زيوت عطرية للشعر وكيفية أستخدامها منزلياً

هل يمكن استخدام زيوت عطرية للشعر وما تأثيراتها؟

استخدام زيوت عطرية للشعر ليس من الأمور الشائعة إلى حد كبير فعادة ما يتم استخدامها لمنح المنزل رائحة مبهجة أو تهدئة الأعصاب، ولكن في الحقيقة سواء كانت ناجمة عن التقطير أو التبخر فإن الزيوت العطرية إذا تمت إضافتها إلى روتين العناية اليومي والأسبوعي بالشعر فإن النتائج ستكون رائعة.

 

ما هي أهم زيوت عطرية للشعر

هناك عدد من الزيوت العطرية التي أثبتت الكثير من التجارب فاعليتها في تكثيف وتنعيم وترطيب الشعر ومن أهمها:

 

1. زيت اللافندر الأساسي:

إذا كانت لديك رغبة في زيادة نمو الشعر ورفع درجة الكثافة فإن زيت اللافندر قادر تماما على مساعدتك في هذه المهمة، فهو يحتوي على خصائص ترفع من قدرة الخلايا على النمو كما يقلل من الاجهاد التأكسدي الذي يؤثر على صحة هذه الخلايا.

 

كما يحتوي هذا الزيت على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا مما يحسن ليس فقط من الشعر ولكن من صحة فروة الرأس أيضا.

 

2. زيت النعناع العطري:

زيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس هي أهم النتائج التي ستحصلين عليها من استخدام زيت النعناع العطري بانتظام خصوصا إذا طبقتيه على زيت ناقل آخر، فعندما يزيد تنشيط فروة الرأس فإها ستستقبل مواد غذائية أكثر تعمل على ترطيب وتنعيم الشعر وزيادة كثافته.

 

كما أنه يرفع من كثافة الشعر عموما وزيادة قدرة البصيلات على الاحتفاظ بالشعر لفترات طويلة وبالتالي الحماية من التساقط، بالإضافة إلى قدرته على تهدئة الحكة والتخلص من القشرة.

 

ونتيجة وجود خصائص مطهرة به فهو قادر أيضا على مكافحة حشرات لاشعر مثل القمل، فقد بينت دراسة موثوقة أن التأثير القوي لزيت النعناع يظهر بعد 4 أسابيع من الاستخدام المنتظم وذلك على مستوى زيادة سُمك الجلد ورفع معدل نمو الشعر وتعزيز عمق الجريبات.

 

3. زيت الروز ماري العطري:

تحسين كثافة الشعر وزيادة النعومة واللمعان ومكافحة البكتيريا والفطريات كلها من المزايا التي ستحصلين عليها عند إضافة زيت الروز ماري أو إكليل الجبل إلى الشامبو أو مزج عدة قطرات منه مع كمية من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتطبيقها على الشعر لمدة 10 دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو العادي؟

 

فقد أكدت دراسة موثوقة أن تأثير زيت إكليل الجبل يكافئ تأثير المنيوكسيديل على زيادة الكثافة ومنع التساقط ولكن دون أي تأثيرات جانبية مثل الحكة وهو العرض الأساسي من استخدام المينوكسيديل، لذا يمكنك استخدام زيت الروز ماري بأمان لمنع التساقط وزيادة الكثافة.

 

4. زيت خشب الأرز:

مع الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن وعناصر الترطيب فإن زيت خشب الأرز قادر على تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه من خلال خلق توازن قوي بين الغدد المنتجة للزهم في فروة الرأس.

 

كما أنه يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا مما يجعله يساعد في تقليل القشرة والحكة التي تعمل على تلف الشعر وتساقطه.

 

وأثبت هذا الزيت كفاءة كبيرة أيضا في علاج داء الثعلبة خصوصا مع مزجه بزيت اللافندر وزيت إكليل الجبل، بالإضافة إلى قدرته على صد الحشرات المختلفة وهو ما يكون مناسبا للغاية في الصيف وخصوصا لحماية الأطفال من حشرات الشعر والقمل إذا تم استخدامه بانتظام، وهو متوافر على المتاجر الإلكترونية وفي محلات العطارة المختلفة.

 

5. زيت الليمون العطري:

التخلص من القشرة يمكن أن يكون من التحديات شديدة الصعوبة التي تواجه الكثيرين، فهي تكون في تزايد مستمر وقد يؤدي استخدام شامبو مخصص لها إلى جفاف الشعر خصوصا إذا كانت فروة الرأس زيتية ولكن طبيعة الشعر جافة.

 

ويتمتع زيت الليمون العطري بخصائص مذهلة تمكنه من القضاء على القشرة تماما خلال فترة قليلة، وذلك فقط إذا تمت إضافته على البلسم أو الشامبو والحرص على تدليكه في فروة الرأس لفترة كافية ويمكن أن تختفي القشرة بعد أسبوع.

 

كما يعمل زيت الليمون على تقوية بصيلات الشعر ويزيل الروائح الكريهة الناجمة عن تراكم القشرة، كما يهدئ من الحكة والتهيج بشرط عدم تطبيقه على فروة الرأس مباشرة، كما يمكن أن يخفف من الصداع ويقلل التوتر المرتبط بتساقط الشعر.

 

6. زيت المريمية:

يحتوي زيت المريمية على مركب اسمه أسيتات الليناليل، وهذا المركب قادر على منع التهابات الجلد كما يُنظم إنتاج الزهم في فروة الرأس، كما تعتبر المريمية أيضا علاج طبيعي للطفح الجلدي، كما أنها مضادة للجراثيم والبكتيريا، ولكن أهم ما في الميرمية هو قدرتها على تخفيف التوتر والحفاظ على توازن الهرمونات.

 

لذا فهي قادرة على التغلب على 3 أسباب من التي تؤدي إلى تساقط الشعر والمتمثلة في التوتر والاجهاد واضطراب الهرمونات والتهاب الجلد.

 

وتعمل الميرمية بشكل جيد للغاية مع زيت الجوجوبا حيث يتفاعل الاثنان جيدا لتنظيم إنتاج الزهم في فروة الرأس وتجنب القشرة وتدعيم صحة البصيلات وتقليل التوتر العصبي الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

 

7. زيت البابونج:

وهو يمكن الاعتماد عليه كواحد من زيوت عطرية للشعر الناعم مع تهدئة فروة الرأس وزيادة الترطيب، كما يمكن للبابونج أن يساهم في صبغ الشعر بشكل طبيعي للتفتح دون أي تأثيرات جانبية ضارة.

 

حيث تشير الدراسات إلى أن 50% من النساء يصبغن شعرهن بانتظام ويشعرن بالجاذبية أكبر بعد الصبغ ولكن المنتجات التقليدية تحتوي على مواد كيميائية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى تلف الشعر وأيضا السرطان.

 

لذا إذا كنت ترغبين في صبغة طبيعية مع ترطيب وحماية للشعر فيمكنك إضافة 5 قطرات من زيت البابونج العطري مع ملعقة كبيرة من ملح البحر وثلث كوب من صودا الخبز، وخلط المكونات كلها بقدر من الماء الدافئ لصنع معجون يتم تطبيقه على الشعر والتدليك وتركها لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر، ولتأثير أكثر جرأة يمكنك ترك المعجون فترة أطول والبقاء به في الشمس.

 

8. زيت شجرة الشاي:

وهو يحتوي على خصائص تنظيف وتطهير قوية للغاية كما أنه مضاد للبكتيريا والميكروبات، ويمكن عند تطبيقه موضعيا على فروة الرأس أن يحسن من صحة البصيلات ويساهم في زيادة نمو الشعر.

 

ولكن يجب الحذر من التركيزات المرتفعة لزيت شجرة الشاي وقراءة تعليمات الاستخدام المدونة على العبوة بدقة، وقد بينت الكثير من الدراسات دور زيت شجرة الشاي في القضاء على القشرة.

 

كما أنه أكثر فاعلية من المينوكسيديل في تحسين نمو الشعر وذلك بخلط 10 قطرات مع بلسم الشعر واستخدامه يوميا وتركه لمدة 15 دقيقة وستنبهرين بالنتائج.

 

كيف يمكن استخدام زيوت عطرية للشعر؟

ليس هناك أسهل من استخدام زيوت عطرية للشعر، فلن تحتاجي إلا إلى بضع قطرات على الشامبو أو البلسم عند كل استخدام، كما يمكن مزج تلك القطرات مع زيت ناقل مثل الزيتون أو جوز الهند أو غيرها.

 

ويجب الحذر من تطبيق الزيوت العطرية على فروة الشعر مباشرة إذ يمكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد، كما أن الزيوت العطرية مثل الليمون والبرتقال يمكن أن تكون شديدة القوة على بعض أنواع البشرة.

 

ويمكنك عموما تجربة هذه المجموعات معا:

  • خشب الأرز مع المريمية والخزامى.
  • الجوجوبا والمريمية وخشب الأرز.

 

المراجع:

  1. Health Line: Essential Oils for Hair
  2. Web MD: Natural oils

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟