إعداد سيروم طبيعي للشعر في المنزل

كيفية إعداد سيروم طبيعي للشعر لعلاج كل المشاكل بفاعلية وسرعة

استخدامك سيروم طبيعي للشعر يساعدك في الحصول على البريق واللمعان والطول والمظهر الحيوي دون الكثير من التكاليف التي تتكبدينها في صالون التجميل.

 

كما أن اللجوء إلى سيروم من منتج فائق الجودة يكلفك الكثير أيضا، لذا لم لا تجربين إعداد مصل طبيعي في منزلك يمكنه أن يحل جميع مشاكل شعرك بسرعة وبأمان.

 

ما هو سيروم الشعر؟

في البداية فإن سيروم الشعر أو مصل الشعر يكون عبارة عن محلول يمنحك شعرك غلاف واقي مما يزيد من اللمعان والنعومة والقوة أيضا، وقد يخلط البعض بينه وبين زيت الشعر.

 

ولكن على العكس فإن السيروم يكون خفيفا أكثر ولا يخترق بشرة الشعر وبالتالي لا يحتاج إلى غسل الشعر منه ويمكنك تركه لفترة طويلة للقضاء على التجعد وتقليل التشابك وزيادة تحمل الشعر للحرارة والرطوبة.

 

ما هي طريقة إعداد سيروم طبيعي للشعر

لإعداد سيروم طبيعي للشعر عليك في البداية أن تحددي نوع المشكلة التي يعاني منها شعرك، وفي حين أن الكثير من الوصفات التي سنذكرها الآن يمكنها حل الكثير من مشاكل الشعر.

 

إلا أنك كلما كنت أكثر تحديدا كلما حالفك النجاح أكثر، ومن أكثر الوصفات التي ستمنحك نتيجة رائعة نقدم لك كل من:

 

1. سيروم طبيعي للشعر الباهت:

إذا كنت تعانين من الشعر الباهت غير الحيوي، فإن مكونات هذا السيروم ستساعدك في الحصول على اللمعان والإشراق المفقود بخطوات بسيطة للغاية.

 

فهو مزيج من الزيوت الطبيعية التي تستطيع ان تجدد شباب خلايا الشعر من الداخل وتزيد من الحيوية، وتتمثل أهم المكونات في:

 

  • 4 ملاعق كبيرة من زيت الأفوكادو
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الجوجوبا.
  • ملعقتي طعام من زيت اللوز
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الأرغان.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت بذور العني.

 

وكل ما عليك هو مزج المكونات جميعها في زجاجة والرج جيدا ويمكن أن تكون زجاجة بخاخ، ولك مطلق الحرية في تطبيق السيروم قبل الاستحمام أو بعده للاحتفاظ بالرطوبة وزيادة الأحماض الدهنية في الشعر بالإضافة إلى الكولاجين ومضادات الأكسدة.

 

2. سيروم لتنعيم الشعر:

إذا كان الشعر الجاف يسبب لك الإحراج المستمر وترغبين في زيادة النعومة، فإن هذا السيروم سيمنحك كل ما ترغبين فيه وأكثر، فهو غني بالأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن القادرة على ترطيب الشعر.

 

كما يضم مكونات قادرة على حبس الرطوبة في الشعر من الداخل، وتتمثل أهم المكونات في:

 

  • 4 ملاعق كبيرة من زيت الخروع.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند.

 

وكل ما عليك هو مزج المكونات جيدا وتطبيقها مساءً على الشعر وتركها حتى الصباح ثم غسل الشعر بالطريقة العادية، ويمكنك استخدامه مرتين أو ثلاثة أسبوعيا للحصول على ملمس ناعم طوال الوقت مع بريق ولمعان يخطف الأنظار.

 

3. سيروم لتقوية الشعر:

إذا كنت تعانين من الشعر الخفيف والمتساقط والهش فإننا ننصحك بشدة بتجربة هذا السيروم الطبيعي الذي سيعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع التلف وزيادة نسبة التغذية، وتتمثل مكوناته في:

 

  • 8 ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب.
  • 10 قطرات من زيت اللافندر.
  • كبسولتين من فيتامين هـ.

 

ولتجهيز السيروم عليك بمزج زيت اللافندر على زيت بذور العنب، ثم فتح كبسولات فيتامين هـ وسكب السائل الموجود في الداخل ثم رج الخليط بشدة وتطبيقه يوميا على الشعر وستلاحظين زيادة الكثافة خلال فترة قليلة.

 

4. سيروم للشعر المجعد:

تعتبر العناية بالشعر المجعد من أصعب المهام على الإطلاق، ويزيد الأمر تعقيدا مع الرطوبة والطقس السيء الذي يجعل الشعر فوضويا وغير قابل للسيطرة على الإطلاق.

 

لذا تحتاجين مع هذا النوع من الشعر إلى سيروم يجعلك قادرة على التحكم في خصلات الشعر وتمشيطها دون هشاشة وفوضى، وتتمثل مكونات هذا السيروم في:

 

  • 10 ملاعق كبير من جل الصبار أو الألوفيرا.
  • ملعقتان كبيرتان من ماء الورد.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند.
  • ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ او كبسولتان.
  • 10 قطرات من زيت الياسمين العطري.

 

وإذا كنت ستستخدمين جل الصبار الطازج عند تمكنك من نزعه من النبات فيجب استخدام الخلاط لهرسه جيدا مع المكونات الباقية وضمان التخلص من أي كتل ليصبح السيروم سهل التطبيق.

 

وبمجرد مزج المكونات جيدا يمكنك وضعها في برطمان زحاجي واستخدام القليل منه على الشعر الرطب ثم اتركي شعرك يجف بشكل طبيعي وستنبهرين بالنتائج.

 

كما يمكنك أيضا تطبيق كمية سخية منه ليلا على الشعر وغسله في الصباح وهذا سيسمح للمصل باختراق الشعر وتحقيق استفادة أكبر من المكونات، وهو لا يتسم بملمس دهني لذا يمكنك الخروج بعد تطبيقه على الشعر.

 

5. سيروم طبيعي للشعر الدهني:

التخلص من الزهم الزائد والحفاظ على الشعر من البهتان مع توفير التغذية والترطيب هي من أصعب التحديات التي تواجه صاحبة الشعر الدهني، فالكثير من منتجات العناية بالشعر تزيد من الزهم وتؤدي إلى ظهور القشرة وتحتاجين معها لزيادة عدد مرات غسل شعرك.

 

ولكن مع تجربة هذا السيروم الطبيعي فإنك ستستمتعين بمظهر ناعم وحيوي ومتألق طوال الوقت، وتتمثل أهم مكوناته في:

 

  • 6 ملاعق كبيرة من جل الصبار.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الأرغان.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز.
  • من 5-7 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري أو زيت النعناع العطري وفقا لتفضيلك الشخصي.

 

وسيكون عليك مزج جميع المكونات جيدا ووضعها في زجاجة وتطبيقها على الشعر قبل ساعة أو ساعتين من الاستحمام.

 

فالألوفيرا تعتبر من أهم المكونات التي تساعد على تعزيز نمو الشعر ومنحه التغذية الضرورية لمنع التلف، كما يجعل شعرك حريريا ويساهم في التخلص من القشرة أيضا.

 

وهذا السيروم ليس ثقيلا على الإطلاق ولن يؤدي إلى تلاصق ألياف شعرك، وهو أكثر من مثالي إذا كان لديك شعر جاف وفروة رأس دهنية.

 

كيف يمكنك استخدام السيروم الطبيعي بشكل صحيح؟

قد تبدو لك الأنواع السايقة عبارة عن زيت تستؤدي إلى تلبك الشعر ويجب غسلها خلال ساعة أو ساعتين على الأكثر عكس السيروم التجاري الذي يمكنك تركه على الشعر، فما هي طريقة استخدام سيروم الشعر الصحيحة؟

 

  • اختيار المكونات الآكثر ملاءمة لنوعية شعرك.
  • تنظيف الشعر جيدا باستخدام شامبو وبلسم خفيف ملائمان لنوع الشعر.
  • استخدام أقل كمية ممكنة من السيروم إذا رغبت في تركه على الشعر وتكفي كمية بحجم حبة البازلاء، فكلما زادت الكمية كان الضرر أكبر من النفع.
  • افركي كمية السيروم في يدك لمدة من 5-6 ثوانٍ ثم التطبيق على الشعر كله والتركيز على الأطراف وليس فروة الرأس.
  • قومي بتمشيط شعرك جيدا والأفضل أن يتم التطبيق على الشعر الرطب والمجفف بالمنشفة، ويمكنك استخدام بقية منتجات التصفيف بعد السيروم للاستفادة من قدرته على حبس الرطوبة في الشعر.

 

كلمة أخيرة عن سيروم طبيعي للشعر

في إطار الانشغال اليومي بالكثير من المهام قد يكون من الصعب منح العناية الكافية لشعرك لمقاومة عوامل التلف المختلفة، ويمنحك إعداد سيروم طبيعي للشعر في منزلك الكثير من المزايا التي تضفي على شعرك القوة واللمعان والنعومة وفي الوقت نفسه الحماية من المواد الكيميائية والسيليكون والذي يكون عاملا مشتركا في الكثير من أنواع السيروم.

 

المراجع:

  1. Popxo: Homemade hair serums
  2. Beauty Glimpse: Top 5 hair serum recipes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟