اسباب تساقط الشعر عند الاطفال

 

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال

ما هي اسباب تساقط الشعر عند الاطفال وهل تختلف عن الكبار؟ تعد مشكلة تساقط الشعر  أحد المشاكل الكبيرة التي تواجه الجميع ، ويعاني منها الكبار والصغار.

 

قد يكون تساقط الشعر لدى النساء والرجال أمراً حتمياً ومتوقعاً مع تقدم العمر، وله حلول معروفة ومجربة، فهناك العديد من المنتجات الخاصة بمعالجة تساقط الشعر الناتج عن الخلل الهرموني المتوقع مع التقدم في العمر.



أما تساقط الشعر عند الاطفال فيشكل صدمة كبيرة للكثير من الأمهات والأباء ، فهو أحد الأمور غير المنتظرة أو المتوقعة، وربما يكون مؤشراً لعدد من الأمراض لاقدر الله، لذا نحن قررنا أن نقدم لكم اليوم موضوعاً يتناول أهم اسباب تساقط الشعر عند الاطفال.

 

الذي غالباً ما يكون ناتجاً عن إضطرابات في فروة الرأس، كما سنتعرّف معاً على الفرق بين تساقط الشعر المرضي الذي يحتاج لتدخل الطبيب، وتساقط الشعر الذي يمكن علاجه منزلياً بطرق ووصفات بسيطة سنتطرق لها من خلال موضوعنا اليوم.

 

أولاً: اسباب تساقط عند الاطفال الشعر الناتجة عن الأمراض

 

1. تساقط الشعر عند الاطفال بسبب داء الثعلبة:

داء الثعلبة هو احد اهم اسباب تساقط الشعر عند الاطفال، وهو من اشهر الامراض المناعية التي تقوم بهاجمة جهاز المناعة محدثاً اضطراباً كبيراً في مناعة الجسم، حيث يؤدي داء الثعلبة إلى مهاجمة البصيلات الازمة لنمو الشعر.



ومن أشهر وأهم الأعراض التي تظهر نتيجة لداء الثعلبة، هي بعض البقع الصلعاء على فروة رأس الطفل في البداية، إلى التساقط الكلي لشعر فروة الرأس وقد يؤدي في بعض الاحيان الى تساقط الشعر كليا من على الجسم لا قدر الله.



يتم تشخيص المرض عن طريق فحص بعض الشعرات تحت المجهر، وفي حال تم علاج داء الثعلبة بالطريقة الصحيحة، يتم نمو الشعر مرة اخرى في فروة الرأس، يحدث ذلك في خلال عام واحد تقريباً.



ولكن للأسف تلك العلاجات التي تؤدى الى إختفاء البقع الصلعاء،  لاتضمن لنا عدم ظهور بقع اخرى صلعاء. وننصح هنا بتغيير طريقة تصفيف شعر طفلك  أو حتى ارتداءه لشعر مستعار كي لا يشعر بالحرج من ذلك المظهر الغريب، وذلك حتى يتم الشفاء قريباً إن شاء الله.

 

2. تساقط الشعر عند الاطفال بسبب داء التينيا أو ما يعرف بسعفة الرأس:

يتسبب داء التينيا أو سعفة الرأس في ظهور بعض الفطريات التي تنتشر في فروة الرأس، تتسبب تلك الفطريات بدورها في تساقط الشعر عند الاطفال ومن اعراض داء التينيا ظهور بقع سوداء علي فروة الرأس.



كما تحدث العدوى من هذا المرض وتنتشر بسبب تبادل و مشاركة الاطفال لاغراضهم الشخصية مثل مثل قبعات الشعر و امشاط الشعر، لذا ننصح هنا بعدم مشاركة تلك الأشياء مع الغير.



يتم تشخيص داء التينيا او سعفة الرأس عن طريق القيام بفحص فروة الرأس عند الطبيب، ويقوم بعض الأطباء في بعض الأحيان بأخذ عينة من جلد فروة الرأس المصابة بالداء و ارسالها الى المعمل او المختبر المتخصص للتأكد من تشخيص هذا الداء.



يتم معالجة داء التهاب سعفة الرأس أو التينيا عن طريق تناول دواء مضاد للفطريات، يتم أخذه عن طريق الفم. كما يمتد علاج التهاب سعفة الرأس او ما يسمى داء التينيا مدة لا تقل عن ثمانية أسابيع. ويساعد على تعزيز العلاج من داء التينيا استخدام شامبو مضاد للفطريات، حيث يقوم الشامبو هنا بمنع انتشار عدوى هذا الداء بين الاطفال. 

 

3. تساقط الشعر عند الاطفال بسبب داء تساقط الشعر الكربي او التيلوجين:

في مرحلة من دورة نمو الشعر الطبيعية، في تلك المرحلة يتوقف نمو الشعر القديم، ليترتب عليه بعد ذلك اعطاء فرصة للشعر الجديد ان ينمو، والمعتاد هنا هو سقوط  100 شعرة في اليوم. بينما يعمل داء التيلوجين على إصابة بصيلات الشعر ويترتب عليه فقدان 300 شعرة في اليوم بدلا من المعدل الطبيعي و المعتاد وهو 100 شعرة في اليوم.



كما يؤدي داء التيلوجين أيضا إلى ظهور بقع صلعاء في فروة الرأس، وفي بعض الاحيان يكون التساقط في الشعر غير ملحوظ. أما عن الاسباب التي قد تؤدي الى تساقط الشعر الكربى او داء التيلوجين، فهي حمى شديدة جداً أو الصدمة العصبية أو القلق أو اصابة شديدة أو التخدير في العمليات الجراحية واسباب اخري كثيرة يمكن ان تؤدي الى الاصابة بهذا الداء. 

 

لا يوجد علاج دائم و مستمر لهذا الداء، ولكن يمكن اتباع طرق طبيعية مثل تليك فروة رأس الطفل بلطف، والاكثار من الفاكهة و الخضروات في النظام الغذائي للطفل. بعد انتهاء الحدث المسبب لداء التيلوجين بمدة تترواح بين ستة اشهر وسنة يمكن ان ينمو شعر الطفل بشكل كامل. 

 

4. من اسباب تساقط الشعر عند الاطفال داء نتف الشعر:

يعد داء نتف الشعر عند الاطفال بمثابة نوع من انواع امراض القلق او التوتر العصبي، يصيب داء نتف الشعر الاطفال ويتسبب في قيام الاطفال بسحب مجموعة من شعرهم مما يترتب عليه ظهور مناطق فارغة أو غير مكتملة في فروة الرأس.



وفي بعض الاحيان يقوم الاطفال بتناول  الشعرات التي يسحبونها وتتكون في معدتهم مجموعة من كرات الشعر غير المهضوم. هنا من الضروري جداً اتباع نظام علاج سلوكي يجعل الطفل أكثر وعياً، كما يجب أيضا فهم الأسباب المؤدية لهذا السلوك. كما يراعى متابعة سلوك الطفل والتأكد من أن الطفل توقف عن شد شعره تماماً. 

 

5. من اسباب تساقط الشعر عند الاطفال بسبب نقص التغذية:

النظام الغذائي غير مكتمل العناصر الغذائية لا يؤثر فقط علي صحة شعر الطفل بل يؤثر علي صحة جسمه كله، و يعد سبب مهم جداً من اسباب تساقط الشعر عند الاطفال. ومن العناصر الغذائية التي يتسبب نقصها في تساقط شعر الاطفال البروتينات والفيتامينات والحديد و الزنك و الاحماض الامينية. 

 

و لحل هذه المشكلة يجب علينا أو على  الطبيب المختص في حال كانت الحالة تحتاج لزيارة طبيب وضع نظام غذائي غني بالعناصر التي تعمل على تقوية شعر الطفل وتمنع تساقطه.

 

6. العلاج الكيميائي:

بعض الاطفال يعانون من مشكلة تساقط الشعر بسبب تلقيهم لنظام العلاج الكيميائي، والذي يتسبب بدوره بقتل خلايا الجسم بما فيها خلايا جذور الشعر، ولكن بمجرد الانتهاء من هذا العلاج الكيميائي يبدأ شعر الاطفال في النمو مرة اخرى، تمنياتنا هنا بالشفاء العاجل لكل أطفالنا.

 

ثانياً: اسباب تساقط الشعر عند الاطفال الغير مرضية

 

1. استخدام منتجات لتفتيح او صبغ شعر الطفل:

تحتوي الصبغات ومنتجات التفتيح علي مواد كيميائية قد تلحق الضرر بشعر طفلك وتتسبب في تساقطه، وهنا يجب عليكي أن تطلبي من مصفف شعر طفلك أن يقدم لك اقتراحات بشأن الانواع غير الضارة لفروة رأس الطفل للحفاظ على شعر طفلك من التساقط. 

 

2. شد الشعر بتصفيفات مجهدة يؤدي إلى تساقطه:

اختيار تصفيفة مجهدة مثل ذيل الحصان المرفوع أو الكعكة المشدودة  أو الجديلة الضيقة، عادةً ما يؤدى إلى ضعف بصيلات الشعر مما يترتب عليه تساقط الشعر  عند بعض الأطفال. 

 

3. استخدام أدوات التصفيف ومجففات الشعر مرتفعة الحرارة:

اكثر الاسباب شيوعا لتساقط الشعر عند الاطفال هو استخدام الأدوات والمجففات مرتفعة الحرارة لذا توخي الحذر واختيار درجات حرارة غير مرتفعة في كان هناك ضرورة لإستدام تلك الأدوات لتصفيف وتجفيف شعر الأطفال.



4. تساقط الشعر عند الاطفال حديثي الولادة:

في بعض الأحيان يمكن أن يحدث تساقط للشعر عند الاطفال حديثي الولادة وحتى عمر الستة أشهر ، وهذا يعد أمراً طبيعياً لا يدعو إلى القلق، لأن تساقط الشعر  عند حديثي الولادة يكون في أغلب الحالات بغرض منح الشعر القوي الناضج فرصة للنمو، فلا داعي للقلق هنا أبداً.



في النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم اسباب تساقط الشعر عند الاطفال بشكل واضح ومبسط، أطيب تمنياتنا بدوام الصحة لكم ولأطفالكم.

 

المراجع:

  1. Health Line: Hair Loss in Children
  2. Very Well Health: Causes of hair loss in children
  3. NCBI: Management of tinea capitis in childhood

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟