سبب تساقط الشعر المفاجىء

 

ما هو سبب تساقط الشعر المفاجىء

الشعر الجميل والقوي والصحي يعتبر بمثابة غاية يسعى الكثيرون من الرجال والنساء للوصول اليها، ولكن هذه الغاية قد تكون في الكثير من الآحيان صعبة المنال، نتيجة لكثرة مشاكل الشعر المختلفة، المتمثلة في التلف و الضعف و التقصّف والجفاف والخشونة والتساقط.

 

لذا نحن قد تناول كل مشكلة من مشاكل الشعر  على حدا، لنعرف أسبابها المختلفة وطرق علاجها.

 

وقد قررنا أن نخصص موضوعنا اليوم لنعرفكم فيه أسباب واحدة أهم مشكلة من مشاكل الشعر وأكثرها انتشاراً، وهو سبب تساقط الشعر المفاجئ ونتطرق إلى أهم الأسباب المؤدية لتساقط الشعر.

 

ونحاول معاً تقديم بعض العلاجات لها، والوصول إلى أفضل الحلول المتبعة والمجربة للقضاء على مشكلة تساقط الشعر الطبيعي والتي يكون ورائها سبب المزعجة. 

 

ماهو سبب تساقط الشعر المفاجىء الأكثر أنتشاراً

 

1. الإكثار من فيتامين (A) يسبب تساقط الشعر:

قد يجد البعض الأمر غريباً ومخالفاً للتوقعات، فكيف يكون الإكثار من أحد الفيتامينات هو سبب تساقط الشعر، ولكن الأمر حقيقي بالفعل بناءً على العديد من الدراسات والتجارب.



فبالرغم من أن مكونات نمو الشعر الرئيسية، تحتوي على البروتينات في الأساس والكثير من المعادن و الفيتامينات أيضاً لينمو الشعر  بشكل صحي و قوي وكثيف، إلا أنه في بعض الاحيان قد يكون الاكثار من هذه الفيتامينات هو أحد الاضرار التي تصيب الشعر وتتسبب في تساقطه.



على سبيل المثال لدينا هنا فيتامين)  A) الذي يعرف الجميع أنه من اهم الفيتامينات لنمو الشعر بشكل صحي وكثيف وقوي، ولكن ما لا نعرفه أن الافراط في تناول فيتامين (A) قد يشكل خطر كبير علي الشعر ويتسبب في تساقطه المفاجىء.

 

فوفقاً للاكاديمية الامريكية للأمراض الجلدية يحتاج الأشخاص البالغين و الاطفال فوق سن اربعة سنوات إلى 5000 وحدة يومياً من فيتامين (A) ولكن وجد أن تناول بعض المكملات الغذائية لفيتامين A التي تحتوي علي أكثر من هذه القيمة من الوحدات تتسبب في تساقط الشعر.

 

لذا فالإعتدال هنا هو الحل، حيث يجب تجنب تناول فيتامين (A) أكثر مما يجب، وذلك للحفاظ علي الشعر من خطر التساقط المفاجيء. 

 

2. الاجهاد البدني هو سبب تساقط الشعر المفاجىء:

يعد الاجهاد البدني والصدمات الشديدة التي يتعرض لها الجسم  كنتيجة لحادث سيارة أو عملية جراحية خطيرة أو مرض شديد، قد تكون سبباً  من أهم أسباب تساقط الشعر بشكل مفاجيء.



يطلق هنا  على تساقط الشعر  بهذه الطريقة التيلوغن، وفي هذه المرحلة يحدث صدمة في دورة نمو الشعر نتيجة الاجهاد البدني المترتب علي الحادث، ويلاحظ تساقط الشعر بشدة في فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة اشهر من الحادث. ولكن الجميل والمبشر هنا أنه بعد استعادة الجسم لصحته يبدأ الشعر في النمو بشكل طبيعي مرةً أخرى. 

 

3. فقر الدم أو الانيميا أهم أسباب تساقط الشعر المفاجىء:

قد يترتب علي مرض الانيميا أو فقر الدم الناتج عن نقص نسبة الحديد في الجسم تساقط الشعر بشكل مفاجيء،  لذا يجب عليك للحفاظ على شعرك من خطر التساقط المفاجيء، أن تقوم إجراء فحص لنسبة الحديد على فترات منتظمة، فالحفاظ على نسبة الحديد في الجسم يساعد في الحصول على شعر قوي و صحي، ويمنع تساقطه. 

 

4. اتباع الحميات الغذائية القاسية يسقط الشعر:

الحصول على الوزن المثالي هو حلم وغاية للعديد من الأفراد، إلأ أن فقدان الوزن بشكل مفاجيء الناتج عن اتباع حميات غذائية قاسية، تعمل على حرمان الجسم من عناصر غذائية مهمة مثل الفيتامينات و البروتينات و المعادن، يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفاجيء و ملحوظ.



وهنا في هذه الحالة حتى وإن توقفنا عن اتباع الحميات القاسية، يستمر تساقط الشعر لمدة ستة أشهر، وبعدها يبدأ الشعر يستعيد نموه بشكل صحيح مرةً أخرى. 

 

5. الحمل و الولادة هو سبب تساقط الشعر المفاجىء:

ضريبة من الضرائب التي تدفعها أي أم مقابل أمومتها هو تساقط الشعر نتيجة الحمل والولادة، فالحمل و الولادة هو نوع من أنواع الاجهاد البدني عند النساء، الذى يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر.



كما أن  الحمل والولادة أيضاً لهما تأثيراً كبيراً على نسبة الهرمونات، التي قد يؤثر  إضطرابها على صحة الشعر ويتسبب في تساقطه بشكل مفاجىء. يكون التساقط هنا بشكل ملحوظ بعد ولادتك لطفلك مباشرةً وينتهي تساقط الشعر بعد حوالي شهرين من الولادة. 

 

6. من سبب تساقط الشعر المفاجىء نقص نسبة البروتينات:

نقص نسبة البروتينات التي تتناولها يومياً في نظامك الغذائي يؤثر بشكل سلبي على صحة شعرك، وذلك لان البروتينات عنصر من العناصر الاساسية التي تعمل على تغذية الشعر، و تزيد من قوته.



لذا فنقص نسبة البروتينات  يعد من أهم اسباب تساقط الشعر بشكل عام،  ولذلك عليكم هنا امداد اجسامكم بالعناصر الغذائية الغنية بالبروتينات مثل البيض و اللحوم والاسماك للحفاظ على صحة الشعر والحد من تساقطه. 

 

7. قصور الغدة الدرقية يتسبب في تساقط الشعر بشكل مفاجىء:

مرض قصور الغدة الدرقية أو مايطلق عليه طبياً خلل في الغدة الدرقية، من اهم الاسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر المفاجيء، والغدة الدرقية لمن لا يعرف هي غدة صغيرة في رقبة الإنسان وظيفتها الأساسية هي افراز مجموعة من الهرمونات الهامة للجسم والشعر.

 

فمعاناة الجسم من مرض قصور الغدة الدرقية يعمل بدوره على عدم افراز بعض الهرمونات، و التي تؤثر سلباً على صحة الشعر وتتسبب في ضعفه و تساقطه بشكل ملحوظ. 

 

8. تساقط الشعر بسبب داء الثعلبة:

داء الثعلبة او ما يطلق عليه تساقط الشعر المتصل بالمناعة الذاتية، هو نوع من انواع الامراض التي تهاجم الجهاز المناعي وتحدث اضطراباً فيه مما يؤثر علي الجسم، ويهاجم الشعر بشكل كبير، ويؤدي إلى على تساقط الشعر.

 

يكون التساقط هنا في شكل بقع مستديرة تظهر في فروة الرأس. وعلى الرغم من وجود ادوية تعالج داء الثعلبة، إلا أن العلاج لا يكون بشكل نهائي، ففي بعض الآحيان تعود هذه البقع للظهور مرةً أخرى. 

 

9. تناول عقاقير المعالجة لبعض الامراض قد يؤدي إلى تساقط الشعر المفاجىء:

من اهم الاسباب لتساقط الشعر المفاجيء واكثرها شيوعا هو تناول عقاقير مضادة لأمراض معينة، مثل سيولة الدم وضغط الدم و الاكتئاب وبعض الامراض الجلدية والروماتيزمية والادوية المضادة للالتهابات، ففي كثير من الآحيان يكون لهذه الادوية اثار جانبية منها متعددة يأتي تساقط الشعر بشكل مفاجيء في مقدمتها.

 

10. نقص نسبة فيتامين (B) من أسباب تساقط الشعر  بشكل مفاجىء:

يعد فيتامين (B) من اهم الفيتامينات اللازمة لنمو الشعر بشكل صحي وقوي، لذا فيمكن ان يترتب على نقصه ضعف الشعر تساقطه، لذا فيجب علينا هنا الإكثار في وجباتنا من الاطعمة الغنية بفيتامين (B) مثل اللحوم والخضروات والفواكه غير الحمضية، وذلك لتجنب ضعف الشعر و تساقطه بشكل ملحوظ، والحفاظ على الجسم بشكل عام بصحة جيدة. 

 

11. علاجات الشعر الخاطئة تسبب تساقطه بشكل مفاجىء :

علاج الشعر بطرق خاطئة مثل استخدام مواد كميائية قاسية يؤثر بشكل سلبي على فروة الرأس، وكذلك  استخدام الزيوت الساخنة في وصفات الشعر او اضافة مواد كيميائية خاطئة لتنعيم الشعر كل هذه الطرق تؤدي بدورها إلى ضعف جذور الشعر وتساقطه بشكل ملحوظ. 

 

في نهاية لقائنا اليوم أتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم وأبرز الأمراض والعوامل التي تعد سبب تساقط الشعر المفاجىء مع أطيب تمنياتنا لكم بدوام الصحة والمظهر الجميل.

 

المراجع:

  1. Health: 21 Reasons Why You’re Losing Your Hair
  2. Web MD: Women and Hair Loss: Possible Causes
  3. Health Line: Everything You Need to Know About Hair Loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟