افضل 5 خلطات لعلاج الشعر التالف

خلطات لعلاج الشعر التالف لنعومة وملمس حريري وتطويل الشعر

لا يعتبر انتظامك في استخدام خلطات لعلاج الشعر التالف مضيعة للوقت، ولا يجب أن تستسهلي الأمور وتقومين بقص شعرك تمامًا للتخلص من المظهر المتقصف والتالف، رغم أن تقليم سنتيمتر أو اثنين كل شهرين سيكون مفيدًا لصحة الشعر عمومًا.

 

فإذا كنت تعاني من تقصف الأطراف وتلف الشعر فإن الوقت لم يفت بعد للإصلاح العميق، فكل ما ستحتاجين إليه هو القليل من الصبر مع اتباع روتين عناية يومي وأسبوعي حتى يستعيد شعرك رونقه، ومن أهم الخلطات التي ستساعدك في تحقيق هذا الهدف. من خلال ماسكات للشعر التالف جداً او المقصف.

 

أفضل خلطات لعلاج الشعر التالف من المكونات الطبيعية

 

1. زيت اللوز الحلو والعسل:

من بين الكثير من خلطات لعلاج الشعر التالف فإن هذا العلاج يعتبر من الأكثر شعبية وتأثيرًا، فهو لا يتطلب الكثير من المكونات، ورائحته رائعة ونتيجته مميزة للغاية.

 

فزيت اللوز قادر بما يحتوي عليه من أحماض دهنية وبروتين على إصلاح الشعر وزيادة القوة والمرونة والقدرة على التحكم به بسهولة تامّة مع مقاومة عوامل الشيخوخة نظرًا لوجود كمية وفيرة من فيتامين هـ.

 

أما العسل فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف البصيلات وتوفير التغذية الجيدة للشعر والتي تساعد على إصلاحه، كما أنه يحتوي على المعادن والأحماض الأمينية المتنوعة التي تعمل على تكوين الكولاجين الضروري لصحة ونعومة الشعر والتخلص من المظهر الباهت.

 

وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت اللوز الحلو
  • 3 ملاعق كبير من العسل العضوي الخام.
  • بضع قطرات من أي زيت عطري تختارينه.

 

ويتم خلط جميع المكونات معًا حتى الحصول على مزيج ناعم وسلس قابل للسكب على الشعر، وقومي بتدليك فروة الرأس واتركي الخلطة لمدة 30 دقيقة على الشعر المغسول والمبلل ثم اغسليه من جديد بالشامبو، ويمكنك تكرار الأمرة مرتين شهريًا.

 

2. خلطة خل التفاح والمريمية وإكليل الجبل والقراص:

وهي من الخلطات غير الاعتيادية، ولكنها تمنح شعرك لمعانًا فائقًا وفوريًا لن تصدقيه وسيُصلحه من الجذور وجتى الأطراف، فخل التفاح يعمل على حفظ الترطيب داخل فروة الرأس مما يقلل من التجعد والتقصف ويزيد من النعومة.

 

أما مجموعة الأعشاب المستخدمة فكل منها غني بالكثير من الفيتايمنات والمعادن والبروتينات النباتية التي تزيد من صحة ونعومة وترطيب الشعر وتقلل من الفطريات والبكتيريا وتزيد من لمعان الشعر.

 

وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

  • كوب من الماء
  • ملعقة طعام من نبات القراص المجفف
  • ملعقتان صغيرتان من أعشاب إكليل الجبل المجففة.
  • ملعقة كبيرة من المريمية.
  • ملعقتان كبيرتان من خل التفاح.

 

وقومي بوضع كل الأعشاب في وعاء واسكبي كوب الماء المغلي عليها وغطي الوعاء واتركيه لمدة 10 دقائق، وبعد هذا اعملي على تصفية الخليط واتركيه حتى يبرد، ومن ثم أضيفي خل التفاح وامزجي جيدًا.

 

وسيكون عليك غسل شعرك بالشامبو والبلسم بالطريقة العادية، وبعد البلسم اسكبي الخلطة السابقة على شعرك ودلكي فروة الرأس وارتكيه لمدة من 5-10 دقائق ثم اشطفيها بالماء فقط وستنبهرين بالنتائج.

 

3. خلطة البيض والأفوكادو وزيت المكاديميا:

وهي من خلطات لعلاج الشعر التالف الغنية للغاية بالبروتين والذي يعتبر الحرمان منه واحد من أهم عوامل تلف الشعر وتقصفه، فهذا القناع يزيد من ترطيب وتغذية الشعر ويجعله أكثر سهولة في التصفيف ويقلل من التجعد ويرفع من مرونة الشعر.

 

فالأفوكادو من الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ويحتوي على البيوتين والبوتاسيوم والمغنسيوم، مما يؤدي إلى نعومة حريرية لشعرك مع حماية من التلف والتكسر.

 

أما البيض فهو غني بالبروتين والأحماض الأمينية التي تساعد على زيادة الكولاجين في فروة الرأس والشعر، في حين أن زيت جوز المكاديميا غني بعناصر الترطيب المتنوعة والمواد الغذائية التي تحافظ على صحة الشعر.

 

وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

  • ثمرة أفوكادو ناضجة
  • بيضة كاملة
  • 2 أو 3 ملاعق كبيرة من زيت المكاديميا

 

ويتم هرس ثمرة الأفوكادو جيدًا للغاية وعدم ترك أي قطع على الإطلاق حتى لا تلتصق في الشعر، وبعد هذا ضيفي البيضة كاملة وامزجيها جيدًا، وفي النهاية أضيفي زيت المكاديميا، وضعي القناع على رأسك المبلل لمدة 20 دقيقة من الجذور حتى الأطراف ثم اغسليه بالشامبو والبلسم كالمعتاد.

 

4. خلطة الزبادي وزيت الزيتون:

يعتبر الزبادي مثل البلسم الطبيعي الذي يحمي الشعر من تأثير العوامل الخارجية المسببة للتلف مثل الرطوبة والحرارة وأشعة الشمس الضارة، كما يجعل الملمس ناعمًا وأكثر قابلية للتصفيف ويحمي من التلف ويساعد في التغلب على الأطراف المتقصفة من خلال تقوية جذع الشعرة.

 

أما زيت الزيتون فهو واحد من أفضل الزيوت الطبيعية التي يمكنك استخدامها على شعرك نتيجة محتواه العالي من حمض الأوليك وحمض البالمتيك والسكوالين وغيرها وهي من المطريات التي تعمل على تنعيم الشعر والتي تتغلغل بسهولة إلى جذع الشعرة للمساعدة في الحفاظ على الترطيب.

 

وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

  • نصف كوب من الزبادي
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون
  • 2-3 قطرات من أي زيت عطري تختارينه.

 

وكل ما عليك هو مزج كل المكونات معا ثم تطبيقها على الشعر المبلل من الجذور وحتى الأطراف مع التدليك في فروة الرأس قليلًا حتى يتم الامتصاص جيداً، كما سيساعدك تمشيط شعرك بمشط واسع في زيادة توزيع المكونات بشكل أفضل، واتركي المزيج لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو والبلسم العادي.

 

5. خلطة الزيوت الدافئة:

لا يمكن الحديث عن خلطات لعلاج الشعر التالف دون ذكر مجموعة الزيوت الدافئة والتي يمكن لاستخدامها مرة واحدة شهريًا أن تجعلك أكثر تغلبا على تلف وجفاف الشعر لفترات طويلة.

 

ويمكنك اختيار مجموعة من الزيوت المفضلة إليك وتدفئتها وتطبيقها على شعرك من الجذور حتى الأطراف وتركها لمدة ساعة مع وضع منشفة ساخنة عليها ثم غسل الشعر بالشامبو والبلسم.

 

ومن أكثر الزيوت التي ننصحك بها يعتبر زيت بذور الكتان من أفضل الأنواع لتقصف الشعر حتى إذا تم استخدامه بمفرده، كما أن زيت جوز الهند والجوجوبا يدخلان عادة في الكثير من منتجات التجميل، ويمكنك إضافة أو حذف أي زيوت أخرى وفقًا لنوع شعرك مع وضع كميات متساوية منهم، مع قطرات من زيت اللافندر العطري لنتيجة مثالية.

 

كلمة أخيرة عن خلطات لعلاج الشعر التالف

استخدام خلطات لعلاج الشعر التالف والمواظبة عليها سيجعلك تشعرين بفارق واضح في ملمس ونعومة شعرك، ولكن مع هذه الخلطات التي ستختارين منها وفقًا لتفضيلك الشخصي والتي من الأفضل أيضًا التبديل بينها للحصول على نتائج أفضل.

 

فإن عليك ببعض الخطوات الأخرى لعلاج التلف والتي تتمثل في:

  • تمشيط الشعر برفق دون شده بقسوة واستخدام مشط ذو أسنان واسعة وفرشاة مريحة وعدم فرك الشعر المبلل بشدة حتى لا يزيد التلف.

 

  • تقليل اللجوء إلى الحرارة قدر الإمكان أو على الأقل عدم استخدام لمجفف إلا عندما يجف الشعر بنسبة 70% حتى لا يزداد الضرر.

 

  • الاستثمار في منتجات العناية بالشعر من علامات تجارية موثوقة وتعتمد على أفضل العناصر لتغذية وترطيب وتنعيم الشعر وتقليل الكبريتات.

 

  • الاهتمام بالنظام الغذائي لأنه يؤثر على الشعر وزيادة نسبة البروتين والفاكهة في الطعام. وزيادة الاهتمام بأطراف الشعر وتطبيق كريم تصفيف أو واقٍ من الحرارة.

 

المراجع:

  1. Bes Potted: Home remedies for split ends

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link