وسائل أثبت فاعليتها في علاج القشرة والحكة نهائيا

علاج القشرة والحكة نهائيا بـ 5 وسائل ذات فاعلية عالية

تعتبر قشرة الرأس من الحالات الجلدية التي تصيب فروة الرأس مما يسبب الحكة والالتهاب وتقشر الجلد والبقع الدهنية.

 

وتتنوع الأسباب التي تؤدي لهذه الحالة من التهاب الجلد الدهني أو جفاف الجلد وردود الفعل التحسسية وأيضًا الجمية الغذائية التي تحتوي على الكثير من الدهون أو فرط نمو فطريات تشبه الخميرة.

 

وهناك الكثير من الطرق التي تصلح في علاج القشرة والحكة نهائيا ولكن يجب الصبر قليلا على النتائج والتي لن تظهر في أقل من أسبوعين إلى 10 أو 12 أسبوعا.

 

مع إمكانية اتباع أكثر من طريقة في الوقت ذاته، وسنتعرف فيما يلي على أهم الطرق شديدة النجاح والسرعة لعلاج الحكة والقشرة.

 

1. زيت شجرة الشاي:

وهو من الزيوت الأساسية التي يجب تخفيفها بزيت آخر قبل الاستخدام، واُستخدم قديمًا في علاج الكثير من الحالات مثل حبوب الشباب والتهابات الجلد.

 

نظرًا لمركب فعّأل به اسمه التربينين والذي يتمتع بخصائص قوية مضادة للميكروبات مما يساعد في التقليل من قشرة الرأس عبر قمع نمر الفطريات والبكتيريا.

 

وقد أثبتت مجموعة من الدراسات أن مركب التيربينين يتحكم بأنواع معينة من الفطريات التي تزيد من انتشار قشرة الرأس.

 

ولكن تطبيقه مباشرة على الجلد يمكن أن يؤدي لالتهابات أو طفح جلدي لذا يجب وضع قطرات منه على زيت حامل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وكل منهما له دور فعال في مقاومة القشرة أيضًا والتخلص من الحكة.

 

2. زيت الليمون:

من أسباب قشرة الرأس والحكة ارتفاع نسبة التوتر، ويساعد زيت الليمون في علاج مشكلات الجهاز الهضمي وخفض ضغط الدم والسيطرة على التوتر.

 

ويتم علاج القشرة بالليمون لما يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات وللالتهابات التي يمكن أن تساعد في علاج القشرة والحكة نهائيا وهذا خلال أسبوعين على الاكثر من بدء التدليك في فروة الرأس ولكن أيضًا باستخدام أي زيت أساسي.

 

3. تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية من طرق علاج القشرة والحكة نهائيا

يمكن أن تساعد مكملات أوميجا 3 في تحسن ملحوظ لصحة الشعر والجلد عموما، فهي تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم ودعم صحة القلب والدماغ.

 

فيمكن لنقص مستوى هذه الأحماض الدهنية أن يؤدي إلى أضرار متنوعة مثل قشرة الرأس وهشاشة الأظافر وجفاف الجلد.

 

في حين أن المستويات الطبيعية منها تساهم في تنظيم إنتاج زهم فروة الرأس وتقاوم الالتهابات وتزيد من ترطيب الشعر وفروة الرأس فضلا عن تقليل علامات الشيخوخة.

 

ويمكن تناول الأوميجا على هيئة مكملات غذائية أو من خلال الطعام العادي مثل السلمون والماكريل والجوز.

 

4. إجراء تغيرات جذرية على العادات الغذائية:

يمكن أن تلعب التذغية الصحية دورا فعالا في علاج القشرة والحكة نهائيا مع تدليك فروة الرأس بالزيوت المساعدة، فالطعام له تأثير كبير على الجسم، وقد لا يكون هو السبب الرئيسي في قشرة الرأس ولكن الطعام غير المناسب يمكن أن يزيد من الأعراض السيئة.

 

وتشير بعض الدراسات إلى العلاقة بين النظام الغذائي واضطرابات الجلد الالتهابية مثل التهاب الجلد الدهني، لذا من المناسب تناول الفواكه والخضراوات بانتظام لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهاب الدهني.

 

وبيّنت دراسة عام 2018 أن نقص البيوتين يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الاضطرابات الجلدية بما في ذلك التهاب الجلد الدهني فيلعب البيوتين دورا في دعم صحة الجلد والشعر والأظافر، وهو متوفر بكثرة في الكبد وصفار البيض والمكسرات والخميرة.

 

5. السيطرة على التوتر:

يلعب التوتر دورا محوريا في التاثير على الحالة الصحية العامة، ويمكن للاجهاد لفترات طويلة أن يزيد من معدل ضربات القلب ويرفع ضغط الدم ويزيد من الالتهابات.

 

وعلى الرغم من ان الاجهاد لا يؤدي مباشرة لقشرة فروة الرأس والحكة، إلا أنه يمكن أن يزيد من الأمر سوءا ويقلل من فاعلية العلاج.

 

6. الاهتمام بالزنك من طرق علاج القشرة والحكة نهائيا

يدخل الزنك في الكثير من منتجات العناية بالشعر وفروة الرأس والجلد، فهو من المعادن الضرورية في زيادة مناعة الجسم وتعزيز نمو الخلايا، ويمكن للناس الحصول على الزنك من البروتينات الحيوانية والمكسرات والحبوب الكاملة.

 

وقد ارتبط نقص الزنك في بعض الدراسات بتساقط الشعر والإسهال والعجز الجنسي والأمراض الجلدية، وبيَّنت دراسة حاسمة عام 2016 أن نقص الزنك يعتبر من العوامل الأساسية المساهمة في التهاب الجلد الدهني.

 

ويمكن تناول مكملات الزنك المتوفرة في الصيدليات أو الحرص على استخدام شامبو يحتوي على الزنك لتطهير فروة الرأس والمساهمة في القضاء على الحكة والالتهابات وقشرة الرأس.

 

هل استخدام شامبو مناسب يساهم في علاج القشرة والحكة نهائيا؟

من الضروري للغاية عند غسل الشعر استخدام شامبو مخصوص للقشرة وتهيج فروة الرأس والحكة وملائم أيضًا لنوع فروة الرأس والشعر سواء دهنية أو جافة.

 

ومن أفضل أنواع الشامبو التي يمكنك الاعتماد عليها بكفاءة:

 

  • شامبو كريستاس سبيسيفيك بان فيتال Kerastase Vital Dermo-Calm للحكة:

ستشعرين مع بترطيب كامل في فروة الرأس مع استرخاء وهدوء من الحكة والالتهابات نتيجة قدرته على التخلص من كل شوائب فروة الرأس والسيطرة على الحساسية، كما يحتوي على مكونات مطهرة للتخلص من الميكروبات والبكتيريا.

 

كريستاس ديرمو مناسب لكل أنواع الشعر ويمكن للرجال والنساء استخدامه وخاضع لاختبارات على يد أطباء الجلدية لذا يمكنك استخدامه بأمان لأجل علاج القشرة والحكة نهائيا.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو كريستاس سبيسيفيك Kerastase Bain Riche Dermo-Calm لتهيج فروة الرأس:

بمكونات مميزة مضادة للفطريات والبكتيريا يستطيع شامبو كريستاس سبيسيفيك القضاء على تهيج فروة الرأس ومقاومة القشرة.

 

بالإضافة إلى المساهمة في التغذية العميقة لفروة الرأس ليكون الشعر أكثر قوة ولمعانا ومقاوما للتساقط الناجم عن تراكم القشرة ومنع وصول التغذية إلى البصيلات.ستلاحظين تهدئة فورية مع هذا الشامبو مع نظافة ملحوظة تدوم أكثر من اي شامبو آخر.

 

وهو مناسب للجنسين ولكل أنواع الشعر وخصوصًا شديد الجفاف مع تنقية رائعة لخصلات الشعر لتكون أكثر لمعانا وحيوية.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو لوريال بروفيشنال أكسبرت انستانت كلير L’Oreal Expert Instant Clear لعلاج القشرة:

من خلال زنك البيريثيون كواحد من المكونات الأساسية فإن شامبو لوريال بروفيشنال اكسبرت يعتبر من الخيارات المميزة لعلاج القشرة والحكة بشكل نهائي مع الحصول على ترطيب فائق للشعر والتخلص التام من القشرة المرئية والتي تسبب لك الكثير من الازعاج.

رابط شراء المنتج

 

  • شامبو فيشي ضد القشرة VICHY للشعر الجاف:

شامبو فيتشي للقشرة يوفر لك تغذية كاملة للشعر الجاف مع تهدئة للحكة وترطيب عميق هو ما ستحصل عليه من استخدام شامبو فيشي ضد القشرة والحكة، كما سيخلصك تماما من الهشاشة والتقصف وهو مناسب لكلا الجنسين.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن علاج القشرة والحكة نهائيا

هناك الكثير من طرق علاج القشرة والحكة نهائيا والتي يمكن اللجوء إليها في المنزل.

 

ولكن إذا استخدمت أكثر من طريقة ولم تجد أي نتيجة على الإطلاق خلال أسبوع أو أسبوعين. مع محاولة تقليل التوتر واتباع نظام غذائي معتدل فيجب وقتها استشارة طبيب أمراض جلدية لمعرفة أسباب عدم علاج القشرة لخطورة وجود التهابات خطيرة أو أسباب أكثر عمقا لهذه الحالة.

 

مع الصبر قليلا على العلاجات الطبيعية والتي لن تؤدي لنتائج بين يوم وليلة، كما أنها قد لا تصلح جميعها لكل الناس، لذا يجب الاستمرار في التجربة لفترة أسبوع أو أسبوعين.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: 10 natural remedies for dandruff

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link