علاج فراغات الشعر بالثوم

علاج فراغات الشعر بالثوم

علاج فراغات الشعر بالثوم

علاج فراغات الشعر بالثوم يزيد من جودة الحالة الصحية لفروة الرأس ويقلل من الالتهابات، حيث أن الفراغات عادة ما تكون من التعرض إلى فطريات أو بكتريا معينة تصيب الشعر والبصيلات بالضرر.

 

كما أن الضغوط النفسية أيضا يمكن أن تؤدي إلى اكزيما عصبية وبالتالي زيادة الفراغات، ويعمل الثوم على علاج الالتهابات ومقاومة الفطريات وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر من جديد وتقوية البصيلات مما يقلل من الفراغات بالتدريج.

 

طرق علاج فراغات الشعر بالثوم

تتنوع طرق علاج فراغات الشعر بالثوم للتخلص من الالتهابات ودعم نمو الشعر من جديد والتخلص من القشرة التي تقلل من وصول التغذية إلى البصيلات والشعر، ومن طرق علاج فراغات الشعر بالثوم:

 

1. التطبيق المباشر على فروة الرأس:

يمكن لدخول الثوم في الروتين اليومي والأسبوعي للعناية بالشعر إلى تقليل فراغات الشعر والتخلص منها، وهذا يساعد في تجنب الوصفات المعقدة والتي تتطلب وقتا طويلا في إعدادها.

 

فكل المطلوب هنا هو تقطيع فص كبير من الثوم إلى نصفين وتدليك كل نصف في منطقة فراغ الشعر يوميا أو مرة كل يومين، ولكن لا يجب المبالغة في تدليك فروة الرأس به حتى لا يتسبب في التهيج.

 

2. عجينة الثوم:

يمكن علاج فراغات الشعر بالثوم أيضا عن طريق إعداد وصفة لملئ فراغات الشعر من خلال عجينة سميكة من الثوم، وهي مفيدة أكثر في حالة انتشار الفراغات بنسبة كبيرة في فروة الرأس أو تكون مساحة واحدة متسعة.

 

فهنا سيكون من المفيد تطبيق العجينة السميكة وليس فقط التدليك بفصوص الثوم. ويمكن إعداد العجينة عن طريق سحق فصين أو ثلاثة من الثوم على ملعقة من زيت الزيتون ويمكن إضافة الزنجبيل الطازج المبشور كمكوِّن إضافي.

 

ونمزج المكونات الثلاثة معا جيدا بحيث لا تكون هناك أي كتل أو قطع صغيرة، وبعد هذا يتم وضع العجينة على المناطق الفارغة بحيث تلتصق تماما بفروة الرأس، وإذا لم تلتصق فهذا إذا يتطلب المزيد من زيت الزيتون.

 

ويتم تركها طوال الليل على الرأس وغسل الشعر صباحا. وكمزيد من الإجراءات الوقائية يمكن تجربة العجينة على قطعة صغيرة من الجلد في البداية وتركها لمدة ساعة ومراقبة رد فعل الجلد.

 

3. تناول الثوم لعلاج فراغات الشعر:

إن النظام الغذائي فعّال للغاية ايضا في علاج الكثير من مشاكل فروة الرأس والشعر، ويمكن لإضافة الثوم إلى الطعام اليومي سواء مطهوا أو طازجا أن يزيد من تدفق الدورة الدموية في الجسم وفروة الرأس.

 

وإذا لم تكن من الذين يفضلون طعم الثوم فيمكن تناول الأقراص أو المكملات الغذائية أو ملعقة يوميا من الثوم المفروم، وعادة يمكن إضافة مسحوق الثوم إلى السلطة الخضراء والدجاج والأرز وغيرها.

 

4. استخدام شامبو الثوم:

إذا كانت الفراغات منتشرة في فروة الرأس كلها ولا سبيل إلى لصق العجينة فيمكن اللجوء إلى شامبو الثوم، سواء الذي يتم إعداده في المنزل أو يمكن شراؤه جاهزا وفقا للتفضيل الشخصي، ولإعداد شامبو الثوم في المنزل يمكن سحق 10-15 فص من الثوم و10 قطرات من زيت النعناع وإضافتهم على زجاجة الشامبو الخاص بك والأفضل أن يكون خال من الكبريتات ومخصص لمنع تساقط الشعر.

 

ويمكن مزج الثوم مع الشامبو جيدا للغاية وغسل الشعر به مرتين أسبوعيا ويمكن استخدامه أيضا بعد إزالة عجينة الثوم من الشعر حتى تزيد الفائدة ويظل الثوم لفترة أطول على الشعر.

 

كما يمكن شراء أحد الشامبوهات التي تعتمد في تركيبها الأساسي على الثوم أو مركب الليسين الموجود به، وهي عادة متوافرة في الصيدليات ومتاجر العناية بالشعر على الإنترنت.

 

5. زيت الثوم:

ويمكن أيضا استخدام زيت الثوم سواء كقناع أسبوعي أو تدليك جذور الشعر به مرة يوميا، وهناك الكثير من منتجات الزيوت التي تعتمد على الثوم، كما يمكن إعداده في المنزل عن طريق تسخين أي نوع من الزيوت المفضلة وإضافة الثوم المسحوق إليها والتقليب حتى يصير لونه أصفر ثم تصفية الزيت واستخدامه.

 

كما يمكن إضافة الثوم البودرة إلى أي نوع من الزيوت العطرية وإعداد قناع أسبوعي منه عن طريق تدفئة الزيت وإضافة مسحوق الثوم وتطبيقه على الشعر وفروة الرأس بكثافة وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر.

 

فوائد علاج فراغات الشعر بالثوم

علاج فراغات الشعر بالثوم من الطرق الطبيعية الفعالة في القضاء على تلك المشكلة المزعجة، كما أن نتائجها لا تتوقف فقط على  علاج فراغات الشعر وإنما تمتد إلى الحفاظ على صحة الشعر عموما، ومن أهم فوائد الثوم في علاج فراغات الشعر:

 

1. تقوية الشعر:

بفضل الكبريت الموجود في الثوم والذي يعتبر من العناصر الأساسية في تصنيع الكيراتين، فإن تطبيقه على فروة الرأس يغذي الشعر ويزيد من قوته ومن لمعانه وبالتالي يقلل من الفراغات.

 

2. مقاومة القشرة:

إن الثوم معروف للغاية بقدرته على مقاومة الفطريات وهذا بالتالي يعني تقليل تكاثر القشرة على فروة الرأس والتي تؤثر على امتصاص المغذيات في البصيلات، كما أن الفراغات الناجمة عن الاكزيما والصدفية أيضا يمكن أن يعالجها الثوم ويزيد من ترطيب البشرة وبالتالي زيادة نمو الشعر من جديد وعلاج فراغات الشعر.

 

3. تحسين تدفق الدورة الدموية:

إن التدفق السليم للدورة الدموية يجمي كل الجسم من الكثير من الأمراض، حيث معنى وصول الدم بكفاءة إلى الاطراف وأعضاء الجسم أن كل المناطق ستحصل على الهيموجلوبين والأكسجين الذي يساهم في تغذيتها وتقويتها.

 

وبما أن الجلد يعتبر أكبر الأعضاء في الجسم ويغطي الرأس فإن وصول الدم إلى الرأس يعزز من الفيتامينات التي تصل إلى البصيلات والشعر ويحفز من نموها ويمنع أيضا التساقط والتعرض إلى الصلع ويقاوم البكتيريا.

 

هل هناك مخاطر من علاج فراغات الشعر بالثوم؟

يعتبر الثوم من الأغذية التي يتم تناولها في العالم أجمع ويدخل في إعداد الكثير جدا من الوصفات والأكلات وهو آمن تماما في العموم، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يجب عليها تناول الثوم بكثرة أو استخدامه بإفراط لعلاج فراغات الشعر عن طريق المعدة وإن كان هذا لا ينطبق في حالة وضعه مباشرة على الشعر.

 

فمثلا يُنصح لمرضى الجهاز الهضمي واضطرابات النزيف او من يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم بالحذر من مكملات الثوم أو تناوله على الريق. كما أن المرأة الحامل والمرضع لا ينبغي لها ايضا تناول الثوم النيء دون استشارة الطبيب.

 

وحتى في حالة تطبيقه على فروة الرأس مباشرة يجب اختباره على منطقة صغيرة من الجلد حتى لا يؤدي إلى أي التهابات أو تهيج للبشرة الحساسة.

 

كما يجب إيقاف تناول مكملات الثوم قبل أسبوعين على الأقل من إجراء الجراحة حتى لا يزيد نزيف الدم، وفي حالة الجراحة المفاجئة يجب إخبار الطبيب بتناول مكملات الثوم بانتظام.

 

كما أن له بعض النتائج التحسسية بالنسبة للقليل من الأشخاص إلا أن الحساسية منه نادرة إلى حد كبير ويمكن أن تؤدي إلى أن تصبح البشرة مثل خلايا النحل، كما يمكن أن يؤدي إلى الغثيان وتورم الوجه والشفتين واللسان أو الحلق وهنا يجب الاستعانة بالطبيب على الفور وعدم إهمال الحالة.

 

تسوق أفضل منتجات إخفاء فراغات الشعر

 

المراجع:

  1. Hair Loss Revolution: Does Garlic Help Hair Loss? | 3 Month Experiment
  2. Reward Me: Benefits Of Garlic In Hair Growth & Fighting Hair loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟