اسباب حكة الشعر

اسباب حكة الشعر بالتفصيل

ما هي اسباب حكة الشعر ؟ هل ترغب في معرفة الاسباب الرئيسية المسببة لـ حكة الشعر؟ هل تعرف ما هي الحكة؟ في البداية تعد الحكة حالة عرضية وليست حالة مرضية ويتعرض لها كلا من النساء والرجال.

 

حيث انها حالة مؤقتة تصيب المرء على فترات متفاوتة وبعدما يتم تشخيص السبب الرئيسي لها يتم اتباع العلاج المناسب لاجل التخلص من الحكة التي تسبب التهابات وبعض الجروح في فروة الرأس والعديد من الامراض الجلدية وذلك إذا تم اهمال التحكم في الحكة وعلاجها.

 

في الواقع هناك بعض العوامل المسببة للحكة وقد تكون بسبب اسنخدام بعض المنتجات الخاصة بالشعر التي تسبب الحساسية في فروة رأسك المسببة لـ حكة الشعر أو قد تكون الاصابة بالقشور الجافة أو الزيتية أو بعض الامراض الجلدية الاخرى!

 

ويفضل في حال وجود أي عرض من اعراض حكة الشعر على الفور يجب ان تعرف ما السبب الرئيسي في حدوث ذلك لانها بمثابة اشارة عن وجود خطب ما في صحة الشعر وفروة الرأس وفي حال تجاهلك لـ هذا الأمر بكل تأكيد سوف يتفاقم الأمر وقد يصل إلى حد علاج تهيج فروة الرأس والشعر بشكل كلي.

 

كي تمنع تفاقم المشكلة لابدَّ من معرفة اسباب حكة الشعر الرئيسية وسبل علاج حكه الشعر وكيفية حماية الشعر من التعرض بالاصابة بها في المستقبل.

 

كما انه يفضل ان تكون على دراية كاملة بالمنتجات الآمنة على شعرك والخالية من العناصر الكميائية التي تسبب تضرر الشعر وبنيته الرئيسية خصوصاً للأصحاب الفروة الحساسة، لذلك يقدم هذا المقال اسباب حكة الشعر التي يعاني منها الرجال والنساء.

 

اسباب حكة الشعر الأكثر أنتشاراً

 

1.  القشرة من اسباب حكة الشعر

ان كنت ترغب في معرفة اسباب حكة الشعر اليك أحد الاسباب الرئيسية التي تسبب حكة الشعر لجميع الأشخاص ومن المحتمل ان تصيب جميع انواع الشعر، ولكن على وجه الخصوص الشعر الجاف لانه يفتقر للعديد من الفيتامينات المغذية ويعاني اصحاب هذا النوع من الشعر من جفاف فروة الشعر التي قد يظهر بها بعض القشور الجافة وتصيب الرجال بكثرة!

 

أما بالنسبة لاصحاب الشعر الدهني فهم الفئة الاكثر تعرضاً للقشور الزيتية التي تسبب انزعاج كبير وحكة مستمرة نظراً لفرط افراز الزهم في فروة الشعر وتراكم الزيوت إلى فترات طويلة مما يؤدي إلى ظهور القشرة الزيتية التي إذا تم اهمال علاجها سوف يتفاقم الأمر إلى حد الجروح والآلم في الشعر.

 

كما أشارت بعض الأبحاث الطبية ” قد يصاب 40% من الأشخاص بالقشرة في الشعر التي قد تتفاوت فترات الاصابة بها نتيجة لعدة عوامل منها الطقس الحار والاجهاد والنظام الغذائي الغير متوازن أي الغير صحي إلى جانب استعمال المنتجات التي لاتعمل على تطهير فروة الرأس والآمنة التي لاتسبب الحساسية”.

 

وعلاجاً لـ حكة الشعر بفضل استخدام المنتجات الغنية بـ حمض الساليسيليك ومنتجات الشامبو المضادة للقشرة والفطريات المتراكمة في فروة الرأس.

 

بالإضافة إلى إمكانية استخدامك لـ بعض العلاجات الطبيعية مثل استعمال زيت شجرة الشاي الذي يمتاز بقدرته على تطهير فروة الشعر وحماية الشعر من الاصابة بالبكتريا والفطريات والتخلص من القشور نهائياً، كما يكنك استخدام عصير الليمون لتطهير فروة الشعر والتخلص من حكة الشعر نهائياً.

 

2. الصبغات الكميائية

من اسباب حكة الشعر استخدام الصبغات الكميائية بكثرة لانه يتواجد ردة فعل تحسسية تجاه المواد الكميائية والصبغات الملونة! لذلك ان كنتِ قد قمتي بتلوين شعرك مؤخراً بكل تأكيد قد تتعرضين إلى ردة الفعل التحسسية تجاه الصبغ حتى لو لم تشعري بذلك!

 

وفقاً لما جاء في بعض الأبحاث الطبية الخاصة بالامراض الجلدية “سواء ان كنت تستخدمين صبغات مؤقتة أو دائمة فـ ردة الفعل التحسسية واحدة ولكنها تصبح أكثر قوة حين استخدامك للصبغات الدائمة.

 

كما انه يتوافر في الأسواق منتجات من دورها ازالة الصبغة الدائمة ويفضل التمعن أثناء اختيار المنتجات الكميائية وبدلاً من صبغ الشعر يمكنك صبغ الشعر طبيعياً أو بواسطة الحناء”.

 

بالإضافة إلى ذلك أشار بعض الأطباء المتخصصين في الجلدية ” على خطورة استخدام الكيراتين المتواجد في صالونات التجميل بكثرة والذي يندرج تحت عنوان علاج فعال وسريع لتنعيم الشعر وعلاج الشعر بشكل كبير! هذا ليس الا رد فعل تحسسي لشعرك!

 

قد تعاني بسببها من حكة الشعر لان مصفف الشعر يقوم بوضع مادة الفورمالدهيد القاسية على الشعر والتي ينجم عنها تلف رونق الشعر الطبيعي خاصة بعد استخدام الكيراتين يقومون بتعريض الشعر إلى درجة حرارة عالية لاجل فرد الشعر وهذا بكل تأكيد خطر على صحة الشعر وما تسبب الا في علاج مظهر الشعر الخارجي فقط وتسبب في اتلاف الشعر الطبيعي”.

 

ومن اجل تجنب ردة الفعل التحسسية الناتجة عن استخدام الصبغات الكميائية والمسببة لـ حكة الشعر يفضل التمعن أثناء اختيار المنتجات الخاصة بالشعر ويفضل اختيار المنتجات للشعر والفروة الحساسة والتي تتركب من عناصر طبيعية غير ضارة على بصيلات الشعر، ويمكنك العثور على منتجات لفروة الشعر الحساسة والقضاء على حكة الشعر من هنا.

 

3. التعرق من اسباب حكة الشعر

في الواقع قد يعاني العديد من الرجال والنساء من الحكة في الشعر وبصفة مستمرة ويرغبون في معرفة العوامل المسببة لهذا الأمر اليكي أحد الاسباب وهو التعرق! وكما جاء في أبحاث خاصة بالامراض الجلدية انه في حال التعرق وترك الشعر دون غسل هذا يسبب حكة الشعر.

 

لان تراكم الاتربة والبكتريا والزيوت في فروة الرأس تسبب الحكة الشديدة التي تشكل انزعاج للكثير من الأشخاص ويفضل ان تقوم بغسل شعرك بانتظام حتى لايتساقط الشعر نتيجة للقشرة التي قد تنتج عن التراكمات المتواجدة في فروة الشعر.

 

وشددت بعض الأبحاث على ضرورة غسل الشعر بعد التعرق لان هذا يسبب تهيج وبعض الالتهابات الحادة في الجلد لفروة الرأس المسبب لحكة الشعر القاسية ويفضل ان تقوم بغسل شعرك بعد التعرق.

 

أو ان كنت ممن يلعبون الرياضة بصفة مستمرة يجب غسل شعرك بعد التمرين على الفور، بالإضافة إلى ضرورة استخدام الملطفات والمنظفات الطبيعية التي من دورها تطهير فروة الشعر وتقديم العناية للشعر بالكامل.

 

4. الفطريات

قد يصاب المرء بالحكة الشديدة ويتم اللجوء إلى عمليات البحث لاجل معرفة اسباب حكة الشعر المزعجة وطرق التخلص منها وتأتي العدوى الفطرية ضمن الاسباب الرئيسية لـ حكة الشعر نتيجة لتراكم الزيوت والمنتجات على فروة الشعر لفترة طويلة التي تمهد الطريق إلى العدوى الفطرية في الظهور.

 

وان كنت تعرضت للاصابة بالفطريات سوف تعاني بعض الشيء لاجل التخلص منها فهناك عدة انواع من العدوى الفطرية هناك عدوى شديدة وبسيطة ولكن تستطيع ان تستخدم المنتجات المضادة للفطريات إلى جانب العلاجات التي يصفها لك طبيبك الخاص والتي تؤخذ عن طريق الفم.

 

ملحوظة: ان وجدت في فروة رأسك ظهور بعض النتوء الحمراء والتهابات الجلد الحمراء ينصح باستشارة طبيب الجلدية على الفور.

 

5. ربط الشعر لفترات طويلة من اسباب حكة الشعر

عادتاً ما تقوم الفتيات والنساء بربط شعرهن بطريقة ضيقة بواسطة التوكة المطاطية مما يتسبب في تساقط الشعر والتسبب في حدوث حكة الشعر.

 

في الواقع هناك عدة تسريحات للشعر تقوم بها النساء خاطئة تؤدي إلى حكة الشعر منها ذيل الحصان – الكعكة – الضفائر الضيقة وتمسك بصيلات الشعر مع بعضها البعض! هذه بالكاد من اسباب حكة الشعر وتساقطه إلى جانب تلف الشعر لان النساء عادتاً ما يتبعون عادات خاطئة أثناء التعامل مع شعرهم.

 

كما أشار خبير الجلدية شاينهوس ان شد الشعر وربطه بطريقة ضيقه يعمل على سحب الشعر والاعصاب والعضلات المحيطة في فروة الرأس إلى اتجاه غير طبيعي.

 

وقد ينتج عن ذلك ظهور القرح في فروة الشعر والحكة الشديدة ومن اجل منع تلك المشكلة من التفاقم يفضل ربط الشعر بطريقة خفيفة وتغيير تسريحات الشعر طوال الأسبوع واتباع انماط مختلفة أثناء تصفيف الشعر.

 

6. حكة الشعر الوهمية

قد تعاني من اسباب حكة الشعر الناجمة عن العوامل المؤقتة او بعض الامراض الجلدية او قد تكون حكة وهمية وهي حالة نادرة الحدوث ونادراً ما يعاني منها الأشخاص لانه في تلك الحالة قد لاتعاني فروة الشعر من أي سبب عضوي ينتج عنه الحكة، وبالتالي لايرافق هذه الحالة اي نتيجة طبية او نتيجة لوجود خطب ما في صحة فروة الشعر.

 

وفقاً لما أوضح به دكتور كلاين خبير الامراض الجلدية تعتبر حكة الشعر الوهمية ماهي الا عسر تنفس في فروة الشعر والذي يحدث نتيجة لبعض الضغوطات النفسية والعصبية او الاصابة ببعض اعراض الاكتئاب وفي تلك الحالة يكون السبيل العلاجي هو اتخاذ عقاقير مضادة للاكتئاب ولكن بجرعة منخفضة.

 

7. مرض التهابات الجلد (الحزاز) من اسباب حكة الشعر

هو ثاني أحد الامراض النادرة التي قد تصيب الإنسان وهو من اسباب حكة الشعر والذي يعرف بـ الحزاز المسطح وهو عبارة عن التهاب جلدي نادر يؤثر على صحة الشعر وفروةالرأس، ويتسبب في تساقط الشعر بكميات كبيرة ولكن بشكل تدريجي ويتسبب في الحكة الشديد في فروة الشعر.

 

وكما جاء في بعض الأبحاث الخاصة بالامراض الجلدية لا يصاب الا 1% من السكان الامريكين بهذا النوع من المرض الجلدي وعادتاً المصاب يكون في عمر الـ 30 فيما فوق والهدف العلاجي من هذا المرض هو تقليل الالتهابات المسببة لحكة الشعر ووقف تساقط الشعر”.

 

8. التهابات الجريبات

من اسباب حكة الشعر هو التهابات الجريبات وهو عبارة عن بثور حمراء في داخلها بعض الشعيرات وقد تكون مصاحبة للصديد وتسبب الحكة والحرق في الشعر، ونتيجة للحكة قد تُصفي تلك البثور وتنزف بعض الدم او الصديد والذي يعرف باسم ” القيح”.

 

في الواقع عادتاً ما يتراوح مدة بقائها من 7 إلى 10 أيام وتذهب من تلقاء نفسها ويمكنك استعمال مضادات للبكتريا والمنظفات الخاصة بفروة الشعر، كما أشار دكتور كرونبرج ” إذا لم تشفى تلك الالتهابات من تلقاء نفسها ينصح بتناول الأدوية المضادة للبكتريا عن طريق الفم وهي أحد الامراض التي تبدو مثل حب الشباب”.

 

9. ضربة الشمس من اسباب حكة الشعر

على الرغم من وجود العديد من الامراض الجلدية المسببة لحكة الشعر الا ان الطقس الحار يؤثر على الشعر وصحته ويسبب الحكة خاصة ان تعرض الإنسان إلى الشمس مباشرة دون ارتداء أي قبعة تحمي فروة الشعر من الحرارة.

 

لذلك يفضل بعد ارتداء القبعات أثناء الخروج في الطقس العالي الحرارة مع مراعاة الاستحمام بـ ماء بارد ودهن فروة الرأس بـ كريم معالج يعرف باسم “الهيدروكورتيزون”.

 

10. الجرب والقمل من اسباب حكة الشعر

في الواقع قد يكون القمل من اسباب حكة الشعر ولكن قد يكون الجرب ايضاً من الاسباب ولكن الاختلاف ان الجرب قد يستهدف جلد فروة الشعر والجسم بالكامل اما القمل فقط يتواجد في الشعر.

 

كما ان الجرب عبارة عن طفيليات تصيب الشعر والجسم وتسبب الحكة المزمنة والشديدة لذلك يفضل الاهتمام بعلاج تلك المشكلة بواسطة استشارة الطبيب.

 

بينما يمكنك التخلص من القمل بواسطة استخدام بعض العلاجات المتوفرة في الصيدليات او مراكز العناية بالشعر او بواسطة استخدام المشط الخاص بالقمل وتقسيم الشعر إلى اجزاء مع مراعاة احضار قطعة من القماش لاجل تمشيط الشعر واسقاط القمل المتراكم في فروة الشعر وخاصة عند مؤخرة الرأس ووراء الأذنين.

 

المراجع:

  1. Reader’s Digest: 21 Twitchy, Itchy Explanations for Why Your Scalp Itches

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟