افضل علاج للقشرة

افضل علاج للقشرة

افضل علاج للقشرة لنتائج حقيقية وفعّالة في أسرع وقت

معرفة افضل علاج للقشرة يتطلب في البداية معرفة السبب الحقيقي وراء ظهورها بكثرة، وهل هو من مجرد جفاف الشعر أم هناك إنتاج زائد للزهم أم نتيجة أمراض جلدية أو التهابات أم عدوى فطرية وغيرها حيث يعتقد الكثيرون أن القشرة ناجمة فقط عن جفاف فروة الرأس. وهذا غير صحيح على الإطلاق.

 

إذا أن البشرة الدهنية الشديدة يمكن أيضا أن تؤدي إلى ظهور أكثر للقشرة. وتعتبر قشرة الرأس من أكثر المشاكل شيوعا والتي تسبب الإحراج للكثيرين خصوصا عندما تتساقط القشور البيضاء على السترات الداكنة اللون.

 

ويمكن للكثير من الأسباب أن تؤدي إلى زيادة القشرة مثل التوتر وتقلب الطقس وحتى الحساسية من شامبو معين أو من صبغات الشعر، ويمكن للجينات الوراثية أن تتدخل في هذا الموضوع أيضا، وهي مثلها مثل أي حالة جلدية أخرى قد يمكن علاجها ببساطة، أو يمكن أن يأخذ العلاج بعض الوقت.

 

فوائد الخل للشعر الجاف

افضل علاج للقشرة من أول مرة

اختيار افضل علاج للقشرة يعتمد على فهم مستوى تقدم الحالة، وصحيح أن هناك الكثير من العلاجات التي تقلل من تأثير القشرة، إلا أن القليل منها هو ما يُجدي حقا:

 

1. خل التفاح كافضل علاج للقشرة:

يؤكد الكثير من الأطباء وخبراء العناية بالشعر أن خل التفاح يمكن أن يكون العلاج المثالي لحل الكثير من مشاكل الشعر وفروة الرأس ومن أهمها القشرة، فهذا العنصر المتوافر بشدة في كل المنازل يستطيع أن يُعيد التوازن الحمضي إلى فروة الرأس.

 

مما يقلل من الحكة ويهدئ من رد فعل الخميرة والتي تزيد من جفاف الجلد وتقشيره، ويمكن لخلط أجزاء متساوية من خل التفاح على الماء وشطف الشعر وفروة الرأس بها بعد الشامبو أن يخلصك من القشرة لفترة طويلة للغاية.

 

2. صودا الخبز أسوأ عدو للقشرة:

تستطيع صودا الخبز أن تتحكم في فروة الرأس الدهنية الشديدة للغاية والتي تؤدي إلى ظهور مفرط للقشرة بشكل يتطلب معه الامر غسل الشعر يوميا أو مرتين في اليوم للتخلص منها دون جدوى.

 

وتساهم صودا الخبز أيضا في تهدئة فروة الرأس المتهيجة وتطهير الجلد من أي ميكروبات أو بكتيريا تزيد من تفاقم المشكلة.

 

كما تحلّ الكثير من المشاكل التي يمكن أن تسببها بعض أنواع الشامبو، حيث أن المواد الكيميائية الموجودة في الشامبو يمكن أن تزيد من القشرة.

 

لذا بالاستغناء عنها واستخدام صودا الخبز في غسل الشعر يمكن أن تكون النتائج فعالة في علاج القشرة، ولكن إذا كان الشعر جافا للغاية فسيتطلب الأمر تطبيق بلسم أو حمّام كريم لإعادة الترطيب من جديد.

 

3. الزيوت الطبيعية:

يمكن أن تكون الزيوت الطبيعية مفيدة للغاية في علاج القشرة الناجمة عن جفاف فروة الرأس، وخصوصا إذا تم استخدام زيت شجرة الشاي، والذي يمتلك الكثير من خصائص الترطيب والتطهير أيضا ويهدئ الحكة في فروة الرأس.

 

ويمكن استخدامه مع غسل الشعر في البداية بصودا الخبز ثم تطبيق خل التفاح، وأخيرا تطبيق زيت شجرة الشاي عند تصفيف الشعر لمنحة اللمعان الضروري والترطيب الذي يقلل من ظهور القشرة سريعا.

 

4. استخدام شامبو تقليدي لعلاج القشرة:

الكثير من منتجات العناية بالشعر تمنح وعودا للقضاء على القشرة مع تنعيم الشعر والوقاية من تساقطه، ولكنها في الواقع لا يمكن أن تمنح نتائج متساوية في الـ3 جوانب.

 

لذا يجب تحديد مشكلتك بالتحديد قبل استخدام نوع الشامبو المناسب، وهل تريد النعومة أم منع التساقط أم مقاومة القشرة، وفي مجال مقاومة القشرة فقد نجح شامبو (هيد آند شولدرز) في أن يكون علاجا فعالا وحقيقيا لها.

 

وإن كان يتسبب في بعض الجفاف للشعر إلا أنه يمكن حلّ تلك المشكلة بالزيوت المرطبة، كما أن شامبو (دوف لعلاج القشرة) أثبت نتائج رائعة أيضا.

 

5. اللجوء إلى المنشطات:

وهي خطوة لا يجب اللجوء إليها دون استشارة الطبيب، حيث إذا لم تفلح أي من الطرق السابقة في علاج القشرة، أو كانت دائمة العودة بشكل غريب، فيمكن للطبيب أن يصف بعض الستيرويدات أو المنشطات التي يتم تطبيقها موضعيا، وهذا يساهم بقوة في تخفيف الالتهاب وعلاج الحكة التي تتزامن مع قشرة الرأس وتتسبب في الكثير من الإحراج.

 

6. مضادات الفطريات:

إذا كانت القشرة كثيفة للغاية ولم تفلح معها أي من الطرق السابقة، فلابد من التأكد من وجود أو عدم وجود فطريات، وإذا تم التأكد من وجودها فهنا يمكن للعلاج المضاد للخميرة أن يقلل كثيرا من القشرة، وهي يمكن ان تكون في شكل موضعي أو يتم تناوله عن طريق الفم.

 

نصائح لابد من الاهتمام بها لنجاح استخدام افضل علاج للقشرة

مهما كان استخدام لافضل علاج للقشرة فإنه يمكن ألا يؤدي إلى النتيجة المرغوبة إذا لم تتوقف عن بعض العادات السيئة والتي تزيد من القشرة وتقلل من فاعلية أي علاج، لذا مع استخدام العلاج المناسبة لابد من اتباع الآتي:

 

1. توديع منتجات تصفيف الشعر:

حتى يمكن التعرف على السبب المباشر لرد فعل فروة الرأس والذي تسبب في تهيجها وزيادة القشرة لابد من الامتناع عن استخدام أي مواد كيميائية على الشعر طوال فترة علاج القشرة.

 

وهذا يشمل كريمات التصفيف وبخاخ التثبيت، وبخاخ الحماية من الحرارة، فهذا أولا سيهدئ من رد فعل فروة الرأس، كما سيترك للجلد فرصة للتنفس وتجديد البشرة بهدوء مع استخدام العلاج المناسب.

 

2. شطف الشعر جيدا من الشامبو:

يؤكد الكثير من خبراء الجلد والشعر أن سبب القشرة يمكن أن يكون نتيجة عدم شطف الشعر جيدا من الشامبو، فيبقى لفترة طويلة على الرأس مما يسبب الالتهاب، لذا ينصح الخبراء بتمشيط الشعر بفرشاة خاصة بالاستحمام أثناء شطفه من الشامبو.

 

وذلك للتأكد من أن الماء تغلغل في جميع أنحاء فروة الرأس بكفاءة، وخصوصا إذا كان الشعر كثيفا فسيكون معرضا أكثر للقشرة، ولكن يجب مراعاة عدم شد الشعر بقسوة حتى لا يتسبب هذا في الالتهاب أو في تساقط الشعر.

 

3. عدم النوم بفروة رأس مبللة:

إن غسل الشعر والنوم به لفترة طويلة خصوصا إذا كان كثيفا وطويلا يزيد من احتمالات تكوُّن القشرة، لذا إذا كنت من هواة الحمام الدافئ قبل النوم فمن الأفض عدم غسل الشعر ليلا.

 

وإذا كنت مضطرا لهذا فيجب تجفيفه جيدا في البداية بمجفف الشعر حتى لا يزيد إنتاج الزهم في الرأس خصوصا إذا كانت الجلد دهنيا ويُنتج الكثير من الزيوت الطبيعية.

 

ومع تطبيق افضل علاج للقشرة لا يجب أن ننسى أن الأمر سيأخذ بعض الوقت، وإذا تم إهمال نظافة فروة الرأس لفترة من الوقت فإنها ستعود من جديد، أي أن الأمر سيتطلب المداومة عليها كروتين يومي أو أسبوعي في حالة جفاف فروة الرأس أو زيادة الزهم.

 

أما إذا كان نتيجة الفطريات أو حالة جلدية فيجب معرفة سببها وهل نتيجة توتر أو حالة نفسية أو عدوى ما، وهنا سيتخذ العلاج شكلا آخر لحل المشكلة من جذورها.

 

وعموما فإن القشرة من الحالات التي يمكن علاجها باتباع روتين صحي، وهي مثلها مثل زيادة الوزن مثلا، لابد من المراقبة والاهتمام للحفاظ على فروة الرأس خالية منها، وكلما حدث الإهمال زادت المشكلة حدة.

 

تسوق أفضل المنتجات العلاجية والروتينه للتخلص من القشرة

 

المراجع:

  1. Good House Keeping: 5 Dandruff Treatments That Actually Work, According to Dermatologists
  2. Teen Vogue: Best Dandruff Treatments That Actually Work

One thought on “افضل علاج للقشرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟