علاج تساقط الشعر عند الشباب

علاج تساقط الشعر عند الشباب لمنع الصلع وانحسار الشعر

علاج تساقط الشعر عند الشباب من الأمور التي يتزايد الطلب عليها يومًا بعد يوم، فسواء نتيجة ارتفاع معدلات التلوث الهوائي أو الأغذية أو نقص المعادن وكثرة تناول الأدوية أو ارتفاع نسبة التوتر وضغوط العمل فإن معدلات التساقط أصبحت أكثر من المعدلات الطبيعية في جميع أنحاء العالم.

 

فمن الطبيعي أن يفقد الشخص نحو 100 شعرة يوميًا وهذا لا يتسبب في القلق ولا يعتبر من تساقط الشعر الذي ينبغي القلق منه، ولكن ارتفاع نسبة التساقط عن هذا الرقم يُمكن أن يُنذر بالصلع المبكر أو على الأقل الشعر الخفيف.

 

لذا سنتعرف معًا على أهم طرق علاج تساقط الشعر للشباب للتمتع بمظهر حيوي ومتألق والحفاظ على الحالة الصحية عمومًا والشعر خصوصًا.

 

1. غسل الشعر بانتظام بشامبو خفيف:

نظرًا لطبيعة جسم الرجل والشاب عمومًا فإنه يُفرز الكثير من العرق أكثر من المرأة مما يتطلب الغسل المنتظم للشعر وليكن 3 مرات أسبوعيًا.

 

ولكن يجب استخدام شامبو خفيف للغسيل المستمر حتى لا يؤذي البصيلات وفي الوقت نفسه يخلص فروة الرأس من الأوساخ والتراكمات التي تؤدي إلى إعاقة وصول التغذية إلى الجريبات فتكون ضعيفة وغير قادرة على إفراز المزيد من الشعر.

 

2. الانتظام على فيتامينات تساقط الشعر:

لا تساعد الفيتامينات على قوة الجسم فقط ولكنها مفيدة لعلاج تساقط الشعر عند الشباب أيضًا، فمثلًا فيتامين أ يشجع على إنتاج الزهم الصحي في فروة الرأس ومقاومة الشيخوخة عن طريق زيادة الكولاجين ومقاومة الجذور الحرة التي تتلف البصيلات والخلايا.

 

كما أن فيتامين هـ يحفز من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس ويزيد من قدرة جلد الرأس على الاستفادة من التغذية، أما فيتامين ب فيحافظ على لون الشعر ويحميه من البهتان والجفاف ويزيد من عمق الجريبات.

 

لذا تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على تلك الفيتامينات يساعد بقوة في تقليل تساقط الشعر ليكون في المعدلات الطبيعية.

 

3. إثراء النظام الغذائي بالبروتين:

يؤدي تناول اللحوم الخالية من الدهون بالإضافة إلى الأسماك والصويا وأنواع البروتينات النباتية الأخرى إلى تعزيز صحة الشعر وزيادة قوة البصيلات وحماية جذع الشعرة نفسها من التلف وبالتالي الحد من التساقط عن طريق زيادة التغذية ورفع معدلات إنتاج البصيلات للشعيرات لتعويض المفقود منه اولًا بأول.

 

لذا يجب تقليل السكريات والكربوهيدرات في الطعام وتعويضها بنسبة أكبر من البروتين الضروري للحفاظ على الخلايا، بشرط أن يكون منخفض في نسبة الدهون.

 

4. تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية لعلاج تساقط الشعر عند الشباب:

هناك مجموعة متنوعة من الزيوت التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية والوقاية من الفطريات التي تؤدي إلى منع التغذية من الوصول لفروة الرأس بكفاءة وتحرم الشعر من الفيتامينات والمعادن، كما تساعد تلك الزيوت على توفير الترطيب الكافي الذي يضمن للخلايا امتصاص أفضل للعناصر الغذائية.

 

ويُنصح عادة لمن يعاني من تساقط الشعر بصنع خليط من زيوت أساسية مثل اللافندر والبابونج وإكليل الجبل والزعتر والاكتفاء بخمس أو 10 قطرات من كل نوع وإضافة زيوت ناقلة مثل يت جوز الهند أو الجوجوبا أو الزيتون أو اللوز الحلو أو الأرجان ووضعهم في زجاجة واستخدام قطرات بسيطة منها يوميًا قبل النوم ف يتدليك فروة الرأس لتقوية البصيلات وتنشيط الدورة الدموية.

 

5. تجنب تمشيط الشعر المبلل:

يكون الشعر المبلل في أضعف حالاته، لذا حاول قدر الإمكان تجنب شد الشعر بقسوة وهو مبلل خصوصًا إذا كانت تسريحة شعرك طويلة بعض الشيء، واستخدم مشط واسع أو انتظر لمدة 5 دقائق قبل تمشيط الشعر المبلل، كما يمكن لاستخدام يدك في البداية قبل المشط أو الفرشاة أن يقلل من التشابك دون تساقط.

 

6. استخدام عصير الثوم أو عصير البصل أو الزنجبيل:

تدليك فروة الرأس يوميًا بعصير البصل أو عصير الثوم أو منقوع الزنجبيل وتركه طوال الليل على فروة الرأس يؤدي إلى نتائج سريعة وملحوظة للغاية في علاج تساقط الشعر عند الشباب.

 

فكل منهم غني بالكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين صحة الخلايا وزيادة قدرتها على إصلاح التلف وخصوصًا عصير البصل الذي يخلصك من الخلايا الميتة والقشرة ويعمل على تطهير سريع لفروة الرأس.

 

وإذا كنت قلقًا من الرائحة فيمكن تطبيق القليل من الليمون على عصير البصل لفائدة مضاعفة من خلال زيادة جرعة فيتامين ج الذي يُصلح الخلايا أيضًا ويعمل على تنشيط الدورة الدموية.

 

7. الحفاظ على رطوبة الجسم:

يعتبر الماء أكثر عنصر حيوي ضروري لصحة الجسم والعقل والشعر وتتكون الشعرة بنسبة 20% تقريبًا من الماء، وعدم تناولك قدر كافٍ من الماء يوميًا يقلل من انتقال الأكسجين إلى أنحاء الجسم وبالتالي تُصاب بالضعف والتهالك، فكلما كان جسمك مرطبًا كلما ضمنت توصيل أفضل للعناصر الغذائية في الطعام إلى جميع أنحاء الجسم والشعر.

 

لذا لا يجب أن تتناول أقل من 8 أكواب مياه يوميًا وتزيد هذه الكمية إذا مارست نشاط بدني عنيف أو في الأيام شديدة الحرارة أو إذا أكثرت من تناول الكافيين الذي يمتص الماء من الجسم.

 

8. الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية:

إن كل ما هو مضر للجسم يؤثر بالدرجة الأولى على الشعر في البداية، وذلك لأن الشعر لا يُعتبر من الأجهزة الحيوية في الجسم، وبالتالي فإن العناصر الغذائية تصل إليه في النهاية مما يجعل من الصعب على خلايا البصيلات وألياف الشعر التخلص من التأثيرات السلبية الضارة للتدخين والكحوليات فتترسب في المسام وتؤدي إلى تساقط الشعر.

 

لذا إذا كنت تخشى من الصلع المبكر وترغب في الحفاظ على مشظهر شاب لأطول فترة ممكنة فيجب التوقف فورًا عن كل ما يُضر الشعر والجسم.

 

9. ممارسة النشاط البدني بانتظام:

تجديد الدورة الدموية وزيادة ضربات القلب يعمل على التخلص من الكوليسترول الضار الذي يترسب في الشرايين ويمكنه وصول الفيتامينات والمعادن إلى أنحاء الجسم، وممارستك للتمارين الرياضية الخفيفة لمدة من 20-30 دقيقة يوميًا يساعدك في الحفاظ على مظهر شعر صحي وتقوية جذور الشعر.

 

10. الامتناع عن وضع الهلام أو جل تثبيت الشعر والمواد الكيميائية:

يرغب الكثير من الشباب في الحفاظ على تصفيفة شعرهم مثالية طوال اليوم مما يؤدي إلى لجوئهم لهلام التثبيت الغني بالمواد الكيميائية التي تتراكم في مسام فروة الرأس وتعمل على تكوين القشرة وتساقط الشعر.

 

لذا عليك الامتناع تمامًا عن تلك المثبتات إذا رغبت في علاج تساقط الشعر عند الشباب في فترة قياسية واترك شعرك على سجيته مع الاكتفاء بغسله وتطبيق كريم تصفيف مغذٍ أو بلسم للشعر أو قناع يحافظ على ترطيبه ومظهره الحيوي طوال اليوم.

 

11. مراقبة الأدوية:

مراقبة الأدوية قد تكون من الأمور التي يتم تجاهلها عند علاج تساقط الشعر عند الشباب، فعادة لا يتناول الشباب الكثير من الأدوية التي يمكن أن تؤثر على الشعر.

 

ولكن إذا كنت تعاني من أي مرض وراثي أو تعرضت إلى حادثة أدت إلى تناول الكثير من المضادات الحيوية والمسكنات فإن ذلك قد يؤثر بشدة على نمو الشعر وصحة البصيلات، لذا ستتحدث مع الطبيب في إيجاد بدائل أو استخدام أدوية كيميائية لعلاج التساقط وعكس تأثير العقاقير التي تتناولها.

 

المراجع:

  1. Times of India: 20 ways to reduce hair loss in men

One thought on “علاج تساقط الشعر عند الشباب

  1. Pingback: تساقط الشعر عند الشباب الأسباب والعلاجات - شَعَر.كوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟