علاج حكة الشعر

وسائل علاج حكة الشعر بالطرق الطبيعية والفعاله

هل تعاني من حكة الشعر؟ هل تبحثين عن علاج حكة الشعر في وقت قصير؟ هل ترغبين في التخلص من الحكة المزعجة؟ هل تشكل لكي الحكة حرج شديد؟

 

لا تقلقي مع وجود الوصفات الطبيعية التي تتكون من الزيوت الاساسية المستخلصة من النباتات والاعشاب الطبيعية المعالجة والتي تمتاز بالخصائص العلاجية الهائلة والتي تستخدمها بعض المنتجات نظراً لقدرتها العلاجية الرائعة وعدم وجود أي اثار جانبية في أثناء استخدامها على الشعر أو البشرة.

 

على الرغم من وجود العديد من العلاجات التي يصفها الأطباء الا ان هناك عدة زيوت تعمل على علاج حكة الشعر في وقت قياسي ودون عناء ولكن يتطلب الأمر فقط بعض الالتزام بالوصفات العلاجية حتى تحصلين على نتائج في وقت قياسي!

 

ولكن أولاً يفضل الاهتمام بمعرفة اسباب حكه الشعر حتى تتمكن من علاج الأمر والتحكم به قد يكون بسبب فروة الرأس الجافة او تراكم البكتريا في فروة الشعر او بعض الامراض الطبية او القشرة الجافة والزيتية.

 

كما تراكم المنتجات او حتى استخدام المنتجات الخاطئة للعناية بالشعر والتي تتكون من عناصر غير مفيدة وضارة بالشعر التي يترتب عنها الاصابة بالحكة الشديدة والمؤلمة للاشخاص، لهذا يقدم هذا المقال طرق علاج حكة الشعر.

 

طرق فعالة لاجل علاج حكة الشعر

 

1. علاج حكة الشعر بواسطة زيت جوز الهند:

يعتبر زيت جوزالهند من الزيوت السحرية التي لايجب ان يخلو منها منزلك! لانه أحد الزيوت الفعالة المرطبة الطبيعية التي من دواعي استخدامها علاج فروة الرأس الجافة وعلاج حكة الشعر المزعجة نظراً لخصائصه العلاجية المميزة مثل التخلص من الحساسية وعلاج الالتهابات الحمراء المتواجدة على جلد فروة الشعر ويقدم العناية اللازمة للشعر وحمايته من خطر الاصابة بالحكة في المستقبل.

 

كما انه يعمل كـ واقي للشعر من العوامل الخارجية المؤثرة لانه يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا من دورها مكافحة العدوي والحساسية والفطريات والجراثيم المتراكمة في فروة الشعر والمسببة لحكة الشعر، إلى جانب تقديم تلطيف فروة الشعر وبصيلات الشعر ويمنحك شعور ونتائج مرضية في وقت قصير للغاية.

 

كيفية علاج حكة الشعر بواسطة زيت جوز الهند:

  • أولاً يتم أخذ 3 إلى 6 ملاعق من زيت جوزالهند ثم يتم تدفئة الزيت
  • تدهن فروة الشعر والشعر جيداً مع مراعاة عمل مساج لفروة الرأس بواسطة حركات دائرية باليدين لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة
  • يترك الزيت على الشعر لمدة 2 إلى 3 ساعات مع ارتداء غطاء الرأس البلاستيكي حتى يتغلغل الزيت الي فروة الشعر
  • يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو العشبي الخاص بك
  • تكرر تلك العملية مرتين اسبوعياً لاجل علاج حكة الشعر

 

2. زيت شجرة الشاي:

من اجل علاج حكة الشعر يمكنك استخدام هذا النوع من الزيوت الطبيعية الاساسية والذي يعرف بـ الميلالوكا والذي يمتاز بخصائص مضادة للبكتريا ومضادات الأكسدة التي توفر الحماية اللازمة للشعر ويساهم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا والفطريات نهائياً.

 

كما انه من أبرز الزيوت المضادة للحساسية والعوامل الخارجية المسببة لحكة الشعر ويستخدم هذا النوع من الزيوت الطبيعية من قديم الأزل لانه يعمل على مكافحة وعلاج فروةالرأس الجافة والتخلص من القشرة الجافة والقشرة الزيتية.

 

كيفية علاج حكة الشعر بواسطة زيت شجرة الشاي:

  • يتم أخذ كمية مناسبة من زيت شجرة الشاي ثم يدهن الشعر من الجذور حتى الاطراف
  • يفضل عمل مساج لفروة الرأس لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم يترك الزيت على الشعر لمدة 2 لـ 3 ساعات علي الاقل ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ
  • يمكنك وضع قطرات مناسبة من زيت شجرة الشاي في الشامبو الخاص بـ نوع الشعر الخاص بك وغسل الشعر به
  • كما تستطيع ان تضيف مابين 5 إلى 10 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى ¼ كوب من الماء
  • ثم يدهن الشعر جيداً ويترك لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك يغسل بالماء الفاتر

 

3. علاج حكة الشعر بـواسطة الألوفيرا:

هل تبحثين عن مكون سريع وفعال لاجل علاج حكة الشعر وتلطيف فروةالرأٍس؟ اليكي جل الالوفيرا المتميز والفريد من نوعه الذي يقدم لكي الحماية والعناية اللازمة للشعر وفروة الشعر خاصة ضد الحكة التي تعاني منها ومن الالتهابات التي قد تتواجد في فروة الشعر.

 

لان الالوفيرا يحتوي على سائل هلامي أو جل يساعد على ترطيب وتلطيف فروة الشعر جيداً، إلى جانب تغذية وترطيب الشعر وبصيلاته منحه العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في تقوية البصيلات وألياف الشعر وحمايتها من التكسر والتقصف.

 

بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتريا والفطريات وسرعة تغلغلها إلى فروة الرأس لاجل تلطيف وتهدئة فروةالشعر التي تعاني من الالتهابات الناجمة عن تراكم البكتريا وبقايا المنتجات والزيوت المتراكمة، كما انه يساعد على التخلص من القشرة الملتصقة في فروة الشعر.

 

والجدير بالذكر ان الالوفيرا تحتوي على الاحماض الامينية التي تحفز من تدفق الدم في فروة الرأس مما يسهل عملية تحفيز نمو الشعر، لاسّيما الانزيمات التي من دورها تقشير الخلايا الميته المتواجدة في فروة الرأس.

 

طريقة علاج حكة الشعر بواسطة الألوفيرا:

  • يمكنك استخدام اوراق الصبار بواسطة فتحها واستخلاص الجل من داخلها او من خلال شراء جل الالوفيرا من متاجر العناية بالشعر
  • تؤخذ كمية مناسبة من جل الالوفيرا ويدهن بها الشعر جيداً من الجذور حتى الاطراف ويترك لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق
  • يغسل الشعر بواسطة الماء الدافئ والشامبو العشبي الخاص بك
  • تستخدم تلك الطريقة مرتين اسبوعياً من اجل علاج حكة الشعر في مدة زمنية وجيزة

 

4. وصفة خل التفاح:

يعتبر خل التفاح علاج سحري مضاد للحساسية يساهم في القضاء على البكتريا والفطريات المسببة لـ حكة الشعر والتهابات فروة الرأس، ومن مميزات خل التفاح انه يساعد على توازن درجة حموضة فروة الشعر والتي تقدم العناية والحماية اللازم للشعر تجاه الحكة وجفاف الشعر.

 

يعتبر خل التفاح مقشر طبيعي يساعد على تفتيح المسام ويعمل على علاج فروة الشعر وليس هذا فحسب فهو له قدرة على تقوية وتنعيم الشعر إلى جانب اضفاء لمعة براقة وصحية على الشعر وبصيلاته.

 

أضف إلى ذلك التخلص من القشرة الجافة والزيتية المتواجدة في الشعر بسبب تراكم المنتجات والزيوت الطبيعية أو فرط افراز الزهم الضار على صحة فروة الشعر والشعر.

 

من اجل علاج حكة الشعر بواسطة خل التفاح:

  • يتم مزج ¼ كوب من خل التفاح مع ¼ كوب من الماء ثم يتم وضعهم في زجاجة
  • يرش المزيج على الشعر ويفضل تغطيته بـواسطة منشفة او غطاء الرأس البلاستيكي
  • يترك على الشعر لمدة لاتقل عن30 إلى 60 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو
  • كما يمكنك استخدام خل التفاح لاجل تطهير فروة الشعر بواسطة وضع  كمية مناسبة من خل التفاح في وعاء ثم يتم غمر قطعة من القطن وبعد ذلك تدهن فروة الشعر جيداً
  • تترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم تغسل بالماء الدافئ والشامبو العشبي

 

5. زيت اللافندر

هل ترغبين في التخلص من حكة الشعر الناجمة عن تراكم المنتجات والزيوت الطبيعية؟ هل سئمت عمليات البحث عن علاج مناسب لـ حكة الشعر؟ اليكي أحد الزيوت الاساسية الفعالة ذات الجودة العالية.

 

وهو زيت اللافندر الذي يمتاز بالخصائص المعالجة لحكة الشعر الناجمة عن تراكم الزيوت في فروة الشعر والقشرة والعوامل الخارجية المؤثرة مثل التعرق والمنتجات الرديئة وغيرها من العوامل الاخرى.

 

كما انه يمتاز بمعدل امتصاص عالي يتغلغل إلى فروة الشعر بسرعة كبيرة وبالتالي يستطيع الجلد الاحتفاظ بالترطيب والحماية اللازمة لصحة الشعر.

 

بالإضافة إلى قدرته على تعزيز قوة بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر بطريقة سليمة لاسّيما قدرته على التحكم في نسبة افراز الزهم، إلى جانب تلطيف وتهدية فروةالشعر وليس هذا فحسب فان خصائصه العلاجية عالية الكفاءة لانه يساهم في حصولك على شعر ناعم ومسترسل في مدة قياسية.

 

كيفية الاستخدام:

  • يتم خلط 5 قطرات من زيت اللافندر مع 5 قطرات من زيت الجوجوبا في وعاء
  • يدهن الشعر وفروة الرأس جيداً مع مراعاة عمل مساج لفروة الرأس لمدة 5 دقائق
  • يترك الزيت على  الشعر لمدة لاتقل عن 10 إلى 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو

 

6. زيت شجرة الكينا:

يحتوي زيت شجرة الكينا على العديد من الخصائص العلاجية التي تعمل على مكافحة الالتهابات والحساسية المتواجدة في فروة الشعر والمشاكل التي تصيب الشعر كـ التقصف والتساقط والتكسر.

 

في الواقع يحتوي زيت شجرة الكينا على خصائص مضادة للبكتريا والفطريات ويوفر الحماية المطلقة لفروة الشعر من تراكم الخلايا الميتة والجراثيم ويمنع مشكلة انسداد المسام في فروة الرأس.

 

بالإضافة إلى قدرته على التخلص من القشرة المسببة للحكة في الشعر والتي يعاني منها العديد من النساء والرجال كما انه يعتبر مهدئ وملطف طبيعي فعال للجلد وهو أفضل الزيوت الطبيعية التي تقدم العناية للشعر.

 

طريقة الاستخدام:

  • تخلط كمية مناسبة من زيت شجرة الكينا مع كمية مناسبة من الماء والخل
  • يُغسل الشعر بالخليط جيداً واحرص على ان يدخل الخليط إلى فروةالشعر
  • بعد ذلك يغسل الشعر بواسطة الماء والشامبو العشبي الخاص بك

 

7. الليستيرين لـ علاج حكة الشعر:

على الرغم من ان غسول الليستيرين يستخدم للفم نسبة إلى خصائصه المضادة للميكروبات والمطهرة القوية التي من دورها الحصول على فم خالي من الجراثيم الا انه يمكن ان يستخدم للشعر لانه يتمكن من التعامل والتخلص من حكة الشعر التي تنجم عن القشرة وبعض الامراض الاخرى فهو يتكون من عناصر تساعد على قتل البكتريا والفطريات التي تسبب تهيج والتهابات الجلد.

 

طريقة استخدام الليستيرين للشعر:

  • قومي بمزج ½ كوب من الماء مع ½ كوب من غسول الليستيرين
  • يتم وضع المزيج على الشعر وفروةالرأس مع مراعاة عمل مساج للرأس لمدة دقيقة
  • يترك على الشعر لمدة 5 دقائق وبعد ذلك يغسل بالماء
  • تكرر العملية مرتين اسبوعياً

 

8. زيت الارغان:

يقدم زيت الارغات الترطيب والتغذية العميقة للشعر من الجذور حتى الاطراف نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر المغذية للشعر وألياف الشعر ومضادات الأكسدة التي من دورها التخلص من القشرة الجافة والقشرة الزيتية وعلاج فروة الرأس الجافة.

 

بالإضافة إلى الزيوت الدهنية الاساسية التي تعالج التهابات وتهيج الجلد لذلك ان كنت تود الحصول على فروة شعر صحية يفضل ان تستخدمي زيت الارغان الذي يوفر الحماية اللازمة للشعر وفروة الرأس.

 

طريقة استخدام الزيت العلاجي:

  • يدهن الشعر جيداً بـزيت الارغان من الجذور حتى الاطراف
  • يترك الزيت على الشعر في الليل ويغسل في الصباح بواسطة الماء الدافئ والشامبو
  • تكرر العملية مرتين إلى 3 مرات اسبوعياً

 

9. استخدام المنتجات الخاصة بـ فروة الرأس الحساسة:

من اجل علاج حكة الشعر يفضل استخدام المنتجات الاصلية التي تحتوي على عناصر طبيعية آمنة على الشعر خالية من العناصر والمواد الضارة التي تتسبب في الحاق الضرر بالشعر.

 

والتي من خصائصها علاج حساسية فروة الرأس والتخلص من القشرة والفطريات والجراثيم والبكتريا الناجمة عن تراكم الزيوت في فروة الرأس والقشرة الناتجة عن فروة الرأس الجافة وبقايا المنتجات والتعرق المستمر بسبب درجات الحرارة العالية واستخدام الصبغات الكميائية الضارة بصحة الشعر وبصيلاته.

 

وعلى الرغم من وجود العديد من المنتجات التي تتركب من مكونات وعناصر ضارة الا ان هناك بعض الأشخاص يقعون في حيرة اختيار المنتجات الأصلية المعالجة وتسهيلاً لهذا الأمر اليك قائمة بأفضل المنتجات التي من دورها علاج حكة الشعر من هنا.

 

المراجع:

  1. Amazing Beauty Hair: 18 Home remedies for itchy scalp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟