fbpx

زيت تغذية الشعر

زيت تغذية الشعر وفوائده وأهم أنواعه

زيت تغذية الشعر هو نوع من الزيوت التي يسهل امتصاصها في فروة الرأس وتوفر مزيجا مهما من البروتينات والفيتامينات وأيضا الأحماض الدهنية التي تساهم في زيادة قوة الشعر وتجنب تساقطه وعلاج التقصف بالإضافة إلى مقاومة الجفاف ونقص الترطيب.

 

فالتغذية السليمة للشعر تتطلب توفير كل العناصر الضرورية لصحة ولمعان وتألق ألياف الشعر من الداخل إلى الخارج، وهناك مجموعة غنية من الزيوت التي يمكن استخدامها لتغذية الشعر، وسواء كانت زيوت صافية أو مضاف إليها تقنيات حديثة لتسهيل الامتصاص وزيادة الفاعلية فإن كل اختيار سيكون له فوائده.

 

زيت تغذية الشعر من المنتجات الطبيعية

يتم استخراج الزيوت الأساسية من النباتات عن طريق التقطير أو التبخر، مما يؤدي إلى استخلاص جميع المزايا في النباتات وتطبيقها على الشعر ليكون أكثر قوة وصحة ولمعانا، ومن أهم الزيوت التي يمكن تطبيقها لتغذية الشعر كل من:

 

1. زيت جوز الهند:

سواء كان شعرك يتساقط أم يعاني من الجفاف والهشاشة والتكسر فإن زيت جوز الهند يستطيع حل تلك المشاكل مع الانتظام على استخدامه مرتين أو ثلاثة أسبوعيا.

 

فهو غني للغاية بالأحماض الدهنية التي تساعده في التغلغل داخل أعماق الشعر وإصلاح أي تلف موجود وتوفير الحماية من العوامل الخارجية أيضا مع تعزيز قدرة الشعر على النمو الصحي، بالإضافة إلى رائحته الرائعة، ومن الافضل تدفئته قليلا قبل تطبيقه على الشعر لسهولة الامتصاص.

 

2. زيت الأرجان:

وهو يُطلق عليه الذهب السائل وهو مثالي للشعر الجاف والهش والذي يتعرض إلى الكثير من الحرارة أو أشعة الشمس، وهو يتم استخلاصه من أشجار المكسرات ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتين.

 

ولا يتم إضافة أي مواد كيميائية على الإطلاق إليه عند استخراجه لذا فهو آمن تماما على البشرة الحساسة إلا إذا كانت هناك حساسية من المكسرات فيجب الحذر.

 

ولن يحتاج الأمر معه إلا إلى تطبيق القليل منه على الشعر الرطب أو الجاف والتصفيف ويمكن استخدامه في درجة حرارة الغرفة حيث أنه ليس لزجا، كما يمكن استخدامه كقناع أسبوعي لترطيب عميق إذا لم تحب ملمس الزيت على الشعر.

 

3. زيت الجوجوبا:

وهو يتمتع بقدرة فريدة للغاية على اختراق الشعر من الداخل، كما يساهم في التطهير من الفطريات والجراثيم وبالتالي الحفاظ على شعر صحي ومتألق مما يساهم في الاستفادة أكثر من العناصر الغذائية الموجودة في فروة الرأس.

 

فكلما تراكمت الفطريات في الشعر تضاءلت احتمالات الاستفادة من التغذية الموجودة في الدم، ولكن مع التخلص من تلك التراكمات والحفاظ على فروة رأس صحية ترتفع التغذية المتوفرة للبصيلات وأطراف الشعر وتزيد القوة واللمعان، ويمكن لإضافة قطرات منه على زجاجة البلسم وتدليك الشعر وفروة الرأس به أن يمنحك نتائج مذهلة.

 

4. زيت البوباب:

وهو الأفضل على الإطلاق في دعم نمو صحي للشعر وزيادة الكثافة بأمان تام، فإلى جوار نسبة عالية من الأحماض الدهنية إلا أنه يحتوي أيضا على فيتامينات متعددة مثل هـ و د و أ وغيرها والتي تتحد جميعها لتحسين مرونة ونعومة أطراف الشعر وتجديد الخلايا ومحاربة الجذور الحرة مما يعني نمو أسرع وأفضل للشعر.

 

5. زيت مارولا:

وهو يمكن أن يكون بديلا لزيت الأرجان وزيت المكاديميا إذا كانت راءحتهما نفاذة قليلا بالنسبة إلى البعض، فهو ايضا من الزيوت المغذية للغاية ويحتي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يرفع درجة تطهير الشعر ويزيد من إفراز الكولاجين الضروري لصحة الخلايا ومقاومة الشيخوخة، كما أنه يحمي من الجفاف الناجم عن التعرض إلى أشعة الشمس والحرارة.

 

6. زيت المكاديميا:

وهو يعتبر الأفضل على الإطلاق لتوفير التغذية الضرورية إلى الشعر الجاف والتالف والمتقصف وخصوصا بعد التعرض لساعات طويلة من الجلسات الحرارية لتصفيف الشعر، فهو غني بنسبة عالية من الدهون والفيتامينات التي تعيد للشعر قوته وحيويته ومرونته.

 

7. زيت الزيتون:

وهو زيت ناقل وضروري للغاية لصحة وتغذية جميع أنواع الشعر بلا استثناء، فهو يتمتع بخصائص وقائية فريدة ويزيد من الترطيب ويحمي عمود الشعر من الداخل ويحافظ على الكيراتين من الفقد.

 

بالإضافة إلى قدرته على مقاومة القشرة والفطريات نظرا لاحتوائه على قدر كبير من مضادات الأكسدة، لذا أيا كانت مشكلة شعرك فيمكن إضافة زيت الزيتون إلى مجموعة زيوت أخرى لسهولة الامتصاص ولنتائج مبهرة.

 

زيت تغذية الشعر من المنتجات العالمية

حيث أطلقت الكثير من المنتجات العالمية زيت تغذية الشعر اعتمادا على تركيبات تم اختبارها ودراستها لمعرفة تأثير المزيج على قوة ونعومة ومرونة الشعر، وهناك عشرات الأنواع منها ولكن اخترنا لك هذه المجموعة المنتقاة:

 

1. زيت كريستاس اورا بوتيانكا Kerastase Aura Botanica Oil لتغذية الشعر:

مع تركيبة غنية للغاية من كل من زيت جوز الهند وزيت الأرجان مع زيت الأفوكادو الطبيعي الذي يحتوي على كمية رائعة من أوميجا 3 وأوميجا 6، وأيضا زيت الجوجوبا الذي أثبت نجاحا كبيرا في ترطيب وتغذية وتنعيم الشعر.

 

يمكن لزيت تغذية الشعر كريستاس أورا بوتانيك المكون بنسبة 99% من عناصر طبيعية أو يوفر لشعرك النعومة والقوة والجمال مع مقاومة التقصف والتساقط والجفاف.

 

كما أن رائحته عطرة للغاية مع زيت البرتقال العطري، وهو يمكن تطبيقه سواء على الشعر الجاف أو الرطب مجرد ضختين أو ثلاثة على الشعر والتدليك في فروة الرأس وستكون النتائج مذهلة، وللحصول على المنتج الأصلي يمكن الضغط هنا.

 

2. زيت شو ايمورا Shu Uemura Essence Oil:

وهو من أكثر الزيوت مبيعا حول العالم نتيجة قدرته الفريدة في إعادة التوازن إلى العناصر الغذائية داخل فروة الرأس، كما يوفر حماية عميقة من أشعة الشمس فوق البنفسجية والتي تدمر ألياف الشعر من الداخل وتجعل الشعر أكثر حاجة إلى التغذية.

 

فمع زيت الكاميليا سريع الامتصاص ستسعيدين لمعان وبريق الشعر سريعا وتتخلصي من مشاكل التساقط والتقصف حتى إذا كان الشعر معالج بالألوان، ولكن يجب الحرص على شراء المنتج الأصلي للتمتع بكل المزايا والتألق بمظهر رائع، ويمكن الحصول عليه من هنا.

 

هل هناك محاذير من استخدام زيت تغذية الشعر؟

هناك فوائد عدة من استخدام زيت تغذية الشعر، ولكن عليك بمراعاة بعض المحاذير مثل:

 

  • ضرورة استخدام زيت نقي خال من المواد الكيميائية:

وقراءة المكونات على العبوة جيدا والتأكد من ملاءمة الزيت إلى طبيعة الشعر وعدم وجود تفاعلات تسبب الحساسية من أي من المكونات.

 

  • عدم الإفراط في تطبيق الزيت على الشعر:

حتى لا يصبح دهني الملمس خصوصا للشعر الخفيف فتكفي ضخة أو ضختين منه مرتين في الأسبوع، كما أنه من الأفضل تطبيقه كقناع أسبوعي قبل غسيل الشعر، ويمكن تركه على الرأس من المساء حتى الصباح وغسله جيدا.

 

  • مزج الزيوت جيداً

عند استخدام مزيج من الزيوت سيكون الأمر أكثر جودة بشرط معرفة النسبة التي يتم على أساسها المزج ويمكن الاستعانة بخبرات البائع نفسه.

 

وبالنسبة إلى الكثيرين فإنه يمكن إضافة زيت تغذية الشعر إلى زجاجة الشامبو التي تم اختيارها وفقا لنوع الشعر، لمنحك نتائج رائعة دون أي ملمس دهني وزيادة الفوائد التي يمكن الحصول عليها من غسل الشعر وتطهيره بالزيوت الطبيعية.

 

المراجع:

  1. Health Line: Essential Oils for hair growth
  2. Latour Angelle: 8 best oils for hair health

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *