زيوت لترطيب الشعر

زيوت لترطيب الشعر والتمتع بنعومة ومظهر مفرود دون معاناة

تطبيق زيوت لترطيب الشعر يوفر عليك الكثير من المعاناة مع منتجات الفرد والتنعيم وزيادة اللمعان، فالشعر يتكون من 3 طبقات أساسية، أولها الطبقة الخارجية والمسؤولة عن إفراز الزيوت الطبيعية والتي تتسبب في كون الشعر يبدو بمظهر صحي ولامع وتحميه من التكسر.

 

ولكن هذه الطبقة يمكن أن تتحلل للكثير من الأسباب سواء السباحة في مياه الكلور أو الإقامة في مناخ جاف أو تطبيق العلاج الكيميائي للشعر المجعد أو تطبيق الحرارة بكثافة، وهنا سيبدو الشعر باهتا وجافا.

 

وفي الكثير من الحالات يمكن علاج جفاف الشعر بطرق طبيعية في المنزل لحماية الطبقة الخارجية من الشعر والتي بالتالي تحافظ على جسم الشعرة من الداخل.

 

ونقدم لك هنا مجموعة من زيوت ترطيب الشعر لعلاج الجفاف والمظهر الباهت والحفاظ على مظهر صحي ولامع دون مجهود والتي أثبتت الكثير من التجارب والدراسات فاعليتها الشديدة في العناية بالشعر.

 

1. من أفضل زيوت لترطيب الشعر زيت جوز الهند:

وهو من الزيوت التي لا خلاف على فائدتها للشعر الجاف وزيادة الترطيب واللمعان، فهو غني للغاية بأوميجا 3 وهي من الأحماض الدهنية التي تزيد من نعومة الشعر، كما يحتوي أيضا على فيتامين هـ، المعروف بقدرته على منح الشعر لمعانا طبيعيا وزيادة إنتاج الكولاجين في فروة الرأس وهو البروتين الاساسي في الشعر والبشرة.

 

كيف يمكن استخدام زيت جوز الهند لترطيب الشعر

إذا كان الشعر جافا للغاية أو مجعدا فيمكنك تطبيق القليل منه على الشعر وتركه كمكيف دون أي تسبب في ملمس دهني.

 

أما إذا كان شعرك دهنيا فإن تدفئة مقدار ملعقة في راحة اليد وتطبيقها على فروة الرأس تجعل امتصاصها أسهل للتغلغل في أعماق الشعرة من الداخل وعدم البقاء على الطبقة الخارجية مما يمنع أي ملمس دهني، ويمكنك تركه طوال الليل وشطفه بالشامبو صباحا.

 

هل هناك تأثيرات سلبية من جوز الهند؟

هناك احتمالات ضئيلة أن يتسبب جوز الهند في حساسية لك وسيتسبب وقتها في إحمرار وتهيج البشرة والطفح الجلدي لذا يجب تطبيقه على منطقة صغيرة في البداية.

 

2. زيت الزيتون:

من أفضل زيوت لترطيب الشعر بجميع أنواعه، فهو مثل زيت جوز الهند يحتوي أيضا على فيتامين هـ بالإضافة إلى الأحماض الدهنية، كما يزيد عليه بوجود الكثير من المرطبات التي ترفع درجة النعومة مثل حمض الأوليك والسكوالين، بشرط أن يكون زيت الزيتون أصلي وبكر.

 

ولن تحتاجي إلى الكثير من زيت الزيتون لترطيب الشعر، فيكفي ملعقة كبيرة في حالة كان الشعر قصيرا، أما إذا كان طويلا وكثيفا وخشنا فيمكن أن يحتاج الأمر إلى ربع كوب من زيت الزيتون.

 

كيف يمكن استخدام زيت الزيتون لترطيب الشعر

وكل ما عليك هو تدليك الزيت في فروة الرأس وعلى الشعر من الجذور حتى الأطراف وتغطيته بمنشفة دافئة لمدة 15 دقيقة ثم استخدام مشط واسع لتمشيط الزيت قبل شطفه جيدا بالشامبو والبلسم العادي.

 

هل هناك آثار جانبية؟

وليس هناك أي آثار جانبية سيئة من استخدام هذا الزيت للشعر الجاف، ولكنه قد يؤدي إلى ملمس زيتي للشعر الدهني إذا لم يتم غسله جيدا.

 

3. الأفوكادو من زيوت لترطيب الشعر:

زيت الأفوكادو من الأنواع الغنية للغاية بنسب عالية من الدهون والمعادن ومضادات الأكسدة، وكلها من العناصر الضرورية لشعر قوي وصحي ومثالي.

 

فيمكن للأحماض الدهنية أن تساعد في إصلاح الشعر الجاف أو التالف عن طريق توفير المزيد من الحماية من الأضرار البيئية المختلفة سواء الأتربة أو الجو الجاف.

 

كما أن الأفوكادو يعتبر من المصادر الأساسية للبيوتين والذي أثبتت الكثير من الدراسات دوره الفعال في تقوية الشعر ليبدو بمظهر صحي وغير جاف.

 

كيف يمكن استخدام زيت الأفوكادو لترطيب الشعر

ولتطبيق زيت الأفوكادو على الشعر ستضعينه لمدة 3 ساعات من الجذور حتى الأطراف ثم غسله جيدا بالشامبو والبلسم، كما يمكن استخدامه كعلاج ساخن عن طريق تدفئة الزجاجة قليلا في وعاء ماء ساخن ثم تطبيقه على شعر نظيف لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالشامبو.

 

هل هناك آثار جانبية أو سلبية؟

ويعتبر زيت الأفوكادو آمنا بشكل عام، ولكن إذا لم تكوني استخدمتيه من قبل فمن الأفضل تجربته في مساحة صغيرة من الجلد والانتظار لمدة 24 ساعة للتأكد من عدم حدوث أي ردود فعل سيئة.

 

4. زيت اللوز:

وهو من زيوت لترطيب الشعر الغنية للغاية بأوميجا 9 الدهنية، والتي تضيف اللمعان إلى الشعر وتساعد في تحفيز النمو، كما يحتوي على فيتامين هـ والبروتين الذي يرفع من درجة قوة الشعر ويمنع التكسر، ويعمل هذا الزيت المشتق من الجوز على تنعيم الشعر وترطيبه من الداخل.

 

كيف يمكن استخدام زيت اللوز

ويمكن للاستخدام تطبيقه مباشرة على الشعر وفروة الرأس وتركه أو مزجه مع زيت حامل للمساعدة على تغلغله أعمق في فروة الرأس.

 

هل هناك آثار سلبية لزيت اللوز على الشعر؟

ومن الآثار الجانبية المحتملة لزيت اللوز هو إثارة رد فعل تحسسي خصوصا ممن لديهم حساسية من شجرة الجوز فيجب الحذر عند استخدامه.

 

5. زيوت حاملة لترطيب الشعر:

بالإضافة إلى الزيوت الأساسية السابقة فإن هناك مجموعة أخرى من الزيوت التي يمكن استخدامها لتمييع الزيوت الأساسية لتخترق فروة الرأس والشعر أسهل وبالتالي المزيد من الاستفادة دون أي ملمس دهني، وهذه الزيوت من الأفضل عدم استخدامها بمفردها، وهي تشمل كل من:

 

  • زيت الأرغان: وهو من الزيوت المرطبة للشعر نتيجة احتوائه على فيتامين هـ والأحماض الدهنية.

 

  • زيت الخروع: وهو غني بمضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات ومضادات الالتهابات ويمكن أن يساهم بفاعلية في القضاء على قشرة الشعر.

 

  • زيت الجوجوبا: وهو غني بفيتامينات أ و ب و ج و هـ بالإضافة إلأى الزنك والنحاس وغيرها.

 

  • زيت المكاديميا: وهو يحتوي على كمية رائعة من الأحماض الدهنية والفيتامينات ويمكن أن يزيد بسهولة من نعومة ولمعان الشعر ولكن لا يجب استخدامه إذا كان لديك حساسية من المكسرات.

 

كيف يتم استخدام الزيوت الحاملة لترطيب الشعر

يمكن مزج من 2-3 قطرات من أي زيت عطري تختاريه، مع ملعقة كبيرة من الزيت الحامل، وتكفي ملعقتين لتغطية الرأس بشكل كامل، ويتم تدليك الشعر وفروة الرأس وغسله بعد 10 دقائق.

 

وإذا كنت تخططين لاستخدام الزيت على الشعر الجاف كسيروم منعم فلا تقومي بشطفه وقللي الكمية إلى حد كبير.

 

هل هناك آثار جانبية من الزيوت الحاملة لترطيب الشعر؟

طالما لا تعاني من الحساسية تجاه أن مكون من مكونات الزيت الحامل فيمكن استخدامه بأمان، ولا يجب المبالغة في تطبيق أي نوع حتى لا يبدو مظهر الشعر زيتيا.

 

كلمة أخيرة عن زيوت لترطيب الشعر

استخدام زيوت لترطيب الشعر عادة سيمنحك نتائج مثالية إذا تم استخدامه بشكل صحيح، ولتخفيف أي رائحة غير مرغوبة يمكنك استخدام زيوت عطرية مثل زيت الياسمين أو الروز ماري أو القرفة وغيرها.

 

وحاولي دائما عدم استخدام زيت أساسي بمفرده بل من الأفضل تخفيفه بزيت ناقل، حيث يمكن أن يؤدي الزيت الأساسي بمفرده إلى بعض الالتهابات في فروة الرأس أو الحكة.

 

كما أنه من المفيد عموما لترطيب الشعر عدم تعريضه إلى أشعة الشمس لفترات طويلة والتقليل من استخدام الأدوات الحرارية وترشيد استخدام الفرد الكيميائي لأنه يدمر الطبقة الخارجية من الشعر ويجعلها أكثر عرضة للتكسر.

 

ويمكن لإضافة القليل من الزيت المرطب على البلسم أو الشامبو العادي أن يكون أسهل في الاستخدام فوقتها لن تحتاجين إلى غسل الشعر من جديد.

 

المراجع:

  1. Health Line: Oil for dry hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link