علاج القشرة الدهنية

علاج القشرة الدهنية

علاج القشرة الدهنية سريعا والتخلص من الإحمرار والحكة

علاج القشرة الدهنية يعتبر من الأمور التي تتسبب في الإحباط للكثيرين من الذين يصابون بها، إذ تعتبر من أشرس أنواع القشرة وأكثرها إزعاجا، وتنجم عادة عن التهاب الجلد الدهني، لذا لا نتحدث هنا عن القشرة العادية التي تحدث للجميع تقريبا والتي تزول باستخدام شامبو مخصص للقشرة عادة ولا يحتاج الأمر في الكثير من الأحوال إلى وصفة طبية.

 

لكن القشرة الدهنية ستحتاج في الغالب إلى استشارة الطبيب لوصف ليس فقط علاج للقشرة نفسها ولكن أيضا علاج الالتهاب الدهني الذي أدى إلى تكونها.

 

والقشرة الدهنية عادة ما تكون في فروة الرأس، ولكنها يمكن أيضا أن تمتد إلى المناطق الدهنية من  الجسم مثل الوجه وعلى جانبي الأنف وخلف الأذن وفي الحواجب وفي شعر الصدر أيضا، وهي يمكن في حالات قليلة أن تزول بمفردها، ولكن في أغلب الأحوال يتطلب الأمر استشارة الطبيب.

 

علاج القشرة الدهنية بالمستحضرات الطبية

المستحضرات الطبية هنا لا تعني فقط الأدوية، ولكن أيضا أنواع معينة ضد القشرة من الشامبو الطبي والكريمات والجل واللوسيون وغيرها من طرق يراها الطبيب مناسبة لعلاج الحالة، ومن هذه المستحضرات الطبية لعلاج القشرة الدهنية:

 

1. الكريمات والشامبو والمراهم التي تقاوم الالتهاب:

وستحتوي في معظمها على كلوبكس وكورماكس والكابكس والسينالار والكلوبيتاسول والديسونايد وغيرها، وهي تركيبات يتم تطبيقها على فروة الرأس أو المناطق المصابة، وهي فعّالة للغاية وسهلة الاستخدام إلى حد كبير.

 

ولكن يجب استخدامها بحذر شديد وتحت إشراف الطبيب، إذ أنها تتسبب على المدى الطويل في ترقق الجلد أو ظهور خطوط بلون مختلف، لذا عادة لا يُنصح بتطبيقها أكثر من أسبوع أو أسبوعين.

 

وهناك بعض الكريمات أو المستحضرات التي تعتمد أكثر على مثبطات الكالسينورين وهي أيضا مفيدة للغاية ولها آثار جانبية أقل من النوع السابق، ولكن منظمة الصحة العالمية ربطت بين بعض هذه الأنواع وبين الإصابة بالسرطان إلا أن الأمر يحتاج غلى المزيد من الدراسة.

 

كما أن تكلفتها أعلى من الادوية الأخرى التي تحتوي على الكورتيزون. وعموما من أنواع الشامبو التي يمكن أن يصفها الطبييب كل من:

 

  • الشامبو الذي يحتوي على كبريتيد السيلينيوم:

وكبريتيد السيلينيوم من مضادات الفطريات الفعالة إذا تم استخدامها مرتين في الأسبوع حيث يستهدف نوعا معينا من الخميرة البيضوية ويقلل من خلايا القشرة الدهنية في فروة الرأس ويريح من الحكة والتهيج.

 

ومن أنواعه في الأسواق كل من سيلسن الأزرق وهيد آن شولدرز كلينيكال، ويعتبر فرط التصبغ أحد الأثار الجانبية النادرة لهذه المستحضرات كما تتسبب في رائحة غريبة وإحساس زيتي قليلا.

 

  • الشامبو الذي يحتوي على بيريثيون الزنك:

وبيريثيون الزنك من المكونات الشائعة في الكثير من أنواع الشامبو المضادة للقشرة العادية، حيث أن الزنك يمتلك قوة مضادة للميكروبات والفطريات ويمنع الحكة، ويمكن أن يقترح الطبيب غسل المناطق المصابة بصابون يحتوي على هذا المركَّب للعلاج.

 

وسيتواجد في المستحضرات بتركيز من 1-2%، ومن أنواعه كل من Head & Shoulders Dry Scalp Care، وHead & Shoulders Extra Strength، وأيضا شامبو Mountain Falls Dandruff.

 

  • الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك:

لم تتم دراسة تأثير حمض الساليسليك في علاج القشرة الدهنية مثل المكونات الأخرى، ولكنه من المواد الفعالة للغاية في شامبوهات  Sal Therapeutic، و Neutrogena T لعلاج القشرة المتراكمة على فروة الرأس، ويمكن البدء به كعلاج خفيف ومراقبة النتائج.

 

  • الشامبو الذي يحتوي على الكيتوكونازول:

ويعتبر الكيتوكونازول من مضادات الفطريات أيضا، وقد خضع إلى الكثير من الدراسات التي أيدت استخدامه في علاج القشرة الدهنية والتخلص من الالتهاب، حيث يمنع نمو الفطريات من ناحية، ومن ناحية أخرى يخفف من الالتهاب والاحمرار الناجم عن الإصابة بها، ومن أنواع هذا الشامبو “نيزورال” المضاد للقشرة.

 

  • الشامبو الذي يحتوي على قطران الفحم:

وهو يقمع نشاط الفطريات ويقلل من الالتهاب أيضا ويمنع إنتاج الزهم إلى حد كبير، لذا قد يتسبب في جفاف الشعر، وإن كان ليس فعّالا بنفس درجة الكيتوكونازول، كما أن له الكثير من الأضرار الجانبية مثل القيء والغثيان والبول الأسود واحتمال الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية.

 

2. المراهم المضادة للجراثيم والفطريات:

وهي يتم استخدامها عادة مع دواء آخر للقضاء على الفطريات التي أدت إلى التهاب الجلد الدهني وبالتالي القشرة الدهنية، ويصف الطبيب العلاج المناسبة وفقا للمنطقة المصابة ويمكن أن يحتوي الدواء المطلوب على 2% من الكيتوكونازول أو السيكلوبيروكس بنسبة 1%، أو يمكن أن يصف الطبيب كلا المنتجين للتناوب في استخدامهما.

 

3. الحبوب المضادة للفطريات:

إذا لم تتحسن الحالة مع الشامبوهات الطبية والكريمات والمواد الهلامية المضادة للفطريات والتي يتم تطبيقها موضعيا، فلا مفر وقتها من استخدام الحبوب المقاومة للفطريات، لمحاربتها من داخل الجسم نفسه.

 

ولكن يجب الحذر الشديد من اللجوء فورا إلى هذه الحبوب، حيث أنها تعتبر عادة الخيار الأخير نظرا لآثارها الجانبية الضارة وتفاعلاتها مع الأدوية، ويتم وصفها عادة إذا أدت القشرة الدهنية إلى تساقط شديد للشعر وخطورة التعرض إلى الصلع أو سهولة العدوى.

 

الوسائل الطبيعية لـ علاج القشرة الدهنية

كما ذكرنا فإن علاج القشرة الدهنية قد يكون تحديا كبيرا، ومع تلك الشامبوهات والكريمات فلابد من اللجوء أيضا إلى وسائل طبيعية لتطهير فروة الرأس وعلاج الالتهاب، ومن الطرق الطبيعية لعلاج القشرة الدهنية:

 

1. زيت جوز الهند:

وهو من العلاجات الطبيعية للغاية لمختلف أنواع القشرة، ويساهم مع الادوية الأخرى في علاج القشرة الدهنية والتقليل من الالتهاب، حيث يحتوي جوز الهند على خصائص مضادة للفطريات وعلاج التهاب الجلد الزهمي، ويتم تطبيق ملعقة كبيرة منه على فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو الطبي الذي يصفه الطبيب وفقا لنوع الحالة، ويتم تركه لعدة ساعات ثم غسله.

 

2. خل التفاح لعلاج القشرة الدهنية:

يساعد حمض الموليك الموجود في خل التفاح ليس فقط في التخلص من الجلد الزائد ولكن أيضا يعمل ضد البكتيريا التي تتسبب في القشرة، ويتم شطف الشعر به بعد الغسل بالشامبو، كما يمكن شطف زيت جوز الهند به بدلا من الاستخدام المتكرر للشامبو ويجب إضافة الماء بقدر متساوٍ مع الخل.

 

ومن الطرق الطبيعية أيضا استخدام عسل النحل الصافي ويتم مزج ملعقتين كبيرتين مع ثلاثة أرباع كوب من الماء وإذابته جيدا وتطبيقه على الشعر لعلاج الالتهابات الجلدية، كما أن الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي.

 

أو زيت العنب أو غيرها من الزيوت الطبيعية الغنية بمضادات الميكروبات، ولكنها في العادة لن تصلح بمفردها لعلاج نوع القشرة الدهنية الشديدة ولكنها ستزيد من مفعول الأدوية مما يقلل من الآثار الجانبية لها.

 

وفي النهاية ومع تطبيق الطرق السابقة في علاج القشرة الدهنية فيجب الامتناع أيضا عن منتجات تصفيف الشعر الدهنية مثل بخاخ الشعر والمواد الهلامية وغيرها، وأيضا منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكحول.

 

مع عدم إهمال القشرة الدهنية في شعر الوجه حيث يوجد أنواع مخصصة للرجال لعلاج تلك القشرة الموجودة في الوجه ويمكن أن تؤدي الحلاقة بالطبع إلى تخفيف الأعراض، لذا إذا استخدمت الشامبو ولم تحدث النتيجة المرجوة فيجب حلق شعر الوجه لفترة ثم إعادة تنميته من جديد.

 

المراجع:

  1. Mayo Clinic: Seborrheic dermatitis
  2. Health Line: Seborrheic Dermatitis: Best Shampoos for Treating Your Scalp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟