طرق تكثيف شعر الاطفال الأمنه

أهم طرق تكثيف شعر الاطفال بأمان وفاعلية

تكثيف شعر الاطفال من الأمور التي يهتم بها الكثير من الآباء والأمهات، فهناك من الأطفال من يولد بشعر كثيف إلا أنه سريعا ما يتساقط، وهناك من يظل حتى عُمر عامين بشعر خفيف وناعم للغاية مما يثير القلق لدى الأبوين من إمكانية الصلع خصوصا إذا كانت فتاة وأيضا بالنسبة للذكور.

 

فكيف يتم تكثيف شعر الاطفال بأمان ودون تعريض الجلد والشعر لمواد قاسية.. هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

تكثيف شعر الاطفال بطرق صحية وسليمه

 

1. قص الشعر أو حلاقته:

قد يبدو الأمر صادما ومحيرا فأنا أريد هنا زيادة كثافة شعر الطفل وليس إزالته، ولكن التقليم المنتظم لشعر الطفل أو حتى إزالته تماما مرة كل شهرين تعمل على زيادة تدفق المواد الغذائية في فروة الرأس بشكل أكبر.

 

فما يحدث عند قص الشعر أن الجسم يعتبر أن هذا بمثابة “جرح” في منطقة من الجسم، ومن المعروف أن طبيعة الجسم البشري أنه يدفع بالمزيد من الاهتمام والعناية بأي جزء مصاب فيه، وليس الشعر بشيء مختلف.

 

كما أن إزالة الشعر تماما على فترات يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وستلاحظين أن الشعر سينمو بمعدل أسرع في كل مرة وستزيد كثافته.

 

2. تكثيف شعر الاطفال من خلال عصير البصل:

عصير البصل من الأشياء التي كانت الأمهات قديما تستخدمها لزيادة كثافة شعر الأطفال والرموش أيضا، وهو ليس خطرا على الإطلاق، بل على العكس فالبصل يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ومضادات الفطريات والتي تحافظ على بشرة الطفل.

 

لذا لا تخافي من سحق ثمرة بصل صغيرة والضغط عليها جيدا بيديك حتى تتسرب نقاط العصير منها في كوب، ويمكنك غمس قطعة من القطن في العصير والمسح على شعر الطفل ورأسه به، وستلاحظين اختفاء أي قشرة من الولادة أو أي فطريات على فروة الرأس.

 

كما أن هناك منتجات في الأسواق تعتمد على البصل في العناية بشعر الأطفال يمكنك الاستعانة بها إذا لم تشعري بالأمان مع استخدام البصل الطبيعي ولو أنه سيكون أكثر فائدة.

 

3. استخدام شامبو مخصص للأطفال:

ليس معنى عدم وجود شعر في فروة الرأس أو أنه خفيف أن يتم تخطي خطوة الشامبو، بل على العكس فإن استخدام شامبو مخصص للاطفال سيقلل من وجود أي فطريات مزعجة في فروة الرأس وسيساعدك في الحفاظ عليها نظيفة.

 

ولكن لا يجب المبالغة في استخدام الشامبو بل كل يومين أو ثلاثة، والأفضل أن يحتوي على عطور مهدئة للطفل حتى ينام جيدا وترتفع نسبة هرمونات النمو في جسمه مما يؤثر على الشعر.

 

4. التدليك بالزيوت الطبيعية:

سواء زيت جوز الهند الطبيعي أو زيت الزيتون البكر أو زيت مخصص لشعر الأطفال، فإن الزيوت تحتوي على مجموعة مهمة من الفيتامينات والمعادن التي يتم امتصاصها في فروة رأس الطفل وتعمل على تنشيط الدورة الدموية ورفع معدل تغذية بصيلات الشعر.

 

كما تخلصك الزيوت من الخلايا الميتة ومن الفطريات وتزيد من ترطيب فروة الرأس وهو الأمر الأساسي لسهولة امتصاص العناصر الغذائية سواء الموجودة في الطعام أو في الزيوت، ويمكنك تدليك فروة رأس طفلك مرتين أسبوعيا بأي نوع زيت تختارينه.

 

5. الحفاظ على التغذية السليمة:

ربما لا يحتاج الأمر إلى تكثيف شعر الاطفال لتهتم الأم بالتغذية السليمة لابنتها أو ابنها، ولكن يمكن لعدم نمو الشعر أن يُشير إلى نقص في نوع من الفيتامينات والمعادن أو البروتينات ويكون الشعر الخفيف وقتها علامة مبكرة على ضرورة مضاعفة الاهتمام التقليدي والبحث عن العناصر المفقودة في تغذية الطفل.

 

فربما يعاني من نقص الحديد أو البروتين أو الفوليك أسيد، وهذا يظهر من تحليل دم الطفل وأيضا مراقبة حركته والتطور العام في النمو مثل زيادة الطول والوزن وغيرها.

 

فعليك أن تعرفي أن الشعر هو أول ما يتأثر بأي نقص في التغذية، صحيح أن الأمر قد يكون وراثيا في بعض الأحيان ولكنه قد يكون إشارة لضرورة الاهتمام بعناصر معينة في التغذية ومن أهمها الفواكه والخضروات والبروتينات.

 

6. تغيير وضع نوم الطفل:

ستلاحظين عادة أن شعر الطفل خفيف من الخلف وهذا نتيجة الاستلقاء الدائم على الظهر، لذا في وقت يقظته حاولي تغيير وضعية النوم سواء على بطنه أو على كرسي الطفل حتى لا يؤدي زيادة الاحتكاك في الفراش إلى انتشار الأماكن الخالية من الشعر.

 

7. تكثيف شعر الاطفال من خلال قناع البيض:

إذا كان الطفل أكبر قليلا وتخطى الـ3 سنوات يمكن لتدليك القليل للغاية من البيض المخفوق في فروة الرأس قبل 15 دقيقة من الاستحمام أن يمنحك نتائج إيجابية للغاية، فالبيض يحتوي على البيوتين والبروتين وغيرها من معادن ضرورية لصحة الشعر وفروة الرأس.

 

8. عدم المبالغة في تصفيف شعر الطفل:

ترك شعر الطفل على طبيعته يزيد من الكثافة ويقلل من معدلات التساقط، فلا تستخدمي الفرشاة أكثر من مرتين في اليوم حتى إذا كان الشعر هاشا أو غير مصفف، فكثرة التفريش أو استخدام المشط تؤذي فروة الرأس وتزيد من فرص تساقط الشعر.

 

وحاولي ترك الشعر على سجيته لأطول فترة ممكنة، واعتمدي على قصات شعر قصيرة إلى حد كبير حتى يرتفع عدد الشعيرات في فروة الرأس.

 

فكلما زاد طول الشعر فإنه يصير خفيفا أكثر، لذا اعتماد قصة شعر قصيرة لن تجعلك في حاجة إلى كثرة التمشيط كما ستعمل على توزيع التغذية بشكل أفضل.

 

9. استخدام فرشاة مخصصة للطفل:

مهما كان عُمر الطفل سواء عام أو حتى 10 فإنه يجب استخدام فرشاة أو مشط مخصصة له فقط، وذلك حتى لا تنتقل إلى فروة رأسه أي فطريات أو قشرة من شعر الوالدين وهنا لن يتحملها جلده المرن وسترتفع درجة تأثره بها.

 

كما أن نوع الفرشاة والمشط لابد أن يكون من منتج عالي الجودة وناعم على بشرة الطفل خصوصا في السن الصغير، وهذا لن يقلل من دور الفرشاة في تمشيط الشعر ولكنه سيمنع أي احتكاكات شديدة في الجلد أو إصابات تؤذي فروة الرأس.

 

10. عدم استخدام مجفف الشعر:

قد يبدو الأمر غريبا لدى البعض أن يتم استخدام مجفف الشعر على رأس الطفل، ولكن في فصل الشتاء وفي الأيام الباردة فإن بعض الأمهات قد تلجأ إلى مجفف الشعر من بعيد لتجفيف فروة رأس الطفل خوفا عليه من الإصابة بنزلة برد بعد الاستحمام.

 

ولكن هذا قي يؤذي بصيلات الشعر، لذا عليك تجفيف الشعر برفق وارتداء ملابس ثقيلة، وإذا اضطررت إلى استخدام المجفف فيجب أن يكون على الوضع البارد ومن مسافة بعيدة عن الرأس حتى لا يزيد تساقط الشعر.

 

كلمة أخيرة عن تكثيف شعر الاطفال

من المفترض أن يتم تكثيف شعر الاطفال بشكل طبيعي عند الانتظام في التغذية، ولكن قد يعاني الطفل من حالة مرضية تؤثر على نمو الشعر مثل قصور الغدة الدرقية أو السعفة أو الاكزيما وغيرها.

 

لذا إذا لاحظت أي شيء غريب أو غير تقليدي في فروة رأس الطفل فعليك استشارة الطبيب فورا لوصف العلاج المناسب والتخلص من تلك الحالة ثم اتباع الخطوات السابقة لزيادة الكثافة والطول.

 

كما أن عليك الامتناع تماما عن تطبيق أي مواد كيميائية على شعر الطفل حتى عامه الخامس على الأقل، وهذا يشمل الكريم والعطور ومواد الفرد أو التجعيد وغيرها.

 

المراجع:

  1. Wiki How: Stimulate hair growth in children
  2. Baby mommy time: toddlers hair growth parenting

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟