طريقة عمل حمام الزيت بالخطوات و 6 فوائد للشعر

طريقة عمل حمام الزيت للتخلص من كل مشكلات شعرك

طريقة عمل حمام الزيت بسيطة للغاية، ويمكنك القيام بها في المنزل، فهو من العلاجات الشائعة عندما يتعلق الأمر بتغذية الشعر وترطيبه والتخلص من الجفاف والتلف.

 

وهو من العلاجات الموصى بها بشدة في طب الأيورفيدا الهندي، فهم يعتبرونه عملية استشفاء من خلال نقاط التقارب الحيوية الموجودة في الرأس مما يزيد الطاقة والقوة الدافعة لتجميع أنشطة الجسم مما ينعكس على الشعر.

 

فيقول الخبراء في هذا الخصوص أن صحة الشعر تأتي من جزء ثانوي في العظام، ويعمل التدليك بالزيت الدافئ على تقوية أنسجة العظام مما يؤدي إلى خيوط شعر صحية وتنظيم عمل الخلايا الجذعية في الشعر، وتعزيز الدورة الدموية.

 

طريقة عمل حمام الزيت

تتمثل خطوات طريقة عمل حمام الزيت في:

 

  • غسل الشعر جيدًا:

حيث يعمل الزيت الدافئ بشكل أفضل على الشعر النظيف مما يسمح بتغلغل العناصر الموجودة به جيدًا في فروة الرأس وخصلات الشعر.

 

  • تسخين الزيت:

بعد غسل شعرك بشامبو مناسب يمكنك وضع من 3-6 ملاعق كبيرة من الزيت في الميكروويف في وعاء آمن وتسخينها لـ10 ثوانٍ، أو يمكنك وضعها في زجاجة فارغة ومغسولة جيدا وغلقها بإحكام ووضع الزجاجة المغلقة في إناء به ماء مغلي لمدة دقيقة واحدة حتى يصير السائل دافئًا.

 

  • تقسيم الشعر:

قومي بتقسيم شعرك إلى قسمين أو 4 ثم البدء بتدليك فروة الرأس بالزيوت من خلال تطبيق قطرات على كل قسم على حدة وليس سكبه في منطقة واحدة.

 

  • تدليك الشعر:

دلكي الشعر وفروة الرأس بأطراف الأصابع لمدة 5 دقائق برفق دون عنف وليس باستخدام راحة اليد ولا الأظافر.

 

  • تمشيط الشعر:

مشطي شعرك جيدًا قبل تطبيق الزيت وبعد التطبيق للتأكد من توزيع السائل في كل مناطق الرأس.

 

  • تغطيه الشعر:

غطي الشعر بقبعة الاستحمام لمدة من 30-60 دقيقة وفقًا لوقتك ثم اغسلي الشعر من جديد بشامبو مناسب واستخدام بلسم مدعم بالزيوت الطبيعية.

 

نصائح وإعتبارات عند تطبيق حمام الزيت:

  • يمكنك تكرار الأمر مرة أسبوعيًا أو كل 3 أيام في حالة الشعر شديد الجفاف والتجعد أو التالف بشدة.
  • ويجب تجنب المبالغة في تطبيق الزيت على الشعر لأنه لن يكون مفيدًا على الإطلاق
  • ضعي في اعتبارك أن جذور الشعر تميل إلى التقلص بعد تدليك الرأس لذا يجب تجنب ربط الشعر بقوة أو إحكام
  • ومن الضروري تجنب علاج الشعر بالحرارة بعد حمام الزيت، ومن الأفضل الانتظار لليوم التالي.
  • مزيج الزيوت الأساسية والحاملة يكون ملائمًا لشعرك ويمنحك الكثير من فوائد حمام الزيت، ولكن من الضروري التأكد من أن كل نوع مناسب لشعرك.

 

ما هي فوائد حمام الزيت للشعر

بعد التعرف على طريقة عمل حمام الزيت بشكل صحيح، فإنك بالانتظام عليها ستحصلين على الكثير من الفوائد ومن أهمها:

 

1. تعزيز نمو الشعر:

فالشعر يتكون من البروتين وبالتالي يحتاج إلى ما يكفي من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والدهنية المختلفة ينمو بشكل صحيح، ويمكن للزيوت أن تكون بمثابة عامل تجديد للخلايا لمنح الشعر التغذية التي يحتاجها.

 

بالإضافة إلى مساهمة التدليك في تفتيح المسام وتسهيل امتصاص المغذيات بشكل أفضل.

 

فيساعدك التدليك المنتظم بالزيت على عكس الآثار الضارة للعلاجات الكيميائية وتعزيز الدورة الدموية وتقوية الجذور مما يزيد من الكثافة والطول.

 

2. تقوية جذور الشعر:

الهشاشة والتكسر والجفاف الشديد والأطراف المتقصفة وأيضًا الدهون الزائدة كلها من علامات جذور الشعر الضعيفة، وتشمل الأسباب الشائعة لضعف الجذور كل من التغذية السيئة واستخدام الحرارة وبعض منتجات الشعر.

 

وفي حين أنه من الطبيعي أن تفقدين من 100-150 شعرة يوميًا، فإذا كان المُعدَّل أكبر من هذا فإن التدليك بالزيت سيؤدي معك إلى نتائج مذهلة لمنع تساقط الشعر وزيادة الكثافة وتقليل التلف.

 

3. منع عدوى فروة الرأس وعلاجها:

عندما تتعرض المسام للانسداد فإنها تكون أكثر عُرضة للالتهابات البكتيرية أو الفطرية فتظهر قشرة الرأس كما تكون بيئة مناسبة لظهور القمل مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

 

ومن الطبيعي وجود بكتيريا على فروة الرأس بشكل دائم ولكنها تكون من النوع الصحي، ويمكن للتدليك بالزيوت بانتظام أن يعزز من وجود البكتيريا النافعة ويقلل من تكاثر الأنواع الضارة.

 

4. منع قشرة الشعر:

قشرة الشعر من الأسباب الرئيسية للتساقط، وتلعب التغيرات المناخية والتلوث دورًا في تفاقم الحالة مما يؤدي إلى الحكة وتلف الجذور وتكسر الشعر والتساقط.

 

والقشرة في الأساس خلايا ميتة من الجلد، وعادة ما تصيب الأشخاص الذين يعانون من الجفاف الشديد الناجم عن انسداد الغدد الدهنية وبالتالي إفراز نسبة قليلة من زيوت الترطيب.

 

لذا التدليك بالزيت الطبيعي يساعد على تجديد نشاط الغدد الدهنية من جديد مما يؤدي إلى إفراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس والحفاظ على النعومة واللمعان.

 

5. منع الشيب:

يعتبر الشيب المبكر من أشهر المشكلات التي يعاني منها الكثيرين في السنوات الأخيرة، وهي ناجمة عن نقص الفيتامينات والبروتينات في الطعام، كما تلعب الوراثة دورًا كبيرًا أيضًا، ويعني الشيب تراجع كبير في نسبة إفراز الميلانين من الخلايا الصبغية.

 

وقد لوحظ أنه مع الاستخدام المنتظم لحمام الزيت فإن الصبغة عادت من جديد إلى الشعر نتيجة تشكل غلاف واقي حول الشعر ومنع التلف وتدمير الخلايا الصبغية.

 

6. تحسن الحالة النفسية والمزاجية:

عند استخدام زيوت أساسية إلى جانب الزيوت الحاملة وتدليكها برفق في فروة الرأس فإن هذا يساعد على تقليل التوتر وتحسن الحالة المزاجية، وهو الأمر الذي لن يعود بفائدة فقط على الشعر ولكن على الجسم أيضًا.

 

ما هي أفضل الزيوت التي تستخدمينها على شعرك؟

مع التعرف على طريقة عمل حمام الزيت بشكل صحيح فإنه من الضروري انتقاء نوع زيت جيد يساعدك على تجديد خلايا فروة الرأس ومقاومة التلف وإصلاحه وتنعيم الشعر.

 

  • زيت مكاديميا Macadamia MOISTURE OIL TREATMENT

ويعتبر زيت مكاديميا Macadamia MOISTURE OIL TREATMENT من الأنواع المثالية للشعر الجاف والضعيف والتالف وبعد الصبغة، وهذا نتيجة وجود أكثر من نوع زيت طبيعي موجود به، بالإضافة إلى الفيتامينات، ومن أهم المكونات في زيت مكاديميا:

 

  • زيت الأرغان: وهو غني للغاية بمضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الشعر وأضرار الجذور الحرة، كما يحتوي على أحماض دهنية متنوعة ويُحسن من تلف البشرة الخارجية للشعر مع الحفاظ على اللون من الشيب وزيادة إفراز الميلانين، مع توفير ترطيب وحماية بالغة.

 

  • زيت المكاديميا: وهو يُستخرج من مكسرات شبيهة بالبندق، وهو غني بفيتامينات أ و ب وب2 وغيرها، بالإضافة إلى مجموعة من الأحماض الدهنية المتنوعة والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم مما يدعم صحة الشعر ويزيد من تغذيته.

 

  • فيتامين هـ: وهو يعمل على تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يزيد من مقدار التغذية التي تصل للشعر، كما يساهم في زيادة إنتاج الكولاجين وهو البروتين الضروري لدعم صحة الشعر ونعومته وزيادة القوة واللمعان ومنع أسباب الشيخوخة والشيب.

 

وهو من المنتجات الطبيعية تمامًا ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر من الأشعة فوق البنفسجية ومن الحرارة.

 

كما يدعم صحة بصيلات الشعر ويزيد النعومة والترطيب، كما يمكنك استخدام زيوت جوز الهند وزيت الزيتون والجرجير ولكن يجب التأكد من أنها طبيعية تمامًا دون أي مواد كيميائية.

رابط شراء المنتج

 

هل هناك منتجات مدعمة بالزيوت تفيد الشعر؟

طريقة عمل حمام الزيت بسيطة في الغالب، ولكن تحتاج إلى بعض الوقت، فإذا لم يتوفر الوقت الكافي دائمًا لدعم شعرك بحمام زيت يعيد إليه الإشراق والنعومة ويحافظ عليه من التلف، فيمكنك الاستعانة ببعض أنواع الشامبو والبلسم الغنية بالزيوت الطبيعية، ومن أفضل تلك المنتجات:

 

1. شامبو مكاديميا الترا ريش Macadamia Ultra Rich لتنعيم الشعر:

وهو يساعد في منحك ترطيبًا مثاليًا للشعر من خلال مجموعة متنوعة من الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3، 5،7، والتي تعزز من الشعر الصحي وتقلل من التلف وترفع درجة الحماية، كما يزيد من نمو الشعر وكثافته مع تنظيف عميق ولطيف على الجلد الحساس.

رابط شراء المنتج

 

2. شامبو شو ايمورا سيلك بلوم Shu Uemura Silk Bloom للشعر التالف والمتساقط (بالفيتامينات):

وهو مدعم بنسبة كبيرة من الفيتامينات والزيوت الطبيعية مثل زيت الأرغان المثالي لعلاج تلف الشعر والجفاف والتقصف والحماية من الحرارية، وهو آمن تمامًا على الشعر المصبوغ ويساعدك في الحفاظ على الملمس الناعم وقوة الجذور ودعم صحة فروة الرأس.

رابط شراء المنتج

 

3. شامبو موروكان اويل سموث Moroccanoil Smooth لتنعيم الشعر المجعد:

وهو يعزز من بناء الكيراتين الطبيعي في فروة الرأس ويحمي من التجاعيد غير المرغوب فيها ويساعدك في الحفاظ على ملمس ناعم ومفرود لفترة طويلة دون الكثير من التكاليف.

رابط شراء المنتج

 

4. بلسم شو ايمورا سيلك بلوم Shu Uemura Silk Bloom للشعر التالف والمتساقط (بالفيتامينات):

وهو دعم إضافي للشامبو لأنه القليل منه يبقى على الشعر لفترة أطول مما يعزز من قوة الألياف ويمثل حماية أكثر قوة للشعر ويزيد من قوة الخيوط مع منع التساقط والحفاظ على الترطيب واللمعان لفترة أطول من الوقت.

رابط شراء المنتج

 

5. بلسم موروكان اويل سموث Moroccanoil Smooth Conditioner لتنعيم الشعر المجعد:

وهو غني بمجموعة من الأحماض الأمينية المميزة التي تساعد على بناء الكيراتين من جديد في الشعر والتغلب على أي تلف وتقصف مع عدد مرات قليل من الاستخدام، كما يفرد الشعر المجعد ويمنع التكسر والتلف وخشونة الشعر.

رابط شراء المنتج

 

6. بلسم كريستاس أورا بوتيانك Kerastase Aura Botanica Soin Fondamental لتغذية الشعر:

وهو غني بمجموعة من الزيوت الطبيعية الغنية التي تحمي فروة الرأس من الجذور الحرة وتزيد من النعومة والترطيب ودرجة التغذية، فيعتمد على زيت البرتقال وزيت جوز الهند وزيت الأرغان وغيرها مما يسهل من مكافحة التجعد لعدة أيام.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن طريقة عمل حمام الزيت

مع اتباع طريقة عمل حمام الزيت بشكل صحيح عليك أيضًا التعرف على المتطلبات الأخرى لشعرك وفقًا لنوعه، واتباع روتين عناية يومي للتخلص من المشكلات التي تواجهينها معه.

 

كما يجب التأكد من أن الزيت آمن على بشرتك ويعتمد على مكونات نباتية وأنه ليس لديك أي ردود فعل تحسسية تجاهه.

 

لذا يجب استخدام زيت طبيعية بنسبة 100%، مع تجربة الزيت على منطقة صغيرة من راحة اليد والانتظار لمدة 24 ساعة، فإذا لم يحدث أي رد فعل تحسسي فيمكنك استخدامه بأمان.

 

وفي حالة وجود اكزيما أو صدفية والانتظام على علاجات لأمراض جلدية فمن الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الزيوت على الشعر.

 

المراجع:

  1. Health Line: Hot Oil Treatment for hair
  2. Vedix: Hot oil treatment for hair growth
  3. Femina: Oil massage for hair all you need to know

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link