فوائد ماسك الصبار للشعر التالف وكيفية أستخدامه

طريقة استخدام ماسك الصبار للشعر التالف وأهم الفوائد

استخدام ماسك الصبار للشعر التالف يساعد في إعادة الحيوية واللمعان والتخلص من التكسر والتقصف سواء الناجم عن تطبيق مواد كيميائية على الشعر أو بسبب المكواة والحرارة والأتربة والتلوث، أو حتى علاج التلف الذي يكون نتيجة نقص التغذية.

 

فهناك الكثير من العناصر الغذائية في الصبار والتي تعمل على تغليف الشعر وتغذيته وأيضا حماية فروة الرأس من الالتهابات.

 

وسنتعرف فيما يلي على الطريقة المثلى لاستخدام ماسك الصبار للشعر التالف وأهم الفوائد التي ستلاحظينها على شعرك.

 

ما هي طرق استخدام ماسك الصبار للشعر التالف؟

تتنوع الوصفات التي يمكنك من خلالها إدخال الصبار في ماسك للتغلب على التلف وتحقيق النعومة واللمعان وزيادة الكثافة أيضا، ومن أهم تلك الطرق:

 

1. ماسك الصبار وجوز الهند:

أقنعة الشعر الجاهزة عادة ما تحتوي على الزيوت وعناصر الترطيب المختلفة، وإضافة زيت جوز الهند إلى الصبار يعزز من الإصلاح المكثف للشعر في وقت سريع والحماية أيضا خصوصا مع الانتظام في الاستخدام لتقليل تطاير وتقصف الشعر.

 

وتتمثل المكونات في:

  • معلقتين كبيرتين من جل الصبار سواء الطازج أو الذي يتم شراؤه من المتجر.
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر.

 

طريقة الإعداد:

يمكنك تدفئة زيت جوز الهند في الميكروييف أو في حمام ماء ساخن ثم إضافة الصبار والتقليب جيدا حتى تتشكل عجينة ناعمة ومتسقة.

 

من الأفضل ارتداء ملابس قديمة عند تطبيق القناع أو الدخول في حمام الساونا ويتم تطبيق القناع بالأصابع على الشعر، وفي حالة كان الشعر طويلا وكثيفا فمن الأفضل تقسيمه لتوزيع أفضل للقناع.

 

ابدأي بوضع القناع من منتصف الشعر واهبطي برفق حتى النهايات، ومن ثم يمكنك بعد هذا التطبيق على فروة الرأس، إلا إذا كنت ترغبين في علاج قشرة الرأس أيضا فيمكنك وقتها البدء من فروة الرأس.

 

بعد تطبيق القناع على كل الشعر وفروة الرأس استخدمي مشط واسع لتمشيط الشعر وتدليك القناع جيدا، ثم غطي رأسك بغطاء بلاستيكي أو منشفة دافئة لمدة 30 دقيقة، فهو أولا يساعد على تغلغل العناصر الغذائية كما يمنع القناع من التسرب على الظهر والملابس، كما يساعد في الترطيب أكثر.

 

بعد هذا يمكن غسل الشعر بالشامبو العادي المخصص للتلف وذلك لأن جل الصبار يترك بقايا غشائية على الشعر، ويمكن تكرار الأمر مرة واحدة أسبوعيا لنتائج مبهرة.

 

2. الصبار والعسل وخل التفاح:

علاج الحكة وتجديد فروة الشعر من الأمور المهمة لعلاج التلف، ويمكن لخل التفاح أن يساعدك في هذا الأمر، كما أن العسل أثبت فاعلية كبيرة كعنصر مهم للترطيب والتنعيم وزيادة الإشراق والحيوية، بالإضافة إلى قدرة الصبار على دعم ألياف الشعر بالبروتينات والعناصر الغذائية المختلفة.

 

مكونات القناع:

  • 4 ملاعق كبير من جل الصبار.
  • ملعقتين صغيرتين من خل التفاح
  • ملعقة صغيرة من عسل النحل.

 

طريقة الإعداد:

يتم مزج جميع المكونات معا مثل وصفة الصبار وجوز الهند، ولكن يتم تطبيق القناع بدءًا من فروة الرأس وحتى الأطراف وتركه لمدة 20 دقيقة فقط، وهو يمكن استخدامه مرة كل أسبوعين لإشراق الشعر واللمعان.

 

3. ماسك الصبار والزبادي:

يمتلك الزبادي الكثير من خصائص الترطيب كما يحتوي على فيتامينات ومعادن تعمل على تنعيم الشعر وترطيبه وعلاج التقصف والتلف في فترة زمنية قليلة.

 

كما أثبتت دراسة عام 2017 قدرة الزبادي على علاج قشرة الرأس وهو الأمر المهم أيضا لعلاج تلف الشعر، فعندما تتزايد القشرة فإنها تقلل من التغذية الموجودة في بصيلات الشعر وبالتالي يتم حرمان الأطراف من عناصر الترطيب والبروتين والفيتامينات مما يؤدي إلى زيادة تأثير عوامل التلف الأخرى مثل الحرارة والمواد الكيميائية.

 

لذا إذا كانت لديك قشرة فلا تتجاهليها مطلقا ولكن احرصي على علاجها مع إضافة عناصر ترطيب لأن التلف أيضا يعني جفاف الشعر.

 

مكونات القناع:

  • ملعقتين كبيرتين من الزبادي.
  • ملعقتين كبيرتين من جل الصبار
  • ملعقتين صغيرتين من العسل في حالة الرغبة.

 

ولتطبيق القناع يتم اتباع الإرشادات السابقة كلها ولكن لا يجب ترك القناع على الشعر لأكثر من 30 دقيقة، وهو يمكن استخدامه مرة واحدة أسبوعيا لنتائج مبهرة.

 

4. ماسك الصبار وفيتامين هـ والليمون وزيت اللوز:

يحتوي فيتامين هـ على التوكوترينول وهو يخفف من تأثير الإجهاد التأكسدي على فروة الرأس والشعر ويقلل من تلف الخلايا ويجددها سريعا مما يحمي الشعر من التقصف، أما الليمون فهو مطهر قوي ويساعد في إعادة الإشراق والحيوية إلى الشعر من خلال تطهير فروة الرأس وزيادة نسبة فيتامين ج.

 

في حين أن زيت اللوز غني للغاية بالكثير من الأحماض الأمينية ويساعد على سرعة توزيع الصبار في الشعر وفروة الرأس وامتصاصه بشكل أفضل.

 

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من جل الصبار
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون
  • ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ
  • ملعقتي طعام من زيت اللوز.

 

ويتم مزج جميع المكونات معا حتى نحصل على خليط ناعم ويتم تطبيقه على الشعر لمدة 20 دقيقة مع التدليك في فروة الرأس ثم الغسل بالشامبو، ويمكن تكراره مرة أسبوعيا.

 

ما هي الفوائد التي ستعود عليك من استخدام ماسك الصبار للشعر التالف

يمكن رصد فوائد الصبار والألوفيرا على الشعر وفروة الرأس في النقاط الآتية:

 

  • يحتوي الصبار على إنزيمات تحلل البروتين وبالتالي فهي تساعد على إصلاح التلف سريعا سواء في الجلد أو الشعر، كما أنه غني بخصائص مضادة للالتهابات مما يهدئ فروة الرأس من التهيج والاحمرار والكدمات ويعمل على إصلاح سريع للخلايا التالفة.

 

  • يتمتع الصبار بخصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ويمكن للشعر امتصاصه بسهولة كبيرة مما يعيق عمل تلك الفطريات ويقلل من تأثيرها الضار على الشعر.

 

  • الصبار غني للغاية بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والدهون والأحماض الأمينية وكلها ضرورية لتحفيز نمو الشعر والحفاظ على صحته ولمعانه وتجنب التلف والتقصف ومنع التساقط.

 

  • يستطيع الصبار أن يلعب دورا كبيرا في تحفيز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى تدفق المزيد من الفيتامينات والمعادن إلى الشعر وفروة الرأس وبالتالي التغلب أكثر على التلف والتمتع بمظهر صحي وناعم طوال الأسبوع.

 

  • يحتوي الصبار على الكثير من خصائص الترطيب الضروري لامتصاص أفضل للمغذيات كما يساعد على تنعيم الشعر وحبس الماء بداخله وتقليل تأثير الحرارة والمواد الكيميائية على الشعر.

 

لكل هذا وأكثر فإن استخدام ماسك غني بالصبار يستطيع سريعا أن يمنحك المظهر الجذاب الذي تحلمين به مع رفع درجة الكثافة ومنع التساقط.

 

هل هناك أضرار من استخدام ماسك الصبار على الشعر

ماسك الصبار للشعر التالف أو لعلاج أي مشاكل أخرى يكون عموما آمن تماما ولكن يمكنك الشعور ببعض أعراض الحساسية وهذا سيحدث إذا كنت تتحسسين من الثوم أو البصل.

 

لذا إذا لم تستخدمي جل الصبار من قبل على بشرتك أو على شعرك فمن الأفضل تجربته على جزء صغير من الجلد في البداية ومراقبة رد فعل الجسم، فإذا لم تلاحظين أي إحمرار أو حكة في غضون ساعات قليلة فيمكنك تجربة أي ماسك يحتوي على الصبار بأمان.

 

كما أنه يجب مراعاة تفاعل الصبار مع الكريمات الستيرويد مثل الهيدروكورتيزون، فالصبار يزيد من امتصاص البشرة لتلك الكريمات، لذا يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام الصبار إذا كنت تطبقين هذه الكريمات.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: Aloe Vera for hair
  2. Health Line: Aloe vera hair mask

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link