افضل ماسك للشعر الدهني المتساقط وكيفية إعداده منزلياً

ماسك للشعر الدهني المتساقط أفضل الوصفات وطرق الأعداد

التفكير في ماسك للشعر الدهني المتساقط هو أول رد فعل بعد الذعر من رؤية كمية الشعر في الفرشاة أو المشط، فقد تفكرين أن السبب في الشامبو أو النظام الغذائي أو حتى شكل تصفيف الشعر.

 

وفي حين أن كل تلك العوامل يمكن أن تؤدي بالفعل إلى التساقط فإن تطبيق ماسك غني وطبيعي مرة أو مرتين أسبوعيًا يمكن أن يُحدث فارقًا ملحوظًا سواء في الملمس الدهني أو التساقط.

 

وفي أغلب الأحيان تتعرض فروة الرأس الدهنية إلى تساقط الشعر نتيجة زيادة إفراز الزيوت التي تسد المسام وتمنع وصول التغذية الصحيحة إلى بصيلات الشعر وتعوق نمو الشعر الجديد.

 

كما ترتفع معدلات هرمون الديهيدروتستيرون DHT الذي يقلل من حجم وعدد بصيلات الشعر ويزيد من فروة الرأس الدهنية.

 

ما هو أفضل ماسك للشعر الدهني المتساقط

الشعر الدهني عرضة أكثر لالتصاق الأوساخ والملوثات البيئية مما يجعله أكثر إصابة بقشرة الرأس والالتهابات الأخرى التي تجعله باهتًا ولزجا بالإضافة لمشكلة التساقط.

 

ومن أفضل وأسهل أنواع الماسكات التي يمكنها مساعدتك في هذا الأمر كل من:

 

1. قناع الزبادي للشعر:

الزبادي غني بالبروبيوتيك ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد على تغذية جذع الشعرة من الداخل والتحكم في إنتاج الزيت الزائد، ويمكن إعداد قناع عن طريق الآتي:

  • ملعقة كبيرة من صودا الخبز
  • نصف كوب زبادي عادي
  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون
  • بياض بيضة واحدة.

 

ويتم مزج جميع المكونات معا حتى تكون العجينة رقيقة وتطبيقها على الشعر من الجذور حتى الأطراف مع التدليك قليلًا وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر والشامبو والبلسم، ويمكن تكراره مرة أسبوعيًا.

 

2. ماسك للشعر الدهني المتساقط من الطماطم:

الطماطم غنية بمستويات قوية من الحديد وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية المفيدة للشعر ويمكنها الحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس مما يمنع إنتاج الزهم الزائد، وكل ما تحتاجين إليه هو:

  • ثمرة طماطم واحدة
  • ملعقة من تراب فولر (مادة طينية أو طمي قادرة على سحب الزيت دون معالجة كيميائية قاسية).

 

ويتم استخلاص عصير الطماطم وإزالة القشرة عن طريقة بشرها وإضافة ملعقة تراب فولر وتدليك فروة الرأس والشعر به ثم غسل الرأس بعد 30 دقيقة، ويمكن استخدام الماء البارد فقط والبلسم دون الحاجة للشامبو.

 

3. قناع الفراولة للشعر الدهني المتساقط:

الفراولة تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تفيد الجلد عمومًا وليس الوجه فقط، ويمكن إعداد قناع خفيف عن طريق:

  •  5 ثمرات من الفراولة
  • ملعقة أو اثنين من الزبادي

 

يتم هرس الفراولة جيدًا ويمكن الاستعانة بملعقة من الماء، ثم إضافة الزبادي والمزج جيدًا وتطبيقها على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم غسل القناع بالماء البارد والشامبو الخفيف.

 

4. قناع الصبار للشعر:

الألوفيرا تحتوي على خصائص مهدئة وتخلص فروة الرأس من الالتهابات وتزيد من انتعاش الشعر، ولتطبيق هذا الماسك تحتاجين إلأى:

  • استخراج الصبار من بعض الأوراق أو شراؤه جاهزًا
  • عصير نصف ليمونة

 

ويتم مزج المكونات معا وتطبيقها على الشعر وخصوصًا الجذور وتركها لمدة 30 دقيقة ثم شطفها بالماء والشامبو والبلسم.

 

5. قناع الشاي الأسود للشعر الدهني المتساقط:

يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك الذي يمنع الزهم الزائد ويعمل على شد وتنقية المسام، وهو أسهل قناع على هذه القائمة ولن تحتاجين معه إلا إلى غلي ملعقتين كبيرتين من أوراق الشاي الأسود لمدة 10 دقائق ثم تصفيته وتركه يبرد.

 

ومن ثم وضعه على الشعر لمدة 30 دقيقة وغسله بالماء والشامبو والبلسم أو البلسم فقط، ويمكن تكراره مرتين أو ثلاثة أسبوعيا.

 

خطوات يجب اتباعها مع ماسك للشعر الدهني المتساقط

انتظامك على تطبيق ماسك للشعر الدهني المتساقط سيؤدي إلى تحسن ملحوظ في ملمس الشعر وكثافته وسمكه، ولكن عليك أيضًا باتباع الآتي للحصول على نتيجة أفضل وأسرع:

 

1. تناول الكثير من الماء:

فالماء يقلل من انسداد المسام ويزيد من تدفق الدورة الدموية جيدًا في كل أنحاء الجسم وبالتالي الشعر ويساعد الكبد على التخلص من الدهون والتي تتراكم في الطبقة الخارجية من الجلد عمومًا وفي فروة الرأس خصوصًا.

 

2. الحرص على نظام غذائي متوازن:

فكلما ارتفع إقبالك على الطعام المقلي والغني بالدهون كلما زادت المشكلة وصعب الوصول إلى علاج، لذا على الأقل يجب الحرص على تناول نسبة يومية من الخضراوات التي تقلل من امتصاص الدهون في الجسم وتجعل خروجها أسهل مع بقايا الطعام.

 

3. تقليل الاجهاد اليومي:

فالحرص على عدد ساعات منتظمة من الراحة مع ممارسة قدر من تمارين الاسترخاء كفيل بالسيطرة على اضطراب الهرمونات والذي يعتبر من الأسباب الرئيسية للإفراط في إفراز الدهون بفروة الرأس ومن ثم ارتفاع معدلات التساقط.

 

4. استخدام شامبو مناسب للشعر:

ما ماسك للشعر الدهني المتساقط يجب الحرص أيضًا على غسل المكونات بشامبو مناسب سواء لدعم فوائد الماسك أو على الأقل عدم إهدارها، ومن أفضل أنواع الشامبو للشعر الدهني المتساقط كل من:

 

  • شامبو سيسديرما الطبي Sesderma Seskavel Anti-Aging:

وهو يساعدك في السيطرة على إنزيم DHT المتسبب في التساقط وزيادة إفراز الدهون، ويعمل أيضًا على تشكيل بروتينات الحرير التي تشكل حاجزًا قويًا يمنع جفاف الشعر ويزيد الاحتفاظ بالماء.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو سيسديرما الطبي Sesderma Seskavel لتساقط الشعر:

وهو مصمم للحد من تساقط الشعر الموسمي أو بعد تطبيق نظام غذائي قاسي أو عقب الولادة، ويحفز نمو الشعر عن طريق زيادة تدفق الدورة الدموية ومنع الالتهابات.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو فيشي ® ديركوس VICHY DERCOS للشعر المتساقط:

وهو قادر على تغذية فروة الرأس بمجموعة من الفيتامينات التي تدعم قوّته من الداخل وتقلل التساقط، وهو ملائم لكل أنواع الشعر.

رابط شراء المنتج

 

5. استخدام بلسم مناسب للشعر الدهني:

أصحاب الشعر الدهني ربما يُهملون خطوة البلسم على اعتبار أنه يزيد من الدهون، ولكن هذا من المعتقدات الخاطئة، فالبلسم يحافظ على ترطيب الشعر ولا يزيد الدهون والترطيب ضروري للغاية للحفاظ على جسم الشعر والبصيلات.

 

ومن أفضل أنواع البلسم التي يمكنك استخدامها بأمان على الشعر الدهني المتساقط:

 

  • بلسم كريستاس جينيسيس Kerastase Genesis Fondant Renforcateur لتساقط الشعر:

وهو أثبت قدرة على وقف تساقط الشعر بنسبة 97% نتيجة الاعتماد على تركيبة كريمية غنية وعميقة تتغلغل في فروة الرأس وتحمي الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم شو ايمورا سيلك بلوم Shu Uemura Silk Bloom للشعر التالف والمتساقط (بالفيتامينات):

عن طريق زيت الأرغان الطبيعي يستطيع بلسم شو إيمورا منح شعرك دفعة قوية من التغذية خصوصًا عقب العلاج الكيميائي ولا يزيد من الزهم.

رابط شراء المنتج

 

  • بلسم لوريال سيريوكسل L’OREAL Serioxyl Thickening & detangling Conditioner للشعر الخفيف:

وهو يزيد سُمك الشعر بشكل ملحوظ اعتمادًا على صيغة الهبوالرجينيك المخصصة لفروة الرأس الحساسة ويقلل من الالتهابات ويقلل من التشابك الذي يرفع فرص التساقط.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن ماسك للشعر الدهني المتساقط

دعم الشعر الدهني بالفيتامينات والتغذية المناسبة مع استخدام منتجات التقشير المناسبة يساعد في التغلب على الالتهابات والفطريات التي تعاني منها فروة الرأس الدهنية وتكون أكثر عرضة لها.

 

وإذا اتبعت الكثير من الطرق السابقة مع الامتناع عن المواد الكيميائية ولم تجدي تحسنًا فمن الضروري إجراء الفحوصات الطبية الشاملة للتعرف على سبب تساقط الشعر واستبعاد أي حالات صحية حرجة.

 

المراجع:

  1. Touch UP Salon: Does an Oily Scalp Cause Hair Loss
  2. Makeup and Beauty: 7 Effective Homemade Hair Masks for Oily Scalp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link