معالجة الشعر التالف

طرق معالجة الشعر التالف

تُعد العناية بالشعر أمر هام للغاية حيث انها مرآة عاكسة على صاحبها لاتقتصر على شخصيته فحسب بل على صحته ورونقه ايضاً، وذلك لان الشعر التالف والهش يكون نتيجة لعدة عوامل سلبية مٌتبّعة من قبل المرء.

 

كـ التعرض الدائم للحرارة او استخدام الصبغات الكميائية او تلوين الشعر وتشقيره والتي بالكاد تتسبب في تلف الشعر واصابته بعدة اضرار مثل التساقط والتقصف والتلف وغيرهم من الاضرار الشائعة.

 

في بداية الأمر لابدَّ وان تعلم ما هو تركيب الشعر بشكل عام؟ يتكون بنسبة 80% من البروتينات الطبيعية واهم عنصرين لبناء الشعر المتضرر هما الكيراتين والايلاستين.

 

بالإضافة إلى 15% من تركيب بصيلة الشعر ماء و 4% من المعادن والفيتامينات والكربوهيدرات والليبدات و 1% لون طبيعي، بالتالي يعتبر نقص الكيرياتين والبروتينات الطبيعية في الشعر اولى اعراض تلف الشعر.

 

افضل شامبو للشعر الجاف

كيفية معالجة الشعر التالف بشكل نهائي

 

1. استخدام منتجات العناية الغنية بالبروتين:

كما ذكر من ذي قبل ان صحة ورونق الشعر تتمثل في وجود البروتين الطبيعي للشعر وفي حال افتقار الشعر للبروتينات المغذية لفروة الرأس وبصيلات الشعر تشكل سبباً جسيماً لاجل دمار الشعر.

 

لذلك من الضروري استخدام الشامبو الخاص باصلاح الشعر المتضرر والذي يحتوي على البروتين من اجل شعر قوي صحي.

 

ويمكنك الحصول على البروتين من خلال اتباع حمية غذائية مليئة بالبروتين مثل تناول اللحوم والفواكه والخضروات الطازجة ويرجى الاتكاء على هؤلاء من لايحبذون تناول الخضراوات الورقية خاصة الخضراء لانها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات لمعالجة الشعر التالف.

 

اضف إلى ذلك يمكنك الحصول على البروتين لشعرك التالف من خلال وصفة خفيفة على الشعر تمده بالعناصر التي يحتاجها وهي تتكون من وضع بيضة مع الشامبو الخاص بك وغسل الشعر به مع مراعاة ترك الشامبو على الشعر لمدة 5 دقائق وذلك إلى جانب شراء المنتجات الخاصة بـ معالجة الشعر التالف وتقوية الشعر.

 

2. ضرورة ترطيب الشعر:

يعتبر جفاف الشعر من الاسباب الرئيسية التي ينتج عنها تلف الشعر وذلك يحدث حينما تترك فروة الرأس جافة لان شعرك لايتمتع بمستوي مناسب من الترطيب اللازم لصحة وقوة بصيلات الشعر، لذلك يحبذ استخدام الوصفات المعالجة لتلف وجفاف الشعر لاسّيما المنتجات العلاجية التي تعمل على ترطيب الشعر.

 

3. احرص على اتباع نظام غذائي صحي:

في حالات معالجة الشعر التالف يفضل تناول العناصر الغذائية التي تحتوي على الاوميغا 3 من اجل ابقاء الشعر رطب، ويمكنك الحصول على الاوميغا 3 من خلال كبسولات الفيتامين او من خلال تناول كبسولات زيت بذور الكتان او زيت السمك.

 

كما تستطيع الحصول على الاوميغا 3 مباشرة من خلال إضافة بعض الاطعمة إلى وجباتك الغذائية اليومية مثل تناول التونة واسماك السلمون والمحار والحليب والبيض والخبز والمعكرونة.

 

4. معالجة الشعر التالف بواسطة زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من الوسائل الطبيعية الفعالة لعلاج مشاكل كلا من البشرة والشعر في آن واحد لانه يحتوي على مضادات الاكسدة وفيتامين اي والعديد من الاحماض الدهنية والعناصر المغذية التي تعمل على علاج جميع مشاكل الشعر مثل الحكة والقشرة وجفاف وتلف الشعر.

 

بالإضافة إلى قدرته على التغلغل إلى بصيلات الشعر لاجل تقوية جذور الشعر وتحفيز نموه مع منحه ترطيب ورونق جذاب. طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر التالف:

 

  • قومي بوضع كمية مناسبة من زيت الزيتون الدافئ على فروة الشعر من الجذور حتى الاطراف

  • يفضل تدليك فروة الراس برفق لتعزيز الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر

  • يترك زيت الزيتون على الشعر لمدة نصف ساعة او يترك حتى الصباح ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر

  • تستخدم تلك الطريقة مرة اسبوعياً

 

5. معالجة الشعر التالف بواسطة زيت الزيتون والعسل:

يعد العسل من المرطبات الطبيعية الغنية بالمعادن والفيتامينات والتي تعزز من قوة بصيلات الشعر كما يساعد على علاج تلف وجفاف الشعر، ومن اجل علاج التلف يتم مزج العسل مع زيت الزيتون للحصول على عناية متكاملة.

 

وهذا بواسطة مزج ¼ كوب من زيت الزيتون مع ½ كوب من العسل الأبيض ثم يتم تدفئة هذا الخليط ويدهن الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو المعالج الملطف للشعر مع مراعاة تكرار العملية مرتين اسبوعياً.

 

6. معالجة الشعر التالف بواسطة الافوكادو:

تحتوي الافوكادو على الفيتامينات والبروتينات والدهون والاحماض الدهنية الاساسية والزيوت الطبيعية التي تساعد على إعادة بناء الشعر المتضرر وعلاج تساقط وتلف وجفاف الشع، وتمنح الشعر لمعان وترطيب طبيعي كما انها تحمي بصيلات الشعر من التكسر او التقصف. طريقة استخدام الافوكادو كـ علاج للشعر التالف:

 

  • يتم طحن ثمرة من الافوكادو مع ملعقة ونصف من زيت الزيتون البكر في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على خليط كريمي متجانس

  • يطبق الخليط على الشعر ثم يترك نحو 45 إلى 60 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ مع الشامبو

  • او تستطيع اضافة صفار بيضة إلى ثمرة الافوكادو مع ملعقتين من زيت جوز الهند ويضرب في الخلاط الكهربائي

  • يؤخذ الخليط ويدهن الشعر ويترك لمدة 60 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر مع الشامبو والبلسم الملطف الخاص بالشعر التالف

 

7. معالجة الشعر التالف بواسطة الشاي الاسود:

يعد الشاي الاسود مصدر غني بفيتامين اي و فيتامين سي والبوليفينول الذي من دوره اعادة اصلاح وبناء الشعر المتضرر والتالف مع حماية وتقوية الشعر من العوامل الخارجية. طريقة  استخدام الشاي الاسود للشعر التالف:

 

  • قومي بتحضير كوب من الشاي الاسود مع اضافة قطرتين من زيت الياسمين ويترك حتى يبرد

  • يغسل الشعر بالشامبو اولاً ثم يغسل بالشراب المحضر هذا ويترك نحو 10 الي 15 دقيقة ثم يغسل بالماء

  • تكرر العملية مرتين إلى 3 مرات اسبوعياً

 

8. الموز للشعر التالف والجاف:

ان كان غايتك معالجة الشعر التالف إذاً عليك وتجرية الموز في إعادة إصلاح الشعر المتضرر والتالف، وبغض النظر عن كونه فاكهة طازجة لذيذة الا انه من الوسائل العلاجية الفعالة والسريعة للشعر التالف نظراً لاحتوائه على الفيتامينات والبوتاسيوم والزيوت الطبيعية التي تلبي احتياجات الشعر لشعر أكثر قوة وترطيب وكثافة كما انه يعد كيرياتين طبيعي للشعر. طريقة استخدام الموز للشعر التالف:

 

  • يتم هرس موزة واحدة ثم يدهن الشعر بالخليط ويترك نحو 50 الي 60 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر

  • او يمكنك اضافة ملعقة من زيت جوزالهند والعسل مع ملعقة من زيت الزيتون الطازج إلى الموز المهروس

  • يطبق الخليط على الشعر ويترك لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر

  • تكرر العملية من مرة إلى مرتين اسبوعياً وسوف تلاحظ النتائج في مدة زمنية قصيرة

 

9. قناع صفار البيض للشعر التالف:

تستطيع ان تحصل على العناصر تغذية الشعر التالف من خلال استخدام قناع صفار البيض لانه يحتوي على نسبة عالية البروتينات والمعادن التي توفر للشعر التالف العناية الكاملة من الجذور حتى الاطراف.

 

بالإضافة إلى الانزيمات المتواجدة في بياض البيض والتي تعمل على تطهير فروة الرأس وترطيب الشعر. طريقة استخدام صفار البيض للشعر التالف:

 

  • يتم خفق بيضة واحدة في وعاء ثم تدهن فروة الرأس ويترك لمدة 20 دقيقة

  • ثم يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو الملطف

  • او يمكنك اضافة ملعقة من زيت اللوز الحلو و ½ كوب من الحليب إلى الخليط  ومن ثم وضعه على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة

  • ثم يغسل الشعر جيداً بالماء البارد

  • تستخدم مرة واحدة اسبوعياً لابزر النتائج

 

المراجع:

3 thoughts on “معالجة الشعر التالف

  1. Pingback: أ : أختيار ماسك لشعر المناسب—تيسير فهمى أختيار ماسك لشعر المناسب

  2. Pingback: أ : أختيار قناع الشعر المناسب—تيسير فهمى أختيار قناع الشعر المناسب

  3. Pingback: أ —أختيار قناع الشعر المناسب—: ،،،،،،،،،،،،، Zahuaa زهوة ماسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟