والجفاف بالإضافة إلى الفطريات والبكتيريا، ويمكن لقناع الموز أن يقلل من الجفاف والتهيج بالإضافة لحماية فروة الرأس من الجراثيم غير المرئية.

 

ولسرعة التخلص من القشرة وتطهير فروة الرأس والسماح لمكونات الموز بالتغلغل في داخل فروة الرأس، ننصحك باستخدام واحد من أنواع الشامبو الآتية المخصصة للقشرة:

 

  • شامبو شو ايمورا Shu Uemura Anti-dandruff لعلاج القشرة

وهو يتمتع بخصائص متنوعة تجعله قادرًا على مقاومة الالتهابات وتهدئة فروة الرأس مما يجعلك تتخلصين سريعًا من القشرة والفطريات التي تتسبب فيها دون أي تهيج في فروة الرأس، وهو مثالي لجميع أنواع الشعر، وستشعرين معه أن شعرك أكثر حيوية وانطلاق.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو كريستاس سبيسيفيك بان أنتي-بليكيولار Kerastase Specifique Bain Anti-Pelliculaire لعلاج القشرة:

وهو قادر على استهداف جميع أنواع القشرة سواء الدهنية أو الجافة، كما يساعدك في التخلص من الشوائب الموجودة في فروة الرأس وتطهير المسام، وخضع لاختبارات متعددة أثبتت كفاءته على مختلف أنواع الشعر، وستتخلصين تمامًا من إزعاج القشرة معه خلال 4-8 أسابيع.

رابط شراء المنتج

 

3. كثافة ونمو الشعر من فوائد ماسك الموز للشعر:

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الموز أن تعمل على توفير تغذية عميقة لفروة الرأس بالإضافة للسماح للمواد الغذائية الأخرى أن تتغلغل في أعماق فروة الرأس وبالتالي منع تأثير الاجهاد التأكسدي الذي يؤدي لشيخوخة الشعر وتساقطه وتراجع معدلات نموُّه.

 

فماسك الموز يجعل بصيلات الشعر أكثر قوة ومقاومة لعوامل التلف المحتلفة سواء الحرارة أو المواد الكيميائية.

 

ولزيادة فاعلية أقنعة الموز لتكثيف الشعر سيفيدك بشدة انتقاء شامبو وبلسم مخصص لكثافة الشعر الطبيعي لنتيجة سريعة ومضمونة، ومن أفضل أنواع شامبو وبلسم تكثيف الشعر نرشح لك كل من:

 

  • شامبو لوريال بروفيشنال سيريوكسل L’OREAL Serioxyl Shampoo لكثافة الشعر:

إذا كنت تبحثين عن حل للشعر الجاف والخفيف، فمع ماسك الموز سيساعدك لوريا بروفيشنال العالمي على ترطيب فائق وتغذية عميقة للشعر نتيجة مستحضر الهيبوالرجينيك المخصب بالإضافة إلى كبريتات المغنسيوم وغيرها مما يدعم قوّة ألياف الشعر، وهو لا يُستخدم على الشعر المصبوغ أو المعالج كيميائيًا.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو كريستاس دنسيفيك Kerastase Densifique لزيادة كثافة الشعر:

القوّة والمرونة والتغلب على الاجهاد وشيخوخة الشعر هو ما سيمنحه لك كريستاس ديسيفيك المميز والمصنوع خصيصًا للشعر الخفيف، فهو يرفع درجة الترطيب بالإضافة إلى اللمعان والمظهر الصحي والنعومة، وهو من المنتجات المخصصة للإناث فقط.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم موروكان اويل اكسترا فوليوم Moroccanoil Extra Volume Conditioner لتكثيف الشعر

ستشعرين معه بحجم أكبر في شعرك مع بداية الاستخدام بالإضافة إلى تطور ملحوظ مع الوقت، وهذا نتيجة الاعتماد على زيت الأرغان المغذي والمرطب والمثالي لدعم صحة الشعر عمومًا والخفيف الجاف خصوصا، ويمكن لكلا الجنسين استخدامه.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم لوريال سيريوكسل L’OREAL Serioxyl Thickening & detangling Conditioner:

وهو يساعدك في فك تشابك الشعر ومنع شده والحفاظ عليه بالإضافة إلى ترطيب عميق، ويناسب فروة الرأس الحساسة بشدة نتيجة مركب الهيبوالرجينيك والذي يمنحك كثافة سريعة للشعر مع الترطيب والتغذية.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن ماسك الموز للشعر

تطبيق ماسك الموز للشعر سيمنحك البريق والتألق والكثافة، ولكن يجب الحذر من الحساسية، إذ أن البعض لديه حساسية من اللاتكس وأنواع من الافكهة مما يتطلب تجنب التطبيق الموضعي للموز.

 

لذا يجب تجربة تدليك قطعة من الموز على الجلد في البداية ومراقبة النتائج.

 

كما لابد من شطف القناع جيدًا والتأكد من هرس ثمرة الموز بشدة أو ضربها في الخلاط حتى لا تجف على الشعر وتتسبب في التشابك والتطاير.

 

المراجع:

  1. Health Line: Banana Hair Mask
  2. Food NDTV: Banana For Hair: 5 DIY Banana Hair Masks For Dull And Dry Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟