ترطيب الشعر المصبوغ بـ 8 خطوات بسيطة

أنسب طرق ترطيب الشعر المصبوغ للحفاظ على اللون وألياف الشعر

ترطيب الشعر المصبوغ يمكن أن يمثل تحديًا للكثيرين خصوصًا من أصحاب الشعر الجاف الذي يعاني من الهشاشة والتقصف وغيرها من مشكلات، فهذا النوع من الشعر أكثر عرضة للتلف عند الصبغ.

 

كما أن المواد الكيميائية المستخدمة في الصبغ تؤثر على كل أنواع الشعر وتؤدي إلى زيادة جفافها، مما يزيد من تقصف الشعر والمظهر غير الصحي له، وسنحاول الآن التعرف على أهم خطوات ترطيب الشعر المصبوغ بأمان وفاعلية.

 

افضل شامبو للشعر المصبوغ

خطوات ترطيب الشعر المصبوغ

 

1. استخدام شامبو مرطب وآمن على لون الصبغة:

الشعر عمومًا يكون عُرضة للجفاف سواء من الشامبو او منتجات التصفيف أو أشعة الشمس، والصبغة تجعله أكثر جفافًا، لذا فمن الضروري اللجوء إلى افضل شامبو للشعر المصبوغ.

 

 ليس لأنه سيكون فقط آمنًا على اللون ويجعله يستمر معك لفترة أطول وبالتالي لا تضطرين إلى تكرار الصبغة على فترات متقاربة، ولكن أيضًا لأن الشامبو المخصص للشعر المصبوغ سيحتوي على نسبة أقل من المواد الكيميائية المضرة بالشعر.

 

ومن الأفضل أن يحتوي أيضًا على عناصر مرطبة ومغذية من زيوت أو فيتامينات مثل فيتامين هـ أو الأحماض الدهنية التي تعيد للشعر حيويته وتجعله أكثر مقاومة للجفاف.

 

ومن الضروري مراعاة عدم الإسراف في غسل الشعر بعد الصبغة والاكتفاء بمرة أو مرتين أسبوعيًا على الأكثر وعدم تصفيفه وهو مبلل لأنه يكون ضعيفًا وهشًا وأكثر قابلية للتكسر والتساقط.

 

2. استخدام البلسم بعد الصبغة مباشرة:

ترطيب الشعر مباشرة بعد الصبغة يساعد في الحفاظ على النعومة ومنع الجفاف، وعادة ما يكون هناك مكيف للشعر مع منتج الصبغة، وإذا لم يتوافر فيمكنك استخدام المكيف المعتاد واتركيه على شعرك لمدة 3 دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد.

 

وإذا قمت بصبغ الشعر لدى مصفف احترافي فمن الأفضل أن تحجزي جلسة علاج تكييف وترطيب بعد الصبغة وعدم تجاهل هذا الأمر لأنه سيشكل فارقًا كبيرًا في مستقبل شعرك بعد هذا.

 

ومن الضروري الانتظار لمدة 72 ساعة على الأقل قبل استخدام الشامبو أيًا كان نوعه على الشعر المصبوغ لأنه يكون مساميًا جدًا وقتها وأكثر تأثرًا بأي مواد كيميائية كما أن اللون لن يكون استقر بشكل كافٍ بعد.

 

3. استخدام واقٍ من الحرارة:

ترطيب الشعر المصبوغ بشكل مثالي لن يُغنيك عن استخدام واقٍ من الحرارة والتي تكون في العادة من أنواع المرطبات الخفيفة والتي تشكل حاجزًا بين الشعر وحرارة المكواة أو المجفف.

 

 وإذا استخدمت واقٍ مصمم من الأفوكادو أو الألوفيرا والذي يجعل الشعر الملون أكثر بريقًا ولمعانًا ونعومة ولا يتعرض للهشاشة والتكسر من الأدوات الحرارية أو حتى من أشعة الشمس والرياح والأتربة.

 

ومن الأفضل عمومًا للحفاظ على الشعر المصبوغ وتجنب الجفاف والتلف أن تتوقفي عن استخدام الأدوات الحرارية أو تكتفي بها مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر وترك الشعر على طبيعته معظم الوقت لعدم الضغط عليه والتسبب في المزيد من التلف.

 

4. اختيار تصفيفات شعر بسيطة:

للحفاظ على الشعر المصبوغ من الجفاف سيكون من الأفضل كثيرًا وقدر المستطاع عدم الضغط على الشعر باختيار تصفيفات معقدة تتطلب الكثير من الجذب أو الإكسسوارات.

 

 فكلما كان حرًا ومنطلقًا أكثر دون قيود كلما أدى ذلك لحمايته من الجفاف، كما أن ارتداء واق للرأس سيساعد أيضًا في زيادة الترطيب ومنع التعرض لعوامل الجفاف المختلفة.

 

5. استخدام أقنعة ترطيب منزلية الصنع:

أقنعة الترطيب المنزلية تمنحك نتيجة سريعة وفعالة للغاية سواء للشعر المصبوغ أو قبل الصبغة، ويمكنك تطبيق الزبادي أو الأفوكادو أو الموز أو الحليب مرة أو مرتين أسبوعيًا على الشعر لزيادة الترطيب مع تدليك فروة الرأس بزيوت طبيعية للحفاظ عليها من أي تأثير ضار للمواد الكيميائية الموجودة في الصبغة والتي ستؤثر بالتالي في نعومة ونمو الشعر بعد ذلك.

 

كما أن استخدام ماسك للشعر المصبوغ يحتوي على كمية غنية من البروتين مثل قناع البيض أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند والزيتون تساعد أيضًا في تقوية ألياف الشعر ومنع التقصف والجفاف والتلف.

 

6. تجنب أي مواد كيميائية:

المواد الكيميائية سواء الكلور أو الموجودة في بعض منتجات التصفيف ستكون في غاية القسوة على شعرك المصبوغ وخصوصا إذا احتوت على ثنائي ميسيكون السيليكون أو الكبريت فهي ستدمر شعرك المصبوغ تمامًا وستعيق أي محاولات للترطيب والحفاظ على الشعر.

 

لذا سواء كان الشامبو المستخدم أو البلسم أو كريم التصفيف أو واقي الحرارة فلابد أن تقرأي المكونات جيدًا وتبتعدي عن تلك التي تحتوي على العنصرين السابقين تحديدًا والأفضل أن تكون كل المنتجات المستخدمة مخصصة للشعر المصبوغ لأنها ستكون غالبًا خالية من تلك المكونات الضارة.

 

7. تقليم الأجزاء التالفة من الشعر:

وهو من الحلول التي لا ترغب الكثيرات في الإقدام عليها خصوصًا أن أغلب مصففي الشعر يأخذون أجزاء كبيرة بالمقص من الشعر مما سيثير حنقك بالتأكيد.

 

لذا إذا لم تثقي في مصفف الشعر الخاص بك وأنه سيقص قدر كبير من أطراف شعرك فيمكنك ببساة قص سنتيمتر واحد فقط من أطراف الشعر.

 

لأن هذا يزيد من الإمدادات التي يقوم الجسم بتوصيلها إلى الشعر وبالتالي يساعد أكثر على الترطيب وزيادة الحيوية، لذا بوصة واحدة من شعرك أو أقل سيجعلك تتمتعين بمظهر حيوي أكثر بدلًا من أن ينتقل التلف إلى مناطق أخرى.

 

وبالحفاظ على روتين تقليم الشعر كل شهرين أو ثلاثة فإن الأطراف التالفة لن تعود من مشكلاتك على الإطلاق لأن الشعر وقتها سينمو بصحة وقوة خصوصًا إذا اتبعت تعليمات العناية بدقة.

 

8. الحرص على نظام غذائي متوازن:

التغذية مهمة لصحة الشعر في كل الأوقات، فإذا لم يكن طعامك يحتوي على جميع العناصر الغذائية من حديد وبروتين وفيتامينات فإن الشعر سيعاني من الجفاف والهشاشة والتساقط وغيرها وذلك لأن التغذية تصل لجميع أنجاء الجسم في البداية ثم إلى الشعر لأنه لا يعتبر من الأجهزة الحيوية.

 

لذا كلما أكثرت من تناول الخضروات والفواكه والبروتين كلما أدى ذلك لزيادة المغذيات في الجسم والشعر والحماية من تلف الخلايا.

 

كلمة أخيرة عن ترطيب الشعر المصبوغ

إذا كنت لا تزالين في مرحلة التفكير بتغيير لون شعرك ولم تطبقي الصبغة عليه بعد فإنه من الأفضل مراعاة بعض العوامل التي تساعدك في الحفاظ على ترطيب الشعر المصبوغ ومنها:

 

  • العناية المكثفة بالشعر قبل الصبغ:

وذلك لأن تطبيق الصبغة يتطلب استخدام مادة كيميائية لتفتيح الشعر وهذا يجعل الألياف مسامية وشديدة الهشاشة، فإذا كان الشعر بالفعل يعاني من تلك المشكلات فمن الافضل وقتها اتباع دورة علاجية مكثفة للشعر بالزيوت والأقنعة الطبيعية وتقليل الحرارة وغيرها حتى يكون الشعر بصحة أفضل وبالتالي أكثر قدرة على مقاومة الجفاف بعد الصبغ.

 

  • القدرة على الاهتمام بالشعر المصبوغ:

العناية بالشعر المصبوغ تتطلب الكثير من الاهتمام أكثر من الشعر العادي، فإذا كان جدولك اليومي لن يسمح لك بتلك العناية المكثفة فمن الأفضل تأجيل صبغ الشعر أو إلغاء الفكرة حتى لا تخسرين شعرك تماما، وإذا كنت ترغبين في تغيير سريع فيمكنك تجربة الصبغة غير الدائمة وهي يمكن أن تستمر لأسبوعين.

 

المراجع:

  1. Mielleorganics: How to care for color treated hair
  2. Wiki How: Soften hair after dyeing

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟