تساقط الشعر الطبيعي

 

تساقط الشعر الطبيعي أسباب وعلاجات

يعتبر الشعر تاج على رؤس الرجال والنساء على حد سواء لانهم دائمي البحث عن اساليب وطرق العناية بالشعر والتي تترك الشعر صحي لامع خالي من المشاكل والعيوب التي قد تضر مظهره الصحي.

 

في الواقع قد يتساقط الشعر نتيجة لعدة عوامل خارجية مثل استخدام المنتجات الكميائية أو التعرض الدائم للحرارة أو افتقار الشعر لعدة فيتامينات أو الاصابة بسوء التغذية أو بسبب بعض الامراض الصحية والعقاقير.

 

بينما هناك تساقط للشعر ولكن تساقط طبيعي والذي يتمثل ويعرف بـ دورة حياة الشعر والتي يتساقط فيها الشعر لينمو شعر جديد صحي أو نتيجة للعوامل وراثية.

 

وعلى سياق الحديث عن تساقط الشعر فهو مأساة يعاني منها فئة كبيرة من الأشخاص ويلجأون للوصفات والمنتجات المعالجة التي من دورها التخلص من التساقط وتقديم العناية والتغذية للشعر لذلك يقدم هذا المقال مسحاً موجزاً عن تساقط الشعر الطبيعي وكيفية العناية به.

 

ما هو تساقط الشعر الطبيعي

في البداية دعونا نلقي الضوء على تعريف تساقط الشعر الطبيعي وفقاً لما جاء في بعض الأبحاث الخاصة بـ الاكاديمية الامريكية للأمراض الجلدية انه لمن الطبيعي ان تفقد يومياً ما بين 50 إلى 100 بصيلة شعر.

 

فهي تعتبر خسارة طبيعية وليست كبيرة في الشعر وينمو عن الشعر المتساقط شعر جديد صحي وقد يحدث التساقط على مراحل تدريجية خلال عدة سنوات او قد يحدث فجأة وهي تعرف بـ دورة حياة الشعر.

 

ولكن إذا لاحظت خسارة الشعر بغزارة خاصة بعد الاستحمام او  أثناء تصفيف الشعر قد تعتبر تلك اشارة لوجود خطب ما بك وفي تلك الحالة يفضل استشارة الطبيب الخاص لتحديد السبب الرئيسي لتساقط الشعر واتباع النظام العلاجي المطلوب.

 

العوامل التي تسبب تساقط الشعر؟

 

1. العوامل وراثية:

قد يعاني فئة كبيرة من النساء والرجال من مشكلة تساقط الشعر الطبيعي وقد يعتقدون ان تساقط الشعر مشكلة خطرة ولكن في الاساس العوامل الوراثية لاتعتبر خطر ولكن العوامل الوراثية تلعب دورها في تلك الحالة! بالإضافة إلى إمكانية التفاقم إلى حد الصلع وفي تلك الحالة يقدم لكي الطبيب الخاص الاستشارة المناسبة لك.

 

2. بعض الحالات الطبية:

على الرغم من ان تساقط الشعر الطبيعي قد يكون نتيجة طبيعية الا انه قد يكون من اسباب تساقط الشعر بعض الحالات الطبية التي تستدعي اتباع دواء علاجي محدد لاجل علاج تلك المشكلة الصحية مثل بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل او قصور في الغدة الدرقية.

 

او بعض الامراض المناعية التي تستهدف الجذور مثل مرض الثعلبة او الالتهابات التي تتواجد في فروة الرأس نتيجة لبعض المنتجات الخاطئة الضارة او الاصابة بالقشرة او القشرة الزيتية التي تسبب الحكة وجميع تلك المشاكل الصحية تؤدي إلى مشكلة تساقط الشعر وبالتالي اعاقة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس مما يعيق عملية نمو الشعر بطريقة صحية.

 

3. الضغوطات النفسية:

مما لا شك ان الضغط النفسي يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة للجسم والشعر في الوقت ذاته! مثال على ذلك قد تؤدي بعض العلاقات العاطفية او الصدمات او ضغوطات العمل إلى تساقط الشعر بسبب تأثر النفسية بطريقة شديدة.

 

وقد يتفاقم الأمر إلى حد الاصابة بمرض يعرف بـ الترايكوميلومانيا وهو عبارة عن حالة نفسية عصبية في حال تعرض الإنسان إلى أي ضغوطات يقوم المريض بـ شد الشعر مما يؤدي إلى الحاق الضرر بالشعر بشكل كامل وبالتالي يتساقط الشعر الطبيعي.

 

4. الاصابة بـ فقر الدم او سوء التغذية:

إذا كنت تفتقر لـ نسبة كبيرة من الحديد ومصاب بالانيميا بالكاد قد لاحظت تساقط الشعر الطبيعي بصفة مستمرة لانها من اعراض مرض فقر الدم لذلك يفضل تناول الاطعمة الغنية بالحديد والتي تعوض ما يفتقره الجسم.

 

بالإضافة إلى اتباعك لـ نظام غذائي خاطئ لافقاد الوزن خالي من البروتينات والمواد الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والتي تحافظ على حيوية وصحة الجسم يتسبب في الاصابة بـ فقر الدم ويؤثر بشكل كبير على الشعر وقد يتفاقم إلى حد تساقط الشعر الطبيعي بغزارة.

 

ومنعاً لتفاقم المشكلة يفضل تناول المكملات الغذائية التي من دورها العناية بالشعر ومكملات الحديد التي تعالج الانيميا واتباع الاطعمة الغنية بالبروتينات والخضروات والفاكهة الطازجة.

 

طرق فعالة لاجل علاج تساقط الشعر الطبيعي

 

1. البيوتين:

شدد بعض الأطباء على ضرورة تناول البيوتين نظراً لخصائصه العلاجية المذهلة في علاج مشكلة تساقط الشعر الطبيعي ونتائجه البارزة في وقت قصير، وعلى الرغم من انه مفيد لصحة الشعر الا انه مفيد أيضاً للحفاظ على صحة البشرة.

 

ويمكنك الحصول على البيوتين من خلال تناول بعض الاطعمة مثل البيض ودقيق القمح والمشروم فهذه الأطعمة غنية بـ نسبة عالية من البيوتين وتعمل على علاج تساقط الشعر ومد الشعر بـ العديد من الفيتامينات التي يفتقرها.

 

2. علاج تساقط الشعر الطبيعي بواسطة الالوفيرا:

تحتوي الالوفيرا على عدة انزيمات من دورها تنظيف وتطهير فروة الشعر من البكتريا والزيوت الزائدة الملتصقة بها بالإضافة إلى القضاء على القشرة نهائياً والتي تتسبب في تساقط الشعر الطبيعي، كما ان جل الالوفيرا يتميز بـ قدرته على ترطيب وتغذية الشعر بشكل عميق للحصول على شعر قوي وصحي لامع.

 

ومن اجل استخدام الالوفيرا كـ علاج لتساقط الشعر الطبيعي فقط عليك بـ دهن الشعر وفروة الرأس بالالوفيرا جيداً ويترك نحو 45 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو ويمكنك اضافة بعض قطرات جل الالوفيرا في الشامبو الخاص بك وغسل شعرك كالمعتاد ويفضل تكرار العملية 4 مرات اسبوعياً لافضل النتائج.

 

3. علاج تساقط الشعر الطبيعي من خلال الزنك:

انه لمن الضروري ان تعرف مدى فائدة الزنك الفعالة لابقائك على قيد الحياة! لانه يعزز من قوة فروة الرأس والشعر ويعمل على تغذية فروة الشعر وبصيلات الشعر من الجذور حتى الاطراف، ولكن في الواقع ان الجسم لايستطيع الاحتفاظ بـالزنك لذلك انت في حاجة إلى الحصول عليه يوميا في وجباتك الغذائية.

 

وان كان مستوى الزنك في جسدك منخفض بالتأكيد سوف تحتاج إلى تناول مكملات الزنك الغذائية ولكن تحت استشارة الطبيب وقبل البحث عن المكملات التي تحتوي على هذا العنصر يفضل اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على البروتينات والفيتامينات والحديد والاوميغا3 وغيرهم من العناصر التي تقدم لشعرك العناية اللازمة.

 

4. علاج تساقط الشعر الطبيعي بواسطة الاوميغا3:

هل تعرفين ان تساقط الشعر الطبيعي قد يكون نتيجة لنقص ما في أحد الفيتامينات المتواجدة داخل الجسم ومن ضمن تلك الفيتامينات الاوميغا3 والذي يعرف بـ زيت السمك الغني بـ الاحماض الدهنية والعناصر الغذائية والبروتينات التي تمد الشعر بالعناصر التي يفتقرها لاجل تحسين وترطيب الشعر وتحافظ على توازن الشعر الطبيعي وعملية نمو الشعر الطبيعية.

 

بالإضافة إلى مضادات الاكسدة التي من دورها تكثيف الشعر وتقوية بصيلاته وبالتالي تعزيز تماسك الشعر والقضاء على مشكلة التساقط، لذلك ان كنتِ ترغبين في علاج تساقط الشعر الطبيعي يفضل ان تهتمي بـفيتامين الاوميغا3 ويمكنك الحصول عليها من خلال كبسولات أو مكملات غذائية مع مراعاة أخذ الجرعة الموصي بها من قبل طبيبك الشخصي أو الحصول عليها من خلال تناول بعض الاطعمة الغنية بهذا العنصر مثل السمك والسلمون والتونة والسردين والماكريل وغيرهم.

 

5. عصير البصل:

قد لايحتمل بعض الأشخاص رائحة عصير البصل خاصة ان تم وضعه على الشعر! ولكن مع خصائصه العلاجية للقضاء على مشكلة تساقط الشعر الطبيعي لن تتخلي عن تلك الوصفة في الواثع يحتوي عصير البصل على عدة عناصر ومواد غذائية كثيرة تعمل على تحفيز تدفق الدورة الدموية إلى الرأس مما يؤدي إلى تحفيز نمو الشعر بشكل سريع.

 

إلى جانب ذلك يساعد عصير البصل على تعزيز عنصر الكيراتين الطبيعي في الشعر ويعتبر علاج طبيعي لاصحاب مرض الثعلبة لانه يمتاز بقدرته الخارقة في تطويل الشعر وتقويته.

 

ومن أجل استعمال تلك الطريقة عليك بوضع عصير البصل على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو وتكرر العملية 3 مرات اسبوعياً وسوف تلاحظين توقف تساقط الشعر ونمو شعر جديد صحي لامع واكثر قوة من ذي قبل.

 

6. علاج تساقط الشعر الطبيعي بواسطة زيت جوز الهند:

يعد زيت جوزالهند من الزيوت الطبيعية الفعالة والتي لها قدرة مذهلة على جميع انواع الشعر خاصة من الجانب العلاجي والتجميلي للشعر والبشرة لانه غني بالاحماض الدهنية التي تتميز بقدرتها على التغلغل إلى فروة الرأس وتغذية الشعر تغذية عميقة من الجذور حتى الاطراف وتساعد على حماية البروتين الطبيعي في بصيلات الشعر وحماية الشعر من التكسر والتلف والتساقط.

 

بالإضافة إلى قدرته على تحفيز نمو الشعر وتنعيم وتكثيف الشعر أيضاً ومن اجل استخدام زيت جوز الهند لـ علاج تساقط الشعر بالاعشاب.

 

قومي بدهن الشعر بزيت جوز الهند الدافئ ويترك في الليل ويغسل في الصباح أو يمكنك استخدامه كـ حمام زيت بواسطة وضع كمية مناسبة من الزيت على الشعر ثم يتم ارتداء غطاء الرأس الحراري ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر.

 

7. الليمون:

يتميز الليمون بالعديد من الفوائد والخصائص العلاجية مثل حماية فروة الرأس من العوامل الخارجية المؤثرة ويعتبر واقي فعال للتخلص من الميكروبات والبكتريا والزيود المتراكمة في فروة الرأس والتي تسلب رونق وحيوية فروة الشعر مما يعيق عملية نمو الشعر ويتسبب في تساقطه باستمرار وتشوه مظهره.

 

لذلك فهو مناسب لجميع انواع الشعر ويتحكم في الزهم المفرز من فروة الشعر ويقوي بصيلات الشعر ويحميها من التكسر لاسّيما قدرته على التخلص من القشرة نهائياً.

 

ومن اجل حماية الشعر من التساقط الطبيعي يفضل وضع عصير الليمون على شعرك وفروة الرأس ويترك لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو.

 

أضف إلى ذلك ضرورة تكرار تلك الطريقة مرتين اسبوعياً لافضل النتائج ويمكن مزج جل الالوفيرا مع عصير الليمون ووضعهم على الشعر ويترك نحو 40 إلى 45 دقيقة ويغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو مع مراعاة تجنب المياه الساخنة لانها ضارة للغاية على الشعر وتجرده من الزيوت الطبيعية المتواجدة به.

 

8. أستخدام المنتجات الأصلية لمعالجة تساقط الشعر وإيقافه:

هنالك العديد من منتجات الشعر المضمونة من مختلف العلامات التجارية العالمية التي تقدم لكِ العناية المتكاملة بخصوص تساقط الشعر وإيقافة. حيث نوفر في متجر شعر.كوم أبرز هذه المنتجات المضمونة والتي تعطي النتائج الطيبة بأفضل الأسعار والتوصيل السريع.

 

تسوق منتجات علاج تساقط الشعر

 

متى ينبغي عليك استشارة طبيبك الخاص؟

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر ا بغزارة خاصة في أثناء تمشيط شعرك او بعد الاستحمام او لاحظت أي تغيرات صحية في شعرك وبدأت الفراغات في الظهور في بعض المناطق في فروة الرأس عليك باستشارة الطبيب على الفور.

 

حتى يتمكن من علاج المشكلة ومنع تفاقمها ويفضل العناية والمتابعة لشعرك باستمرار لانه في حال اهمال العناية بالشعر واستخدام منتجات تحتوي على عناصر ضارة مع اتباع اساليب خاطئة مع الشعر يؤدي هذا إلى خسارة الشعر وسلب رونقه وجاذبيته.

 

أضف إلى ذلك استخدام المواد الكميائية تضر الشعر بالكامل وقد تتواجد بعض العناصر الضارة في أحد المنتجات والتي بسببها يعاني الأشخاص بـ مشكلة تساقط الشعر بصفة دائمة نتيجة لحدوث خلل في توازن الشعر الطبيعي ويصبح الشعر هش وضعيف.

 

إلى جانب افقاد لون الشعر الطبيعي، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي من المنتجات الكميائية التي تتسبب في الحاق الضرر بالشعر وحساسية فروة الرأس.

 

المراجع:

  1. Health Line: Symptom of hair loss
  2. Web MD: Natural Treatments for Hair Loss
  3. Health Line: Regrow hair naturally

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟