افضل 6 وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

وصفات طبيعية لتنعيم الشعر والتمتع بمظهر صحي ومشرق

إدخال وصفات طبيعية لتنعيم الشعر في روتينك الأسبوعي واليومي للعناية بشعرك يمنحك الكثير من الفوائد مثل الترطيب والتنعيم وتقوية الجذور ومنع التلف وتقصف الأطراف وغيرها.

 

فرغم أن البعض لا يقتنع بأن تلك الوصفات يمكن أن تؤدي لنتيجة سريعة ويعتمدون في الغالب على المنتجات الجاهزة، فإن هذا لا يعني أن تغذية مباشرة لشعرك من مواد موجودة في مطبخك سيكون له أبلغ الأثر على شعرك خصوصًا إذا تزامن هذا مع انتقائك لمنتجات عالية الجودة.

 

وسنتعرف فيما يلي على أهم الوصفات التي يمكنك اتباعها لنعومة سريعة ودائمة للشعر.

 

افضل وصفات طبيعية لتنعيم الشعر يمكنك إعدادها في المنزل

 

1. الموز والزبادي من وصفات طبيعية لتنعيم الشعر:

الموز غني للغاية بالكربوهيدرات والفيتامينات والزيوت الطبيعية والبوتاسيوم، ويتمتع بالكثير من الخصائص المضادة للأكسدة مما يساعد في مقاومة الجذور الحرة التي تمنع وصول التغذية السليمة إلى خلايا الشعر وفروة الرأس.

 

لذا فاستخدام الموز في وصفة طبيعية سيجعل شعرك أكثر نعومة وترطيبًا وحيوية ويقلل من التجعد ويخلصك من تهيج فروة الرأس خصوصًا مع الانتظام على تطبيقه.

 

وبإضافة الزبادي فإن البروتين الموجود فيه يمنح شعرك قوة إضافية كما أنه غني بالبروبيوتيك المفيد في مقاومة البكتيريا والفطريات التي تؤذي الشعر.

 

وستحتاجين في هذه الوصفة إلى:

  • ثمرة موزة ناضجة
  • ملعقتان صغيرتان من الزبادي

 

وستقومين بهرس ثمرة الموز جيدً للغاية ومنع أي تكتلات على الإطلاق حتى لا تلتصق بالشعر، ثم إضافة ملعقتي الزبادي وتطبيق المزيج على الشعر بالكامل لمدة 45 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد والشامبو الطبيعي وستنبهرين بنعومة وتألق شعرك لعدة أيام.

 

2. شطف الشعر بالخل:

قد يكون الأمر غريبًا للبعض حيث أنه من المعروف أن الخل يمكن أن يتسبب في جفاف البشرة وبالتالي الشعر، ولكنه من ناحية أخرى إذا تم تخفيفه بكمية من الماء وشطف الشعر بشكل نهائي به بعد الاستحمام فإنه سيساعد على حفظ توازن الأس الهيدروجيني في الشعر.

 

فالشعر يحتوي بشكل طبيعي على حموضة تبلغ 5.5، ولكن الكثير من أنواع الشامبو تجعله قلويًأ للغاية مما يزيد من التجعد، لذا فالخل يمكن أن يُعيد توازن الحموضة من جديد، أي أنه لا ينبغي المبالغة في تطبيقه على الشعر، لأن الأصل هو الحفاظ على توازن الأس الهيدروجيني لنعومة وصحة وترطيب الشعر.

 

ولوصفة مثالية ستحتاجين إلى:

  • ربع كوب من خل التفاح
  • كوب من الماء البارد أو الفاتر

 

وأمزجي المكونين معًا ثم اسكبيهما على الشعر بعد الشامبو واتركيهم دون شطف وستلاحظين لمعانًا كبيرًا في شعرك ونعومة بمرور الوقت.

 

3. التدليك بالزيت الساخن:

لا يمكننا الحديث عن وصفات طبيعية لتنعيم الشعر دون ذكر أهمية الزيوت الطبيعية الدافئة في تحقيق قدر كبير من النعومة واللمعان والتغذية السليمة للشعر، وإن كان الكثيرون لا يُفضلون الزيوت لملمسها الدهني والحاجة إلى تكرار غسل الشعر أكثر من مرة للتخلص منها.

 

لذا لن تحتاجي هنا إلى تطبيق الزيت على الشعر نفسه، ولكن فقط في فروة الرأس، فمن خلال اختيار مجموعة من الزيوت وتدفئتها واستخدام أطراف أصابعك فقط في تدليك فروة الرأس يوميًا قبل النوم أو 3 مرات أسبوعيًا ستلاحظين فارقًا كبيرا

 

ومن أنواع الزيوت التي ننصحك بها:

  • زيت جوز الهند الغني بالمرطبات والأحماض الدهنية الطبيعية
  • زيت الزيتون الغني بالبروتين والفيتامينات
  • زيت اللوز الحلو
  • الجوجوبا
  • الخروع
  • زيت الخزامى
  • زيت إكليل الجبل
  • زيت الزعتر.

 

ويمكنك استخدامها كلها معًا أو ما تختارينه منها، وامزجي كميات متساوية منهم في زجاجة ودلكي فروة رأسك بها، كما يمكنك استخدامها كعلاج ساخن مرة أسبوعيًا وتركها على الشعر كله لمدة 20 دقيقة ثم غسلها مرتين بشامبو طبيعي.

 

4. رذاذ الألوفيرا:

يعتبر الألوفيرا أو قلب الصبار من المضادر الغنية للغاية للإنزيمات المحللة للبروتين والتي تعمل على إصلاح الخلايا التالفة الموجودة في فروة الرأس، وهذا يسح ليس فقط بإصلاح البصيلات وزيادة قدرتها على امتصاص التغذية، ولكن أيضًا يزيد من نعومة الشعر ومن التخلص من التجعد وتعزيز النمو.

 

وكل ما ستحتاجين إليه في هذه الوصفة إلى:

  • ملعقتان كبيرتان من هلام الألوفيرا وتأكدي أنه من الهلام الصافي وليس الأصفر.
  • ملعقتان كبيرتان من الماء
  • زجاجة رذاذ

 

وابدأي في هرس هلام الصبار الطازج جيدًا حتى يصير سلسلا للغاية، ثم أضيفي ملعقتي الماء واخلطي المزيج جيدًا، ثم ضعيه في زجاجة الرذاذ ورجي جيدا، وطبقي الرذاذ على الشعر دائما بعد غسله بالماء والشامبو واتركيه كما تفعلين مع رذاذ الشعر، وبالمواظبة عليه مرتين أو 3 أسبوعيًا ستجدين فارقًا شاسعا في شعرك.

 

5. وصفة الأملا واللبن الرائب:

يحتوي اللبن الرائب على فيتامينات ب5 و د الضروريان للغاية للحفاظ على صحة الشعر ومنحه النعومة واللمعان وتقوية الخصلات من الداخل، كما يحارب مشكلات أخرى مثل القشرة والتي تمنع التغذية السليمة لبصيلات الشعر.

 

كما أن الأملا من المواد الغنية للغاية بفيتامين ج والذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على نعومة الشعر وتغذيته وتقويته.

 

وستحتاجين في هذه الوصفة إلى:

  • كوب من اللبن الرائب
  • ملعقتان كبيرتان من مسحوق الأملا

 

وامزجي المكونات معًا جيدًا ثم طبقيها على فروة الرأس والشعر، وغطيه بقبعة الاستحمام لمدة 30 دقيقة تقريبًا ثم اغسليه بشامبو خفيف وخالٍ من الكبريتات، ولا تنسي بلسم الشعر، وبتكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا ستلاحظين نعومة وانسيابية في الشعر لم تعتاديها من قبل.

 

6. وصفة بذور الحلبة:

وهي من الوصفات التي لا تحتاج إلى الكثير من المكونات ولا تتسبب في أي فوضى على الإطلاق، وستساعدك في تنعيم وفرد وتغذية الشعر لأن الحلبة غنية بالبروتين والحديد وفيتامين ج بالإضافة إلى البوتاسيوم والليسيثين والتي تعمل جميعها على توفير اقصى عناية بالشعر.

 

وستحتاجين في هذه الوصفة إلى:

  • نصف كوب من بذور الحلبة
  • كوب من الماء

 

اغسلي البذور أولا في وعاء عميق للتخلص من أي شوائب فيها، ثم أضيفي كوب الماء إلى الوعاء واتركيه لمدة 12 ساعة على الأقل، وبعد هذا ستكون البذور انتفخت وأصبح من السهل هرسها، لذا قومي بإضافة القليل جدا من الماء عليها وابدأي في هرسها كما تفعلين مع البطاطس أو الفور وستحصلين على عجينة لينة إلى حد كبير.

 

اتركي العجينة على شعرك لمدة نصف ساعة على الأقل ثم اغسليه بالماء الفاتر وبشامبو خالي من الكبيريتات، وتكفي مرة في الأسبوع للحصول على نتائج رائعة.

 

كلمة أخيرة عن وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

ومع اتباع وصفات طبيعية لتنعيم الشعر عليك أيضًا للانتباه لبعض الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون عند تصفيف وتمشيط الشعر والتي تتسبب في زيادة الجفاف والتجعد، ومن هذه الأخطاء:

 

  • تمشيط الشعر المبلل أثناء تساقط الماء، فيجب تجفيف الشعر في البداية بمنشفة من الفايبر حتى لا يزيد التجعد.
  • عدم تقليم أطراف الشعر بانتظام يزيد من التلف وبالتالي الخشونة والمظهر الهش، لذا قلمي الأطراف كل شهرين.
  • غسل الشعر يوميًا يحرمه من الزيوت الطبيعية ويزيد الجفاف والتف والهشاشة، لذا اكتفي بمرة أو مرتين أسبوعيا مع استخدام البلسم.
  • استخدام واقٍ من الحرارة ومن كلور ماء المسابح ضروري للغاية للعناية بالشعر وتجنب التلف والجفاف.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: How to get your hair to be silky and long
  2. Times Of India: Top 20 natural ways for great hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link