اسباب قشرة الشعر

اسباب قشرة الشعر

اسباب قشرة الشعر وكيفية تجنبها لحماية فروة الرأس

تتعدد اسباب قشرة الشعر وهي حالة تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى ظهور رقائق من الجلد وعادة ما تكون مصحوبة بحكة، وا يعتبر السبب الدقيق لظهور القشرة معروف، ولكن هناك الكثير من الأسباب التي تزيد من التعرض لها لدى بعض الأشخاص.

 

وهي عموما من الحالات المنتشرة على المستوى العالمي وإن كانت لا تزال تتسبب في الكثير من الإحراج خصوصا للاعتقاد أن عدم نظافة فروة الرأس هو السبب الوحيد للقشرة أو وجود أمراض جلدية أو معدية ولكن هذا ليس صحيح.

 

ويصعب التغلب على قشرة الشعر بسهولة ويتم اتباع خطة متكاملة لذلك من زيوت الشعر والتنظيف وتجنب الاجهاد والعلاجات المنزلية والترطيب وتعريض الشعر إلى أشعة الشمس الصباحية المفيدة للتخلص من الفطريا وغيرها.

 

اسباب قشرة الشعر الاكثر شيوعاً بيننا

من الجفاف إلى إهمال النظافة إلى عدوى الخميرة وغيرها تتعدد أسباب ظهور القشرة في الرأس، ومن الأفضل معرفة السبب الرئيسي للقشرة لعلاجها بشكل نهائي، حيث أن مستحضرات التخلص من القشرة بمفردها لن تكفي غالبا، ومن أهم اسباب قشرة الشعر:

 

1. الجفاف:

يعتبر الجفاف من اول اسباب قشرة الشعر، حيث أن جفاف الجسم يؤدي بالتبعية إلى جفاف الجلد وفروة الرأس، مما يزيد من تراكم الجلد الميت على الشعر والذي يتساقط مع تحريك الرأس أو التمشيط وغيرها، كما يتسبب التراكم الشديد في الحكة نتيجة عدم تنفس البشرة.

 

2. حساسية الخميرة:

الحساسية من الخميرة يمكن أن تتسبب أيضا في ظهور القشرة، وعادة سيعاني الشخص الحساس من الخميرة من أعراض أخرى غير قشرة الشعر فربما تحدث آلام في معدته أو التهابات في الجلد وغيرها، وعادة أيضا ستظهر لديه القشرة في الشتاء أكثر من الصيف، حيث أن الخميرة تزيد من جفاف فروة الرأس، وبالطبع الأمر يزيد في الشتاء.

 

3. إهمال تنظيف الرأس:

إن عدم غسل الشعر أو تنظيف الرأس جيدا يؤدي إلى تراكم المزيد من البكتيريا والفطريات، ويزيد الأمر حدة مع كثرة الخروج من المنزل والتعرق وممارسة أنشطة عنيفة، كما أن فروة الجلد المتسخة تجذب المزيد من الميكروبات.

 

مما يؤدي إلى نمو عدوى فطرية تساهم في جفاف الجلد وتقشيره متسببة في ظهور قشرة الشعر، لذا يجب غسل الشعر مرة أسبوعيا على الأقل أو مرتين ثم متابعة هذا التنظيف وأثره في تقليل ظهور القشرة، وعند ممارسة أي مجهود إضافي لابد من غسل الشعر أيضا.

 

4. تجنب التمشيط من اسباب قشرة الشعر:

لا يجب المبالغة في تمشيط الشعر حتى لا يتسبب هذا في تقطيعه، ولكن في الوقت نفسه لابد من التمشيط مرة أو مرتين يوميا لتجديد الدورة الدموية وتجنب تراكم الميكروبات والملوثات الأخرى على فروة الرأس.

 

كما يجب تنظيف الفرشاة بشكل دوري وعدم التمشيط بها قبل إزالة كل الشعر الموجود بها والذي قد يتسم بتراكم الميكروبات عليه من آخر مرة تم فيها التمشيط، ويجب أن يكون التمشيط بلطف دون حك فروة الرأس كثيرا حتى لا يزيد انتشار الجلد الميت وبالتالي القشرة.

 

5. التهاب الجلد الدهني:

وهو من اسباب قشرة الشعر الشائعة أيضا ويصاب به عادة أصحاب البشرة الدهنية، والذي يعانون من كثرة إفراز الزيوت في الجلد وفروة الرأس مما يجعل الاوساخ والملوثات تلتصق بشكل أكبر بفروة الرأس، وأصحاب هذه البشرة عادة يتمتعون بشعر ناعم يثير غيرة الكثيرين.

 

لكن للأسف قشرة الشعر لا تتيح لهم التمتع بهذه النعومة إذ يجب أن يغسلوا الشعر يوميا أو على الأقل مرة كل يومين لإزالة الزيوت المتراكمة والتي تمنع الجلد من التنفس وتتسبب في موته وتراكم الخلايا الميتة.

 

لذا إذا كنتا صاحب بشرة دهنية وتعاني من التهاب وطفح في فروة الرأس مصحوب بالقشرة فيجب استخدام شامبو للشعر الدهني مع التنظيف اليومي لتجنب تراكم الفطريات.

 

6. الإصابة بأحد الأمراض الجلدية:

يمكن للإصابة بأحد الأمراض الجلدية سواء في الجسد عموما أو في فروة الرأس خصوصا أن تزيد من تعرض الشخص إلى قشرة الرأس، فمثلا الاكزيما والصدفية يمكن أن تبدا في جلد اليد أو الظهر ثم تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم وتنتقل إلى فروة الرأس ومن ثم تزيد من حالة الجفاف وتراكم الجلد الميت الذي سريعا ما يتساقط على شكل قشرة الشعر.

 

ويجب الحصول على العناية الطبية فورا إذا شككت أن القشرة من مرض جلدي، حيث يمكن أن يكون في بعض الأحيان معديا، وسيتزامن عادة مع الحكة والتورم والإحمرار.

 

7. تناول أدوية معينة لفترة طويلة:

يمكن لتناول أنواع معينة من الدواء لفترات طويلة أن يكون من اسباب قشرة الشعر، ويجب في هذه الحالة اللجوء إلى الطبيب فورا، حيث أن زيادة التأثير على فروة الرأس يمكن أن تؤدي بالمريض إلى الصلع نتيجة ضعف المغذيات التي تصل إلى الشعر نتيجة هذه الأدوية.

 

لذا إذا كنت تهتم بنظافة شعرك ولا تتسم ببشرة دهنية ورغم ذلك لديك قشرة شعر متزايدة فيجب قراءة التأثيرات الجانبية للدواء وسؤال الطبيب عن أعراضه المحتملة على فروة الرأس.

 

8. فطريات الملاسيزية:

وهو نوع من الفطريات التي تنمو على الحيوانات الفروية وجلد الإنسان، وهي ليست من الأمور التي تدعو إلى القلق في العموم وهي موجودة لدى كل البشر وتتغذى على الجلد الميت والزيوت الزائدة.

 

لذا هي في الواقع تعتبر مفيدة من إحدى النواحي، لكن مع زيادة تراكم الجلد الميت والزيوت نتيجة التلوق وإهمال التنظيف فإن هذه الفطريات تتكاثر بشدة وتخرج عن السيطرة ويمكن أن تتسبب هي في قشرة الرأس نتيجة تغذيتها على الجلد الحي.

 

9. الاجهاد:

ضيق الوقت وانخفاض عدد ساعات النوم والسهر لساعات متأخرة ليلا من أكثر أسباب انتشار قشرة الشعر ورغم هذا لا يهتم الكثيرون بهذا الأمر، حيث أن التوتر والاجهاد يزيد من تعرق الجلد وفروة الرأس وهذا بالتالي يزيد من التصاق الأوساخ بالشعر وتراكم الفطريات والبكتيريا.

 

 

لذا يجب مقاومة الاجهاد والحصول على جلسات تدليك منتظمة ولتكن مرة كل أسبوعين مع تدليك فروة الرأس يوميا لتنشيط الدورة الدموية وتشجيع فروة الرأس على مقاومة الفطريات.

 

10. النظام الغذائي غير الصحي:

يسمع الكثيرون نصائح عن ضرورة تناول طعام صحي ولكنهم غير مدركين فعليا لما تفعله الأطعمة المقلية والوجبات الجاهزة في الجسم من الداخل، حيث أن تناول الخضروات الطازجة تحد كثيرا من السموم في الجسم وتعمل على الحصول على فروة رأس صحية وتجنب الكثير من الأمراض.

 

لذا يمكن تناول من 5-9 ثمرات فاكهة وخضروات يوميا لعكس تأثير الدهون غير الصحية في الأطعمة وأيضا عدم إتاحة الفرصة لتناول المزيد من الأطعمة غير الصحية ليس فقط لتجنب قشرة الشعر وأيضا لحمايته من السقوط والجفاف وغيرها من مشاكل الشعر.

 

وحتى لا تصاب بالرعب أو الانزعاج من هذه الحالة فإنه يجب معرفة اسباب قشرة الشعر قبل بدء خطة علاج قشرة الشعر حتى لا يتم تجاهل السبب المباشر في ظهور القشرة. وتكتفي باستخدام مستحضرات تجميل وأقنعة طبيعية فقط لإزالتها دون الاهتمام بالسبب الحقيقي، مما سيعيدها من جديد وربما قد تزيد مع مرور الوقت وتؤدي إلى الكثير من المتاعب والعدوى وغيرها.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: How to treat dandruff
  2. Stylecraze: 11 Causes Of Dandruff You Should Be Aware Of

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟