تنعيم الشعر الجاف

أهم طرق تنعيم الشعر الجاف والتغلب على التجعد بفاعلية

تنعيم الشعر الجاف يعتبر تحديا حقيقيا أمام الكثيرين، فمن السمات الطبيعية للشعر والتي تجعله أكثر جفاف إلى العوامل الخارجية التي تزيد من هذه الحالة، يمكن للكثيرات ممن يعانين من تلك المشكلة أن يقررن الاستسلام في النهاية معتبرات أن طبيعة شعرهن هي الجفاف.

 

ولكن هذا ليس صحيحا في الكثير من الأحوال، فصحيح أن هناك عوامل وراثية تتدخل في تحديد نوعية الشعر وكونه جافا أو دهنيا، ولكن هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للتغلب على الجفاف.

 

تنعيم الشعر الجاف بأكثر من طريقة

تنعيم الشعر الجاف يجب أن يتم باتباع خطة متكاملة لتغذية وترطيب الشعر ومقاومة العوامل التي تزيد من الجفاف، فسواء باستخدام الشامبو الصحيح وتطبيق الأقنعة الأسبوعية واستخدام أدوات التصفيف الصحيحة، كلها يجب أن تتم معا لنتيجة رائعة، ومن أهم الطرق التي تساعم في نعومة الشعر وعلاج الجفاف كل من:

 

1. اختيار الشامبو الخالي من الكبريت والغني بالجلسرين:

إن الشامبو الذي يحتوي على الكبريت يزيد كثيرا من جفاف الشعر ويقلل من الرطوبة، ولكن هناك أنواع من الشامبو تعتمد في تركيبتها على الجلسرين، وهو يساهم في منع الماء من التسرب من الشعر، ويخترق الجذور ويحافظ على الترطيب من الداخل إلى الخارج.

 

كما يغلف الشعرة نفسها بطبقة واقية تحميها من عوامل الجفاف المختلفة وبالتالي يكون الشعر أقل عرضة للتكسر، ويمكن تجربة Hypoallergenic Shampoo كنموذج للشامبو الصحي للشعر الجاف.

 

2. عدم إهمال بلسم الشعر:

الكثيرون يهملون تطبيق المكيف أو بلسم الشعر بعد الشامبو، فحتى مع استخدام النوع الذي يحتوي على الجلسرين فيجب أيضا تطبيق البلسم أو حمّام الكريم بعد الشامبو وتركه على الشعر لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم شطفه بالماء.

 

وهذا يساعد في زيادة كثافة الشعر والاحتفاظ بالرطوبة في الشعر، ومن الأفضل أن يحتوي البلسم على زبدة الشيا أو زيت جوز الهند ويتم تطبيقه على كل الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويمكن تجربة بلسم وحمام كريم Carol’s Daughter Sacred Tiare Anti-Breakage & Anti-Frizz .

 

3. تجنب استخدام الشامبو بكثرة:

حتى مع نوع الشامبو المناسب للشعر فلا يجب أن تزيد مرات استخدامه عن مرة واحدة فقط أسبوعيا، حيث أنه مهما كان يحتوي على مواد طبيعية فسيحتوي أيضا على مواد كيميائية، كما أن الغسيل المتكرر سيزيل الزيوت من الشعر.

 

لذا إذا كنت في حاجة إلى غسل الشعر يوميا أو أكثر من مرة في الأسبوع فيمكن الاكتفاء بمكيف الشعر فقط يوميا، واستخدام الشامبو مرة واحدة في الأسبوع.

 

حيث أن الماء يزيد من تنعيم الشعر الجاف ويوفر له المزيد من الأكسجين بشرط ألا يكون ساخنا، ويمكن استخدام بلسم ومكيف شعر Garrison كنوع خفيف من البلسم اليومي، ويمكن استخدام شيء أكثر ثقلا وكثافة للمزيد من تنعيم الشعر مثل Redken Genius Wash.

 

4. إعداد قناع أسبوعي للشعر:

تنعيم الشعر الجاف بالأقنعة الطبيعية يؤدي إلى نتائج رائعة لمن يصبر على تطبيقها بانتظام وبطريقة صحيحة، فالأمر يمكن أن يكون مزعجا للكثيرين خصوصا في أشهر الشتاء الباردة والتي للأسف يحتاج الشعر إلى المزيد من الترطيب فيها.

 

ويمكن لتطبيق ماسك لتنعيم الشعر بشكل أسبوعي من مواد طبيعية أن يعمل على زيادة نعومة الشعر، ويمكن تطبيق الأفوكادو أو الموز أو الزبادي أو صفار البيض وغيرها أو إضافة الجلسرين.

 

كما يمكن الاعتماد على الأقنعة الجاهزة إذا كان استخدامها أكثر سهولة، ومن أنواع الماسكات لتنعيم الشعر الجاف  Leonor Greyl Masque à L’Orchidée، حيث يحتوي على الجلسرين والبروتينات الحريرية ويساهم في زيادة نعومة الشعر ولمعانه.

 

5. تجنب تجفيف الشعر:

بعد غسل الشعر يجب تركه يجف بشكل طبيعي دون أي تيارات ساخنة أو أدوات حرارية، حيث أن الحرارة تتلف الشعر من الداخل وتجعله أكثر تجعدا وجفافا، لذا يمكن لف الشعر بمنشفة قطنية لمدة 10 دقائق لإزالة الماء من الشعر، ثم استخدام المجفف من بعيد وعدم تقريبه من الشعر بدرجة كبيرة، وتركه رطبا قليلا.

 

6. استخدام الزيوت لتنعيم الشعر الجاف:

يخشى الكثيرون من استخدام الزيوت على الشعر منعا للزوجة والملمس الدهني، ولكن الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت الطبيعية تتمثل في تدفئة نوع أو أكثر من زيوت تنعيم الشعر عن طريق وضع الزجاجة في ماء ساخن لمدة من 5-10 دقائق، ثم تطبيقه على الشعر الجاف قبل الغسيل، وتركه لمدة ساعة ثم غسل الشعر بالشامبو الغني بالجلسرين وتطبيق حمام الكريم.

 

وتساعد الزيوت على الحفاظ على عمود الشعر من الداخل وإغلاق المسام ومنع فقدان الرطوبة، ويمكن التبديل مرة أسبوعيا بين القناع الطبيعي وبين الزيوت، كما يمكن تطبيق الاثنين مرتين في الأسبوع والتدبيل بينهما لنتائج مذهلة.

 

ومن أكثر الزيوت المعتمدة في تنعيم الشعر كل من زيت السمسم وزيت الجوجوبا وزيت الخروع وزيت الجرجير وزيت الزيتون وغيرها، فهي كلها غنية بالكثير من الفيتامينات التي تمد الشعر بالتغذية الصحيحة وتساعد على زيادة الزهم في فروة الرأس وتعمل أيضا على زيادة إفراز الكولاجين.

 

7. كريم تصفيف الشعر:

وهو أيضا من الطرق الفعالة في تنعيم الشعر الجاف، فبعد غسل الشعر وتطبيق البلسم وشطفه وقبل أن يجف يمكن تطبيق افضل كريم لتنعيم الشعر مثل كريمات التصفيف وفرد الشعر.

 

ويمكن استخدام Motions Natural Textures Hydrate، وقد نال على الكثير من الاستحسان من أصحاب الشعر الجاف، ويتم وضع القليل منه في راحة اليد وفركها حتى يصير دافئا ثم تطبيقه على الشعر من الداخل إلى الخارج، وهو يزيد من ثبات الشعر وسهولة تصفيفه ويقلل من الهشاشة ويجعلك تحتفظين بمظهر رائع.

 

8. استخدام رذاذ الشعر الجاف:

هو قد لا يساهم في العلاج الفعلي ولكنه بالتأكيد يمنحك مظهرا ناعما للغاية لفترة طويلة، وهو يصلح أكثر في المواقف الطارئة التي تتعرضين إليها ويمكن أن تؤدي إلى الإحراج.

 

فبعد تصفيف الشعر وتنعيمه يمكن للقليل من الماء سواء من المطر أو العرق بعد التمارين الرياضية أو أي قطرات من الماء أن تفسد تصفيفة الشعر، لذا فإن رذاذ الشعر الجاف يحل المشكلة فورا، ولكن لا يجب بأي حال من الأحوال الاعتماد عليه بمفرده.

 

9. استخدام كريم اليدين أو الجسم لتنعيم الشعر الجاف:

قد يخشى الكثيرون من تطبيق الكريم الخاص بالجسم أو اليدين على الشعر، ولكن الكثير من التجارب أنه فعال للغاية في تهدئة الشعر الهاش والجاف وخصوصا الأطراف، أي أنه لا ينبغي أن يتم تطبيقه من الجذور، ولكن فقط على الأطراف الجافة إذا لم ترغبين في قص الشعر.

 

10. تجنب مثبتات الشعر:

الشعر الجاف مشكلته الأساسية أنه يكون هشا للغاية وهذا يؤدي إلى لجوء الكثيرات إلى مثبتات الشعر مما يزيد من حالة الجفاف وفقدان الماء، كما أنه عند غسل مثبت الشعر فإنه يُزيل ايضا الزيوت الطبيعية من الشعر ويمنع وصول التهوية والمواد الغذائية إلى فروة الرأس مما يزيد من الجفاف.

 

لذا أثناء فترة علاج الشعر التالف والجاف يجب الامتناع تماما عن مثبتات الشعر أو أي مواد كيميائية واستخدام مشابك الشعر الطبيعية في تثبيت الشعر الهش حتى تمام العلاج والتمتع بالشعر الناعم والتخلص من الهشاشة والجفاف.

 

المراجع:

  1. Cosmopolitan: 14 Pro Tips on How to De-Frizz Your Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟