6 خلطات طبيعية لتساقط الشعر يمكنك إعدادها منزلياً

خلطات طبيعية لتساقط الشعر وزيادة الكثافة

استخدام خلطات طبيعية لتساقط الشعر يمكن أن يساعدك في حلّ هذه المشكلة التي تعتبر من الأكثر إزعاجًا وانتشارًا على مستوى العالم، فنظرًا لكثرة الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بغزارة مثل اختلال الهرمونات ونقص التغذية ومشاكل الغدة الدرقية وغيرها، فإن تلك المشكلة قد تبدو بلا حل في الكثير من الأحيان.

 

ولكن مع محاولة علاج المرض الأصلي المتسبب في تساقط الشعر يمكن أيضًا للعلاجات الطبيعية أن تقلل من حدة المشكلة خصوصًا إذا كانت هناك عوامل وراثية تزيد من الصلع المبكر سواء للرجال أو حتى النساء.

 

وسنتعرف معًا على خلطات طبيعية لتساقط الشعر يمكنها الحفاظ أكثر على شعرك وتأخير الشيخوخة والتغلب إلى حد كبير على تأثير العوامل الوراثية قدر المستطاع.

 

أفضل خلطات طبيعية لتساقط الشعر

 

1. أوراق الكاري الطازجة وزيت جوز الهند:

واحدة من أنجح خلطات طبيعية لتساقط الشعر هو خلط أوراق الكاري الطازجة مع زيت جوز الهند، فالكثيرون يُدركون أن الكاري من التوابل الهندية اللذيذة والتي تمنح الطعام نكهة لا تُقاوم، ولكنه أيضًا يمنح الشعر قوّة ملحوظة وسريعة.

 

كما أن زيت جوز الهند غني بالبروتين والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تزيد من قوّة بصيلات الشعر وترفع نسبة الترطيب والتغذية.

 

وكل المطلوب في هذه الخلطة هو الحصول على كمية من أوراق الكاري الطازحة والموجودة لدى متاجر العطارة، مع كمية مناسبة من زيت جوز الهند واخلطيهما معًا وارتكي المزيج على النار حتى الغليان وظهور بعض البقايا السوداء.

 

وبعد أن يهدأ دلكيه في شعرك وفروة رأسك وارتكيه لمدة نصف ساعة على الأقل ثم اشطفيه بالشامبو العادي، ولنتائج رائعة يمكنك تكرار الأمر مرتين أسبوعيًا.

 

2. خلطة الخل والزيوت العطرية:

يساعد الخل بشكل جيد للغاية في تنظيم الأس الهيدروجيني لفروة الرأس والحفاظ عليها من الفطريات التي تعوق توصيل التغذية الضرورية إلى بصيلات الشعر والأطراف، ويعتبر خل التفاح أفضل كثيرا في الاستخدام من الخل الأبيض.

 

وبإضافة قطرات من أي زيت عطري تختارينه فإنك ستحققين فوائد جمّة لشعرك من حيث التغذية وتنشيط الدورة الدموية ومقاومة الجذور الحرة التي تتلف خلايا البصيلات وتجعلها غير قادرة على إفراز الشعر.

 

وتحتاجين في هذه الخلطة إلى مزج مقدار من الخل مع مقدارين من الماء وإضافة 4 أو 5 قطرات من الزيت العطري المفضَّل لديك، وطبقي المزيج على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالشامبو العادي، ويمكنك تكرار الخلطة مرتين أسبوعيًا.

 

3. خلطات طبيعية لتساقط الشعر من زيت الزيتون والبيض:

مع الفيتامينات والبروتينات والأحماض الدهنية الغنية في البيض فإنه لن يساعد شعرك فقط في منع التساقط ولكن سيزيد من كثافة وسُمك الشعر نفسه ويساعد أكثر على نمو قوي وصحي.

 

أما زيت الزيتون فإن فوائده الجمّة للصحة والشعر ومقاومة الفطريات وزيادة التغذية وتوفير المزيد من البروتين في فروة الرأس لا يمكن رصدها في سطور، كما أنه مثالي للغاية للترطيب والتخلص من جفاف الشعر.

 

ويمكنك تحضير هذه الخلطة عن طريق مزج 2 صفار البيض مع ملعقتين من زيت الزيتون واخلطيهم جيدًا ثم أضيفي نصف كوب من الماء لتخفيف المزيج، وبعد هذا ضعيه على الشعر لمدة نصف ساعة واشطفيه بعد تدلكيه قليلًا في فروة الرأس لضمان امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد.

 

ونعلم أن تطبيق البيض على فروة الرأس ليس من الأمور المستحبة لدى الكثيرين ولكن نتائجه الفعالة قد لا تجعلك مضطرة لتكراره أكثر من مرتين شهريًا.

 

4. خلطة إكليل الجبل والماء:

وهي من الخلطات شديدة السهولة والفاعلية في الوقت نفسه، فأعشاب إكليل الجبل أو الروز ماري غنية للغاية بالعناصر المحفزة للدورة الدموية في فروة الرأس وتزيد من قوة البصيلات في إفراز الشعر ويرفع درجة اللمعان والنعومة.

 

وكل ما ستحتاجينه في هذه الخلطة هو غلي ملعقتين من أوراق إكليل الجبل الجافة مع 300 مل من الماء ثم تصفية الخليط والانتظار حتى يبرد ثم تطبيقه على الشعر النظيف وتركه دون غسل، فهو لا يمنحك أي ملمس دهني، ويؤدي وجوده لفترة طويلة على فروة الرأس إلى حمايتها من الشوائب والفطريات ومنحك نتائج سريعة.

 

ويمكنك غلي كمية أكبر والاحتفاظ بها في المبرد واستخدامها 3 أو 4 مرات أسبوعيًا أو استخدام خليط جديد كل مرة وذلك وفقًا لحالة شعرك.

 

5. خلطة الموز وزيت الزيتون:

يحتوي الموز على كمية رائعة من الفيتامينات والمعادن التي تزيد من قوة بصيلات الشعر وتهدئ من الحكة المزعجة والتي قد تكون سببًا من أسباب التساقط كما يزيد من درجة الترطيب والعناية المتوفرة للشعر.

 

وبإضافة نوع من الزيوت الغنية عليه مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون فإنك ستحصلين على نتائج مذهلة وسريعة فيما يتعلق بمنع التساقط وزيادة النعومة واللمعان.

 

وكل المطلوب منك في هذه الخلطة هو هرس موزة ناضجة جيدًا ويمكنك إضافة القليل من الزيت أو الماء لضمان عدم وجود أي تكتلات على الإطلاق، كما يمكنك إضافة بعض بلسم الشعر إلى الخليط وتطبيقه على الشعر لمدة نصف ساعة.

 

ويمكنك استخدام مجفف الشعر للمساعدة على امتصاص العناصر الغذائية أو تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي أو منشفة ساخنة ثم غسل الشعر بالشامبو العادي، ويمكنك تجربة القناع مرتين أسبوعيًا.

 

6. خلطة الأفوكادو وزيت جوز الهند:

يعتبر الأفوكادو من الثمار شديدة الأهمية لصحة البشرة والشعر والجسم عمومًا، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والدهنية التي تمثل تغذية شاملة ومتكاملة للشعر والبشرة.

 

وبإضافة زيت جوز الهند عليه فإن ذلك يساعد أكثر على اختراق جذع الشعرة وطبقة الجلد والاستفادة بالمغذيات الطبيعية الموجودة في كل منهما.

 

وكل ما سيكون مطلوبًا منك هو هرس ثمرة افوكادو كاملة، ثم تسخين ملعقتين من زيت جوز الهند والأفضل أن يكون على الموقد وليس الميكروويف، ثم ضعي زيت جوز الهند على ثمرة الأفوكادو بعد أن تُصبح ناعمة تمامًا مع التدليك جيدًا في فروة الرأس.

 

اتركي الخلطة لمدة من 30-60 دقيقة لزيادة امتصاص العناصر الغذائية ثم اغسلي شعرك جيدًا بالشامبو، ويمكنك تكرار الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.

 

كلمة أخيرة عن خلطات طبيعية لتساقط الشعر

سيساعدك الانتظام على استخدام خلطات طبيعية لتساقط الشعر في التقليل كثيرًا من تلك المشكلة والتمتع بطول مناسب ومظهر صحي، ولكن لا يجب تجاهل بعض الأمور المهمة ومنها:

 

  • عدم تمشيط الشعر وهو يتساقط منه الماء لأن هذا يزيد من التساقط وانتظري لمدة من 10-15 دقيقة وفقًا لحالة الطقس قبل تمشيط شعرك مع تجفيفه بمنشفة ناعمة.

 

  • لا تتجاهلي عنصر الحديد في غذائك واحصلي عليه بدرجة معقولة من الفواكه واللحوم والمكملات الغذائية لأنه مسؤول عن توصيل الأكسجين للجسم وبصيلات الشعر.

 

  • حاولي التغلب على الاجهاد والتوتر بالحصول على ساعات نوم مناسبة وممارسة التأمل والمشي الخفيف يوميًا.

 

  • دلكي فروة رأسك بقطرتين من أحد الزيوت العطرية يوميًا قبل النوم لتهدئة الأعصاب وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. وتجنبي الغسل المستمر للشعر وتكفي مرتين أسبوعيًا للشعر الدهني ومرة أسبوعيًا للشعر الجاف.

 

المراجع:

  1. Glaminiti: Hair growth treatments recipes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟