فوائد ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام وكيفية تطبيقه

كيفية ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام لمظهر صحي وناعم ومشرق

ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام من أهم الخطوات التي يجب أن تتم بشكل مناسب للحفاظ ليس فقط على نعومة الشعر وحيويته ولكن تجنب تساقطه أيضا، فالترطيب يرفع من درجة امتصاص المواد المغذية في فروة الرأس وبالتالي يرفع من درجة حيوية الشعر وكثافته ومظهره المشرق.

 

كريم لترطيب الشعر

خطوات ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام وأنسب الطرق المستخدمة

 

1. ما قبل الاستحمام وغسل الشعر:

ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام في الحقيق يبدأ قبل غسل الشعر فعليا، فقبل التفكير في تنظيف الشعر يجب فك أي تشابك موجود فيه واستخدام مشط ذو أسنان واسعة لتجديد الدورة الدموية وتنشيط فروة الرأس وفتح المسام.

 

وأيضا السماح لمواد الترطيب الموجودة في منتجات العناية بالشعر في الدخول جيدا إلى ألياف الشعر وفروة الرأس مما يساهم في زيادة الترطيب.

 

ويمكنك أيضا تطبيق بعض أنواع الزيوت على شعرك لمدة ربع ساعة قبل الغسل والتدليك لمدة 5 دقائق في فروة الرأس ثم البدء في التظيف.

 

2. استخدام بلسم أو مكيف الشعر:

استخدام مكيف الشعر من الأمور الضرورية للغاية للمساهمة في الترطيب.

 

ولكن يجب تطبيقه بطريقة صحيحة وذلك بالتخلص من الماء الزائد في الشعر عن طريق التربيت عليه بلطف وليس استخدام المنشفة أو الضغط بقوة، ويمكنك تحريك رأسك يمينا ويسارا وإلى أعلى وأسفل بسرعة لنثر الماء الزائد.

 

وبعد هذا قومي بتطبيق كمية كافية من البلسم على الشعر ومن الأفضل تركه لمدة 10 دقائق مع ارتداء قناع الاستحمام، ويمكنك استغلال الوقت في تطبيق كريم أو زيوت مرطبة للجسم.

 

وهذه الخطوة مهمة للغاية لحبس الماء داخل ألياف الشعر لفترة طويلة والحفاظ على الملمس الناعم، فهو يحتوي على عناصر ترفع من درجة الترطيب.

 

3. تجفيف الشعر:

بعد انتهاء الـ10 دقائق وشطف البلسم بالماء تأتي خطوة تجفيف الشعر، وهي من الخطوات الأساسية لترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام، فالتجفيف الخاطئ يزيد من فرصة تلف الشعر وفقدان الرطوبة الطبيعية ومن ثم لن تؤدي أي وسائل إلى النتيجة التي ترغبين فيها.

 

وينصح الكثير من خبراء العناية بالشعر بتجاهل المنشفة القطنية في لف الشعر لأن بها نسيج دقيق يلتصق في الشعر ويؤدي إلى جفافه، لذا يمكنك استخدام تيشيرت قطني قديم لتصفية الماء الزائد من الشعر.

 

4. استخدام قناع الشعر:

الشعر الجاف يحتاج إلى قناع متخصص يوفر الترطيب مرتين أسبوعيا على الأقل ليكون ذو مظهر حيوي ومشرق ومتميز دون الحاجة إلى الكثير من المنتجات المكلفة.

 

لذا حاولي بعد غسل الشعر جيدا تطبيق قناع ترطيب متخصص إما من المنتجات الموثوقة وهنا سيكون عليك فقط شطف الشعر بالماء بعد استخدامها.

 

كما يمكنك إعداد قناع منزلي، ويعتبر الأفوكادو والزبادي وزيت جوز الهند من أكثر أقنعة الترطيب المعروفة والتي تمنحك نتيجة رائعة، ولكن سيكون عليك إعادة غسل الشعر من جديد بالشامبو.

 

5. الزيوت من وسائل ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام:

الزيوت الطبيعية والعطرية من أهم وسائل ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام، ولكن ليس عليك المبالغة على الإطلاق في التطبيق على الشعر.

 

ولكن كل المطلوب هو تدفئة ملعقة صغيرة من الزيت الذي تختارينه والتدليك في فروة الرأس لمدة دقيقة بعد الاستحمام وتجفيف الشعر، وبعد هذا امسحي يديك فقط في ألياف الشعر، ثم ابدأي عملية التمشيط ليتم توزيع الزيت جيدا في البصيلات والأطراف.

 

ويمكنك عادة الاعتماد على واحد أو أكثر من الزيوت الآتية لترطيب شعرك الجاف:

  • زيت جوز الهند الغني بالفيتامينات والأحماض الدهنية.
  • زيت الأفوكادو الغني بالبروتين والفيتامينات والمعادن.
  • زيت اللوز
  • زيت اللافندر لمنح شعرك رائحة عطرية محببة والتخلص من الفطريات التي تعوق ترطيب الشعر.
  • زيت الأرغان شديد العناية بالشعر.

 

ولكن حتى لا تضطرين إلى غسل الشعر الجاف مباشرة من جديد بعد تطبيق الزيوت عليك التركيز على فروة الرأس والتدليك ومسح اليدين فقط في ألياف الشعر ثم التمشيط برفق.

 

6. تمشيط الشعر بشكل صحيح:

تمشيط الشعر بعد الاستحمام بطريقة خاطئة من أكثر الأمور الشائعة والتي لا تتسبب فقط في جفاف الشعر ولكن تلفه وتقصفه وتساقطه أيضا وبالتالي عدم الاستفادة من أي عناصر ترطيب وضياع المجهود هباءً.

 

لذا عليك في البداية وقبل تمشيط الشعر تطبيق الزيت أو الكريم المرطب الذي ترغبين فيه، ثم الانتظار لمدة 5 دقائق على الأقل قبل بدء التمشيط لأن الشعر المبلل يكون ضعيفا للغاية وأكثر قابلية للتكسر.

 

وبعد هذا عليك تقسيم شعرك لقسمين أو 4 وفقا لكثافته وتمشيط كل جزء على حدة.

 

ويمكنك بعد هذا استخدام إما بكر الشعر أو لفه في كعكة متماسكة، والأفضل أن يكون كل قسم في كعكة بمفرده فهذا يساعد أكثر على فرد الشعر وزيادة توزيع مواد الترطيب.

 

وبعد ساعتين أو أكثر يمكنك تمشيط شعرك من جديد واستخدام مجفف الشعر.

 

وإذا كنت تعتقدين أن هذه الخطوات ستستغرق الكثير من الوقت وأنت في عجلة من أمرك فحاولي الحرص عليها يوم الإجازة أو عندما لا تكوني مضطرة للخروج من المنزل، فكلما أبقيت الشعر ملفوفا جيدا بعد الاستحمام كلما ارتفعت درجة احتفاظه بالترطيب.

 

7. استخدام كريم ترطيب مناسب:

كريم تصفيف الشعر يكون خفيفا عن الزيوت، وهو يساعد بالفعل في ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام ويمكنك تركه على الشعر طوال اليوم دون غسله خصوصا إذا كان بالعسل أو الأفوكادو أو مواد الترطيب.

 

لذا يمكنك بعد تدليك الزيت في فروة الرأس أن تستخدمي القليل من كريم التصفيف على الشعر لمنع التشابك وزيادة حبس الرطوبة في ألياف الشعر.

كلمة أخيرة عن ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام

ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام قد يبدو للوهلة الأولى عملية معقدة وتستغرق الكثير من الوقت، ولكن في الواقع إذا حرصت على هذه الخطوات فإن الشعر بالتدريج سيكون مرطبا بشكل دائم مما يقلل من الوقت المبذول في ترطيبه والعناية به.

 

ومن أهم النصائح الواجب اتباعها للعناية بالشعر الجاف عموما:

 

  • استخدام واقٍ جيد من الحرارة إذا كنت ترغبين في استخدام أدوات التصفيف الحرارية لأنها تزيد من جفاف الشعر لذا يجب وضع واقٍ بينها وبين ألياف الشعر.

 

  • اللجوء إلى الأدوات الحرارية الأيونية لأنها تعمل على توزيع الحرارة جيدا.

 

  • جربي التخلص من الحرارة في بعض الأحيان من خلال اللجوء إلى الضفائر أو الكعك التي لا تتطلب تصفيفا حراريا وتزيد من احتفاظ الشعر بالرطوبة.

 

  • الاكتفاء بغسل الشعر مرة أسبوعيا فقط لعدم تجريده من الزيوت الطبيعية.

 

  • لا تستخدمي الشامبو يوميا ويمكنك الاكتفاء بالبلسم فقط في حالة الاضطرار لغسل الشعر أكثر من مرة أسبوعيا.

 

  • تغطية الشعر عند التعرض إلى الشمس والرياح والأمطار وماء البحر وكلور المسابح من الأمور الأساسية للحفاظ عليه من الجفاف.

 

  • تجنب استخدام الصبغات التي تحتوي على الأمونيا لأنها تزيد من جفاف وتلف الشعر وتتطلب مجهودا كبيرا للترطيب والعناية بالشعر واستخدام الكثير من المنتجات المتخصصة.

 

  • حاولي استخدام شامبو طبيعي مخصص للشعر الجاف ولا يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي تزيد من جفاف الشعر.

 

المراجع:

  1. Allure: Best Curl Washing Tips
  2. Naturally Curly: 5 wash day mistakes that make your hair dry
  3. Matrix: How to moisturize hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟