طرق تمليس الشعر وكيفية أختيار المناسب لشعركِ

فرد الشعر بالكيراتين

كل ما ترغبين في معرفته عن تمليس الشعر

هناك الكثير من الخيارات التي تساعدك على تمليس الشعر، فسواء تم استخدام مجفف الشعر أو المكواة أو الطرق الطبيعية أو حتى المنتجات الكيميائية سواء المؤقتة أو الدائمة فإن لكل منها أسلوب معين.

 

ومن الضروري مراعاة طريقة قص الشعر إذا كنت ستقومين دائمًا بالتبديل بين المظهر المموج والآخر المفرود أو المستقيم، فهناك قصات شعر تصلح فقط للشعر المجعد ويكون مظهرها سيئًا تمامًا عند تمليس أو فرد الشعر، والعكس صحيح.

 

لذا يجب أن تراعي أن تكون قصة شعرك متلائمة مع وجهك ومع كلتا الحالتين، فليس الهدف فقط هو تمليس الشعر ولكن الحصول على مظهر صحي وأنيق وجذاب، وسنتعرف فيما يلي على أهم خياراتك لتمليس الشعر.

 

أولاً: تمليس الشعر بالمجفف الكهربائي

يعتبر المجفف الكهربائي من أسهل وأرخص الطرق لتمليس الشعر، ولكن هذا فقط إذا استخدمت الأدوات والمنتجات اللازمة لسهولة فرد الشعر ومنع الرطوبة من التأثير عليه واستمرار النتيجة لعدة أيام.

 

أهم الاعتبارات التي يجب الانتباه إليها عند فرد الشعر وتمليسه في:

 

  • عند اختيار المنتجات المصممة لحماية الشعر من الحرارة تأكدي من ملاءمتها لنوع شعرك وانتبهي بشكل خاص إلى الأطراف وطبقي عليها كمية وفيرة ولكن دون مبالغة.

 

  • استثمري في مجفف أيوني أو سيراميك جيد، فالمجفف من النوعية الجيدة يقلل من وقت التجفيف وبالتالي يقلل من التلف الناجم عن الحرارة.

 

  • تأكدي من وجود فوهة في المجفف فهي من العوامل الرئيسية في تمليس رائع وسريع وذلك لأننا نقوم بتوجيه الحرارة من الجذور إلى الأطراف ويجب التأكد من أن الهواء يتم تركيزه على المنطقة المطلوبة دون أن يكون مبعثرًا في الشعر كله.

 

  • يُفضل الكثير من المصممون استخدام فرشاة دائرية ذات شعيرات طبيعية، وكلما زاد عدد الشعيرات كان هذا أفضل، ويفضل بعض خبراء التصفيف الآخرون البدء بفرشاة مسطحة ختى يجف الشعر بنسبة 70% ثم يُنهون التصفيف بفرشاة مستديرة، وهذا الأمر متروك لك، ولكن الفرشاة المستديرة أسهل في الاستخدام.

 

  • يجب أن يكون الشعر جافًا بنسبة من 50-60% قبل البدء في استخدام المجفف، حتى لا تمري بالمجفف مرتين على المنطقة نفسها مما يؤدي إلى غليان الماء على الشعر وإتلافه.

 

  • وابدأي في تقسيم الشعر إلى أقسام صغيرة باستخدام المشابك، وابدأي من مؤخرة الرأس لأن الشعر فيها يكون سميكًا أكثر، وامسكي المجفف على بعد 12 بوصة تقريبا وامسكيه بزاوية مع توجيهه على جذع الشعر وليس على فروة الرأس.

 

  • ومن الأفضل أن تكون حركة المجفف مستمرة ومن اتجاه نمو الشعر للتخلص من التجعد والحصول على التمليس الطبيعي الذي ترغبين فيه.

 

  • ولا تحاولي لف الفرشاة بدءًا من أطراف الشعر، ولكن ضعيها في المنتصف وابدأي في لفها بلطف حتى الوصول إلى طرف الشعر.

 

  • واتركي كل خصلة تبرد قليلًا قبل تحرير الفرشاة، وكرري العملية في كل قسم واشبكي الأجزاء التي قمت بفردها، وفي النهاية قومي بتطبيق منتج ضد التجعد على الشعر، ويمكن أن تعملي على تمشيط الشعر في البداية قبل تطبيق المنتج النهائي.

 

ثانياً: استخدام المكواة الكهربائية

يمكن استخدام المكواة مباشرة عندما يجف الشعر قليلًا، ومن الممكن استخدامها بعد الانتهاء من الاستشوار لإضفاء لمسة أكثر نعومة خصوصًا إذا كان الشعر شديد التجعد.

 

ومن الضروري مراعاة الآتي عند استخدام المكواة الكهربائية في تمليس الشعر:

 

  • استخدام مكواة عالية الجودة من الحديد المسطح الأيوني أو الخزفي، فهي أكثر قدرة على توزيع الحرارة بشكل جيد على الشعر كله دون إطلاق الكثير من الأيونات السالبة التي تضر بالشعر.

 

  • التأكد من ضبط درجة الحرارة جيدًا، وذلك باختبارها على منديل ورقي مرطب فقط وليس مبلل جدا، واضغطي المنديل بين لوحي المكواة، فإذا خرج القليل من البخار فهذا يعني أن درجة الحرارة جيدة، أما إذا كان هناك دخان أو احتراق فهذا يدل على أن درجة الحرارة مرتفعة للغاية.

 

  • قسمي الشعر إلى أقسام صغيرة بحد أقصى 2 بوصة، ومرري المكواة على الشعر سريعًا وبحركات ثابتة، واتركي الخصلة لتبرد قليلا ثم مرري فيها المشط لإضفاء لمسة نهائية أكثر نعومة.

 

  • كرري الأمر في بقية الخصلات مع تجميع الأجزاء التي تم فردها، وتمشيط الشعر من جديد في نهاية التمليس، وبعد هذا طبقي القليل جدا من كريم التصفيف وفقًا لكثافة شعرك.

 

ثالثاً: التمليس الكيميائي للشعر

تمليس الشعر بالطرق الكيميائية يعتبر من الأكثر شعبية نظرًا لأن نتائحه تدوم لعدة أسابيع، ولكن أيضًا له بعض المخاطر التي يجب الانتباه إليها ومحاولة تجنبها قدر الإمكان للحصول على نتائج رائعة ودائمة، ومن الأمور التي يجب الانتباه إليها عند اختيار التمليس الكيميائي:

 

1. الانتقاء الجيد لصالون التصفيف:

من الأفضل تطبيق التمليس الكيميائي في صالون تصفيف لديه خبرة كافية في هذا النوع من التمليس ومع نوع شعرك تحديدًا ولديه تدريب كاف على استخدام الخدمات الكيميائية، فترك منتج التمليس لفترة أطول من اللازم قد تؤدي للإضرار بالشعر رغم جودة المنتج نفسه.

 

2. اختيار النوع المناسب لتمليس شعرك:

وهو عادة الأمر الذي سينصحك به مصفف الشعر، ولكن عليك معرفة أن هناك 3 أنواع من مواد تمليس الشعر، وهي:

 

  • هيدروكسيد الصوديوم:

والتي تعتبر من الأقوى على الإطلاق وتتمكن من تكسير الروابط الهيدروجينية بين بروتينات الشعر ليكون أكثر استرخاءً وتتضاءل التجاعيد، وهذه النوعية لا تُستخدم إلا على الشعر شديد الخشونة والتجعد، وإذا لم يكن الشخص خبيرا في استخدامها فإنها تضر الشعر بشدة.

 

  • هيدروكسيد الجوانيدين:

وهي من مرخيات الشعر التي تعتبر مزيجا من كريم هيدروكسيد الكالسيوم مع كربونات الجوانيدين، وتعتبر أقل ضررا من هيدروكسيد الصوديوم، ومع ذلك فيجب أيضًا إعداد الشعر بعناية قبل استخدامها لمنع أي ضرر.

 

  • ثيوجليكولات الأمونيوم:

وهي تتشابه مع النوع السابق وأضرارها خفيفة على الشعر وتمنح نتائج رائعة إذا تم استخدامها على يد خبير.

 

3. الوعي بالشكل النهائي للشعر الأملس:

التمليس الكيميائي يتطلب تطبيق التكييف الحراري، فبعد غسل الشعر بالشامبو وتطبيق محلول البروتين يتم وضع كريم الثيو جل على الشعر لتنعيمه وفصل الروابط البروتينية ذاخل جذع الشعرة، ثم يتم إعادة هيكلة الشعر باستخدام مكواة ذات درجة حرارة عالية للغاية.

 

لذا فإن التمليس يكون تامًا ونهائيا ويدوم لعدة أسابيع وربما أشهر، والبعض قد لا يكون متقبلا لهذا التغيير الدائم خصوصًا إذا كان الشعر خفيفا، ولا توجد وسيلة لتجعيد الشعر من جديد إلا يقصه تمامًا أو استخدام أنواع شامبو تحتوي على مواد كيميائية تتلف الشعر نهائيًا.

 

لذا يجب عليك التأكد من تقبلك لشكل شعرك المفرود تماما قبل البدء في عملية التمليس الكيميائي وتطبيق العلاجات اللازمة للحد من أي مخاطر.

 

رابعاً: تمليس الشعر بالمواد الطبيعية

قد لا تقتنعين أن أي وسيلة طبيعية ستكون قادرة على تمليس الشعر وفرده بسهولة، ولكن على العكس فهناك الكثير من الطرق التي يمكنك المواظبة عليها باستمرار لفرد التجعد وزيادة التغذية، ومن هذه الطرق:

 

1. الحليب والعسل والموز:

فبإضافة كوب من الحليب إلى العسل وهرس ثمرة موز ناضجة جيدا وتطبيقها على الشعر لمدة ساعة أو أكثر حتى يجف المزيج تمامًا، ثم غسل الشعر بالشامبو والبلسم فإنك ستشعرين بفارق كبير في ملمس ومظهر شعرك وستتضاءل التجاعيد إذا كررتي الأمر مرتين أسبوعيا.

 

2. الزيتون والبيض:

يساعد الزيتون كثيرا في فرد الشعر بطريقة طبيعية، كما أن البروتين والفيتامينات الموجودة في البيض تعمل على إعادة هيكلة الروابط الهيدروجينية الموجودة في الشعر والتي تتسبب في المظهر المجعد والهش والجاف.

 

وبمزج بيضتين على ملعقتين من زيت الزيتون ووضعهما على الشعر لمدة ساعة ثم غسل الشعر جيدًا بالشامبو والبلسم فإنك ستمنحين شعرك جرعة كبيرة من التغذية التي تؤدي إلى ترطيبه وإصلاحه.

 

وستحصلين على النتيجة التي ترغبين فيها إذا قمت بتكرار الماسك مرتين أو 3 أسبوعيًا وذلك لزيادة امتصاص العناصر الغذائية خصوصًا إذا كان شعرك ضعيفًا.

 

3. ماسك حليب جوز الهند والليمون:

يعتبر حليب جوز الهند من العناصر ذات درجة الترطيب العالية، ويحتوي على كمية من البروتينات والفيتامينات التي تُصلح أي مشاكل في الشعر وتزيد من نعومة وجمال الملمس، كما أن الليمون يُطهر فروة الرأس ويجعلها أكثر قابلية لامتصاص العناصر الغذائية.

 

ولإعداد هذا الماسك سيكون عليك مزج كوب من حليب جوز الهند على نصف ليمون ووضع الخليط في الثلاجة لمدة ساعة كاملة، ثم ضعيه على شعرك المغسول غير المبلل، وابدأي بلف منشفة دافئة على شعرك لزيادة امتصاص العناصر الغذائية في الحليب والليمون، واتركي الماسك لمدة 50 دقيقة.

 

وهذه الطرق الطبيعية بالطبع لن تمنحك الفرد أو التمليس التام مثل المكواة أو المجفف، ولكنها ستقلل التجاعيد بشكل ملحوظ خصوصًا إذا استخدمت الاسطوانات الكبيرة في لف الشعر وتجفيفه، فسيساعد هذا في منحك نتيجة رائعة دون أي آثار جانبية.

 

أخطاء شائعة عند تمليس الشعر يجب تجنبها

سواء عند تمليس الشعر بالمكواة أو المجفف أو استخدام الطريقة الكيميائية، فإن من الأفضل تجنب بعض الأخطاء ومنها: 

 

  • عدم استخدام الشامبو المناسب عند غسل الشعر قبل التمليس، فمن الضروري استخدام نوع خاص لمقاومة التجعد والشطف بالماء الفاتر أو البارد لعدم تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية، وطبقي كمية قليلة من البلسم وعلى أطراف الشعر فقط.

 

  • تجفيف الشعر بطريقة خاطئة عند استخدام منشفة قطنية فهذا يزيد من التجعد ومن الأفضل استخدام تي شيرت أو منشفة من الألياف الدقيقة.

 

  • تجاهل استخدام واقٍ من الحرارة يضر جدًا بالشعر ومن الضروري التأكد من توزيعه بالتساوي على الشعر كله وتجنب الجذور.

 

  • المبالغة في استخدام منتجات تصفيف الشعر سواء قبل التمليس أو بعد يزيد من ثقل الشعر ويجعل نتيجة التمليس غير مريحة ولا تناسب ما ترغبين فيه حقًا، لذا يجب قراءة التعليمات بدقة.

 

  • تقسيم الشعر إلى خصلات كبيرة لن يُنهي التمليس أسرع بل على العكس سيزيد من الوقت ولن يؤدي للنتيحة التي تحلمين بها.

 

  • عدم الاهتمام بالاتجاه الصحيح لاستخدام المجفف أو المكواة عند تمليس الشعر، فمن الضروري جدا البدء بالجذور أو بالجزء الخلفي، وإذا كان هذا أمر صعب في المنزل فمن الأفضل اللجوء إلى صالون احترافي لنتيجة مثالية.

 

كلمة أخيرة عن تمليس الشعر

عليك معرفة أن أي طريقة من طرق تمليس الشعر ستؤذي جذع الشعرة من الداخل، فيما عدا إذا قررت الصبر على نتائج الماسكات والأقنعة الطبيعية، والتي تساعدك أيضًا في الحصول على مظهر رائع حتى إذا قررت استخدام المجفف أو المكواة، فهي ستحمي الشعر من التأثيرات السلبية للحرارة والمواد الكيميائية.

 

المراجع:

  1. naturallycurly: straight facts about straightening
  2. stylecraze: how to do hair straightening at home
  3. LO’real Paris: How to straighten curly hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link