6 ماسكات للشعر الجاف والهايش يمكنك إعدادها في المنزل

ماسكات للشعر الجاف والهايش لترطيب مثالي وسريع

لا يعتقد الكثيرون أن تطبيق ماسكات للشعر الجاف والهايش يمكن أن يؤدي إلى نتيجة ملحوظة، ولكن على العكس تمامًا، فمع إدراك أن التعايش مع مثل هذه النوعية من الشعر هي الأصعب على الإطلاق، نظرًا للمظهر غير المتساوي والأنيق.

 

فإن المواظبة على ماسكات أسبوعية ستؤدي بالتدريج إلى ترطيب وانسياب خصلات الشعر وحمايته من الجفاف.

 

وإذا كنا ندرك أن هناك أنواع من الشعر أكثر جفافًا من غيرها نتيجة الجينات الوراثية، فإن هذا لا يعني أنه شعر قبيح أو يجب التخلص منه، ولكن المطلوب فقط هو منحه العناية السليمة لتحافظي على شعرك من الانتفاخ والتقصف وفقدان التغذية والبهتان.

 

وهي كلها أمور ستؤدي إلى ملمس مثالي لشعرك حتى إذا رغبت في الاحتفاظ بالتجاعيد وعدم تمليسها وترك الشعر على طبيعته ولكن مع العناية به.

 

وسنتعرف فيما يلي على مجموعة من أهم الماسكات التي تساعد في ترطيب وتغذية وتقوية الشعر ومنحه اللمعان المفقود والتخلص من الهشاشة.

 

أفضل ماسكات للشعر الجاف والهايش من المكونات الطبيعية

 

1. ماسك زيت اللوز والبيض:

وهو واحد من أفضل الماسكات التي يمكن تطبيقها أسبوعيًا للتخلص من جفاف وهشاشة الشعر، فزيت اللوز يحتوي على الكثير من خصائص الترطيب سواء فيتامينات أو أحماض دهنية وغيرها، كما أن البيض غني بالبروتين الذي يُصلح تلف الشعر بالإضافة إلى فيتامين ب المركب.

 

وستحتاجين ف يهذا الماسك إلى:

  • ربع كوب من زيت اللوز
  • بيضة نيئة

 

ويتم مزج المكونين معا حتى الحصول على خليط ناعم، وبعد هذا ابدأي في تقسيم شعرك وتطبيق المزيج على فروة الرأس وعلى كل قسم على حدة حتى الأطراف، ثم انتظري لمدة 40 دقيقة ومن ثم اغسلي الشعر بالشامبو والماء البارد أو الفاتر، ومن الأفضل أن يكون الشامبو خالٍ من الكبريتات.

 

2. الأفوكادو والزبادي من ماسكات للشعر الجاف والهايش:

وهو يعتبر من العلاجات الأكثر توفرًا وغير مُكلِّف على الإطلاق ولا يتسبب في أي فوضى أو روائح غير مرغوب فيها، ويعتبر من الأكثر فاعلية في التغلب على تجعد الشعر والسماح للزهم الطبيعي أن يصل إلى أطراف الشعر.

 

فمن المعروف أن جفاف الشعر المجعد يكون ناجمًا عن صعوبة وصول الزهم الموجود في فروة الرأس إلى أطراف الشعر مما يزيد من الجفاف، ومن السيطرة على التجعد فإن الشعر يصير أكثر مرونة ونعومة بالتدريج.

 

وستحتاجين في هذا الماسك إلى:

  • ثمرة أفوكادو ناضجة
  • كوب من الزبادي

 

ويتم هرس ثمرة الأفوكادو بشكل جيد للغاية وعدم ترك أي قطع على الإطلاق، ثم أضيفي الزبادي وابدأي في الخفق من جديد لحين الحصول على مزيج شديد النعومة.

 

ثم طبقيه على الشعر قبل الاستحمام واتركيه لمدة 45 دقيقة على الأقل ثم اغسليه بشامبو خالي من الكبريتات ولا تنسي البلسم وستلاحظين فارقًا فوريًا في شعرك وخصوصًا إذا كررتيه كل أسبوع.

 

3. ماسك زيت جوز الهند وفيتامين هـ:

يعمل فيتامين هـ بكفاءة كبيرة في الحد من تقصف الشعر وإعادة إصلاحه بسرعة نتيجة قدرته على إنتاج الكولاجين والذي يرعب دورًا كبيرًا في بناء وتغذية وتقوية وتنعيم الشعر.

 

أما زيت جوز الهند فهو من الانواع القادرة على اختراق جذع الشعرة بسهولة بالغة ويرفع من درجة الترطيب ويحمي الشعرة من امتصاص الماء الموجود في الهواء والذي يزيد من انتفاخ قشرة الشعر ومن ثم الهشاشة والتقصف.

 

وكل ما ستحتاجين إليه في هذا الماسك هو:

  • جزء من زيت فيتامين هـ
  • 4 أجزاء من زيت جوز الهند العضوي.

 

أي أنه وفقًا لتفضيلك الشخصي وطول شعرك وكثافته، عليك خلط كمية من زيت جوز الهند تساوي 4 أضعاف الزيت المستخرج من كبسولات فيتامين هـ، وخلط المزيج معًا جيدًا وتطبيقها على الشعر من الجذور وحتى الأطراف مع التدليك في فروة الرأس للمزيد من الفائدة، واتركيه 40 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو، ويمكنك تكراره مرتين أسبوعيًا.

 

4. ماسك المايونيز وزيت اللوز والبيض:

وهو من ماسكات للشعر الجاف والهايش والتي أدت إلى الكثير من النتائج المثالية لتوفير الترطيب والنعومة واللمعان أيضًا للشعر، بالإضافة إلى التحكم في التجعد وسهولة استفادة أطراف الشعر من التغذية الموجودة في فروة الرأس سواء كانت ناجمة من العناصر الغذائية في الجسم أو التي يتم تطبيقها على الشعر مباشرة.

 

فالمايونيز غني بالبروتين والخل والأحماض الدهنية المتوازنة التي تعيد الحيوية والمظهر الحريري لشعرك، أما زيت اللوز فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات التي تُصلح التلف وتحارب الجفاف، وبإضافة البيض فإن العناية تكون شاملة البيوتين أيضًا والذي يلعب دورًا قويًا في إصلاح التلف.

 

وستحتاجين في هذا الماسك إلى:

  • ربع كوب من المايونيز
  • ثلث كوب من زيت اللوز النقي
  • 1-2 بيضة وفقًا لطول شعرك

 

ويتم خلط المكونات معًا جيدًا حتى الحصول على مزيج شديد النعومة، ومن ثم غطي الشعر جيدًا من الجذور وحتى الأطراف بالقناع وقومي بتغطيته بغطاء استحمام ثم لف الشعر بمنشفة ساخنة، واتركيه لمدة 40 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو والبلسم.

 

5. ماسك الألوفيرا وزيت الزيتون:

ويعتبر الألوفيرا أو جل الصبار من أكثر المواد التي تساعد في الترطيب عن طريق تغليف الشعرة وحمايتها من الرطوبة الخارجية والحفاظ على الماء الموجود داخل الشعر من التسرب مما يحمي من الهشاشة لفترة طويلة للغاية.

 

وبإضافة زيت الزيتون أو أي زيت ناقل من اختيارك فإن الفوائد ستكون مضاعفة من خلال زيادة نسبة البروتين والأحماض الدهنية في هذا الماسك والذي يقلل من الجفاف بشكل ملحوظ ويمنحك نعومة ولمعان لن تصدقيهما.

 

وستحتاجين في هذا الماسك من ماسكات للشعر الجاف والهايش إلى:

  • ربع كوب من الألوفيرا
  • ربع كوب من الزيت الناقل.

 

ويتم مزج الألوفيرا جيدًا مع الزيت وتطبيق المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف مع التدليك في فروة الرأس، وتغطية الشعر لمدة 30 دقيقة ثم الغسيل بالماء الفاتر والشامبو وتطبيق البلسم. 

 

6. ماسك العسل والزبادي وخل التفاح:

يعتبر الزبادي من العناصر الغنية بالبروتين وبالبروبيوتيك الذي يكافح البكتيريا ويقضي على القشرة والتي تزيد من جفاف الشعر ونقص التغذية، كما أنه مُطرب عميق، وبإضافة العسل الذي يحتوي أيضا على مضادات البكتيريا وقدرة كبيرة على تغليف الشعرة، فإنه سيكون قادرا على حمايتها من عوامل التلف الخارجية.

 

أما خل التفاح فهو من العناصر التي تحافظ على توازن الأحماض في فروة الرأس وتزيد من لمعان الشعر ويقلل من تراكم الأوساخ والملوثات.

 

وستحتاجين إلى:

  • 3 ملاعق من الزبادي
  • ملعقة كبيرة من العسل
  • ملعقة من خل التفاح

 

واخلطي المزيج معًا وطعية على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو، ويمكنك شطف الشعر في النهاية بخل التفاح المخفف بكوبين من الماء.

 

كلمة أخيرة عن ماسكات للشعر الجاف والهايش

وفي النهاية فإن استخدام ماسكات للشعر الجاف والهايش سيوفر عليك الكثير من الاموال التي تنفقينها على منتجات تمليس الشعر وعلاجات الصالونات والتي تكون مؤقتة وتحتاج إلى تكرار مستمر لتمنحك النتيجة التي ترغبين فيها.

 

فإن الجفاف والهشاشة هو بمثابة صرخة يُطلقها الشعر ليُخبرك بحاجته إلى التغذية والتخلص من الخلايا الميتة التي تسحب التغذية من البصيلات مما يؤدي إلى محاولة امتصاص التغذية من الجو والذي يكون مشبعًا بالرطوبة والملوثات وهذا يؤدي بالطبع إلى التلف والجفاف.

 

لذا إذا وفرت للشعر العناية الملائمة فإنك ستحافظين على الغلاف الخارجي للشعرة والذي يحمي الجذع وبقية الشعر من التلف والتقصف وبالتالي تتمتعين بالنعومة والانسيابية وتنسين الهمظهر الهش تمامًا.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 12 natural remedies for frizzy hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟