طرق العناية بالشعر المتساقط

 

طرق العناية بالشعر المتساقط

من منا لم يراوده يوماً الشعور بالخوف من خسارة الشعر باستمرار؟ بالكاد جميعاً تراودنا المخاوف نفسها ولكن تزداد تلك المخاوف مع تفاقم المشكلة دون حلها أو منحها قدر كاف من العناية لاجل علاجها.

 

وقد يزداد الأمر تدريجياً لتصديق بعض الخرافات والتي تتداول على المواقع بكثرة والتي هي وجود حل في غضون يوم واحد أو يومين! لاتقلق عزيزي القارئ فهناك وسائل وطرق عناية تساهم في سرعة حل تلك المشكلة.

 

وفي عصرنا الحالي قد يعاني العديد من الأشخاص بالاصابة بمشكلة تساقط الشعر بصفة دائمة والتي تتسبب في حدوث الانقلاب النفسي خوفا من خسارة المزيد من الشعر، كما يراود العديد بعض التوهمات والتي تشكل حاجز إحباط لهم وهو كيفية اطالة هذا الشعر مرة أخرى!

 

هل سينمو شعري بطريقة سريعة؟ هل سيتعرض شعري مرة أخرى لتلك التقصفات ومن ثم تبدأ عملية البحث المستمرة على جميع مواقع التواصل الاجتماعي إلى الالمام بمعرفة شتي طرق العناية بالشعر المتساقط، لذلك يتناول هذا المقال مسحاً موجزاً لجميع طرق العناية بالشعر المتساقط

 

نصائح ضرورية لأجل العناية بالشعر المتساقط

 

  • مراحل نمو الشعر

  • نوع الشعر المتساقط

  • أسباب وعوامل تساقط الشعر

  • اتباع النصائح الطرق العلاجية السليمة للعناية بالشعر المتساقط

  • تناول العناصر والمكملات الغذائية الخاصة بـ تساقط الشعر

  • استخدام الشامبو الخاص بـ تساقط الشعر كـ (شامبو جليس الأسود – شامبو الهيمالايا – شامبو الكافيين – شامبو ليبوجين)

  • المداومة على غسل الشعر مرتين أو 3 مرات اسبوعياً

  • اتباع نظام غذائي صحي لاجل العناية بالشعر المتساقط

 

اسباب تساقط الشعر

ان حقيقة تساقط الشعر تختلف من شخص لأخر وفي بعض الاحيان قد تكون نتيجة لأحدى العوامل الخارجية كـ بعض العقاقير أو اتباع نظام غذائي يحتوي على بعض المكونات الضارة لنضارة الجسم والشعر.

 

أو تكون نتيجة لأحدي العوامل الوراثية كـ الصلع أو مع تغيرات الهرمونات أو الحمل وغيرهم من الاسباب الاخري، وجميع تلك الاسباب ق تكون شائعه بين النساء والرجال.

 

طرق العناية بالشعر المتساقط

 

1. التشخيص السليم:

ان اسباب تساقط الشعر اسباب لا تعد وتحصي لذلك من الضروري معرفة السبب الرئيسي الذي تسبب في حدوث تلك المشكلة للشعر، لذا يفضل زيارة طبيب استشاري من أجل الحصول على التشخيص السليم من أجل التأكد من انه لا يوجد لديك سبب داخلي تسبب في تساقط الشعر كـ الانيميا أو فقر الدم.

 

أو استخدام انواع منتجات خاصة بالشعر لا تصلح لنوع الشعر المتساقط وأيضاً من أجل الحصول على العلاج الذي يساهم في تعزيز قوة بصيلة الشعر وتغذيتها بشكل كامل وهذه أفضل طرق العناية بالشعر المتساقط.

 

2. طرق العناية بالشعر المتساقط تمشيط الشعر:

يُعد تمشيط الشعر من طرق العناية بالشعر المتساقط ولكنه بمثابة كابوس مزعج لهؤلاء من يعانون من مشكلة تساقط الشعر لانهم يجدون كثير من الشعر المتساقط في المشط أو فرشاة الشعر.

 

ولكن يجب الحرص على تمشيط الشعر بشكل سليم وصحي يومياً بواسطة المشط أو الفرش الخشبية واسعة الاسنان من أجل فك التشابك الناجم عن ترك الشعر دون تمشيط لفترات طويلة.

 

أو استخدام تسريحات للشعر باستخدام أدوات الشعر المطاطية أو الحادة والتي تسبب تلف لبصيلة الشعر مما تجعلها أكثر عرضة للسقوط، بالإضافة إلى عدم تسريح الشعر وهو مبلل لان بصيلة الشعر تكون ضعيفة حينما تكون مبللة.

 

3. استخدام منشفة خاصة بالشعر:

من الضروري استخدام المنشفة المخصصة للشعر بعد غسل الشعر بالمياه الدافئه ولكن لا يستطيع البعض التفرقة بين لف الشعر في المنشفه وتركه حتى يجف طبيعياً وبين تنشيف الشعر يدوياً بواسطة فركه بالمنشفة بطريقة حادة هذا بالتأكيد يؤثر بالسلب على بصيلات الشعر كما انها احدي العوامل المسببة لتساقط الشعر والحاق الضرر به كـ التقصف والتشابك وشد الشعر، لذلك يجب مراعاة ترك الشعر حتى يجف طبيعياً.

 

4. من طرق العناية بالشعر المتساقط التمعن في اختيار منتجات الشعر:

ان كنت تبحت عن طرق العناية بالشعر المتساقط عليك والتمعن في اختيار المنتجات الخاصة بـعلاج تلك المشكلة الشائعة واستخدام الكريمات والزيوت والاقراص العلاجية الخاصة بنوع ومشكلة الشعر.

 

بالإضافة إلى الدهانات المعالجة ولابدّ من تجنب المنتجات الكميائية خاصة التي تحتوي على عناصر تؤثر على صحة الشعر كـ المنتجات الغنية بالسيليكون والامونيا والكبريتات وغيرها من العناصر الكميائية الضارة التي تفقد الشعر نضارته وتؤدي إلى تكسره وتساقطه بكثرة.

 

5. غسل الشعر مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعياً:

من طرق العناية بالشعر المتساقط وهي عدم الافراط في غسل الشعر لان المياه الكثيرة تضر الشعر وتسلب منه الزيوت الطبيعية المغذية والتي تمنحه لمعان وترطيب فائق الجمال.

 

لذلك يحبذ غسل الشعر مرتين أو ثلاث مرات اسبوعياً بواسطة الشامبو والبلسم الملطف للشعر والغني بالفيتامينات التي تعمل على تغذية البصيلات وازالة الاتربة والبكتريا المتراكمة في الشعر.

 

أضف إلى ذلك (أكدت العديد من الأبحاث الطبية ان الشعر يكون في اضعف حالاته حينما يكون مبلل والافراط في غسله يسلب فروة الرأس الزيوت الطبيعية التي تساهم في نمو الشعر بطريقة صحية).

 

6. استخدام العلاجات الطبيعية

هل تعلم انه من خلال اتباع بعض المكونات الطبيعية التي قد تتواجد داخل مطبخك قد تساعدك كثيراً في علاج مشكلة تساقط الشعر التي تعاني منها! ولمعرفة كيف يتم ذلك اتبع الاتي:

 

  • البيض والشاي الأخضر:

يعد قناع البيض والشاي الأخضر من طرق العناية بالشعر المتساقط حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الشعر من التساقط وتحفيز نموه، بالإضافة إلى البيض الذي يُعرف بقدرته العلاجية الفعالة على مر العصور نظراً لغناه بالبروتينات التي تعتبر العامل الرئيسي لنمو الشعر بطريقة سليمه صحية ولمعرفة الطريقة اتبع الخطوات التالية:

 

  • قومي باحضار وعاء عميق ثم ضعي به صفار بيضة مع ملعقتين من الشاي الأخضر الطازج
  • يخلط المزيج جيدا حتى يتم الحصول على مزيج متماسك ولكن ان أصبح الخليط سميكاً بعض الشيء يمكنك إضافة بعض من الشاي الأخضر لتخفيفه
  • يدهن الشعر بالمزيج جيدا من الجذور حتى الاطراف مع مراعاة من وجود غطاء الشعر البلاستيكي لاجل ارتدائه بعد وضع المزيج
  • يترك على الشعر لمدة لاتقل عن 30 دقيقة ثم يغسل الشعر جيداً بواسطة المياه الباردة ثم يستخدم الشامبو الخاص بالشعر المتساقط
  • يفضل الاستمرار على تلك الوصفة لمدة مرتين إلى 3 مرات اسبوعياً

 

  • الزيوت الساخنة:

تتواجد تلك الطريقة دائماً من طرق العناية بالشعر المتساقط والتي تعطي نتيجة فعالة بلاشك لأنها تتكون من عدة زيوت مختلفة تساهم في تعزيز قوة بصيلات الشعر ومنع تساقطه كما انها تعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس مع منحه نضارة ومظهر جذاب، من أجل تطبيق تلك الطريقة يفضل اتباع الاتي:

 

  • يؤخذ مقدار 40 مللي من كل تلك الزيوت (زيت جوز الهند – زيت الزيتون)
  • يؤخذ مقدار 10 مللي من زيت الخروع
  • يؤخذ مقدار 5 مللي من تلك الزيوت (اللافندر – اروما ماجيك)
  • 3 كبسولات من فيتامين أي
  • تخلط جميع الزيوت معاً ويتم تدفئتها وبعد ذلك تدلك فروة الرأس جيداً مع مراعاة عمل حركات دائرية من أجل تحفيز الدورة الدموية في الرأس
  • يترك الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة إلى 30 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو الخاص بتساقط الشعر
  • تستخدم تلك الطريقة مرتين اسبوعياً وهي فعالة  للقضاء على مشكلة تساقط الشعر

 

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟