علاج القشرة بالليمون

علاج القشرة بالليمون

أهم طرق علاج القشرة بالليمون وتحسين صحة الشعر

تتعدد طرق علاج القشرة بالليمون، حيث أنه يحتوي على حامض السيتريك الذي يساعد في مقاومة القشرة والتقليل من تأثيرها على بصيلات الشعر، كما يحتوي الليمون على خصائص مضادة للميكروبات والتي تزيد من قدرته على التخلص من الفطريات التي تتراكم وتؤدي إلى جفاف طبقة الجلد وبالتالي أيضا تكوُّن القشرة.

 

أي أن الليمون لن يعمل فقط على تنظيف القشرة ولكن أيضا تجنب عودتها من جديد، هذا بالإضافة إلى فوائده الأخرى في علاج تساقط الشعر وزيادة كثافته، ويمكن تطبيق الليمون على فروة الرأس مباشرة وبمفرده.

 

كما يمكن استخدام زيت الليمون أو إضافته إلى واحد أو أكثر من المواد الطبيعية المنزلية الأخرى لدعم صحة الشعر وزيادة فاعليته في القضاء على القشرة.

 

طرق علاج القشرة بالليمون

يمكن اتباع واحدة أو أكثر من الطرق التاليع لعلاج القشرة بالليمون وذلك وفقا لمدى توافرها في المنزل أو وجود ردود فعل تحسسية أو التفضييل الشخصي أو غيرها من أسباب.

 

وكلها على الإطلاق تزيد من فاعلية البشرة في امتصاص العناصر الغذائية في الليمون وتعمل على مقاومة القشرة والتخلص منها سريعا، ومن أهم طرق استخدام الليمون لعلاج قشرة الشعر:

 

1. خل التفاح والليمون:

وهذا المزيج يعمل على الحفاظ على الأس الهيدروجيني في فروة الرأس وزيادة درجة الحمضية فيها فلا تستطيع القشرة التكون في هذه البيئة، كما يخفف من الجفاف والحكة اللذين يتزامنان مع قشرة الرأس، ويتم إعداد هذا القناع عن طريق مزج 4 ملاعق طعام من خل التفاح على ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون.

 

ونُحضر كرة صغيرة من القطن ونغمسها في المحلول ثم نعمل على تدليك فروة الرأس بها من خلال تقسيم الشعر إلى أجزاء صغيرة لينكشف أكبر قدر من البشرة ويكون معرّضا بفاعلية إلى محلول الخل والليمون، ويتم تركه على الشعر لمدة 20 دقيقة بعد التأكد من تدليك كافة فروة الرأس به ثم يتم شطفه بالماء الفاتر، ويتم تكرار الأمر مرة أسبوعيا.

 

2. زيت اللوز وعصير الليمون:

عصير الليمون يمكن أن يزيد قليلا من جفاف الشعر، لذا إذا كان الشعر جافا أصلا فيمكن مزج زيت اللوز مع عصير الليمون وذلك لتهدئة البشرة وتقليل أثار القشرة على حكة فروة الرأس، كما أن اللوز غني بفيتامين هـ الذي يغذي فروة الرأس ويرطبها.

 

ويتم تحضير الوصفة بمزج من 3-4 ملاعق طعام من زيت اللوز على ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون ويمكن إضافة من 3-4 قطرات من زيت شجرة الشاي أو زيت البندق لإضافة المزيد من الخصائص المطهرة.

 

ويتم تسخين زيت اللوز على نار غير مباشرة ويمكن وضع الزجاجة التي يحتوي عليها في القليل من الماء الساخن، وبعد هذا يتم إضافة عصير الليمون وأيا من زيت شجرة الشاي أو زيت البندق وفقا للمتوفر في المنزل.

 

ويتم تطبيق الخليط على فروة الرأس والشعر بغزالة وتركه لمدة من 15-30 دقيقة، ويمكن استخدام زيت الخردل أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون بدلا من زيت اللوز. وهذا القناع يتم تطبيقه بانتظام من 2-4 مرات أسبوعيا لإزالة قشرة الرأس تماما والحفاظ على رطوبة الشعر.

 

3. علاج القشرة بالليمون والألوفيرا:

وسنحتاج هنا إلى ملعقتي طعام من الألوفيرا وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ويتم خلط المكوِّنين معا وتطبيقهما على فروة الرأس وترك المزيج من 10-15 دقيقة ثم شطف الشعر بالشامبو العادي.

 

ومن الأفضل استخدام هلام الصبار الطازج من خلال استخراجه من ورقة الصبار، وإذا لم يكن متوافرا فيمكن شراء هلام الألوفيرا جاهزا من الصيدلية حيث يعمل على تهدئة حكة فروة الرأس كما أنه يحتوي على خصائص مقاومة للميكروبات أيضا، ويتم تطبيق القناع مرتين أسبوعيا.

 

4. الأملا والليمون لعلاج القشرة:

الأملا أو عنب الثعلب الهندي من العناصر الفعَّالة للغاية في تنظيف فروة الرأس وتوفير الكثير من العناصر الغذائية التي تدعم صحة بصيلات الشعر وتجعلها أكثر مقاومة لتجدد القشرة من جديد، كما أنه بإضافتها إلى الليمون فإنهما يعملان معا على مقاومة الشيب المبكر أيضا وليس فقط القشرة.

 

وللاستفادة من مزايا هذا القناع يتم خلط ملعقتي طعام من عصير الأملا على ملعقتي طعام من عصير الليمون وغمس قطعة قطن كبيرة في المحلول وتدليك جزء من فروة الرأس بها ثم إعادة غمسها وتدليك جزء آخر وهكذا حتى يتغلغل في كل الشعر وفروة الرأس، ويتم ترك القناع لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم غسل الشعر بالشامبو العادي، ويمكن تكرار الأمر مرة كل 3 أو 4 أيام لنتائج فعالة.

 

5. علاج القشرة بالليمون والزبادي:

يمكن أيضا علاج القشرة بالليمون عن طريق خلطه مع الزبادي وهو من الأقنعة الرائعة لدعم صحة فروة الرأس وتقليل الحكة وعلاج الفطريات التي تتسبب في ظهور القشرة وأيضا تنعيم وترطيب الشعر.

 

حيث يحتوي الزبادي على مجموعة هائلة من الانزيمات الطبيعية التي تقضي على القشرة تماما، وكل المطلوب هو خلط ملعقتي طعام من الزبادي على ملعقة واحدة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل ومزج المكونات جيدا وتطبيقها على الشعر وفروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو، ويمكن تطبيق القناع من 2-3 مرات أسبوعيا لنتائج مذهلة.

 

6. البيض والليمون:

البيض يساعد في تطهير فروة الرأس أيضا ودعم صحة الخلايا لتكون أكثر مقاومة للجفاف وبالتالي يعوق تكون القشرة، ويتم الأمر بمزج بيضة واحدة على ملعقة طعام من عصير الليمون وإضافة القناع على الشعر لمدة 30 دقيقة حتى يجف البيض ثم يتم شطف الشعر بشامبو خفيف ولن تقلق من ظهور القشرة لمدة أسبوع.

 

7. صودا الخبز والليمون لعلاج القشرة:

وتعتبر صودا الخبز من المواد الغنية للغاية بالخصائص المضادة للفطريات التي تنمو على فروة الرأس مما يؤدي إلى تكون القشرة، لذا بالقضاء على تلك الفطريات تبقى فروة الرأس صحية وخالية من القشرة.

 

يمكن مزج من 2-3 ملاعق من عصير الليمون على ملعقتين من صودا الخبز وتطبيقهما على الشعر لمدة من 4-5 دقائق فقط أو حتى تبدأ فروة الرأس في الحكة ويتم طف المزيج بالماء فقط دون أي شامبو، حيث أن صودا الخبز والليمون سيكون تأثيرهما على نظافة الشعر أفضل من الشامبو، كما يمكن إضافة اقليل من خل التفاح على ماء الشطف.

 

8. عصير الليمون والحلبة:

ويتم بإضافة ملعقة ونصف من مسحوق الحلبة على ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وترك المزيج على الشعر لمدة 20 دقيقة، ولا يجب تكرار الأمر إلا بعد 10 أيام، وتحتوي الحلبة على عناصر تزيد من تبريد فروة الرأس وتجعلها أكثر مقاومة لتكوُّن القشرة.

 

وعلاج القشرة بالليمون يعتبر من الحلول السريعة للغاية لتلك المشكلة، كما أنه يساهم أيضا في زيادة لمعان الشعر والحفاظ على بصيلات الشعر من التلف ودعم طول وقوة الشعر عموما.

 

كما يمكن إضافة الليمون إلى القليل من الشامبو وغسل الرأس به مرة أسبوعيا دون الاضطرار إلى تمضية وقت طويل في الأقنعة وإن كان إبقائه على الشعر لعدة دقائق يكون أكثر فاعلية ويزيد من امتصاص فروة الرأس للمغذيات والعناصر الموجودة فيه، ويمكن مزج عنصرين مع الليمون أيضا لكن يكون الليمون مساويا لأي كميات من العناصر الأخرى لعلاج القشرة.

 

المراجع:

  1. Stylecaze: How To Use Lemon To Get Rid Of Dandruff

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟