الزنجبيل لفراغات الشعر

الزنجبيل لفراغات الشعر

الزنجبيل لفراغات الشعر وأهم فوائده وطريقة استخدامه

تتعدد فوائد الزنجبيل في علاج فراغات الشعر فهو يقلل من الالتهابات التي تتسبب في ظهور البقع الحمراء وموت البصيلات وزيادة الرقع الخالية في فروة الرأس، كما يزيد من نشاط الدورة الدموية ويحفز نمو البصيلات عن طريق توصيل التغذية بكفاءة إلى فروة الرأس والشعر، كما أنه هو نفسه غني بالكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي من الجذور الحرة وتزيد من قوة الشعر وتحمي فروة الرأس.

 

فوائد الزنجبيل لفراغات الشعر

لا يمكن إحصاء فوائد الزنجبيل للجسم عموما فهو من أكثر الأعشاب المفيدة للصحة عموما وللشعر خصوصا وتقويته وتقليل الالتهابات في فروة الرأس، ومن أهم فوائد الزنجبيل لعلاج فراغات الشعر:

 

1. يزيد الدورة الدموية في فروة الرأس:

يساعد الزنجبيل في زيادة عدد المواد الغذائية التي تصل إلى فروة الرأس من خلال تحفيز تدفق الدورة الدموية في الجسم عموما وفي الرأس خصوصا، حيث أن العناصر الغذائية تنتقل من المعدة إلى بقية الجسم عن طريق الأوعية الدموية والتي يمكن أن تتعرض إلى اي عوامل تتسبب في تضييقها أو ركود الدم فيها وعدم تجدده لنقل المغذيات.

 

ولكن بمضادات الأكسدة الموجودة في الزنجبيل وكونه من التوابل الحارة فإنه يعمل على تخليص الأوعية الدموية من أي شوائب وبالتالي يزيد تدفق الدم والمغذيات إلى الأطراف وهو الأمر الذي يدعم صحة البصيلات ويقلل من الفراغات.

 

2. مقاومة الجذور الحرة:

وهذه الفائدة بفضل وجود مركّب الجينجيرول الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم تأثير الجذور الحرة التي إذا تراكت بشكل كبير في البصيلات فإنها تتلفها وتزيد من وجود فراغات الشعر، ولكن بالتخلص منها تتفتح المسام وتراجع أي موانع امام العناصر الغذائية وبصيلات الشعر وخلايا فروة الرأس.

 

3. مقاومة القشرة والفطريات:

بفضل الخصائص المطهرة والمضادة للالتهابات في الزنجبيل فإنه قد أثبت قدرة فعال على القضاء على القشرة ومقاومة الفطريات التي قد تتراكم في فروة الرأس وتمنع وصول التغذية إلى الشعر وبالتالي تتسبب في موت البصيلات وزيادة الفراغات، ولكن من خلال تقليل القشرة فإن الحكة تقل في الشعر ويتم بالتالي الحفاظ على فروة الرأس صحية مما يدعم نمو الشعر.

 

4. مقاومة الالتهابات:

فراغات الشعر يمكن أن تحدث نتيجة الاكزيما أو الصدفية أو الثعلبة أو حتى التعرض إلى التهابات من داخل الجسم وتؤثر على فروة الرأس، ويمتلك الونجبيل قدرة كبيرة على علاج الالتهابات وتخفيف الحكة والإحمرار مما يقلل من الفراغات ويعيد الحياة إلى بصيلات الشعر من جديد.

 

5. توفر التغذية المباشرة إلى بصيلات الشعر:

لا يساهم الزنجبيل فقط في توصيل العناصر الغذائية من الجسم إلى بصيلات الشعر، ولكن بتطبيقه مباشرة على فروة الرأس فإنه يمدها بالكثير من المواد الغذائية المباشرة التي تدخل في تجديد خلايا الشعر والرأس وتقلل من الفراغات.

 

فهو يحتوي على أحماض دهنية بالإضافة إلى المعادن مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، ويضم أيضا الكثير من الفيتامينات التي تدخل في تكوين الكولاجين الذي يعيد نمو الخلايا من جديد ويقاوم موت البصيلات ويحسن من مظهر الشعر.

 

6. مقاومة جفاف فروة الرأس:

يزيد جفاف فروة الرأس من تكون الفراغات نتيجة موت البصيلات والتي تحتاج إلى الترطيب المستمر لتتجدد خلاياها، وبفضل الأحماض الدهنية في الزنجبيل فإنه يوفر الترطيب المثالي والتبريد لفروة الرأس ويساعد بالتالي على مقاومة الجفاف ودعم نمو بصيلات الشعر وزيادة قوتها.

 

طرق استخدام الزنجبيل لفراغات الشعر

تتعدد طرق استخدام الزنجبيل لفراغات الشعر، فسواء تم تناوله أو تدليكه في فروة الرأس أو إضافته إلى زيوت طبيعية أو غيرها فإنه فعّال للغاية في تحسين صحة الشعر وعلاج الفراغات، ومن أهم طرق استخدام الزنجبيل وماهي اكثر وصفة لملئ فراغات الشعر تستخدم؟

 

1. تدليك الزنجبيل لعلاج فراغات الشعر:

يمكن تدليك جذر الزنجبيل مباشرة في فروة الرأس للحصول على مزايا التدليك وفوائد الزنجبيل في الوقت نفسه، ويتم الأمر بإحضار بوصة واحدة من جذر الزنجبيل الطازج تقشيرها بمقشر الخضروات، وبشرها بالمبشرة العادية أو بمعالج الطعام.

 

وبعد هذا يتم خلط ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور على ملعقتي طعام من زيت جوز الهند المذاب. ويتم تدليك الخليط بلطف في فروة الراس وستشعر بتحسن فوري في الرأس، ويجب ترك الخليط لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم غسله بالشامبو كالمعتاد. ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة أسبوعيا لنتائج رائعة.

 

2. خلط الزنجبيل بالزيت الساخن:

إن مزج الزنجبيل مع زيت الزيتون الدافئ من العلاجات الفعالة لفراغات الشعر وتحسين صحة فروة الرأس عموما كما يزيد من النعومة والترطيب، ويتم الأمر بخلط ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على قطرتين أو ثلاثة من زيت الزنجبيل الاساسي وتدفئة الوعاء قليلا.

 

وبعد هذا تطبيق الزيوت على الشعر من الجذور حتى الأطراف مع التركيز على فروة الرأس ثم يتم تغطية الشعر بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة وتغيير المنشفة كلما بردت قليلا وذلك لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بشامبو خفيف.

 

3. قناع الليمون والزنجبيل لفراغات الشعر:

وهو من الأقنعة الفعالة للغاية في تعزيز إفراز الكولاجين في فروة الرأس وهو العنصر المسؤول عن تجديد الخلايا ومقاومة الشيخوخة ومنع التلف، حيث أن الليمون يحتوي على فيتامين ج الذي يساهم بقوة في تكوين الكولاجين.

 

بالإضافة إلى العناصر المضادة للميكروبات في الزنجبيل فيعملان معا على استعادة درجة الحموضة في فروة الرأس وبتالي تعزيز نمو الشعر من جديد وتقليل الفراغات.

 

وكل ما سنحتاج إليه لتطبيق هذا القناع هو ملعقتين من الزنجبيل المفروم أو مسحوق الزنجبيل و3 ملاعق من زيت السمسم ونصف ملعقة من عصير الليمون، ويتم مزج كل المكونات معا حتى نحصل على عجينة لينة ويتم تطبيقها على الشعر لمدة 30 دقيقة وشطفها، ويمكن تكرار الامر مرتين أسبوعيا.

 

4. غسول الزنجبيل والمورينجا:

يمكن تطبيق الزنجبيل لفراغات الشعر من خلال خلطه مع المورينجا وهي من الأعشاب التي تحتوي على الكالسيوم والزنك والحديد والنحاس والبوتاسيوم والمنجنيز.

 

بالإضافة إلى كمية هائلة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وهي يمكن أن تحد إلى حد ما من حرارة زيت الزنجبيل أو المسحوق مما يجعلها مناسبة لأصحاب البشرة الحساسة وتحد من التلف وتزيد من خصوبة الشعر.

 

ويتم إعداد الغسول عن طريق مزج ملعقة طعام من الزنجبيل المفروم على حفنة من أوراق المورينجا على كوبين من الماء، وترك المزيج يغلي لمدة من 5-10 دقائق حتى يتم استخلاص كل عناصر الزنجبيل والمورينجا.

 

وبعد هذا يتم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد وسيكون المزيج برد قليلا فيتم تصفيته وشطف الشعر به بعد الغسل بالشامبو وعدم إضافة أي شيء آخر على الشعر وترك المكونات تعمل لفترة طويلة، ويستخدم هذا الغسول مرة فقط أسبوعيا.

 

وتطبيق الزنجبيل لفراغات الشعر لن يؤدي فقط إلى إعادة نمو البصيلات من جديد وعلاج البقع الصلعاء أو الاكزيما التي تتسبب في الفراغات، ولكن أيضا سيحسن من صحة الشعر عموما ويجعله أثر نعومة وقوة وكثافة أيضا.

 

ولكن لا يجب المبالغة في تطبيقه حيث أنه يحتوي على خصائص حارة، ويجب التجربة في البداية بكميات قليلة للغاية وفي منطقة صغيرة من فروة الرأس ومراقبة رد فعل الجلد قبل تطبيقه بكميات أكبر.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: How Does Ginger Help In Hair Growth
  2. Viviscal: Does Ginger Have Hair Growth Benefits

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟