افضل زيت لشعر الاطفال الجاف

افضل زيت لشعر الاطفال الجاف لعناية فائقة ونعومة وقوة

يتساءل الكثيرون عن جدوى استخدام افضل زيت لشعر الاطفال الجاف وهل سيحقق نتيجة فّعالة أم لا؟ وفي الحقيقة فإن شعر الأطفال تحديدًا يتطلب عناية إضافية لحتى يتم تجنب أي مشاكل غير مرغوب فيها بالمستقبل.

 

ونظرًا لكثرة حركة الأطفال من لعب ونشاط حركي طبيعي في عمرهم فإن الشعر يفقد الكثير من الزيوت نتيجة التعرض إلى الشمس والأوساخ وإفرازات العرق وغيرها.

 

لذا فإنه من الضروري أن يتم تعويض هذا الفقد بمجموعة من الزيوت الطبيعية التي يتم تدليكها في فروة الرأس مرة أو مرتين أسبوعيًا لدعم صحة الشعر ومنع التساقط والجفاف ونقص المغذيات.

 

ولأن جلد الأطفال أكثر حساسية فمن الضروري مراعاة أن تكون تلك الزيوت طبيعية وأصلية وخالية من المواد الكيميائية، وسنتعرف فيما يلي على مجموعة من أفضل الزيوت لشعر الأطفال ويمكنك إما اختيار واحد منها فقط أو أكثر من نوع وفقًا لتفضيلك الشخصي والنتيجة التي تحصلين عليها بعد التجربة.

 

لائحة افضل زيت لشعر الاطفال الجاف

 

1. زيت الأ☻ملا:

الأملا غنية للغاية بالأحماض الأساسية التي تعمل على تطهير فروة الرأس ومنع الالتهابات، وتحتوي على كمية كبيرة من البروتين والفيتامينات التي تزيد من الترطيب.

 

ويساعد زيت الأملا على تنعيم وترطيب الشعر من الجذور حتى الأطراف بسهولة تامة ودون التسبب في أي ملمس دهني على الإطلاق.

 

ويمكنك إعداد زيت الأملا بنفسك في المنزل عن طريق نقع الثمار المجففة لبضعة أيام في أحد الزيوت التي تختارينها مثل زيت الزيتون أو اللوز أو جوز الهند أو غيرها ثم تصفية الزيت من الثمار واستخدامه.

 

كما يمكن الحصول عليه أيضا من مسحوق الأملا وإضافته إلى أحد الزيوت وتسخين المزيج على نار هادئة وتركه 24 ساعة حتى يبرد ثم تصفيته واستخدامه.

 

2. زيت الأرغان المغربي العضوي:

وهو من الزيوت التي تم استخدامها لقرون عديدة لإصلاح تلف الشعر ومقاومة التكسر والحصول على الترطيب المثالي نتيجة محتواها الغني للغاية من الأحماض الدهنية الطبيعية الصحية التي تتغلغل في فروة الرأس وتغلف الشعرة من الداخل للخارج وتمنع فقد الترطيب مع توفير عناية متكاملة للشعر والقضاء على الحكة والالتهابات.

 

وسواء تم استخدامه كرذاذ بعد غسل الشعر أو تدليكه في فروة الرأس أو حتى تطبيق كمية منه على الشعر كقناع قبل الاستحمام فإن نتائجه ستكون رائعة وآمنة للأطفال إلا في حالة المعاناة من حساسية المكسرات فيمكن اختباره بكمية صغيرة في البداية.

 

3. جوز الهند افضل زيت لشعر الاطفال الجاف:

زيت جوز الهند من أنواع الزيوت الغنية للغاية بفيتامين هـ وهو من العناصر الأساسية التي تؤدي إلى زيادة إفراز الكولاجين بشكل طبيعي وهو البروتين المسؤول عن صحة الشعر والجلد، كما يحتوي على فيتامين ك والبروتينات المتنوعة والأحماض الدهنية بالإضافة إلى الحديد.

 

فهو يفيد الشعر بأكثر من طريقة أولها توفير ترطيب عميق من الداخل وأيضًا منع فقدان الرطوبة نتيججة أنه يُغلِّف ألياف الشعر مما يمنع التكسر والجفاف والتلف بالإضافة إلى تعزيز النمو.

 

ومن الممكن استخدامه للأطفال الذين يعانون من غطاء المهد أو قشرة فروة الرأس والتي تكون ناجمة عن الجفاف، ويمكن تدليك زيت جوز الهند في فروة رأس الطفل الرضيع أو الأكبر سنا وتركه لمدة 20 دقيقة ثم تصفيف الشعر بفرشاة ناعمة لإزالة أي قشور ثم شطف الرأس بالماء الفاتر والشامبو المناسب.

 

4. زيت الخروع:

إن استخدام افضل زيت لشعر الاطفال الجاف سيعتمد في الأساس على معرفة سبب نقص الترطيب وهل هناك فيروسات أو بكتيريا وميكروبات تحتاج إلى المقاومة أم أن الأمر ناجم عن سوء التغذية سواء في مرحلة الحمل أو أثناء الرضاعة أو بعد الفطام.

 

فإذا كان هناك التهابات وبكتيريا في فروة الرأس فإن زيت الخروع سيساعدك في حل المشكلة تماما، فعلى الرغم من كونه معروفًا كمليِّن، إلا أنه يتمتع أيَا بخصائص ترطيب فائقة ويقضي على الفطريات ويمنحك نمو مثالي للشعر والأظافر والرموش أيضا.

 

فزيت الخروع غني للغاية بأحماض أوميغا 6 الدهنية وفيتامين هـ لذا فهو مثالي لتنعيم الشعر وترطيبه وزيادة النمو أيضًا، ويعتبر قناع زيت الخروع لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام من الطرق المثالية لاستخدام هذا الزيت مع إمكانية تخفيفه بزيت اللوز أو أي زيت عطري لأنه من الزيوت الكثيفة كما أن رائحته قد تكون مزعجة قليلًا للبعض.

 

5. زيت الجوجوبا:

وهو واحد من أكثر الزيوت التي تستخدم في علاج الالتهابات والصدفية والاكزيما نتيجة محتواه الغني للغاية من عناصر تساهم في ترطيب الجلد وفروة الرأس ومنع أي جفاف من التأثير في ألياف الشعر.

 

ومن مزايا زيت الجوجوبا أن لا يترك أي ملمس لزج كما أن رائحته جيدة ومقبولة للأطفال والكبار وفائدته مذهلة في تنعيم وترطيب الشعر وتحسين القدرة على النمو أيضًا بفاعلية كبيرة نتيجة توفير الترطيب الكافي وزيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس.

 

ويمكن إضافة زيت الجوجوبا للبلسم أو الشامبو كما يمكن تطبيقه على الشعر قبل الاستحمام لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالشامبو والبلسم.

 

6. زيت الزيتون:

وهو من الزيوت التي لها تأثير المعجزة على الشعر وفروة الرأس خصوصًا مع الاستخدام الصحيح له وإذا كان من نوعية جيدة وخاليًا من المواد الكيميائية الضارة.

 

فهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات المتنوعة مثل أ و هـ و ب وغيرها، كما يحتوي على مضادات أكسدة وأحماض تساهم في تقليل الالتهابات والحفاظ على فروة الرأس صحية ونقية من الشوائب التي تمنع التغذية والترطيب من الوصول لألياف الشعر.

 

ويمكن استخدامه كرذاذ على الشعر أثناء التمشيط لتسهيل فك التشابك دون شد أو تقطيع في الشعر مع توفير النعومة واللمعان المذهلين.

 

7. زيت اللوز الحلو افضل زيت لشعر الاطفال الجاف:

تم استخدام زيت اللوز في الكثير من الثقافات الشعبية القديمة لعلاج مشاكل البشرة والشعر، فهو غني بنسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينات أ و هـ و ك وغيرها بالإضافة إلى البروتين الضروري لمنع تكسر الشعر والمساعدة على فرد التجاعيد غير المرغوب فيها بشكل طبيعي.

 

كلمة أخيرة عن افضل زيت لشعر الاطفال الجاف

استخدام افضل زيت لشعر الاطفال الجاف سيحل الكثير من المشاكل سواء الهشاشة أو عدم الكثافة أو غيرها، ولكن عليك مع هذا اتباع بعض النصائح التي تزيد من فاعلية الزيوت، ومن أهم تلك النصائح:

 

  • استخدام شامبو مخصص للأطفال لأنه سيكون خاليًا من المواد الكيميائية التي تزيد من جفاف الشعر وفروة الرأس.
  • تجنب تسريحات الشعر التي تؤدي إلى توتر فروة الرأس وخصوصًا في الإناث مع ترك الشعر على سجيته دون أدوات حرارية.
  • استخدام البلسم المناسب للشعر الجاف والمدعم بالفيتامينات ومن الأفضل أن يكون من النوع المخصص للأطفال أيضًا.
  • تمشيط الشعر مرتين يوميًا عن طريق تقسيمه إذا كان كثيفًا لتجنب الجذب الشديد.
  • تجنب أي صبغات أو مواد كيميائية تمامًا على الشعر حتى لا يزيد التلف والجفاف عن ما يمكن إصلاحه.
  • التقليم الدوري كل 3 أشهر لشعر الطفل حتى يحفز تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس فترتفع الكثافة ويزيد معدل الترطيب.

 

المراجع:

  1. Azizati Health and Beauty: 7 Best Hair Oils For Kids – Children Hair Oil Review 2020
  2. Wiki How: How to Care for a Child’s Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟