بلسم للشعر الكيرلي .. الفوائد وأفضل 8 أنواع

بلسم للشعر الكيرلي .. هل هو ضروري؟

يتجاهل البعض أهمية استخدام بلسم للشعر الكيرلي، رغم أهمية هذه الخطوة بشدة في زيادة نعومة ولمعان الشعر بالإضافة إلى سهولة التحكم به وتصفيفه.

 

ولكن الأمر الأساسي في تحقيق هذه النتيجة هو وضع الكمية الصحيحة من البلسم وأيضًا عدد مرات الاستخدام، فالكمية المبالغ فيها ستترك الشعر لزجًا، والكمية القليلة لن تؤدي المطلوب منها.

 

لذا يجب التحديد الدقيق وفقًا لطول وكثافة الشعر وأيضًا مكونات البلسم المستخدم وقراءة التعليمات المرفقة معه والتي توضح في الكثير من الأحيان طريقة الاستخدام الصحيحة.

 

ما هو بلسم الشعر؟

بلسم الشعر هو مرطب لفروة الرأس والخصلات ويتكون عادة من مواد خافضة للتوتر السطحي والتي تزيد من نعومة الشعر بالإضافة إلى الترطيب نظرًا لاحتوائه على الزيوت والسيليكونات التي تغلف الشعر وتمنع فقدان الرطوبة وبالتالي تزيد من النعومة وسهولة التصفيف.

 

كما يساعد البلسم في إصلاح تلف الشعر ومقاومة التأثير السلبي للحرارة واستعادة اللمعان الطبيعي وعلاج الشعر المصبوغ والحفاظ عليه وتنعيم الشعر المجعد أيضاً.

 

وهناك 4 أنواع من البلسم وهي:

 

1. البلسم الذي يُشطف فورًا:

وهو الشكل الأكثر شهرة عندما نقول بلسم، فتنصرف الأذهان فورًا للنوع الذي يوضع على الشعر بعد الشامبو ويُترك لمدة 5 دقائق ثم شطفه بالماء، ويُوصى باستخدامه بعد كل غسيل للشعر أو حتى بمفرده في منتصف الأسبوع.

 

2. البلسم الذي يُترك على الشعر:

وهو لإصلاح الشعر التالف ويساعد في ترطيب أكثر كثافة إذا كان الشعر شديد التجعد والجفاف.

 

3. المكيف العميق:

وهو الذي يُترك على الشعر لمدة 30 دقيقة بعد غسله بالشامبو وعادة ما يُستخدم مرة كل شهر أو شهرين.

 

4. البلسم المنظف:

وهو يلغي الحاجة إلى شامبو منفصل إذ يحتوي الشامبو نفسه على بلسم.

 

وبالنسبة للشعر الكيرلي فإن الأنواع الثلاث الأولى هي المناسبة له أكثر لأن التجعد يحتاج إلى عناية أكثر قوّة وتطبيق لفترة أطول على الشعر.

 

أفضل بلسم للشعر الكيرلي

إذا كنت في حيرة من أمرك عن أي بلسم تستخدمينه، فقد جمعنا لك بعض من أفضل الأنواع وأكثرها تحقيقًا لنتائج إيجابية لتختاري منها الملائم لك في روتين العناية بالشعر الكيرلي:

 

1. بلسم موروكان اويل Moroccanoil Defined Curls للشعر الكيرلي:

وهو غني للغاية بزيت الأرغان الطبيعي الذي يحتوي على مكونات فائقة القوّة للعناية بالشعر من أحماض دهنية وبروتينات تساعد على فرد التجعد وزيادة نعومة الشعر، فستشعرين معه بالمظهر الصحي الأكثر حيوية على الإطلاق.

 

وكل ما عليك هو غسل الشعر ووضع ضخة أو ضختين من البلسم وفقًا لطول وكثافة الشعر ثم التدليك في فروة الرأس والألياف ومن ثم شطف الشعر جيدًا، ويمكنك استخدامه 3 مرات أسبوعيًا.

رابط شراء المنتج

 

2. بلسم موروكان اويل سموث Moroccanoil Smooth Conditioner لتنعيم الشعر المجعد:

إذا كنت ترغبين في تجربة العلاجات الكيميائية لفرد الشعر المجعد فإن هذا البلسم من موروكان أويل قد يغنيك عن هذه التجربة من خلال منحك نتائج فرد تدوم لمدة 3 أيام، دون أي تأثيرا ضارة على الشعر وفروة الرأس.

 

فهو يعزز من الأحماض الأمينية التي فقدها الشعر والتي تؤدي للتجعد ويساهم في زيادة الكيراتين بشكل طبيعي ويخفف من الروابط التي تزيد من التجعد بالإضافة إلى تقليل تشابك الشعر وسهولة تصفيفه، وكل ما عليك هو تطبيقه على الشعر المغسول لمدة 5 دقائق فقط.

رابط شراء المنتج

 

3. بلسم افيدا سموث انفيوجن AVEDA Smooth Infusion لتمليس الشعر:

مع تركيبة نباتية فائقة الجودة من الألوفيرا وحبوب الغار والذرة الصفراء فإن هذا البلسم من أفيدا قادر على تمليس الشعر بخطوات بسيطة ويقلل بشكل واضح من التجعد ويفرد التموجات غير المرغوب فيها وهذا اعتمادًا على مكونات طبيعية تمامًا.

 

وهو ملائم لكلى الجنسين ومخصص للشعر الجاف والمجعد.

رابط شراء المنتج

 

4. بلسم ريدكين فريز REDKEN Frizz Dismiss Conditioner لتنعيم الشعر:

إذا كنت تبحثين عن بلسم للشعر الكيرلي خالي تماما من المواد الكيميائية ومكافح قوي للرطوبة التي تزيد من تجعد الشعر فإن بلسم ريدكين قادر على منحك الإطلالة التي ترغبين فيها مع نعومة حريرية دون كبريتات أو صوديوم.

 

ويمكن لكل أنواع الشعر استخدامه لفرد التموجات.

رابط شراء المنتج

 

5. بلسم مكاديميا Macadamia Moisturizing Rinse لتنعيم الشعر:

في حالة كان الشعر مجعدًا وتالفًا أيضًا فإنك تحتاجين إلى عناية الفيتامينات والمعادن المميزة التي يقدمها لك بلسم مكاديميا، فهو علاج عميق للشعر ويترك الألياف ناعمة مع سهولة كبيرة في التحكم بها.

 

كما يحميكي من الأشعة فوق البنفسجية وتأثيرها الضار على جفاف الشعر وتلفه مع زيادة التعرق الذي يزيد من تجعد الشعر، ويمكن لجميع أنواع الشعر استخدامه بكميات متفاوتة وفقًا للكثافة وطول الشعر وهو قابل للشطف السريع.

رابط شراء المنتج

 

6. كريم لوريال اكستنسو X-tenso L’Oreal Expert Professionnel لتنعيم الشعر:

وهو من أنواع بلسم الترطيب العميق الذي يجب أن يُترك على الشهر لمدة من 20-30 دقيقة، ويمكنك استخدامه مرة أسبوعيًا أو مرة شهريًا لدعم صحة شعرك والتحكم بشكل أكبر في التموجات.

 

خصوصًا أنه مدعم بتقنية Nutri-cationic المميزة الجديدة والتي تزيد من الطبقة الواقية حول الشعر وحمايته من تأثير رطوبة الجو والحرارة وغيرها من عوامل تزيد من التجعد.

رابط شراء المنتج

 

7. كريم مكاديميا Macadamia Nourishing Leave-In لتنعيم الشعر:

وهو من أنواع البلسم الذي يُترك على الشعر للحماية من أشعة الشمس الضارة وتسهيل عملية التصفيف والتعامل بسلاسة مع الألياف الخشنة والمجعدة، كما ستشعرين معه بملعان رائع في الشعر من خلال عناية الزيوت الطبيعية.

رابط شراء المنتج

 

8. كريم كريستاس اوليو Kerastase Crème Oléo-Curl لتنعيم الشعر المجعد:

نوع آخر مميز للغاية من البلسم الذي يُترك على الشعر والذي يزيد من الترطيب ومخصص للشعر الكيرلي ويتمكن من مكافحة التجاعيد لفترة طويلة.

 

ويمكنك استخدامه مع بلسم قابل للشطف وهو يحمي أيضًا من حرارة أدوات التصفيف ويمنحك نتيجة أكثر سرعة.

رابط شراء المنتج

 

كيف تتأكدي من الكمية الصحيحة للبلسم؟

لأن تحديد الكمية ضروري للغاية لجني ثمار تطبيق البلسم والانتظار لمدة 5 دقائق إضافية أو نصف ساعة عند البلسم العميق، فيجب أن نتعرف على كيفية تحديد الكمية الصحيحة:

 

  • الزيادة في التطبيق ستؤدي إلى زيادة دهون وقشرة الشعر وصعوبة التصفيف بالحرارة سواء المجفف أو المكواة مع اللمعان المفرط وتلاصق الشعر لذا يجب وقتها تقليل كمية البلسم بالتدريج.

 

  • أما ضعف الترطيب ستلاحظين معه خيوط جفة وهشة وسريعة التكسر، والتجعد والمظهر الباهت مما يتطلب تطبيق كمية أكبر من البلسم.

 

كلمة أخيرة عن بلسم للشعر الكيرلي

بعد أن تعرفت على أفضل بلسم للشعر الكيرلي والفوائد فإنه من الضروري مراعاة الآتي أيضًا للحفاظ على شعرك:

  • احرصي على استخدام مرطب للشعر بانتظام ولكن ليس يوميًا
  • تأكدي من عدم الإفراط في تطبيق كمية كبيرة من البلسم أو منتجات الترطيب.
  • استخدمي الحرارة بعد البلسم الكثيف لأن هذا يساعد على اختراق المكونات لجذع الشعر.
  • عند وضع البلسم تأكدي من إزالة الماء الزائد من الشعر فإذا كان الشعر مبللا للغاية فإن البلسم سينزلق ولن تستفيدي منه.
  • احرصي على شطف شعرك بالماء البارد حيث سيؤدي هذا إلى إغلاق بشرة الشعر والحفاظ على الترطيب لفترة أطول.
  • الاهتمام الأكبر يجب أن ينصبّ على أطراف الشعر والجزء السفلي دون فروة الرأس وإن كان من الممكن التطبيق على فروة الرأس أيضًا.

 

المراجع:

  1. Health Line: How often should you condition your hair
  2. Mielle Organics: 5 Benefits of deep conditioning natural hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟