اسباب حكة الراس

اسباب حكة الراس

أهم اسباب حكة الراس ومتى تكون علامة على مرض خطير

تتعدد اسباب حكة الراس منها ما يكون بسيطا للغاية مثل فقط ظهور القشرة أو الحاجة إلى غسل الرأس، ومنها ما يكون نتيجة الضغوط النفسية أو بعد رد فعل تحسسي من منتجات العناية بالشعر أو قد تكون من أصحاب الفروة الحساسة.

 

ومنها ما يمكن أن يكون دليلا على الإصابة بسرطان الجلد، وسنحاول الآن التعرف على اسباب حكة الراس وكيفية تفسيرها لمعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معها.

 

1. القشرة من اسباب حكة الراس:

تعتبر القشرة أحد أكثر اسباب حكة الرأس شيوعا، فعند زيادة إفراز الزيوت في فروة الرأس الدهنية، أو عند الجفاف التام في فروة الرأس الجافة فإن طبقة بيضاء تتكون على الجلد وتمنع وصول المواد الغذائية إلى فروة الرأس وتتكون الفطريات والتي تثير الشعور بالحكة في محاولة من الجلد لإخبار الجسم بوجود شيء خاطئ.

 

فيبدأ الشخص في التصرف للتخلص من تلك الطبقة العازلة التي تمنع وصول التغذية، ويمكن التخلص منها بسهولة من خلال اتباع روتين تنظيف يومي واستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر.

 

2. الحساسية:

الحساسية من مكون معين يدخل في منتجات العناية بالشعر يمكن أن تؤدي إلى حكة في فروة الرأس وأيضا في الاحمرار والذي ربما لا يكون ملحوظا بشدة إذا كان الشعر كثيفا، لكن إذا تم عمل فرق في الشعر فيمكن للإحمرار أن يظهر إذا كان بسب الحساسية من منتج معين.

 

وهي سيطلق علهيا في هذا الوقت التهاب الجلد التماسي التحسسي وهو أمر شائع للغاية بين الأشخاص الذين يصبغون شعرهم بكثرة، فهناك مادة شائعة الاستخدام في الصبغة وهي مادة بارا فينيلينديامين وخصوصا في الصبغة السوداء.

 

كما يمكن أن تكون تلك الحساسية من مادة معينة في الشامبو أو البلسم أو كريم التصفيف، فإذا كان الأمر كذلك ستعاني من حجة أيضا في جلد اليد والعينين وجانب الوجه وأي منطقة أخرى تكون لامست الشامبو أو البلسم.

 

3. مرض خلايا النحل:

وهو يمكن أن يصاب به الشخص نتيجة رد فعل تحسسي من طعام معين أو نتيجة ارتفاع شديد في درجات الحرارة أو حساسية شديدة من الأتربة أو أي سبب آخر يؤدي إلى ظهور بثور صغيرة حمراء أو وردية اللون.

 

كما يمكن لأدوية معينة أو حبوب اللقاح أو غيرها أن تتسبب في هذا المرض والذي عادة ما يكون قصير الأمد إلى حد كبير ويزول بمفرده خلال 6 أسابيع.

 

ولكن إذا استمر لفترة طول من ذلك فإنه يسمى وقتها مرض خلايا النحل المزمن، وهنا يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يصف العلاج المناسب من شامبو وكريمات وفقا للحالة.

 

4. الجرب من اسباب حكة الراس:

الجرب ينتج عن حشرة صغيرة للغاية تسمى العث، وهي إذا التصقت في فروة الرأس فإنها تبدأ في الحفر فيها وتكون الحكة وقتها شديدة للغاية، وتعتبر الحكة أكثر أعراض الجرب شيوعا ويمكن أن تكون قاسية للغاية لدرجة أن يستيقظ الشخص منها ليلا، وعلاج الجرب متاح فقط بوصفة طبية وهو ينتشر في المناطق الملوثة وعند إهمال غسل الرأس لفترة طويلة.

 

5. سعفة فروة الرأس:

وهي من الأمراض التي تتسبب فيها العدوى الفطرية وليس الديدان كما يعتقد الكثيرون، لذا إذا كانت فروة الرأس معرّضة للفطريات بصورة أكبر نتيجة النشاط الزائد وعدم غسل الرأس بانتظام فيمكن للشخص أن يتعرض إلى سعفة فروة الرأس ويظهر طفح جلدي أحمر مع حكة شديدة مع نتوءات مليئة بالقيح في الحالات الشديدة.

 

ولابد من التشخيص الدقيق لها لأن لها علاج مخصص ولا يصلح معها أي هلام للجلد، فيجب زيارة الطبيب فورا للحصول على وصفة طبية مع استخدام شامبو وبلسم طبي للتقليل من تأثيرها على فروة الرأس.

 

6. الصدفية:

من اسباب حكة الراس الشائعة أيضا، إذ يعاني 50% من مرضى الصدفية السوداء بحكة في فروة الرأس في مرحلة من المراحل، وتكون عبارة عن بقع حمراء وقشور تشبه قشرة الرأس العادية مع حواف فضية أو بيضاء، وتكون فروة الرأس جافة للغاية.

 

وتتراوح الحكة هنا بين شديدة للغاية وخفيفة، ويمكن لعلاج الصدفية ان يجدي في هذه الحالة إذا تم معرفة السبب الأساسي وراء الإصابة بالصدفية إذ غالبا ما تكون لأسباب نفسية، وقد تمتد الصدفية على مؤخرة الرقبة أو خلف الأذنين، ويمكن شراء بعض العلاجات من دون وصفة طبية.

 

7. القمل من اسباب حكة الراس:

تعتبر الحكة أحد أكثر أعراض قمل الرأس شيوعا، وقد لا يكون له أي عرض آخر على الإطلاق حتى 6 أسابيع من الإصابة به، وهو عادة يصيب الأطفال أو الذين يعيشون في مناطق ملوثة، وقمل الرأس تكون حشرات صغيرة للغاية ويجب فحص الرأس عن قرب شديد للتعرف عليها.

 

وهناك الكثير من الحلول لقمل الرأس من استخدام شامبو طبي وتمشيط الشعر بمشط ضيق للغاية واستخدام خل التفاح وغيرها من مواد قوية تعمل على التخلص من القمل دون الإضرار بفروة الرأس والشعر.

 

8. التهاب الجلد التأتبي:

وهي نوع شائع من أنواع الإكزيما والتي يمكن أن يصاب بها الشخص أيضا نتيجة أسباب نفسية، ويمكن أن يرتبط بالإحمرار وشعور بالحرقة الشديدة في فروة الرأس، ولا يوجد علاج ثابت له فكل حالة تختلف عن الأخرى، لذا يجب رؤية الطبيب والمواظبة على الأدوية والعلاجات التي يصفها.

 

9. تلف الأعصاب:

إن كنت تشعر بوجود حكة في الرأس دون إحمرار أو بثور أو حشرات صغيرة فإن السبب يمكن أن يكون نتيجة وجود خلل في عمل الأعصاب مما أدى إلى ندوب تتسبب في الحكة، ومن أهم الامراض التي تزيد من تلف الاعصاب كل من السكري والقوباء المنطقية.

 

حيث يمكن أن تزيد من التندب وتساقط الشعر والذي يرتبط بالحكة بشكل أو بآخر، ويمكن حل المشكلة عن طريق معرفة سبب التندب في فروة الرأس وسر وجود علّة في الأعصاب ومحاولة علاجها.

 

10. سرطان الجلد:

يمكن أن تكون الحكة من الأعراض المتقدمة لمرض سرطان الجلد، وسيبدأ الشعر وقتها في التساقط بغزارة مع وجود حكة شديدة للغاية، ويعتبر ورغم خطورة هذا الأمر إلا أنه ليس كل حكة يجب تفسيرها بأنها سرطان، بل يجب إجراء فحوص دقيقة في البداية وأخذ عينة من الجلد لمعرفة سبب الحكة.

 

11. ضربة الشمس:

يمكن أن تكون الحكة الشديدة فقط من التعرض إلى أشعة الشمس لفترة طويلة دون قبعة أو غطاء للرأس مما يزيد من سخونة الجلد الذي يبدأ في التشقق، لذا يؤدي الأمر إلى ضربة شمس والتي يمكن الشفاء منها عن طريق الكريمات المرطبة أو كريم الهيدروكورتيزون.

 

ويمكن لاسباب حكة الراس أن تكون مؤقتة للغاية، كما يمكن أن تستمر لفترة طويلة يشعر فيها الشخص أن لا نهاية للحكة، وهنا لابد من استشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي لها ومحاولة علاجها، وذلك بعد اتباع وسائل تنظيف الرأس المختلفة سواء بالشامبو المخصص لفروة الرأس الحساسة أو مواد التنظيف المختلفة وغيرها.

 

كما يجب عند حدوث حكة في الرأس تجنب مشاركة الادوات الشخصية مع أي فرد في المنزل وتمشيط الشعر بفرشاة خاصة وعدم تبادل الملابس لحين التوصل إلى علاج. كما يمكنك الأن التسوق في متجرنا الذي يحتوي على العديد من منتجات العناية بالفروة الحساسة بأفضل الأسعار.

 

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟