وصفة لملئ فراغات الشعر

وصفة لملئ فراغات الشعر

وصفة لملئ فراغات الشعر وتقوية البصيلات والجذور وزيادة الكثافة

اتباع وصفة لملئ فراغات الشعر يحمي الجذور والاطراف ويزيد من قوة الشعر ومن لمعانه وحيويته ويجنبك الكثير من الإحراج عند وجود فراغات في الشعر ولا يجعلك مضطرة لاتباع تصفيفات معينة لإخفاء الفراغات.

 

حيث أن فراغات الشعر هي البداية الطبيعية للصلع وهو الأمر الذي لا يتعرض له الرجال فقط بل النساء أيضا سواء نتيجة تغير الهرمونات أو استخدام الحرارة والمواد الكيميائية بشل مفرط أو نتيجة التغذية السيئة والتي تتسبب في موت بصيلات الشعر أو أن تكون ضعيفة للغاية فلا تنتج عدد كاف من الشعيرات لتغطية فروة الرأس.

 

وصفة لملئ فراغات الشعر يمكن صنعها بالمنزل

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تمت تجربتها على نطاق واسع للغاية للمساهمة في تقليل فراغات الشعر من خلال تقوية البصيلات وزيادة عددها بحيث تنتشر في فروة الرأس كلها مع تحفيزها على إنتاج المزيد من الشعيرات، ومن وصفات ملء فراغات الشعر كل من:

 

1. قناع الزبادي والبيض:

يشتهر الزبادي بخصائصه القوية التي تعمل على مقاومة الميكروبات سواء في المعدة أو في الجسم عموما، مما يجعله مثاليا للغاية لمقاومة تساقط الشعر وعلاج فروة الرأس من الكثير من العوامل التي تؤدي إلى موت البصيلات وزيادة الفراغات. حيث أنه غني أيضا بكل من فيتامين ب2 وب12 والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، وهي كلها ضرورية للغاية لصحة الشعر وتقوية جذور فروة الرأس.

 

كما أن البيض من ناعية أخرى غني بالبروتين الطبيعي الذي يعزز من نمو الشعر بسرعة، وعند مزجهما معا فإن التوازن يتحقق في فروة الرأس من فيتامينات ومعادن وبروتين بالإضافة إلى مقاومة الفطريات والميكروبات التي تزيد من موت البصيلات.

 

وكل المطلوب لتطبيق هذا القناع كل من كوب من الزبادي وثمرة ليمون وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون و1-2 بيضة. ثم يتم فصل البياض عن الصفار إلا في حالة كان الشعر يتسم بملمس دهني فهنا يمكن استخدام البياض أيضا.

 

ولكن للشعر الجاف يجب استخدام الصفار فقط، ثم يتم ضرب البيض جيدا ثم إضافة الزبادي وزيت الزيتون والليمون والخلط جيدا، ثم تطبيق القناع بسخاء شديد على فروة الرأس وتمشيط الشعر بالاصابع حتى تتغلغل المكونات في الجذور والأطراف، وترك القناع لمدة من 15-30 دقيقة ثم غسله، ويمكن عند وضع القناع استخدام قبعة الاستحمام حتى لا تسيل المكونات على الرقبة والملابس.

 

2. قناع الفراولة وصفة لملئ فراغات الشعر:

يمكن للأوساخ والاتربة والزيوت الزائدة أن تعمل على سد مسام فروة الرأس وتؤدي إلى نقص التغذية التي تصل إلى البصيلات وبالتالي موتها وزيادة فراغات الشعر وإعاقة نمو الشعر بشكل صحي وإضعاف الجذوع الموجودة بالفعل مما يزيد من تساقط الشعر.

 

ويمكن لقناع الفراولة أن يقلل من تأثير تلك الأوساخ والترسبات وتنقية فروة الرأس من السميات نتيجة احتواء الفراولة على نسبة عالية من فيتامين ج والذي يفيد كثيرا في السيطرة على السموم التي تترسب في المسام.

 

وكل المطلوب هو 3 أو 4 ثمرات ناضجة من الفراولة على ملعقة طعام كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة واحدة من العسل، ويتم مزج الفراولة على زيت جوز الهند والعسل حتى يتشكل مزيجا ناعما.

 

ثم يتم تدليكه في جذور الشعر والأطراف وتركه لمدة من 10-15 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ، وفي هذا القناع يعتبر استخدم الشامبو اختياريا حيث تتمتع الفراولة برائحة عطرة لذا يمكن ترك الرائحة في الشعر وشطف القناع بالماء الفاتر فقط.

 

3. قناع زيت جوز الهند:

اعتماد وصفة لملئ فراغات الشعر اعتمادا على زيت جوز الهند يوفر جرعة عالية من فيتامين هـ لفروة الرأس والبصيلات، حيث أن هذا الفيتامين يلعب دورا محوريا للغاية في نمو الخلايا مما يعني زيادة عدد بصيلات الشعر وزيادة عدد الخلايا في البصيلات الموجودة فعلا.

 

كما أن زيت جوز الهند غني أيضا بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة والتي تتمتع بخصائص تحفز من نمو الشعر وتزيد من ترطيبه وتمنع تكسره.

 

وتتمثل كل مكونات هذه الوصفة في مزج كل من زيت جوز الهند وزيت الزيتون بنسبة 1:2، حيث كل جزئين من زيت جوز الهند يعادل جزء واحد فقط من زيت الزيتون، ويتم تدليك القناع في فروة الرأس والشعر ويتم التدليك لمدة 5 دقائق مع لف الشعر بمنشفة دافئة وتركه على لاشعر لأطول فترة ممكنة وليكن ساعة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

 

ويمكن لتكرار هذا القناع مرة أو مرتين أسبوعيا أن يزيد كثيرا من نمو الشعر ومن تقوية البصيلات وتنقية فروة الرأس من السموم، وإذا كان الشعر جافا فيمكن ترك هذا القناع على الشعر من الليل حتى الصباح وسيصير الشعر لامعا وناعما في وقت قياسي.

 

4. وصفة الروز ماري لملئ فراغات الشعر:

يمكن استخدام الروز ماري أو إكليل الجبل في وصفة لملئ فراغات الشعر بسرعة وبأمان تام، ففي حين يستخدم الكثيرون الروز ماري في إضافة نكهات رائعة إلى الطعام فإنه أيضا كتوابل يزيد من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس.

 

بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحل الكثير من مشاكل الشعر وتقلل من تساقطه وتزيد من قوة الجذور وتمنع التلف وتقلل من الالتهابات التي تعيق نمو الشعر من البصيلات.

 

وكل المطلوب لتنفيذ هذه الوصفة هو 2-3 ملاعق من أعشاب إكليل الجبل المفرومة، وكوب من الماء ثم يتم غلي الأعشاب في الماء لمدة 3 دقائق وتبريدها إلى حد ما حتى يتحملها الجلد ولا تؤدي إلى الحروق.

 

ثم صب السائل على فروة الرأس والشعر والتدليك لمدة 5 دقائق، وترك القناع لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ وسيتم ملاحظة نعومة ولمعان الشعر فورا، وبالانتظام على هذا القناع في شطف الشعر يوميا أو 3 مرات في الأسبوع سيبدأ نمو الشعر من جديد في الفراغات ويزيد سًمك الشعر.

 

5. قناع الشاي الأخضر:

الشاي الأخض يعتبر من أكثر المواد الغنية للغاية بمضادات الأكسدة والتي تعيق عمل الجذور الحرة والتي تتراكم في الجسم بشكل طبيعي نتيجة العمليات الحيوية المختلفة، ولكن زيادتها عن الحود الطبيعية تعمل على موت الخلايا الطبيعية في الجسم وفروة الرأس.

 

وإذا كان من المعروف أن تناول الشاي الأخضر يُحسن من صحة الجسم عموما، فإن استخدامه في وصفة لملئ فراغات الشعر أثبت أيضا الكثير من الفاعلية، حيث يزيد من قدرة البصيلات على امتصاص التغذية الموجودة في الدم مما يعزز من نمو الشعر الصحي ويقلل من الفراغات.

 

وكل المطلوب لتطبيق هذه الوصفة هو غلي ملعقتين كبيرتين من الشاي الأخضر في كوب من الماء وتبريده ثم إضافته على الشعر وتركه دون تجفيف، حيث أن رائحة الشاي محايدة ولا يتسبب في أي ملمس دهني، وإذا رغبت في المزيد من التغذية  فيمكن إضافة صفار بيضة إلى الشاي وشطف القناع بعد 15 دقيقة.

وللمزيد من النتائج الجيدة يجب استخدام الشاي الاخضر الأورجانيك وليس المصنَّع أو في أكياس الشاي حيث تعرض إلى الكثير من العلاجات الكيميائية التي يمكن أن تضر الشعر.

 

واستخدام وصفة لملئ فراغات الشعر تعتبر من الطرق الرخيصة والآمنة لتقوية الشعر والحفاظ على صحته، ويمكن تطبيقها حتى دون ملاحظة الفراغات، فبمجرد ملاحظة بدء تساقط الشعر أو أنه أصبح ذو كثافة أقل يمكن تطبيقها والاستمرار عليها كروتين لدعم صحة الشعر.

 

المراجع:

  1. Ask Debbie About Hair: 5 HAIR MASK RECIPES FOR HEALTHIER HAIR

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟