علاج الشعر التالف

علاج الشعر التالف

طرق علاج الشعر التالف واستعادة الحيوية واللمعان

علاج الشعر التالف يتطلب الكثير من الصبر والتنوع بين الطرق المختلفة سواء الكريمات أو الأقنعة الطبيعية أو أنواع خاصة من الشامبو وغيرها، حيث أن التلف ينسحب عادة من الأطراف حتى الجذور.

 

وإذا تم إهمال الأمر لوقت طويل فإن الضرر يمكن أن يصل إلى بصيلات الشعر نفسها ويتسبب في زيادة تساقط الشعر ومن ثم التعرض إلى الصلع، لذا يجب علاج التلف نهائيا وعدم الاكتفاء بتصفيفات تخفي الشعر المتضرر أو كريمات سميكة لا تعالج أصل المشكلة.

 

وتتعدد أسباب تلف الشعر من استخدام مواد تبييض الشعر أو الصبغات الكيميائية المتكررة على الشعر، أو المبالغة في استخدام الادوات الحرارية يوميا أو أكثر من مرة في الأسبوع.

 

كما أن التغذية الضعيفة أيضا يمكن أن تؤدي إلى تلف الشعر بالإضافة إلى فرد الشعر بالطرق الكيميائية المختلفة، وأيا كانت أسباب تلف الشعر فيمكن ببعض الطرق البسيطة أن تنجحي في التغلب على التلف والتمتع بشعر صحي.

 

الأقنعة الطبيعية لأجل علاج الشعر التالف

تتنوع الأقنعة الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج الشعر التالف واستعادة الصحة واللمعان ومنع تضرر بصيلات الشعر، وهي توفر مجموعة من الفيتامينات والبروتينات التي تزيد من فاعلية المهمة، ومن أهم هذه الأقنعة الطبيعية:

 

1. قناع الموز والأفوكادو:

ويوفر الأفوكادو الكثير من العناصر الغذائية التي تساهم في علاج التلف، فهو غني بفيتامينات أ و هـ و ج وغيرها، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين التي تعيد الصحة واللمعان إلى جذور الشعر والأطراف، أما الموز فمحتواه العالي من البوتاسيوم يساعد في إعادة الحيوية واللمعان إلى الشعر التالف.

 

وكل ما سنحتاج إليه في إعداد هذا القناع هو ثمرة من الأفوكادو وثمرة موز وبيضة واحدة وعسل وملعقتين من زيت زيتون بكر ممتاز، وسيتم خلط جميع المكونات معا وتطبيقها على الشعر الجاف لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء والشامبو المخصص لعلاج التلف، وسيعيد هذا القناع الصحة والحيوية إلى الشعر إذا تم تطبيقه مرة أو مرتين أسبوعيا.

 

2. قناع الخل والبيض:

وما سنحتاج إليه لتطبيق هذا القناع هو صفار عدد من 2-3 بيضات وفقا لطول وكثافة الشعر، عصير ليمونتين كبيرتين و4 ملاعق زيت زيتون وع ملاعق من الخل ومن 2-3 ملاعق كبيرة من العسل، ويتم مزج المكونات جيدا في الخلاط حتى يكون لدينا عجينة سميكة إلى حد ما، ثم يتم تطبيقها على فروة الرأس وأطراف الشعر التالفة وتركها لمدة من 15-20 دقيقة ثم شطفها جيدا بالماء والشامبو.

 

ويساعد البيض على زيادة لمعان الشعر ويضيف إليه كية هائلة من البروتين والبيوتين، كما أن زيت الزيتون يساعد على تقوية الجذور والأطراف، في حين ان الخل يعمل على التخلص من السموم والميكروبات التي تضر بفروة الرأس وتؤدي إلى تراجع توصيل التغذية إلى الشعر بكفاءة ومن ثم التسبب في الضرر.

 

3. قناع الزبادي:

الزبادي يعتبر من أكثر الأقنعة الطبيعية التي توفر النعومة واللمعان والقوة إلى الشعر في وقت قليل للغاية، وهو يعمل بشكل أفضل عند مزجه مع البيض، ولكن يمكن تطبيقه على الشعر بمفرده إذا كنت لن تتحملي رائحة البيض.

 

كما يمكن إضافة ملعقة أو أكثر من العسل على الزبادي وتقليب المزيج جيدا وتطبيقه على الشعر بكثافة شديدة حتى يتم تغطية الشعر تماما مع تدليك فروة الرأس لمدة دقيقتين وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسله بالطريقة العادية.

 

والزبادي من العناصر الغذائية التي تعمل على ترطيب وتلميع الشعر، كما يوفر مجموعة هائلة من الفيتامينات والبروتينات التي تعالج النهايات التالفة وتحمي فروة الرأس من الميكروبات بفضل البروبيوتيك الموجود فيه، كما أنه غير مزعج على الإطلاق ويمكن غسله بسهولة بالغة وليس له أي آثار جانبية.

 

منتجات علاج التلف بسرعة وأمان

إذا كان تطبيق الأقنعة الطبيعية صعبا إلى حد ما ويمكن أن يتسبب في الكثير من الفوضى فإن هناك تريتمنت للشعر التالف التي يمكن استخدامها بأمان وتتمثل في:

 

1. قناع تريزيميه المغذي بالطين:

وهو بلسم للشعر التالف بالاعتماد على الطين الطبيعي ويصلح لكل أنواع الشعر وقد اكتسب الكثير من الشعبية.

 

2. قناع دوف للإصلاح العميق:

وهو أنتج خصوصا لعلاج الشعر التالف بشدة وتقليل نسبة الحموضة في الشعر والتي تزيد من تقصف وتلف وضرر الشعر.

 

أفضل أنواع الشامبو للمساهمة في علاج الشعر التالف

إن اختيار النوع الخاطئ من الشامبو يمكن أن يزيد من تلف الشعر ومن جفافه، وهنا ستعرفين افضل شامبو للشعر التالف في عام 2018 والتي نالت استحسان الملايين في مجال علاج الشعر وزيادة قوته.

 

ومن الضروري التنويه بالاعتماد على منتج واحد فقط وليس المزج بينهم جميعا، كما يمكن استخدام كل منهم لفترة من الوقت ثم اللجوء إلى البدائل لتوفير العلاج للشعر:

 

1. شامبو بانتين برو في توتال:

ويعتبر هذا الشامبو شهيرا بكونه رقيقا للغاية على الشعر، وتعمل تركيبته على اختراق الجذور لتقوية البصيلات وزيادة المواد الغذائية فيها، ويستطيع أن يُصلح ويعالج 10 علامات من علامات التلف، حيث أنه غني بالزيوت الطبيعية التي تجعل الشعر أكثر نعومة وسهولة في التصفيف، كما يعمل على تهدئة فروة الرأس، ويمكن استخدامه لجميع أنواع الشعر.

 

2. شامبو لوريال باريس بينيت:

وهو من أنواع الشامبو الخالية تماما من البارابين، ويعتمد في تركيبته على كل من الليمون والميرمية وجنين القمح مما يساعد في السيطرة على الشعر المجعد وتحسين صحة الشعر عموما، وهو مثالي للشعر المصبوغ أو المعالج كيميائية.

 

3. شامبو دوف للإصلاح الكثيف:

ويحتوي على جرعة عالية من الكيراتين الطبيعي والمتمثل في بذور لسان الثور والتي لها تأثير مماثل للكيراتين الموجود في فروة الرأس، مما يزيد من التغذية والترطيب ويحافظ على الشعر من الحرارة ويعالج التلف سريعا، كما يقلل من النهايات المنقسمة ويترك الشعر لامعا ومرنا.

 

4. شامبو جارنييه ألترا بليند:

وهو يعتمد في تركيبته على زيت الزيتون وخالي تماما من البارابين، ويعمل كبلسم طبيعي للشعر، ويمكن ملاحظة النتائج من أول غسلة للشعر.

 

الزيوت الطبيعية لأجل علاج الشعر التالف:

تلعب الزيوت الطبيعية أيضا دورا فعالا في تغليف الشعر التالف وحمايته من المزيد من الضرر، كما تعمل على الحفاظ على الرطوبة بداخله، وكل من هذه الزيوت يمكن استخدامها منفردة أو عن طريق مزجها مع بعضها البعض وتدفئتها وتطبيقها على الشعر الجاف قبل الاستحمام.

 

ويمكن وتركها لمدة ساعة ثم غسل الشعر بالشامبو المخصص لعلاج التلف وتجفيف الشعر بشكل طبيعي وتطبيق كريم معالج للتلف، ومن أنواع تلك الزيوت:

 

1. زيت الأفوكادو:

وهو يتمتع بكل فوائد ثمرة الأفوكادو وأكثر، كما أن تطبيقه على الشعر يعتبر أكثر سهولة ولا يحتاج الأمر إلا إلى تطبيقه على جذزر وأطراف الشعر لمدة 30 دقيقة ثم غسله، فهو غني للغاية بالأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساعد في علاج الشعر التالف والمتضرر من الصبغات والمواد الكيميائية ومياه حمام السباحة وغيرها.

 

2. زيت الزيتون:

هو من أكثر الزيوت شعبية في دعم صحة الشعر والجسم عموما، وبمجرد تدفئته قليلا وتطبيقه على الشعر لمدة 40 دقيقة مع وضع منشفة دافئة على الرأس، فإن مكوناته الرائعة تتسرب إلى فروة الرأس وتساهم في علاج الشعر وتجنب المزيد من الضرر، فهو ايضا غني للغاية بالكثير من الأحماض الدهنية والفيتامينات، ولكن يجب الحرص على استخدام نوع جيد من أنواع زيت الزيتون.

 

3. زيت الصبار:

وهو من الزيوت الكثيفة التي تساهم في تغليف الشعر التالف وحمايته من عوامل الحرارة والتلوث وأي أسباب تضر بالشعر، ويمكن تطبيقه بمفرده أو بالاشتراك مع مجموعة الزيوت الأخرى للحصول على جرعات عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين أ و هـ وغيرها من معادن وفيتامينات تساهم في إنتاج الكولاجين في فروة الرأس وبالتالي تجديد الخلايا التالف ومقاومة تجاعيد الشعر والبشرة.

 

4. زيت جوز الهند للشعر:

هو من أسرار جمال شعر الأسيويات حيث يعتمدن بشكل كبير على هذا الزيت الخفيف، والذي يمكن تطبيقه يوميا للمساعدة في تصفيف الشعر ومنحه المظهر الحيوي واللامع، حيث أنه لا يتسبب في أي لزوجة ويزيد من قوة الشعر، كما أنه غني بنسبة من البروتين النباتي والكثير من الفيتامينات الضرورية للتغلب على التلف.

 

نصائح لابد من اتباعها عند علاج الشعر التالف

لا يمكن علاج الشعر التالف باتباع طريقة واحدة، بل يجب أن تكون هناك خطة متكاملة لكي يكون العلاج فعالا، ومع استخدام الأقنعة الطبيعية والشامبو والكريمات الطبيعية، يبقى هناك إجراء بعض التغييرات في أسلوب الحياة لعلاج التلف وتجنب المزيد من الضرر ومنع التعرض له في المستقبل، ومن أهم هذه النصائح التي يمكنك إدخالها الى روتين العناية بالشعر التالف:

 

1. تقليم الأطراف:

يمكن أن يكون هذا حلا مزعجا للكثيرات، ولكن تقليم الشعر التالف لا يعني قصه نهائيا، ولكن فقط إزالة من 2-3 سم متر منه، حيث أن هذه الخدعة تزيد من لجوء فروة الرأس والبصيلات إلى إفراز المزيد من الزيوت الطبيعية والبروتينات لدعم إطالة الشعر من جديد، كما أن تقصير الشعر قليلا يساهم في توزيع المغذيات على الشعر المتبقي بشكل أفضل.

 

2. اتباع نظام غذائي متوازن والحصول على الفيتامينات:

إن التغذية الداخلية مذهلة في علاج الشعر التالف والتغلب على الكثير من الأسباب التي تضر بالشعر، لذا حتى مع اتباع حمية غذائية فإنها يجب أن تكون متوازنة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية دون مبالغة للوقاية من تلف وتضرر الشعر وبقية خلايا الجسم أيضا.

 

3. تجنب الصبغات والمواد الكيميائية:

الصبغات والمواد الكيميائية لن تساعد جهودك على الإطلاق في علاج الشعر التالف، وإذا كان لابد من صبغ الشعر فيمكن اللجوء إلى الحناء أو أي أعشاب طبيعية أخرى لتلوين الشعر حيث أنها ستساهم أيضا في تغذيته دون ضرر.

 

4. ممارسة نمط حياة صحي:

من طرق كيفية الاهتمام بالشعر التالف هي تنب السهر وممارسة الرياضة تقلل من التوتر العام وتزيد من تحسن الحالة النفسية وهي الأمور التي يعود لها تأثير سريع على الشعر وفروة الرأس.

 

فالرياضة أيضا تزيد من تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم ومنها فروة الرأس مما يحسن من استفادة الشعر من التغذية الموجودة في الطعام. كما أن تقليل التوتر يؤدي إلى تخفيض نسبة هرمون الاجهاد والذي يزيد من إرهاق كل خلايا الجسم ويتسبب في تراجع تأديتها لوظيفتها.

 

وهذا بالإضافة بالطبع إلى تجنب الأدوات الحرارية تماما أو الاكتفاء بها مرة شهريا وترك الشعر على طبيعته، وتغطيته أثناء السباحة وتجنب تعرضه إلى أشعة الشمس الضارة.

 

ويجب بعد علاج الشعر التالف والتمتع بمظهر صحي الالتزام بالطريقة الصحيحة في تمشيط الشعر والعناية به، حيث أن العودة إلى الطرق القديمة في التصفيف وإرهاق الشعر بمواد الفرد والصبغات سيعيد التلف من جديد، وستبدأ المعاناة مرة أخرى من النهايات المنقسمة والتكسر والتشابك المبالغ فيه والجفاف ونقصان المرونة وهي كلها من علامات تلف الشعر.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 10 Awesome Ways To Identify And Fix Dry And Damaged Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟