امراض تسبب تساقط الشعر

امراض تسبب تساقط الشعر

 

امراض تسبب تساقط الشعر وزيادة التعرض إلى الصلع

هناك امراض تسبب تساقط الشعر يجب معرفتها والحذر منها عند الشعور ببداية انحسار الشعر وزيادة معدل فقدانه، فرغم أن فقدان الشعر في حد ذاته حالة مزعجة، إلا أنها يمكن أن تكون أحد الأعراض المبكرة لمرض خطير يستدعي التدخل الطبي العاجل.

 

وتتنوع هذه الامراض بين التي تصيب فروة الرأس مباشرة، أو بين التي تصيب مناطق أخرى من الجسم ذات تأثير مباشر على التغذية والدورة الدموية مما يزيد من تساقط الشعر.

 

امراض تسبب تساقط الشعر وتصيب فروة الرأس فقط

هناك بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس فقط وتؤثر على تساقط الشعر وتختلف حدتها بوجود عوامل أو أمراض أخرى تتسبب في تساقط الشعر ومنها:

 

1. الصلع الوراثي:

وهو يصيب من 50-80% من الرجال والنساء ذوي البشرة البيضاء، وهذا المرض يبدأ عادة بين سن الـ30-40 سنة، وهناك 7 أنواع مختلفة من الصلع الوراثيويمكن أن يكون فقدان الشعر وقتها مصحوبا بالحكة والزهم وزيادة نمو الشعر في مناطق أخرى من الجسم.

 

ويكون لدى النساء أكثر كثافة في منطقة منتصف الرأس وخصوصا مع اقتراب سن انقطاع الطمث، أما لدى الرجال فيكون أكثر في مقدمة الرأس.

 

ولم يستطع العلماء تحديد سبب رئيسي لهذا المرض سوى الجينات، كما لم يستطيعوا تحديدها بدقة أيضا حيث تكون دورة حياة الشعرة قصيرة للغاية وتنتج بصيلات شعر أرق واقصر.

 

2. داء الثعلبة:

وهو أيضا من امراض تتسبب في تساقط الشعر ويصيب فروة الرأس فقط، ويصيب كلا من الرجال والنساء بشكل متساو ويكون هذا عادة بين عمر الـ20-40 سنة، ويتعرض له تقريبا 17% من السكان.

 

ويبدأ عادة بفقدان رقعة واحدة من الشعر وهو يمكن أن يصيب اللحية أيضا، وقد يتعرض المريض إلى تساقط الشعر طوال الليل، وتبدأ بعد هذا البقع في الانتشار ويمكن أن تصيب الحواجب والرموش.

 

وهو يعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية، وعادة ما يتم العلاج مع نمو الشعر من جديد والذي يكون مختلفا إلى حد ما عن الشعر السابق وأكثر رقة ونعومة.

 

3. الصدفية والاكزيما:

وهما أيضا يعتبران من أمراض المناعة الذاتية، حيث يتسببان في خشونة الجلد ونمو طبقات كثيرة منه وهذا يقلل من التغذية في بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقطها، ويمكن للصدفية والإكزيما أن تصيب مناطق أخرى من الجسم، لكن عند وجودها في فروة الرأس فإن الحكة والإحمرار والالتهاب يؤثروا بشدة على نمو الشعر من جديد وتزيد عملية التساقط تبعا لذلك.

 

4. السعفة الرأسية:

وهي تظهر أكثر في الأطفال وتنتج عادة بسبب التعرض إلى عدوى فطرية ويمكن أن تحدث في أماكن أخرى من الجسم مثل الفخذ أو على هيئة طفح جلدي في حفاضات الأطفال، وهي تؤدي إلى زيادة تساقط الشعر بشدة ويمكن أن تصيب الكبار أيضا لكنها في الأطفال أكثر نتيجة ضعف جهاز المناعة.

 

امراض تسبب تساقط الشعر مرتبطة بالجسم كله

هناك امراض تسبب تساقط الشعر دون أن تصيب فروة الرأس نفسها، ولكن نتيجة وجود خلل في دورة وصول المغذيات إلى فروة الرأس، كما يمكن أن تؤدي الصدمات العاطفية والنفسية أيضا إلى تساقط الشعر كما قد تؤدي إلى أعراض مرضية في الجسن تؤثر على الشعر، ومن هذه الأمراض:

 

1. اضطراب الغدة الدرقية:

يعتبر اضطراب الغدة الدرقية من أكثر الأمراض التي ارتبطت بتساقط وفقدان الشعر، والغدة الدرقية تقع في منتصف الرقبة وهي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي وضربات القلب وأيضا تتدخل في دعم الحالة المزاجية.

 

وعندما يحدث قصور فيها فإن كل عملية من عمليات الجسم تكون أكثر بطئا من المعتاد، فيصاب الإنسان بالامساك والاكتئاب وأيضا جفاف الجلد ويصبح الشعر هشا وجافا للغاية ويمكن أن يصل الأمر إلى زيادة معدلات التساقط عن الحد الطبيعي إذا لم يتم التدخل السريع لعلاج اضطراب الغدة الدرقية.

 

2. فقر الدم:

الأنيميا أو فقر الدم أيضا من الأمراض التي تؤثر بشدة على صحة الشعر وعلى التغذية التي تصل إليه، حيث أن فقر الدم يعني عدم احتوائه على المغذيات اللازمة لتجديد كل أنسجة الجسم ومنها بالتالي بصيلات الشعر.

 

وهو ينتج بسبب نقص الحديد وفيتامين ب12، وهما العنصران الضروريان في تكوين كرات الدم الحمراء التي تحمل الهيموجلوبين وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئة إلى بقية أجزاء الجسم.

 

ومن دون هذا الهيموجلوبين تتراجع قدرة الخلايا على التنفس السليم وتذهب التغذية في البداية إلى أعضاء الجسم الرئيسية وعندما تصل إلى فروة الرأس تكون نسبة التغذية فيها قليلة للغاية فيحدث التساقط والجفاف وغيرها من المشاكل.

 

3. متلازمة تكيس المبايض:

متلازمة تكيس المبايض يمكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل للمرأة التي تعاني منها، وهي تعني نمو تكيسات زائدة حول المبيض وتكون نتيجة اختلال مستويات الهرمونات وزيادة مستوى هرمون التستوتسيرون في النساء.

 

والتستوستيرون أصلا هو الهرمون الذكري وتوجد نسبة منه في كل النساء، لكن إذا زادت عن الحد الطبيعي تتسبب في تكيس المبايض والذي يزيد من اضطرابات الطمث، كما ربطت الكثير من الدراسات والتجارب بينه وبين تساقط شعر الرأس وظهوره بشكل أكثر كثافة في الوجه ومناطق أخرى من الجسم.

 

4. مرض الاضطرابات الهضمية:

وهو من امراض تسبب تساقط الشعر أيضا، وهو يحدث نتيجة رد فعل مناعي غير طبيعي عند تناول الجلوتين، ويؤدي إلى إسهال شديد واعتلال معوي كبير، ويوجد الجلوتين في الأطعمة المصنوعة من القمح والشعير والجاودار كما توجد نسبة ضئيلة منه في الشوفان.

 

وعند وجود استجابة مناعية ضد الجلوتين فإن المعدة وقتها لا تستطيع تكسيره ويبدأ الجسم في تكوين سموم تدمر الخلايا الحية في الجسم والمعدة وهذا بالتالي يؤدي إلى تراجع قدرة المعدة على امتصاص المغذيات والفيتامينات والمعادن من الطعام ونتيجة لهذا يشعر الفرد بالإعياء والاجهاد الشديد ويبدأ تساقط الشعر سريعا نتيجة انعدام وصول الفيتامينات والمعادن من داخل الجسم إليه.

 

كما أن سوء التغذية الناتج عن الاضطرابات الهضمية يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الأمراض الخطيرة ومنها الاضطرابات المعوية، لذا على الاشخاص الذي يعانون من حساسية الجلوتين إزالته تماما من نظامهم الغذائي.

 

5. داء الليشمانيا:

وهو من الأمراض الطفيلية التي تصيب الشخص إذا تعرض إلى لدغة من ذبابة رمل مصابة بطفيلي الليشمانيا، ويوجد منه 3 أشكال سواء الذي يصيب الجلد أو الأحشاء أو المخاط الجلدي، وتعتبر الليشمانيا الجلدية هي الأكثر شيوعا.

 

ويمكن أن يتم العلاج سريعا لكنه في الوقت نفسه يمكن أن يزيد من تساقط الشعر أثناء حضانة الطفيلي وقبل ظهور الأعراض، لكن إذا انتشر في الجسم من الداخل فإن أعراضه تكون أكثر حدة ويعمل على تدمير الخلايا من الداخل.

 

ويمكن أن يحدث الشفاء بعد عدة أشهر من التقرحات المستمرة والتي تتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة والتي منها تساقط الشعر والحمى وتراجع الشهية وغيرها.

 

ومعرفة أي امراض تسبب تساقط الشعر يمكن أن يكون جرس إنذار مبكر لتجنب الكثير من المشاكل الأخرى الناجمة عن إهمال علاج الكثير من الأمراض، لذا إذا كان تساقط الشعر غزيرا فلا يجب تجاهل إجراء الكشف الطبي وتحديد السبب على الفور.

 

المراجع:

  1. Health Line: What Causes Hair Loss
  2. Quick And Dirty Tips: 10 Top Causes of Hair Loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟