أفضل 10 خلطات للشعر الجاف

خلطات للشعر الجاف لنعومة فائقة وملمس حريري

استخدام خلطات للشعر الجاف لا غنى عنه على الإطلاق للحصول على ملمس حريري، فالشعر الجاف سريع التأثر بالرطوبة والمواد الكيميائية في الشامبو وأيضا بالهواء الساخن في مجفف الشعر والمكواة ويجعلك دائما تشعرين بالإحباط من المظهر العام مما قد يؤدي بك إلى قص شعرك تماما.

 

ولكن هذا ليس الحل دائما، فهناك خلطات إذا حافظت على تطبيقها مرة أو مرتين أسبوعيا يمكنك الانتقال بشعرك إلى مستويات رائعة، وسنتعرف الآن على أهم هذه الخلطات.

 

افضل خلطات للشعر الجاف الطبيعية

 

1. خلطات للشعر الجاف بالزيوت الطبيعية:

الزيوت الطبيعية لا غنى عنها لتنعيم وترطيب وتغذية الشعر الجاف وحبس الرطوبة في داخله، فهي تعمل على حمايته من الحرارة والتجعد وتحافظ على إشراق ولمعان مثالي بشرط استخدامها بطريقة صحيحة، وأفضل جزء في خلطات الزيوت أنه يمكنك انتقاء ما هو أكثر ملاءمة لشعرك، ولترطيب الشعر الجاف ستحتاجين إلى:

 

  • ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز
  • ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.
  • ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا
  • ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند.

 

وستقومين بخلط جميع هذه المكونات معا وتدفئتها إما بوضعها في زجاجة ووضع الزجاجة في قدر من الماء الساخن، أو تدفئة الزيت نفسه في قدر على النار ولكن دون مبالغة حتى لا تؤذي فروة الرأس.

 

وبعد هذا تضعين هذه الزيوت على الشعر بكمية وفيرة ثم التدليك قليلا ولف الشعر بمنضفة دافئة لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو.

 

وبالانتظام على هذه الخلطة كل 7 أيام ستتمتعين بنعومة هائلة للشعر طوال الأسبوع مع لمعان وبريق لا يمكن مقاومته.

 

2. صفار البيض والماء:

يعتبر صفار البيض من العلاجات المذهلة للشعر الجاف، فهو يعمل على زيادة البروتين والنعومة والترطيب مع اللمعان، وكل ما ستحتاجين إليه في هذه الخلطة هو:

 

  • صفار بيضتين
  • 3 ملاعق كبيرة من الماء.

 

وستقومين بفصل الصفار عن البياض عن طريق شق ثقب صغير في البيضة بطرف سكين ثم سكب البياض في كوب، ومن ثم فتح البيضة وإخراج الصفار في طبق.

 

وبعد هذا تمزجين صفار البيضتين على الماء وتخفقي المزيج قليلا حتى يصير متجانسا ومن ثم يتم تطبيقه على الشعر لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم شطفه بالماء البارد أولا ثم تطبيق الشامبو، ولا تخضين شيئا من الرائحة، فطالما استخدمت الماء البارد فلن تنجم أي رائحة غير مرغوبة من البيض.

 

3. البيض والعسل والزبادي من خلطات للشعر الجاف:

 يعتبر صفار البيض غني بالدهون والبروتينات بالإضافة إلى أنه يعتبر مرطب طبيعي للشعر والبشرة أيضا مما يغذي فروة الرأس، أما العسل الأبيض فهو مضاد للبكتيريا والتي تعمل على منع الزيوت الطبيعية من المكوث في الشعر.

 

في حين أن المحتوى البروتيني الضخم في الزبادي سيعمل على تقوية ولمعان خيوط الشعر ويحافظ على الترطيب الطبيعي، وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

 

  • بيضتين
  • ملعقة كبيرة من العسل
  • ملعقتين كبيرتين من الزبادي.

 

يتم خفق البيضتين في وعاء متوسط الحجم، وبعد هذا يتم إضافة العسل والزبادي والخلط من جديد حتى تحصلين على مزيج ناعم للغاية، ويتم وضع الخليط على الشعر الجاف غير المغسول وتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم الشطف بالماء البارد.

 

وستشعرين بنعومة رائعة دون أي ملمس دهني أو لزوجة على الإطلاق، وهو يعتبر من العلاجات المثالية للشعر المختلط والذي يكون عبارة عن فروة رأس دهنية وفي الوقت نفسه أطراف جافة، فبياض البيض يقلل من القشرة، في حين أن الصفار والزبادي والعسل يحافظوا على أطراف الشعر.

 

4. حليب الأرز والعسل:

وهو من خلطات للشعر الجاف التي تستخدم لمقاومة المظهر الباهت والتالف، فهو يعيد التغذية والترطيب واللمعان بسهولة تامة ودون أي خطوات معقدة، وستحتاجين في هذا القناع إلى:

 

  • كوب واحد من حليب الأرز
  • ملعقتين صغيرتين من عسل النحل.

 

ويتم مزج المكونات جيدا في وعاء ثم تطبيقها على الشعر لمدة 15 دقيقة على الأقل وبعد هذا يتم غسل الشعر بالطريقة العادية، وهي وسيلة سريعة للغاية للحصول على اللمعان، كما أن رائحة شعرك ستكون مبهرة.

 

5. الأفوكادو والموز من خلطات للشعر الجاف:

عندما يتعلق الأمر بزيادة الترطيب والحفاظ على الماء داخل الشعر لأطول فترة وتوفير الحماية من أضرار اشعة الشمس وحرارة المجفف والمكواة فإنه لا يمكن على الإطلاق تجاهل كفاءة الأفوكادو في هذا الأمر.

 

كما أنه مع الموز يحتويان على زيوت طبيعية سهلة الامتصاص في الشعر وفروة الرأس دون أي ملمس دهني، وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

 

  • ثمرة موز ناضجة
  • ثمرة أفوكادو ناضجة

 

ويتم هرس كل من الأفوكادو والموز معا جيدا للغاية ويمكن استخدام الخلاط الكهربائي مع ملعقة أو اثنين من الماء حتى يصير المزيج متجانسا، وبعد هذا يتم تطبيقه على الشعر الجاف لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ومن ثم شطفه بالماء البارد أو الفاتر وفقا لاختيارك.

 

ثم الغسل بالشامبو العادي وستنبهرين بنتيجة نعومة شعرك ولمعانه لفترة طويلة للغاية.

 

6. خلطة المايونيز:

إذا كنت ترغبين في خلطة سريعة وفعالة للغاية للشعر الجاف فلن تجدي أفضل من المايونيز، فهو غني للغاية بحمض السيستين الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على منع تلف الشعر وزيادة القوة والنعومة واللمعان من لمسات بسيطة وتقليل الجفاف والتغلب على التلف، وكل ما ستحتاجين إليه هو:

 

  • نصف كوب من المايونيز كامل الدسم
  • ملعقة صغيرة من الماء.

 

ويتم خفق المايونيز جيدا إما بالمضرب أو الملعقة حتى يصير طريا وناعما للغاية، وبعد هذا يتم تطبيقه على الشعر المبلل غير المغسول وتركه لمدة 30 دقيقة كاملة.

 

ومن الأفضل تغطية الشعر بغطاء الاستحمام لسهولة امتصاص المكونات في فروة الرأس، كما أن تدليك الشعر وفروة الرأس يه جيدا يزيد من المفعول.

 

وبعد هذا يتم شطف الشعر بالماء البارد ثم الشامبو العادي وستشعرين بفارق كبير على الفور وهي من العلاجات التي ينصح بها مصففو الشعر ويمكنك القيام بها بسهولة في المنزل.

 

7. من خلطات للشعر الجاف الألوفيرا والزبادي والزيت:

يعتبر هلام الصبار أو الألوفيرا من أكثر العناصر التي تحافظ على ترطيب ولمعان الشعر وتصلح التلف وتمنع الجفاف، كما أنه يعزز من صحة فروة الرأس لما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة تقاوم البكتيريا وتساعد البصيلات في النمو والزيادة.

 

كما تحدثنا عن فوائد الزبادي المتنوعة في التغذية والترطيب، وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

 

  • 4 ملاعق كبيرة من هلام الصبار أو الألوفيرا
  • 3 ملاعق كبيرة من الزبادي
  • ملعقتين كبيرتين من أي زيت تختارينه سواء جرجير أو زيت عطري أو جوز الهند.

 

واحضري وعاء وامزجي جميع المكونات السابقة فيه جيدا حتى تحصلين على خليط ناعم وثابت وموحد وبعد هذا قومي بتقسيم شعرك إلى قسمين أو 4 وابدأي في وضع المزيج على كل قسم من الجذور حتى الأطراف.

 

ثم اتركي القناع لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم اشطفيها بالماء الفاتر ثم الشامبو العادي، وهذه الخلطة تعمل جيدا للغاية مع الشعر الجاف والمختلط ليكون صحيا وناعما ومتألقا بشدة.

 

8. خلطة الطحين وحليب جوز الهند:

دقيق غرام أو الطحين من المكونات المميزة التي تدعم صحة الشعر بعناصر البروتين والمعادن الضرورية للتغذية والترطيب.

 

وبإضافة حليب جوز الهند له فإنك ستحصلين أيضا على مجموعة من الأحماض الدهنية المتنوعة التي تساهم في ترطيب وتغذية الشعر وتنعيمه، وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

 

  • كوب واحد من حليب جوز الهند.
  • 3 ملاعق كبيرة من دقيق غرام.

 

وكل ما سيكون عليك هو مزج المكونات جيدا للغاية مع التأكد من عدم وجود أي كتل على الإطلاق من الدقيق، ثم يتم تطبيق المكونات على الشعر من الجذور وحتى الأطراف ثم جمع الشعر في كعكة وتغطيته بغطاء الاستحمام لمدة من 15-20 دقيقة.

 

وبعد هذا يتم غسل الشعر بالماء والشامبو والذي من الأفضل أن يكون شامبو خفيف من المخصص للأطفال.

 

وستساعد هذه الخلطة على إزالة أي شوائب من الشعر والتي تزيد من الجفاف مما سيجعل شعرك شديد النعومة والقوة، ويمكنك تكرار الأمر مرة أسبوعيا لنتائج مميزة.

 

9. الأفوكادو وجوز الهند من خلطات للشعر الجاف:

الأفوكادو من العناصر الغذائية التي تحتوي على الكثير من الزيوت الموجودة في الشعر وفروة الرأس، كما أنه غني بنسبة مرتفعة من البروتينات والفيتامينات مثل أ و د و هـ و ك و ب وغيرها، وهذه المجموعة لا تساهم فقط في ترطيب وتنعيم الشعر ولكن تغذيته والحفاظ عليه من التساقط والتلف أيضا.

 

كما أن جوز الهند من أكثر العناصر الطبيعية التي تحتوي على أحماض أمينية ودهنية تدعم صحة فروة الرأس بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وستحتاجين في هذه الخلطة إلى:

 

  • ثمرة افوكادو ناضجة.
  • نصف كوب من حليب جوز الهند.

 

ويتم هرس ثمرة الأفوكادو تماما بحيث تصير خالية من أي كتل، وبعد هذا يتم إضافة حليب جوز الهند والخلط جيدا لحين الحصول على عجينة ناعمة، ويتم تطبيقها على الشعر لمدة 45 دقيقة ثم شطفها بالماء البارد والشامبو، وستلاحظين اختفاء التلف من المرة الأولى، ويمكنك تكراره مرة أسبوعيا.

 

10. صفار البيض وزيت الزيتون وفيتامين هـ:

إن استخدام خلطات للشعر الجاف يجب أن يكون أمرا متنوعا إلى حد كبير، كما يمكنك التبديل بين العناصر وفقا لرغبتك ومدى توافر المكونات، فالمهم ان تحتوي الخلطة على مزيج من البروتينات والأحماض الدهنية والفيتامينات حتى ترتفع استفادة الشعر من الخلطة.

 

وكما تحدثنا عن صفار البيض من قبل وفوائده في الترطيب، فإن إضافة زيت الزيتون إليه يجعل الشعر يستفيد من مجموعة قوية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تتفاعل مع البروتين لحماية الشعر.

 

كما أن فيتامين هـ ضروري لإنتاج الكولاجين الذي يساعد في ترطيب الشعر والبشرة ويمنحك اللمعان ويجدد الخلايا التالفة، لذا هذه الخلطة من الخلطات المميزة والتي يمكنك الاستمرار عليها لفترة طويلة دون أي قلق، وستحتاجين معها إلى:

 

  • صفار بيضتين
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • 3 قطرات من زيت فيتامين هـ

 

ويتم خفق صفار البيض جيدا حتى يصبح ناعما للغاية ومن ثم يتم إضافة الزيوت والتقليب جيدا، وبعد هذا يتم غسل الشعر وعصره جيدا لإزالة الماء الزائد ومن ثك تطبيق الخلطة على الشعر النظيف وتركها لمدة 10 دقائق ثم الغسل بالماء البارد والشامبو، ويمكنك إضافة عصير الليمون إذا كانت هناك قشرة.

 

كيفية الاهتمام بالشعر التالف

هل من الضروري التنويع في خلطات للشعر الجاف؟

من الأفضل بالفعل التنوع في تجربة خلطات للشعر الجاف، صحيح أن شعرك يمكن أن يتألق على وصفة أكثر من الأخرى، ولكن إذا وجدت نتيجة إيجابية لخلطة من الخلطات يمكنك تكرارها أكثر من غيرها فهذا يعني احتياج شعرك للعناصر الغذائية الموجودة في تلك الخلطة، ولكن لا يجب تجاهل العناصر الأخرى أيضا، لذا حاولي التنويع قدر الإمكان.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: Dry hair treatments from you kitchen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟