تمليس الشعر المجعد بـ 3 وسائل مضمونه

تمليس الشعر المجعد بالوسائل الطبيعية وبالمكواة بسهولة وأمان

تمليس الشعر المجعد لم يعد من التحديات الكبرى كما كان في السابق، فقد تطورت بشدة المنتجات المخصصة للعناية بهذا النوع من الشعر، كما أنه أصبح من صيحات الموضة والتي يحرص الكثيرون ممن يتمتعون بشعر مجعد على الاحتفاظ به، بل وهناك الكثيرون ممن يرغبون في تجعيد شعرهم المفرود.

 

ولكن لأن التغيير سمة طبيعية في البشر عمومًا وفي النساء خصوصًا فإنك بالتأكيد سترغبين في تغيير شكل شعرك من حين لآخر وتمليسه، لذا سنستعرض معًا طرق التمليس عموما سواء الطبيعية أوتلك الخاصة باستخدام المكواة.

 

أولاً: تمليس الشعر المجعد باستخدام المكواة

من الضروري الاستثمار في مكواة ذات نوعية جيدة عند الرغبة في فرد شعرك في المنزل خصوصًا إذا كان من النوع المجعد أو الذي يتسم بالخشونة، فهنا ستحتاجين إلى درجات حرارة مرتفعة قليلًأ لتمليس سريع دون أن ترهقي عضلات يدك وتحصلين على النتيجة التي ترغبين فيها أيضًا.

 

وتتمثل أهم خطوات استخدام المكواة لتمليس الشعر في:

  • اغسلي شعرك جيدًا بشامبو مخصص للشعر المجعد ولا تنسي أبدا البلسم لمدة 10 دقائق على الأقل ثم اشطفيه بالماء. ثم جففي شعرك بقميص قطني قديم أو بمنشفة خالية من الوبر حتى لا تزيد من تجعد الشعر.

 

  • مشطي شعرك جيدًا جدًا بالفرشاة ويمكنك تطبيق واقٍ من الحرارة لزيادة تأثير التمليس ومنع أي تقصف أو أضرار تلحق بالشعر نتيجة الحرارة.

 

  • بعد هذا قسمي شعرك إلى 4 أقسام متساوية واستخدمي فرشاة دائرية مع مجفف الشعر، وابدأي في تجفيف كل قسم على حدة فهو يجب أن يكون جافًا تمامًا قبل استخدام المكواة، واجعلي المجفف بعيدا 6 بوصات عن الشعر ولا تبالغي في استخدامه.

 

  • بعد الانتهاء من استخدام المجفف سيكون عليك تمشيط الشعر وتقسيمه من جديد إلى 4 أقسام حتى البدء في استخدام المكواة.

 

  • وابدأي في ضبط درجة الحرارة وفقًا لكثافة ونوع شعرك، وفي العادي فإن الشعر المجعد سيحتاج أعلى درجة حرارة ممكنة.

 

  • وبعد هذا فإنه سيكون عليك تطبيق المكواة على أجزاء صغيرة من شعرك وابدأي دائما من عند الجذور إلى أسفل، وتوقفي فورًا إذا للاحظت أي رائحة غريبة في شعرك أو إصدار صوت غريب.

 

  • وبعد تمليس كل جزء عليك برفعه إلى أعلى وتثبيته بمشبك للشعر ثم البدء في جزء جديد وهكذا حتى ينتهي كل قسم على حدة.

 

  • وبعد تمليس كل الأجزاء سيكون من المناسب المرور بالمكواة على الشعر من جديد وهو مفرود مع فحص كل جزء في المرآة للتأكد من عدم إهمال أي منطقة.

 

  • وبعد تمليس الشعر بالمكواة عليك تطبيق أي منتج عالي الجودة للحفاظ على النتيجة فترة أطول مثل مثبت للشعر أو كريم أو فوم أو غيرها من منتجات.

 

ثانياً: استخدام الماسكات الطبيعية

تعتبر الماسكات الطبيعية من الوسائل المميزة أيضًا في تمليس الشعر المجعد وزيادة نعومته ولمعانه ومنحه جرعة كبيرة من التغذية الضرورية للحفاظ عليه ومن أهم هذه الماسكات:

 

1. ماسك الحليب والعسل والموز:

وهو من الطرق المميزة للغاية في تمليس الشعر المجعد، إذ يكفي أن يتم تطبيقه على الشعر لمدة نصف ساعة وتجفيفه بالطريقة الطبيعية وستلاحظين الفرق السريع.

 

فكل من هذه العناصر غنية بكمية من المرطبات الطبيعية والأحماض الدهنية التي تساعد على فرد وتمليس الشعر بسهولة أكبر، كما أن الحليب غني بالبروتينات التي تساعد على فك التجاعيد وزيادة التحكم في الشعر.

 

2. ماسك زيت الزيتون والبيض:

فمن خلال مزج بيضتين كاملتين مع 3 ملاعق من زيت الزيتون وتطبيقهم على الشعر لمدة ساعة ثم الغسل بالشامبو والبلسم وتكرار الماسك مرة أسبوعيًا ستشعرين بفارق ملحوظ في تجاعيد شعرك وتلاحظين أنها أصبحت مفرودة أكثر بالتدريج.

 

فالبيض غني بالبروتينات التي تساعد على تغذية وتنعيم الشعر، بينما يعتبر زيت الزيتون من العناصر المرطبة والمنعمة للشعر مما يمنحك المظهر المتألق الذي ترغبين فيه.

 

3. ماسك طحين الأرز والبيض:

فيمكنك من خلال مزج بياض بيضة واحدة مع 4 أو 5 ملاعق من طحين الأرز وإضافة القليل من الحليب أن تحصلين على قناع رائع لتمليس الشعر المجعد، وذلك من خلال توفير كمية كبيرة من البروتينات والعناصر المرطبة للشعر.

 

ويمكنك ترك هذا القناع لمدة ساعة على شعرك المغسول والمبلل، ثم غسله بشامبو خالٍ من الكبريتات وستلاحظين بتكرار تطبيق القناع مرة أسبوعيا أن شعرك أصبح مفرودًا أكثر.

 

ثالثاً: التمليس عن طريق لف الشعر

يعتبر لف أو تدوير الشعر من الوسائل القديمة والتقليدية في تمليس وفرد الشعر المجعد ولكن تأثيرها وفاعليتها لا تنتهي أبدًا مهما تقدمت طرق فرد الشعر، ويمكنك اختيار واحدة من الطرق الآتية للف الشعر وفرده وتمليسه.

 

1. لف الشعر في كعكات صغيرة:

فبمجرد غسل شعرك فيمكن تقسيمه إلى قسمين ثم تمشيط كل قسم على حدة، ومن ثم لف القسم جيدًا للغاية ليكون مثل الحبل ثم لفيه على هيئة كعكة، وإذا كان الشعر شديد الكثافة فيمكن تقسيمه إلى 3 أو 4 أقسام، وتركه حتى يجف.

 

ويمكن استخدام المجفف من فوق الكعكة ليجف بشكل أسرع أو النوم به وستجدينه مفرودًا في الصباح لتطبقي عليه كريم تصفيف أو مثبت شعر.

 

كما أنك إذا حرصت على تجميع شعرك المبلل كله فوق رأسك قبل النوم ثم إعادته في الصباح لوضعه الطبيعي فستلاحظين أنه مفرود تمامًا.

 

2. لف الشعر على بكرات كبيرة:

وهي من الطرق التي يلجأ إليها الكثيرون لفرد وتمليس الشعر عمومًا والمجعد خصوصًا، فكلما كان البكرات كبيرة كلما كان الفرد أسهل، ويجب أيضًا أن يتم لف الشعر وهو مبلل بعد غسله والانتظار حتى الجفاف التام ثم فك البكرات وترطيبه بكريم أو زيت مناسب.

 

3. لف الشعر حول الرأس:

وفي بعض المناطق يُطلق عليها “دوّامة” أو “طاقية”، وهي تكون مفيدة إذا كان الشعر طويلًا، إذ يتم تقسيمه إلى قسمين من منتصف الشعر، ثم تمشيط الجزء الأيمن لناحية اليسار مع تثبيته بمشابك حول الرأس والشد بإحكام، ثم استكمال الجزء الباقي في نفس اتجاه لف الشعر، وتركه حتى الصباح.

 

كلمة أخيرة عن تمليس الشعر المجعد

تمليس الشعر المجعد لا يعني أن تركه على طبيعته أمر خاطئ أو يدعو إلى الخجل، ولكن العناية به عمومًا تزيد من لمعانه وتغذيته وخصوصًا الأطراف والتي يؤدي التجعد إلى عدم وصول الزهم الطبيعي إليها.

 

لذا لابد من اتباع بعض النصائح للعناية بالشعر المجعد ليبدو دائما في أفضل مظهر حتى دون تمليس، ومن تلك النصائح:

  • التقليم المستمر للشعر كل شهرين أو ثلاثة.
  • النوم على وسادة من الحرير لتجنب احتكاك الشعر والذي يزيد من التجعد.
  • تجنب الغسيل المستمر للشعر والاكتفاء بمرة أسبوعيًا.
  • يمكنك استخدام طرق طبيعية فورية في فرد الشعر من خلال استخدام الفرشاة كل 5 دقائق بعد غسل الشعر فهذا يساعد على فرد التجاعيد أكثر ولكنه لن يصير أملسًا تمامًا، ولكن مموجًا تموجات واسعة وليست شديدة الضيق وفقًا لطبيعته الأصلية مما يُغنيك عن الأدوات الحرارية ويحافظ على صحة الشعر.

 

المراجع:

  1. Wiki How: Straighten curly hair
  2. Stylecraze: Methods to straighten your curly hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link